دراسة تقويمية لبرنامج إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول تربية الطفل المساعد کلية رياض الأطفال – جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
تعتبر فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أحد أهم فئات المجتمع التي يجب الاهتمام بها ورعايتها ، لما لهم من حقوق أقرتها سائر الاتفاقيات العالمية والإقليمية والمحلية ، ويُعد قطاع إعداد القائمين علي العمل في مجال رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من المدخلات المهمة في العمل التربوي في مجال التربية الخاصة التدخل المبکر، الذي يُعد بمثابة اللبنة الأولي والاستثمار الأمثل في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، إذ أصبح إعداد الکوادر البشرية في هذا المجال الخطوة الأولى للرعاية التربوية والتعليمية ، للتقليل قدر المستطاع من الآثار السلبية المترتبة على الإعاقة.
مشکلة الدراسة           
      نظرًا للندرة الکبيرة وزيادة الطلب في ذات الوقت علي وجود کوادر مؤهلة للعمل مع صغار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ، فقد صار إعداد الکوادر المؤهلة لتقديم خدمات التدخل المبکر لذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبکرة تحدياً خاصًا بالنسبة لبرامج اعداد المعلمين قبل الخدمة ، حيث يعتبر البرنامج الذي تقدمه کلية رياض الأطفال جامعة الإسکندرية ، بمثابة المساق الوحيد الذي يقدم علي مستوي کافة الجامعات المصرية في مجال التدخل المبکر.
ومن ثم يمُکن صياغة مشکلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية :
1- ما أهم الاتجاهات العالمية في مجال إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة؟
2- ما واقع إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة ؟
3- ما الکفايات المهنية التي ينبغي أن يتضمنها برنامج إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة ؟
4- ما التصور المقترح للارتقاء ببرنامج إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة ؟
وقد توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج من أهمها :
 - التعرف علي واقع إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة.
 - وضع قائمة بالکفايات المهنية التي ينبغي أن يتضمنها برنامج إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة .
- وضع تصورمقترح للارتقاء ببرنامج إعداد أخصائي التدخل المبکر في مجال التربية الخاصة لمرحلة الطفولة المبکرة.

أولاً : المراجع باللغة العربية:
1- غنيم ، أحمد الرفاعي وصبري .نصر محمود.(2000). التحليل الإحصائي للبيانات (SPSS).  القاهرة.   دار قباء للطباعة والنشر.
2- قرشم، أحمد عفت .(2004 ).مهارات التدريس لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة                                (النظرية   والتطبيق ). القاهرة .مرکز الکتاب للنشر.
3- عبد العاطي، ابراهيم جمال. (2009).تطوير اعداد معلم التربية الخاصة وتدريبه في بعض محافظات     شمال الصعيد في ضوء الاتجاهات العامة المعاصرة .رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية. جامعة المنيا .
4-وليد، أماني محمد.(2013). تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .عمان . دارالفکر موزعون و ناشرون .
5- جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن .کلية التربية.لائحة برنامج بکالوريوس التربية الخاصة.متاح علي الشبکة المعلوماتية:
http://www.pnu.edu.sa/arr/Faculties/Education/Pages/Default.aspx
6- جامعة الإسکندرية.کلية رياض الأطفال.لائحة برنامج اعداد اخصائي التدخل المبکر للتربية الخاصة في الطفولة المبکرة
7-الخطيب،جمال والحديدي.مني. (2014). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة .                           عمان دار الفکر ناشرون وموزعون  .
8- الخطيب، جمال والحديدي.مني. (2014). التدخل المبکر التربية الخاصة في الطفولة المبکرة .عمان . دار الفکرناشرون وموزعون .
9- شديفات، حنان نايف. (2009 ).مدخل إلى التدخل المبکر.عمان .دار يافا العلمية للنشر والتوزيع .
10- يحيي، خولة أحمد. (2006 ).البرامح التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة .                                   عمان ، دار المسيرة
11- الجمال، رانيا عبد المعز.(2009).تعليم الأطفال المکفوفين بين الواقع والمأمول.الإسکندرية.                          دار الجامعة الجديدة للنشر .
12- أبو علام، رجاء محمود.(2003).التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS.القاهرة.  دار النشر للجامعات
13- الليثي ، رشا جمال.(2008).تطوير نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة .رسالة دکتوراه غير منشورة .کلية البنات .جامعة عين شمس
14- الليثي، رشا جمال.(2009).الجودة الشاملة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .القاهرة. دار الفکر العربي
15- الوتيدي ، رشا عز الدين حسنين. (2007). فاعلية نموذج مقترح للبيئة بمدارس  التربية الفکرية لإکساب المفاهيم للأطفال المعاقين ذهنياً بمرحلة التهيئة .رسالة دکتوراه غير منشورة .کلية التربية .جامعة حلوان.
16- عبد البديع ، رضا.(2004).استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تحقيق مبدأ   تکافؤ الفرص التعليمية دراسة مقارنة بين مصروالسعودية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الزقازيق.
17- الشخيبي ،ريهام علي.(2013).تصور مقترح لتنمية الکفاءات التربوية لمعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية البنات للعلوم والأداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس.
18- سلامه، سهير محمد. (2009 ). استراتيجيات التدخل المبکر والدمج. القاهرة .مکتبة زهراء الشرق .
19- صادق،فاروق محمد. (2010). استراتيجيات التعرف والتدخل المبکر مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، دار رواء للنشر .
