الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية حول الإدارة والأنشطة الصفية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارک- قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الاساسية - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرّف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية حول الإدارة والأنشطة الصفية في دولة الکويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وإعتمدت على الاستبيان کأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة المکونة من 198 معلم رياضيات في المرحلة الإبتدائية.حيث يتکون الاستبيان من ثلاثة أجزاء؛ الجزء الأول: عبارة عن بيانات ديموغرافية للمشارکين في الدراسة وهي کالآتي: (سنوات الخبرة، والمؤهل الأکاديمي، والمنطقة التعليمية)؛ والجزء الثاني: يتکون من (16 بنداً) تتمحور حول الإحتياجات التدريبية للإدارة الصفية؛ والجزء الثالث يتکون من(16 بنداَ) تتمحور حول الإحتياجات التدريبية للأنشطة الصفية. أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في دولة الکويت بحاجة إلى التدريب على الإدارة والأنشطة الصفية، کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياَ بين استجابات المعلمين المشارکين في الدراسة بالنسبة لبنود الإدارة والأنشطة الصفية في المناطق التعليمية لصالح منطقة حولي التعليمية. 
 

 
1-     أحمد، عثمان سعيد وعلي، عيسى (2011). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية العامة في مدينة تعز بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم ونظر وکلائهم، مجلة جامعة دمشق، مج 27، جامعة دمشق.
2-     أبوالروس، فضل عبدالهادي محمود (2001). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلم الصف في الصفوف الأساسية الأربعة الأولي للمدارس الحکومية بمحافظة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.  
3-     الترکي، خالد محمد أحمد (2013). فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي بليبيا في ضوء احتياجاتهم التدريبية، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
4-     الثقفي, حامد أحمد حسين (2013). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القري.
5-     الحديدي، محمود ودهمش، ليندا (2013). الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الرياضية في المدارس الأساسية العليا الأردنية من وجهة نظرهن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مج 27، ع 3، جامعة النجاح الوطنية.
6-     السيد، علا عاصم (2008). التخطيط للاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء متطلبات نموهم المهني، رسالةماجستيرغيرمنشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
7-     العجاج، فهد سليمان (2001). تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحکومية في محافظة القريات من وجهة نظر المديرين أنفسهم، رسالةماجستير غيرمنشورة، کلِّية التربية، جامعة اليرموک.
8-     العزب، عزة ياقوت (2004). تطوير التنمية المهنية لمعلم الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
9-     العنزي، بشرى (2007). تطوير کفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام. الملتقى السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم النفسية، جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية.
10- آل فرحان، محمد بن مسفر بن عبدالله (1433ه). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة أم القرى في ظل أدوارهم المهنية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
11- اللقاني، أحمد حسين (2000). المناهج بين النظرية والتطبيق. القاهرة: عالم الکتب.
12- المقطرن، سوزان حسن (2006). برنامج تدريبي مقترح على المهارات الإشرافية لموجهات رياض الأطفال على ضوء الاحتياجات التدريبية، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
13- المساعيد، مفضي و الخريشة، سعود (2012). الإدارة الصفية. عمّان: دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع.
14- المقيد، عارف مطر (2009).  مشکلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس وکالة الغوث الدولية بغزة وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
15- المنشاوي، عيشة عبد السلام عبد العزيز (2011). اتجاهات التجديد فى التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوى الصناعى فى مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
16- برکات، زياد (2010). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمحافظة طولکرم بفلسطين، المؤتمرالعلميالثالثتربيةالمعلمالعربيوتأهيله: رؤىمعاصرة"، جامعة جرش الأهلية، 6-9.
17- جابر, عبدالحميد (1996). مهارات التدريس (ط 3). القاهرة: دار النهضة.
18- جاد، محمد لطفي محمد (2007). تصورمقترحلبرنامجتدريبيلمعلمياللغةالعربيةبالحلقةالأولىمنالتعليمالأساسي بسلطنةعمانفيضوءاحتياجاتهمالتدريبية،دراساتفيالمناهجوطرقالتدريس،ع ١٥٥، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،کلية التربية، جامعة عين شمس.
19- جامعة القدس المفتوحة (2006). إدارةالصفوتنظيمه. نابلس: جامعة القدس المفتوحة.
20- جمعة، ناريمان محمود (2009). الاستراتيجيات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة: نموذج الولايات المتحدة الأمريکية. مجلة رسالة التربية. سلطنة عمان، ع 23، ص 46-57.
21- حجازي، وجيه يوسف عبد الفتاح (2002). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات   في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين". رسالةماجستيرغيرمنشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
22- خضرجي، محمد حمزة (2006). برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم التدريسية، رسالةماجستيرغيرمنشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
23- درويش، کمال وحامد، إسماعيل (2000). إدارة المنافسات والدورات الرياضية. القاهرة: المکتبة الرياضية العربية الشاملة.
24- رفاعي، عقيل محمود (2009). إدارة التنمية المهنية. الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة للطبع والنشر والتوزيع.
