أولاً : المراجع باللغة العربية:
1- غنيم ، أحمد الرفاعي وصبري .نصر محمود.(2000). التحليل الإحصائي للبيانات (SPSS). القاهرة. دار قباء للطباعة والنشر.
2- قرشم، أحمد عفت .(2004 ).مهارات التدريس لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (النظرية والتطبيق ). القاهرة .مرکز الکتاب للنشر.
3- عبد العاطي، ابراهيم جمال. (2009).تطوير اعداد معلم التربية الخاصة وتدريبه في بعض محافظات شمال الصعيد في ضوء الاتجاهات العامة المعاصرة .رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية. جامعة المنيا .
4-وليد، أماني محمد.(2013). تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .عمان . دارالفکر موزعون و ناشرون .
5- جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن .کلية التربية.لائحة برنامج بکالوريوس التربية الخاصة.متاح علي الشبکة المعلوماتية:
http://www.pnu.edu.sa/arr/Faculties/Education/Pages/Default.aspx
6- جامعة الإسکندرية.کلية رياض الأطفال.لائحة برنامج اعداد اخصائي التدخل المبکر للتربية الخاصة في الطفولة المبکرة
7-الخطيب،جمال والحديدي.مني. (2014). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة . عمان دار الفکر ناشرون وموزعون .
8- الخطيب، جمال والحديدي.مني. (2014). التدخل المبکر التربية الخاصة في الطفولة المبکرة .عمان . دار الفکرناشرون وموزعون .
9- شديفات، حنان نايف. (2009 ).مدخل إلى التدخل المبکر.عمان .دار يافا العلمية للنشر والتوزيع .
10- يحيي، خولة أحمد. (2006 ).البرامح التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة . عمان ، دار المسيرة
11- الجمال، رانيا عبد المعز.(2009).تعليم الأطفال المکفوفين بين الواقع والمأمول.الإسکندرية. دار الجامعة الجديدة للنشر .
12- أبو علام، رجاء محمود.(2003).التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS.القاهرة. دار النشر للجامعات
13- الليثي ، رشا جمال.(2008).تطوير نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة .رسالة دکتوراه غير منشورة .کلية البنات .جامعة عين شمس
14- الليثي، رشا جمال.(2009).الجودة الشاملة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .القاهرة. دار الفکر العربي
15- الوتيدي ، رشا عز الدين حسنين. (2007). فاعلية نموذج مقترح للبيئة بمدارس التربية الفکرية لإکساب المفاهيم للأطفال المعاقين ذهنياً بمرحلة التهيئة .رسالة دکتوراه غير منشورة .کلية التربية .جامعة حلوان.
16- عبد البديع ، رضا.(2004).استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية دراسة مقارنة بين مصروالسعودية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الزقازيق.
17- الشخيبي ،ريهام علي.(2013).تصور مقترح لتنمية الکفاءات التربوية لمعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية البنات للعلوم والأداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس.
18- سلامه، سهير محمد. (2009 ). استراتيجيات التدخل المبکر والدمج. القاهرة .مکتبة زهراء الشرق .
19- صادق،فاروق محمد. (2010). استراتيجيات التعرف والتدخل المبکر مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، دار رواء للنشر .
20- محمد، فاطمة عبد المنعم.(2010). معلم التربية الخاصة توجهات عالمية في اعداده واعتماده. بني سويف. مطبعة الحمد.
21- قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008 .
22- کامل ،محمد على.(2005). التدخل المبکر ومواجهة اضطرابات التوحد. القاهرة .مکتبة ابن سينا .
23 - الشمراني،مسفر.(2009).التدخل المبکر للطلاب ذوي فرط الحرکة واضطرابات الانتباه.القاهرة. شرکة أمان للنشر.
24- القمش،مصطفي نوري.(2013).الاعاقات المتعددة. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
25- القمش،مصطفى نوري .والخوالدة،فؤاد عيد. (2014 ).التدخل المبکر الأطفال المعرضون للخطر. الأردن. دار الثقافة للنشر والتوزيع .
