أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، واختار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي قوامها (60) تلميذًا، قسموا إلى مجموعتين بالتساوي، مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، تکونت کل مجموعة من (30) تلميذًا،فضلًا عن تحليل محتوى الفصل الخامس (ألعابي وهواياتي) من مقرر لغتي الجميلة؛ لتحديد قائمة مهارات التمييز الشفهي التي يمکن تنميتها لدى تلاميذ العينة المستهدفة، وبعد تحديد قائمة مهارات التمييز الشفهي صمم الباحث ألعابًا إلکترونية لغوية وفق أحد نماذج تصميم الألعاب الإلکترونية المناسبة، بهدف تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وبناء بطاقة للملاحظة في ضوء المهارات المراد تنميتها، وإجراء التجربة، وتطبيق الأدوات، وتحليل البيانات؛ حيث تبين بعد تحليل النتائج فعالية استراتيجية الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وفي ضوء ما سبق من نتائج أوصى الباحث بتصميم الألعاب الإلکترونية اللغوية وإنتاجها وتطويرها لجميع وحدات مقرر کتاب لغتي الجميلة، وکذا لمقررات اللغة العربية في المراحل الدراسية جميعها.
 
 
 

  1.  

    المراجع

    القرآن الکريم.

     

    1. إبراهيم، معتز و بلعاوي، برهان. (2007م). فن التدريس وطرائقه العامة. القاهرة: مکتبة الفلاح.
    2. أبو ريا، محمد وحمدي، نرجس. (2001م).أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب المنفذة من خلال الحاسوب في اکتساب طلبة الصف السادس الأساسي لمهارات العمليات الحسابية الأربع. مجلة دراسات، مجلد 28، العلوم التربوية، العدد 1، عمان - الأردن.
    3. أبو عکر، محمد نايف. (2009م). أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
    4. الأحمدي، أحمد عبدالله. (2010م). أثر استخدام الألعاب التعليمية في إکساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي الحروف الهجائية والمفردات لمادة اللغة الانجليزية بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    5. البري، قاسم (2011) " أثر استخدام الألعاب اللغوية في منهاج اللغة العربية في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلبة المرحلة الأساسية "، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 7، العدد 1.
    6. الجزار، عبداللطيف الصيفي. (2004م). تطوير بيئات التعليم الإلکتروني، مجلة التربية، العدد54، القاهرة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
    7. الحبيبي، شريف محمد (2012)" تصور مقترح لاختبارات تحديد المستوى في مهارات اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ضوء مفهوم الکفاءة اللغوية"، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    8. الحيلة، محمد محمود. (2003م). الألعاب التعليمية وتقنيات إنتاجها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.    
    9. الحيلة، محمد محمود وعبدالقادر غنيم، عائشة. (2002م). أثر استخدام الألعاب المحوسبة والعادية في معالجة الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد 16، العدد الثاني.
    10. السيد، محمود أحمد (2008)" اللغة العربية وتحديات العصر"، دمشـق، منشـورات وزارة الثقــــافـــة السورية .
    11. العبيدي، علي محمد. (2012م). أسباب تدني مستوى القراءة والکتابة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين في محافظة بغداد في العراق، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد32، کلية التربية، الجامعة المستنصرية.
    12. العمري، محمد على (2011) "أثراستخدام محتوى إلکتروني تعليمي على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر النحو والصرف" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض .
    13. بلال، أماني عبدالمنعم (2011) " فاعلية برنامج قائم على الألعاب اللغوية لتنمية مهارات القراءة والکتابة والاتجاه نحو اللغة العربية لدى الدارسات بمدارس الفصل الواحد"، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.  
    14. دويدي، على بن محمد جميل. (2003م). أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية في التحصيل ونمو التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي                      في مقرر القراءة والکتابة بالمدينة المنورة، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 92.
    15. زهري، عبدالحميد. (2003م). برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 25، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
