درجة توافر مهارات القراءة الإبداعية في الأنشطة اللغوية لدروس القراءة المضمّنة في کتاب لغتي الجميلة للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (وزارة التربية والتعليم)

2 أستاذ مشارک- کلية التربية - جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات القراءة الإبداعية التي ينبغي تنميتها لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان، وکشف درجة توافر مهارات القراءة الإبداعيّة في الأنشطة اللّغوية لدروس القراءة المضمّنة في کتاب لغتي الجميلة بجزأيه للصّف التّاسع الأساسيّ بسلطنة عمان، ولتحقيق هدفي الدراسة أعدت الباحثتان قائمة بمهارات القراءة الإبداعية التي ينبغي تنميتها لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بالسلطنة، تکونت من مهارات رئيسة هي: الطلاقة والمرونة والأصالة، واشتملت هذه المهارات على (21) مهارة فرعية، وبعد التحقق من صدقها وثباتها ضمنتها في بطاقة تحليل، وتم تحليل جميع الأنشطة البالغ عددها (309)، وکشفت نتائج الدراسة على أندرجة توافر مهارات القراءة الإبداعية بشکل عام في الأنشطة اللغوية لدروس القراءة المضمّنة في کتاب "لغتي الجميلة" بجزأيه للصف التاسع الأساسي بلغت (35.27%) بدرجة توافر متوسطة، وبلغت النسبة المئوية لتوافر مهارة الطلاقة (23.83%)  بدرجة متوسطة، في حين جاءت درجة توافر مهارة المرونة کبيرة حيث بلغت نسبتها (57.71%)، وبلغت نسبة توافر مهارة الأصالة (18.34%) وجاءت درجة توافرها قليلة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوصيات منها: تطوير مناهج اللغة العربية بما يتماشى مع متطلبات التربية المعاصرة، وترکيزها على تنمية التفکير عامة والإبداع خاصة. إعادة تصميم دروس القراءة بما في ذلک أنشطتها المرافقة لتنمي القراءة الإبداعية لدى الطلبة.                                  

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. أبو جبين، عطا محمد إسماعيل (2007). مهارات التفکير الإبداعي في اللغة العربية ومدى توافرها في کتب الصفوف الثلاثة الأولى ومدى تحققها لدى التلاميذ في فلسطين (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة محمد الخامس.
    2. أبو جلالة، صبحي حمدان (2012). تنمية مهارات التفکير العليا والتفکير الإبداعي.  مجلة التربية، 41(181)، 165-194.
    3. أبو عکر، محمد نايف (2009). أثر برنامج بالألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات    القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس خان يونس، الجامعة                  الإسلامية، غزة.
    4. الأحمدي، مريم بنت محمد غامد (2007). مدى توافر الأسئلة المرتبطة بمهارات القراءة  الابتکارية في کتب القراءة في المرحلة المتوسطة وممارسة المعلمات لهذه            الأسئلة. مجلة القراءة والمعرفة، 86-54.
    5. البراشدي، الأزهر بن زهران بن ناصر (2013). مهارات الفهم القرائي المتضمنة في                 أنشطة دروس القراءة في کتب اللغة العربية للصف الرابع ودراسة تحليلية                    مقارنة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس.
    6. البکر، فهد بن عبدالکريم (2014). تقويم مستوى أداء القراءة الإبداعية عند طلبة            الصف الأول المتوسط، المملکة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود      الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(31)، 15-56.
    7. البلوشية، خديجة بنت أحمد بن صالح (2017). أثر التدريس بالاستراتيجيات المحفزة      للتشعب البصري    في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم وتنمية       التفکيرين الابتکاري والناقد وسعة الذاکرة العاملة لدى طلبة الثامن الأساسي في  سلطنة عمان، (دراسة دکتوراة غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس: کلية              التربية.
    8. بنت زکريا، نور حفيظة (2016). درجة توافر مهارات القراءة الناقدة في الأنشطة اللغوية لدروس القراءة في کتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
    9. الجعافرة، عبدالسلام يوسف (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. دار الکتاب الجامعي.
    10. الحايک، آمنة خالد (2016). أثر برنامج تدريسي قائم على إستراتيجيتيّ العصف الذهني   وقوائم الکلمات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر،           مجلة دراسات العلوم التربوية، 14(1)، 415-428.
    11. حلّاق، دعاء حاتم (2017). مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتب " العربية لغتي"           المقررة على تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم.    مجلة جامعة البحث، 39(51)، 11-42.
    12. الحوامدة، محمد فؤاد وبني عيسى، محمد عبد الرضا (2013). تضمين مهارات القراءة    الإبداعية کتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية   للدراسات التربوية والنفسية، (3)21، 377-401.          
    13. الرحبي، يوسف بن محمد بن سعيد (2017). مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم   والأنشطة بکتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي ودرجة امتلاک          الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة      السلطان قابوس.
    14. الرواحية، زينب بنت سيف بن سليمان (2017). فاعلية إستراتيجية الأسئلة الذکية                       (سکامبر) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف السادس  الأساسي   

           (رسالة ماجستير غير منشورة)،  جامعة السلطان قابوس.