25- ساري، سعدة قاسم (2005). برنامجتدريبيمقترحقائمعلىالتعلمالذاتيلتنميةالکفاياتالتعليميةاللازمةلدى معلميالمرحلةالابتدائية في ج.ع.السورية                            في ضوء احتياجاتهم التدريبية، ص 40.
26- سالم، نوال جواد (2008). الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الثانوية                      في محافظة عدن، رسالة ماجستير غير منشورة، کلِّية التربية، جامعة عدن.
27- سمارة، نواف والعديلي، عبدالسلام (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزرع والطباعة.
28- طه، طارق (2005). الإدارة العامة. الإسکندرية: منشأة المعارف.
29- عثمان، أحمد محمد أحمد (2000). الحاجات التدريبية لمعلمي الرياضيات العاملين                     في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في محافظات شمال فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
30- عفانة، عزو وآخرون (2008). طرق تدريس الحاسوب. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزرع والطباعة.
31- کنعان، أحمد والمطلق، فرح (2005). الأنشطةالمدرسية. دمشق:  منشورات جامعة دمشق.
32- کنعان، عيد محمد (2010). معوقات مشارکة طالبات مدارس شمال الأردن                         في الأنشطة الرياضية المدرسية، مجلة جامعة دمشق، مج 26، ع 4، جامعة دمشق
33- مجمع اللغة العربية (2010). المعجم الوجيز. القاهرة: مجمع اللغة العربية.
34- محمد، مصطفى عبد السميع وحوالة، سهيرمحمد (2005). إعدادالمعلمتنميتهوتدريبه. عمّان:  دار الفکر للنشر والتوزيع.
35- محمد، ولاء حنفي (2006). دراسة تقويمية لبرامج التدريب أثناء الخدمة في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال ، رسالةماجستيرغيرمنشورة، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
36- معبد، على کمال(2001). الاحتياجاتالتدريبيةلمعلميالدراساتالاجتماعيةبالمرحلةالابتدائيةفيضوءالاتجاهاتالتربوية،دراساتفيالمناهجوطرقالتدريس، ع ١٥٩، ج 2، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
37- نايف، عزيز کاظم وعلي، أزهار محمد (2013) فاعلية استعمال الأنشطة الصفية                  في اکتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة الباحث، مج 6، ع 1، جامعة کربلاء, ص 327: 328.
38- وحدة التخطيط والمتابعة (2009). الاتجاهات المعاصرة في التوجيه الفني بالمدارس الثانوية، المادة التدريبية، مشروع تحسين التعليم الثانوي، وحدة التخطيط والمتابعة، البنک الدولي، وزارة التربية والتعليم، القاهرة.
39- ياسين، منال محمد (2009). دور التعلم الذاتي في تطوير البرامج التدريبية للمعلم. القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
40- يونس، سمير وآخرون (2014). المنهج والمکتبة (ط 3). الکويت: مکتبة الدار الأکاديمية. 
41-           Allen, K. P. (2010). Classroom Management, Bullying, and Teacher Practices. Professional Educator, 34(1), n1.
 
 
42-           Alqarni, A. S.(2016). Motivational Factors Among Saudi Teachers and Supervisors in Using Online Professional Development. Doctoral Dissertation, Southern Illinois University Carbondale, 2016.
43-           Brown, Marie & Boyle, Bill and Boyle, Trudy (2002). Professional development and management training needs for heads of department in uk secondary school. Journal of Educational Administration, Vol.1.
44-           Doyle, W. (2009). Situated Practice: A Reflection on Person-Centered Classroom Management. Theory Into Practice, v. 48, n. 2. P. 156–159.
45-           El Warfali1, F. I & Yusoff, N. M. (2014). Classroom Management: A Study on the Training Needs of Primary School Teachers. International Education Studies; Vol. 7, No. 13.
46-           Good, Carter (Ed.) (1973). Dictionary of Education, Mcgraw-Hill Book Co. New York.
47-           Jacobsen, D & Eggen, P, and Kauchak, D. (1992). Methods for Teaching: A skills Approach. 4th edition. New York
48-           Johne, Paul (2002). The training needs of principals of private school in the Union Territory of Pondicherry, India phd dissertation. Fordham university.
49-           Johnston, S.(2007).The Training Needs of Teachers And School Psychologists, ERIC, CHNCG537690.
50-           Malzahn, K. A. (2013). National Survey of Science and Mathematics Education: Status of elementary school mathematics. Chapel Hill, NC: Horizon Research, Inc.
51-           Moles, O. C. (1990). Student Discipline Strategies Research and Practice, State University of New York Press.
52-           Sharon, M. (2008). A survey of Teacher Perceptions and Training Needs, ERIC, CHNSP521704.
53-           Tesfaw,T.A.,&Hofman,R. H.(2014). Relationship between instructional supervision and professional development. International Education Journal: Comparative Perspectives, vol.13,no.1.
54-           Webster's New World College Dictionary, Fifth Edition Copyright ( 2014). Houghton Mifflin Harcourt Publishing Company. Retrieved from http://www.yourdictionary.com/primary-school