26- سليمان،نجدة ابراهيم. (2002). ادارة بيئات الدمج في التدخل المبکر للأطفال المعوقين في مرحلة الطفولة المبکرة.مجلة مستقبل التربية العربية.المجلد 8.العدد 24. ص ص 175- 242
27- وزارة التربية والتعليم.قرار وزاري رقم 42 لسنة 2015 بشأن قبول التلاميذ ذوي الاعاقة
البسيطة بمدارس التعليم العام. الوقائع المصرية. العدد 49 في 2 مارس 2015
ثانيًا : المراجع باللغة الأجنبية
28- Scherzer ,Alfred l, Chhagan ,Meera, Kauchali, Suaib, and Susser Ezra.(2012). Global perspective on early diagnosis and intervention for children with developmental delays and disabilities, Dev Med Child Neurol. Dec; 54(12)
29- Kennedy, Anne. Moore ,Tim.(2011). Early childhood intervention reform project, Programs and Partnerships Division Department of Education and Early Childhood Development.Melbourne.P16
30- Commonwealth of Virginia Application for Continued Funding Under Part C of IDEA.2017. Early Intervention Assistant responsibilites. Supervison And Compeyencies.pp1-12.avalible at:
http://www.infantva.org/documents/ovw-PGuideAppendixS.pdf
31-Council for Exceptional Children. (2015). Initial Specialty Set: Early Childhood Special Education/Early Intervention, What Every Special Educator Must Know: Professional and Ethics Standards. Arlington. VA: CEC,pp26-31
32- Algra,Hadder., M.(2011).Challenges and limitations in early intervention,Developmental Medicine & Child Neurology ,Mac Keith Press, available at : https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21950395
33-Hebbeler ,Kathleen et all. (2007). Early Intervention For Infants and Toddlers with Disabilities and their families: participations service ,and outcomes. Final Report of the National Early Intervention Longitudinal
Study (NEILS).pp1-3
34-Beth Bruder, Mary.(2010). Early Childhood Intervention A Promise to Children and Families for Their Future.Exceptional Children. Vol. 76. No. 3. spring .pp. 339-355
35- Guralnick ,Michael J.,(2010). Early Intervention Approaches to Enhance the Peer-Related Social Competence of Young Children With Developmental Delays A Historical Perspective. Infants Young Child. 23(2): 73–83
36-Minstry of Education.(2017).New Zeland, Working inspecial education Early intervention teacher.pp1-8.
avalible at: https://education.govt.nz/assets/Documents/Home/Careers-in-Special-Education/MOE-SE-Careers-Brochure-EIT-SCREEN.pdf
37- New York state Department of Health.( 2017). Early intervention steps: A Parent’s Basic Guide To The Early Intervention Program , p1, available at : http://www.nyhealth.gov/publications/0532/index.htm
38-patton college of education.ohio university.(2017).undergraduate Teacher Education, Intervention Specialists (Special Education) program,avaliable at :https://www.ohio.edu/education/academic-programs/teacher-preparation/department-of-teacher-education/undergrad/index.cfm
39-Placer County Office of Education.(2014). Early Intervention Specialist Early childhood special Teacher March 2014.pp1-3.avalible at: https://docs.placercoe.k12.ca.us/superintendent/hr/Job%20Descriptions%20%20Certificated/Early%2
40-shawnee state university .2016. Early Childhood Intervention Specialist P‐3,avaliable at :
41-The Royal Australasian College of Physicians: ediatric & Child Health Division, Position Statement Early Intervention for Children with Developmental Disabilities ,p2-5
42-The National Early Childhood Technical Assistance, Center (NECTAC) (2011): The Outcomes of Early Intervention for Infants and Toddler with Disabilities and their Families, pp1-2
43-Moore, Tim.(2011). Early childhood intervention reform project. Melbourne.Programs and Partnerships Division
Department of Education and Early Childhood Development. Aug 2011.pp85-89. avalible at:
http://www.education.vic.gov.au/documents/childhood/providers/needs/ecislitreviewrevised.pdf
44-University Of Oregon- college of Education.Early Intervention Early Childhood. Avalible at:
early-childhood-licensure-and-endorsement
45-University Of Pittsburgh- school of education.EarlyIntervention. Avalible at:
http://www.education.pitt.edu/AcademicDepartments/InstructionLearning/Programs/EarlyIntervention.aspx
46-University Of Dayton - school of education,
https://www.udayton.edu/education/learn/graduate/early-childhood-intervention-specialist-cert.php
47-Early childhood development and disability. discussion paper, Malta .p12 -World Health Organization.(2013),