    1. زاير، سعد علي وهاشم، عهود سامي (2016). کيف نصل للفهم القرائي: القراءة-          المطالعة-الفهم القرائي-نماذج الفهم القرائي، عمّان. دار الرضوان للنشر          والتوزيع.
    2. السيابية، فاطمة بنت أحمد بن سعيد(2018). تقييم أنشطة دروس القراءة في کتاب اللغة  العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية          (رسالة   ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
    3. شحاتة، حسن والسمان، مروان (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. مکتبة    الدار العربية.       
    4. الشنيقات، فداء محمد عبدالحميد (2016). فاعلية برنامج تعليمي تدريبي مقترح في تنمية  مهارات التفکير والتفکير الإبداعي لدى طالبات کلية التربية بجامعة حائل قسم علم النفس. عالم التربية، (53)17، 1-84.
    5. صلاح، سمير يونس أحمد (2006). التعلم الذاتي والقراءة، دار اقرأ للنشر والتوزيع.
    6. صلاح، سمير يونس أحمد والمحبوب، شافي فهد (2003). العلاقة بين بعض مهارات القراءة الإبداعية والقدرة على التفکير الإبداعي. مجلة القراءة والمعرفة، (26) 191- 221.       
    7. العزري، سيف بن ناصر بن سيف (2003). تقويم الأنشطة اللغوية المتضمنة في کتب اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء المهارات اللغوية  الأساسية،    (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، کلية التربية. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
    8. القرني، إبراهيم محمد عويس (2016). فاعلية إستراتيجية القراءة العميقة المقترحة على ضوء نموذج بيرسون وتيرني في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مجلة القراءة والمعرفة، 1(17)، 181-215.
    9. اللبودي، منى إبراهيم (2003). فاعلية استخدام مدخل الطرائف في تنمية مهارات القراءة              الإبداعية والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة           والمعرفة، مصر، ع26، 59-126.
    10. المالکي، زکية صالح (2014). مهارات القراءة الإبداعية في کتاب لغتي الخالدة المقرر    لطالبات الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية، (157)1،595-622
    11. مت دهان، حسن بصري أوانج (2009). تقويم کتب اللغة العربية للحلقة الثانية من لتعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء معايير اللغة العربية، المنصورة: مجلة کلية        التربية، (71)1، 186-226.

     

    1. محمد، بدرية أحمد البلاها وسورکتي، حسن منصور أحمد والنورابي، سعيد محمد أحمد (2013). تحليل وتقويم کتب اللغة العربية في الحلقة الثانية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بولاية الخرطوم-محلية       شرق النيل. مجلة العلوم الإنسانية، عمادة البحث العملي، 14 (2)، 151-171.
    2. مجلس التعليم (2017).  فلسفة التعليم في سلطنة عمان. وزارة التربية والتعليم.
    3. وزارة التربية والتعليم (2016). دليل المعلم الى کتاب لغتي الجميلة للصف التاسع. سلطنة عمان، مسقط.
    4. الهواري، خالد فاروق أحمد (2010). تقويم الأداء القرائي لتلاميذ الصف الأول المتوسط  بالمملکة العربية السعودية في ضوء المستويات المعيارية للقراءة. مجلة کلية                  التربية، (144)7، 643-686.
    5. اليحيائي، أحمد بن خلفان بن سالم (2012). تقويم کتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في ضوء معايير إشراکية الکتاب للمتعلم (رسالة ماجستير غير  منشورة)، جامعة السلطان قابوس.

    المراجع الأجنبية

    1. IsIksalan, S. N. (2018). Effects of Intertextual Reading on Creative Reading Skills. International Online Journal of Educational Sciences, 10(4).
    2. ‏ Padgett, R. (1997). Creative Reading: What It Is, How To Do It, and                         Why. National Council of Teachers of English.
    3. Nash, W. R., & Torrance, E. P. (1974). Creative reading and the questioning abilities of young children. The Journal of Creative Behavior.‏
    4. Yasemin, B. A. K. I. (2020). The Effect of Critical Reading Skills on the Evaluation Skills of the Creative Reading Process. Eurasian Journal of Educational Research, 20(88), 199-224.
    5. ‏ Yurdakal, I. H. (2019). Examination of Correlation between Attitude towards Reading and Perception of Creative Reading. European Journal of Educational Research, 8(2), 443-452.‏