دراسة ترتيب اکتساب الجمل النسبية لدى متعلمى اللغة الانجليزية : أدلة من متعلمين مصريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ونائب عميد الدراسات العليا کلية اللغة والاتصالات (CLC) الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري (الإسکندرية)

المستخلص

يعد مجال البحث فى الجمل النسبية فى اللغة الانجليزية موضوعاً هاماً فى مجال اکتساب اللغة بسبب التراکيب المعقدة لهذه الجمل و الصعوبات التى تواجه متعلمى اللغة الانجليزية فى بنائها.
     لذا فان الهدف من هذه الدراسة هو دراسة قابلية تعلم هذا النوع من التراکيب فى اللغة الانجليزية من قبل المتعلمين المصريين ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم اختيار أربع فروض مختلفة لعدد من الباحثين فى هذا المجال: کينان (1975) و کونو (1975) و شيلدون (1974) و هاميلتون (1994).
      وقد شارک فى الدراسة عدد 61 طالباً من طلاب السنة الأولى فى کلية اللغة والاعلام بالاسکندرية.
     لمعالجة هذا الهدف استخدم الباحث اختبارين: اختبار ترکيب الجملة  (SCPT) واختبار الحکم النحوى (GJT) من أجل قياس معرفة متعلمى اللغة الانجليزية بهذه التراکيب. فى الاختبار الأول طلب الباحث من المشارکين الربط بين جملتين باستخدام ضمير نسبى مناسب وفى اختبار الحکم النحوى طلب منهم الحکم على مدى صحة الجمل المعطاة.
     وتکشف النتائج أن المتعلمين المصريين للغة الانجليزية قد لا يکونوا على دراية تامة بقواعد صياغة هذه التراکيب (المجموع المتوسط = 56.6% فى ترکيب الجمل و 72.4% فى اختبار الحکم النحوى).
     وتظهر نتائج الدراسة أنه بالنسبة للمتعلمين المصريين ستکون أنواع الجمل النسبية SS و OS أبسط                               من أنواع SO و OO .
     وکانت أکثر الأخطاء وضوحاً هى استخدام الضمير النسبى الخاطئ والاستخدام المتکرر للضمائر المستأنفة.
وينتهى الجزء الختامى من الدراسة ببعض الآثار التربوية والتوصيات لأبحاث مستقبلية.

  1.  

     

    1. Abdolmanafi, S. J., & Rahmani, Z. (2012). An Investigation of the Learnability of

    Relative Clauses by EFL Learners. World, 2(3), 29-37. Retrieved from

      file:///C:/Users/Hello/Downloads/1822-5733-1-M%20(1).pdf

    1. Alotaibi, A. M. (2016). Examining the Learnability of English Relative Clauses: Evidence from Kuwaiti EFL Learners. English Language Teaching, 9(2). 57-65.

    Retrieved from file:///C:/Users/Hello/Downloads/56219-195616-1-SM.pdf

    1. Alroudhan, H. E. (2016). The Acquisition of English Restrictive Relative Clauses by Arab Adult EFL Learners. Advances in Language and Literary Studies, 7(1), 33-53.

    Retrieved from

              http://www.journals.aiac.org.au/index.php/alls/article/view/1986/1797

    1. Baysal, A. (2000). A Study on Restrictive Relative Clauses with Particular Reference to Data Triangulation in ELT Research. Sosyal Bilimler Dergisi, 129-146.

    Retrieved from https://earsiv.anadolu.edu.tr/xmlui/bitstream/handle/11421/528/153751.pdf?sequence=1&isAllowed=y

    1. Chang, Y. (2004). Second Language Relative Clause Acquisition: An Examination of Cross-Linguistic Influences. National Chung Hsing University.

     Retrieved from    

    https://www.researchgate.net/publication/234586883_Second_Language_Relative_Clause_Acquisition_An_Examination_of_Cross-Linguistic_Influences

     

     

    1. Diessel, H. & Tomasello, M. (2005). A New Look at the Acquisition of Relative Clauses. Language, 81(4), 882-906. Retrieved from      

    http://www.eva.mpg.de/documents/Linguistic%20Society%20of%20America,%20MUSE/Diessel_New_Language_2005_1555274.pdf

    1. Gao, Q. Q. (2014). Chinese EFL Learners' Acquisition of English Relative Clauses. International Journal of English Linguistics, 4(3), 82-87. Retrieved from

    file:///C:/Users/Hello/Downloads/37371-126846-1-SM.pdf

     

    1. Hamilton, R. I. (1994). Is Implicational Generalization Unidimensional and Maximal? Language Learning, 44, 123-157. Retrieved from

    http://dx.doi.org/10.1111/j.1467-1770.1994.tb01096.x

    1. Keenan, E.L. (1975). Variation in Universal Grammar. In Fasold and R. Shuy (eds.),Analyzing Variation in Language. Wahington DC: Georgetown University Press.
    2. Keenan, E. L., & Comrie, B. (1977). Noun Phrase Accessibility and Universal Grammar. Linguistic Inquiry, 5(1), 117-136. Retrieved from    

    http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.463.2048&rep=rep1&type=pdf

    1. Kuno, S. (1974). The Position of Relative Clauses and Conjunctions. Linguistic Inquiry, 5, 117-136.
    2. Khan, S. S. & Al-Namer, L. (2017). The Comprehension of English Relative Clauses by Arabic-Speaking EFL Learners. International Journal of Education, 9(1), 192- 207.

    DOI: 10.5296/ije.v9il.11025.

    1. Sheldon, A. (1974). The Role of Parallel Function in the Acquisition of Relative Clauses in English. Journal of Verbal Learning and Verbal Behaviour, 3, 271-281.

     

    1. Suh, J. S. (2000). A Difficulty Ordering for the Learning of English Relative Clauses. The Journal of English Grammar, 4, 5-22.

    Retrieved from

      file:///C:/Users/Hello/Downloads/jeg-4-1-1%20(1).pdf