    16. سلوت، فاتن إبراهيم. (2010م). أثر توظيف الألعاب التعليمية في التمييز بين الحروف المتشابهة شکلاً المختلفة نطقاً لدى تلامذة الصف الثاني الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالجامعة الإسلامية، غزة.
    17. الشخريتي، سوسن شاهين. (2009م). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس الغوث الدولية شمال غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
    18. طاهر، علوي عبدالله (2010) " تدريس اللغة وفقًا لأحدث الطرق التربوية"، القاهرة، دار المسيرة.
    19. طعيمة، محمد. (2010م). أثر برنامج بالعيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
    20. عاشور، راتب والمقدادي، محمد (2009) "المهارات القرائية والکتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها"، القاهرة، دار المسيرة.
    21. عبدالفتاح، صفوت عبدالحليم أحمد (2012) " فاعلية إستراتيجية الألعاب التعليمية                   في تنمية مهارات التواصل الشفوي للتلاميذ بطيئي التعلم في المرحلة ال ابتدائية "، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    22. عطا الله، عبدالحميد. (2003م). برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 25.
    23. علي، عبدالمنعم علي. (2008م). فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
    24. عليان، عبدالعزيز محمد عبدالعزيز. (2003م). فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة قناة السويس.
    25. الفار، مصطفى وآخرون. (2006م). طرق تعليم القراءة والکتابة للأطفال، القاهرة: دار الفکر العربي.
    26. قاسم، راتب ومحمد، فخري. (2009م). المهارات القرائية والکتابية – طرائق تدريسها واستراتيجياتها، عمان: دار الميسرة.
    27. اللبودي، منى إبراهيم. (2005م). صعوبات القراة والکتابة (تشخيصها واستراتيجيات علاجها)، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    28. محمد، على عبدالمنعم. (2008م). فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
    29. مصطفى، فهيم. (2001م). مشکلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج)، القاهرة: عالم الکتب.
    30. وزارة المعارف. (2016م/1995م). وثيقة سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية، ط4، وزارة التربية والتعليم، المملکة العربية السعودية.
    1. Al gazzar, Abdellatif Elsafy. (2014). Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet   E-Learning and Distance Learning Innovations Learning Innovations, Open Journal of Social Sciences, 2014, 2, (29-37) Published Online February 2014 in SciRes.
    2. Akinsola, M, K. (2007). The Effect of Simulation Games Environment on Students Achievement and Attitudes to Mathematics in Secondary School, The Turkish Online Journal Of Educational Technology, 6(3).
    3. Angkana, D. (2002). Games in the Esl Class, The Internet TESL Journal , VII(9), September, http://iteslj.org/.
    4. Ann, frigard. (2002). Does the Computer. Lab improve student performance on vocabulary, Grammar, and listening comprehension, Dissertation Abstracts international. P36.
    5. Aydan, E. (2000). Six Games for the EFL/ ESL Classroom, The Internet TESL Journal, VII(9), September, http://iteslj.org/.
    6. Baek, Y.K. (2008). What hinders teachers in using computer and video games in the classroom? Exploring factors inhibiting the uptake of computer and video games, Cyber Psychology & Behavior, 11(6), December, pp. 667-671.
    7. Barrett, Katherine. (2001). Using Technology and Creative Reading pleasure Reading Among High school students in Resource Classes, Journal Early Childhood Education, 29(4), P P. 233 – 36.
    8. Becta. (2001). Computer Games in Education Project,.Retrieved 19. January, 2005,from:

    http://www.becta.org.uk/research/research.cfm?section=1&id=519.

    1. Brent, R. & Anderson, P. (1993). Developing children’s classroom listening strategies. The Reading Teacher, 47, 122-126. Retrieved from:

    http://www.reading.org/general/Publications/Journals/RT.aspx.

    1. Canning, N. (2007). Children's Empowerment in Play, European Early Childhood Education Research Journal, 15(2).