20- محمد، فاطمة عبد المنعم.(2010). معلم التربية الخاصة توجهات عالمية في اعداده واعتماده. بني سويف. مطبعة الحمد.
21- قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008 .
 22- کامل ،محمد على.(2005). التدخل المبکر ومواجهة اضطرابات التوحد. القاهرة .مکتبة ابن سينا .
 23 - الشمراني،مسفر.(2009).التدخل المبکر للطلاب ذوي فرط الحرکة واضطرابات الانتباه.القاهرة. شرکة أمان للنشر.
24- القمش،مصطفي نوري.(2013).الاعاقات المتعددة. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
25- القمش،مصطفى نوري .والخوالدة،فؤاد عيد. (2014 ).التدخل المبکر الأطفال المعرضون للخطر. الأردن. دار الثقافة للنشر والتوزيع .
26- سليمان،نجدة ابراهيم. (2002). ادارة بيئات الدمج في التدخل المبکر للأطفال المعوقين في مرحلة الطفولة المبکرة.مجلة مستقبل التربية العربية.المجلد 8.العدد  24. ص ص 175- 242
27- وزارة التربية والتعليم.قرار وزاري رقم  42 لسنة 2015 بشأن قبول التلاميذ ذوي الاعاقة  
       البسيطة بمدارس التعليم العام. الوقائع المصرية. العدد 49 في 2 مارس 2015
ثانيًا : المراجع باللغة الأجنبية
28- Scherzer ,Alfred l, Chhagan ,Meera, Kauchali, Suaib, and Susser Ezra.(2012). Global perspective on early diagnosis and intervention for children with developmental delays and disabilities, Dev Med Child Neurol. Dec; 54(12)
29- Kennedy, Anne. Moore ,Tim.(2011). Early childhood intervention reform project, Programs and Partnerships Division Department of Education and Early Childhood Development.Melbourne.P16
30- Commonwealth of Virginia Application for Continued Funding Under Part C of IDEA.2017. Early Intervention Assistant responsibilites. Supervison And   Compeyencies.pp1-12.avalible at:
        http://www.infantva.org/documents/ovw-PGuideAppendixS.pdf
31-Council for Exceptional Children. (2015). Initial Specialty Set: Early  Childhood Special Education/Early Intervention, What Every Special Educator Must Know: Professional and Ethics Standards. Arlington. VA: CEC,pp26-31
32- Algra,Hadder., M.(2011).Challenges and limitations in early intervention,Developmental Medicine & Child Neurology ,Mac Keith Press, available at : https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21950395 
 
 
33-Hebbeler ,Kathleen et all. (2007). Early  Intervention For Infants and Toddlers with Disabilities and their families: participations service ,and outcomes. Final Report of the National Early Intervention Longitudinal
      Study (NEILS).pp1-3
34-Beth Bruder, Mary.(2010). Early Childhood Intervention A Promise to Children and Families for Their Future.Exceptional Children. Vol. 76. No. 3. spring .pp. 339-355
35- Guralnick ,Michael J.,(2010). Early Intervention Approaches to Enhance the Peer-Related Social Competence of Young Children With Developmental Delays A Historical Perspective. Infants Young Child. 23(2): 73–83
36-Minstry of Education.(2017).New Zeland, Working inspecial education Early intervention teacher.pp1-8.
       avalible at: https://education.govt.nz/assets/Documents/Home/Careers-in-Special-Education/MOE-SE-Careers-Brochure-EIT-SCREEN.pdf
37- New York state Department of Health.( 2017). Early intervention steps: A Parent’s Basic Guide To The Early Intervention Program , p1, available at : http://www.nyhealth.gov/publications/0532/index.htm
38-patton college of education.ohio university.(2017).undergraduate Teacher Education, Intervention Specialists (Special Education) program,avaliable at :https://www.ohio.edu/education/academic-programs/teacher-preparation/department-of-teacher-education/undergrad/index.cfm         
39-Placer County Office of Education.(2014). Early Intervention Specialist Early childhood special Teacher March 2014.pp1-3.avalible at: https://docs.placercoe.k12.ca.us/superintendent/hr/Job%20Descriptions%20%20Certificated/Early%2
40-shawnee  state university .2016. Early Childhood Intervention Specialist P‐3,avaliable at :
http://www.shawnee.edu/academics/teacher-education/intervention-specialist.aspx
41-The Royal Australasian College of Physicians: ediatric & Child Health Division, Position Statement Early Intervention for Children with Developmental Disabilities ,p2-5  
42-The National Early Childhood Technical Assistance, Center (NECTAC) (2011): The Outcomes of Early Intervention for Infants and Toddler with Disabilities and their Families, pp1-2
43-Moore, Tim.(2011). Early childhood intervention reform project. Melbourne.Programs and Partnerships Division
         Department of Education and Early Childhood Development. Aug 2011.pp85-89. avalible at:
 http://www.education.vic.gov.au/documents/childhood/providers/needs/ecislitreviewrevised.pdf
44-University  Of Oregon- college of Education.Early Intervention Early Childhood. Avalible at:
     early-childhood-licensure-and-endorsement
45-University Of Pittsburgh- school of education.EarlyIntervention.                   Avalible at:
 http://www.education.pitt.edu/AcademicDepartments/InstructionLearning/Programs/EarlyIntervention.aspx 
46-University  Of  Dayton - school of education,
      https://www.udayton.edu/education/learn/graduate/early-childhood-intervention-specialist-cert.php
47-Early childhood development and disability. discussion paper, Malta .p12 -World Health Organization.(2013),