دور التـاريـخ فى تربيــة الـوعـى الاقتصـادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة فى التربية - کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

وهکذا تناولت الدراسة دور التاريخ فى تربية وتنمية الوعى الاقتصادى ، فالتاريخ يعد مدرسة تربوية متکاملة ، فهو يربى الجانب العقلى والجانب النفسى والجانب الاخلاقى وکذلک الجانب الاقتصادى  ولقد اکدت الدراسة أن التاريخ يرتبط بغيره من العلوم والتى منها علم الاقتصاد ، کما تناولت الدراسة أهم النظريات الاقتصادية المفسرة للتاريخ ، ويعد ابن خلدون العالم العربى الرائد الأول فى تأصيل نظرية اقتصادية مفسرة للتاريخ ، کما تعرضت الدراسة لبيان أهم الوظائف الاقتصادية للتاريخ ، فالتاريخ يوجههنا لاستثمار البيئة ويوقفنا على التجارب الاقتصادية للسابقين .

- أولاً : الکتب  
 
1-   إبراهيم ، خيرى .( 1994) . المواد الاجتماعية فى مناهج التعليم بين النظرية والتطبيق ، دار المعرفة الجامعية   الأسکندرية .
2-   ابن خلدون ، عبد الرحمن . (1425) . المقدمـة ، بيروت ، دار إحياء التراث  .
3-   ابن منظور، محمد . (1414ه) . لسان العرب ، دار صادر ، بيروت .
4-   ابن نبى ، مالک . ( 2000) . المسلم فى عالم الاقتصاد ، دار الفکر ، دمشق .
5-   أتکن ، هيوغ . (1982) .  دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية ، ترجمة : محمود زايد ، ط2 ، دار العلم للملايين ، بيروت .
6-   الاخناوى ، فوزى . (2003) . حرکة التاريخ قضايا ومفاهيم ، دار الثقافة الجديدة  .
7-   الأنصارى ، محمد .( 1998) . تجديد النهضة باکتشاف الذات ونقدها ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت.
8-   الأهدن ، فرهاد . (1994) التنمية الاقتصادية الشاملة من منظور إسلامى ، مؤسسة دار التعاون للطباعة ، القاهرة .
9-   الببلاوى ، حازم .( 1995) . دليل الرجل العادى إلى تاريخ الفکر الاقتصادى ، ط1 ، دار الشروق ، القاهرة .
10-              البدور ، سلمان .( 2011)  . العالم الثالث الهوية والحضارة ، ط1 ، دار مجدلاوى للنشر والتوزيع،  عمان.
11-              البراوى ، راشد . (1973) . التفسير القرآنى للتاريخ ، دار النهضة العربية ، القاهرة  .
12-              الجمل ، أحمد .(2007) . دور نظام الوقف الإسلامى فى التنمية الاقتصادية المعاصرة ، دار السلام ، القاهرة .
13-              الجندى ، أنور .(1978). التفسير الإسلامى للفکر البشرى الأيدلوجيات والفلسفات المعاصرة فى ضوء الإسلام ، دار الاعتصام.
14-              -ـــــــــــــــــــــــــــ  (1986) . السلطان عبد الحميد والخلافة الإسلامية ، دار الکتب السلفية ، القاهرة .
15-              ـــــــــــــــــــــــــــــــ .( 1967) . من منابع الفکر الإسلامى ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، 1967 م  .
16-              الجيار ، سيد  .(1974) . دراسات فى تاريخ الفکر التربوى ، ط1 ، وکالة المطبوعات ، الکويت .
17-              الحليبى ، نواف.( 1994) . المنهج الاقتصادى فى التخطيط لنبى الله يوسف عليه السلام ، ط4 .
18-              الحويرى ، محمود. (2001) . منهج البحث فى التاريخ ، دار المعارف .
19-              الخطيب ، عبد الکريم . (1975 ).القصص القرآنى فى منطوقه ومفهومه مع دراسة تطبيقية لقصتى آدم ويوسف  ط2 ، دار المعرفة ، بيروت .
20-              الزيان ، عبد المجيد . (1981) . النظريات الاقتصادية عند ابن خلدون وأسسها من الفکر الإسلامى والواقع المجتمعى ، الشرکة الوطنية للنشر ، الجزائر .
21-              السباعى ، مصطفى.( 1998) .  من روائع حضارتنا ، دار السلام للطباعة .
22-              السرجانى ، راغب.( 2009 ) . بين التاريخ والواقع ، الجزء الثانى ، القاهرة ، مؤسسة اقرأ  .
23-              العروى ، عبدالله . ( 1992) . مفهوم التاريخ ، ط2 ، المرکز الثقافى العربى .
24-              الفنجرى ، محمد .( 1993 ) . ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية واهمية الاقتصاد الإسلامى ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .
25-              العلى ، صالح .(1997) . الاتجاهات العامة فى الأبحاث التاريخية ، عالم الکتب .
26-              القرضاوى  ، يوسف .( 2000 ) .  أمتنا بين قرنين ، ط1 ، دار الشروق .
27-              النبراوى ، فتحية .( 1996) . علم التاريخ دراسة فى مناهج البحث ، ط2 ، دار الآفاق العربية.
28-              النجار ، جميل.(2011) . فلسفة التاريخ .. مباحث نظرية ، مکتبة مدبولى ، القاهرة .
29-              النجيحى ، محمد .(1992) . مقدمة فى فلسفة التربية ، ط3 ، مکتبة الأنجلو المصرية  .
30-              الندوى ، أبو الحسن .(1977). ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين ، ط10 ، دار المعارف.
31-              النشار،  مصطفى . (2012). فلسفة التاريخ ، دار المسيرة للطباعة ، عمان .
32-              النعيم ، عبدالله .( 1997) .  الاستشراق فى السيره النبوية  ، المعهد العالمى للفکر الإسلامى .
33-    النقيد ، محمد .( 2007 ) . نظرية " نهاية التاريخ " وموقعها فى إطار توجهات السياسة الأمريکية فى ظل النظام العالمى الجديد ، ط1 ، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
34-              باراکلو ، جفرى .( 1984) . الاتجاهات العامة فى الأبحاث التاريخية ، ترجمة صالح العلى ، مؤسسة الرسالة .
35-              بدوى ، عاطف . ( 2006) . علم التاريخ جدواه ووظائفه التربوية ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة .
36-              بروديل ، فرناند . (2007 ) . تاريخ وقواعد الحضارات ، ترجمة : حسين شريف ، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
37-              جامل ، عبد الرحمن .( 2002 ) .  طرق تدريس المواد الاجتماعية ، دار المناهج للنشر والتوزيع.
38-              جلال ، شوقى .( 1995) .  التراث والتاريخ ، سينا للنشر .
39-              حجازى ، عبد العزيز ، وآخرون .( 1999 ). نحو مشروع للنهضة العربية فى القرن الحادى والعشرين ،المرکز العربى للدراسات الاستراتيجية .
40-              حجازى ، محمد .( 2014 ) . فلسفة التاريخ ، ط1 ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الأسکندرية .
41-              حلاق ، حسن. ( 1991). مناهج الفکروالبحث التاريخى ، ط3 ، دار المعرفة الجامعية ، الأسکندرية .
42-              حنا ، جورج . (1958) . الحقيقة الحضارية ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت .
43-              خليل ، عماد الدين.( 1975 ) ، التفسير الإسلامى للتاريخ ، دار العلم للملايين ، بيروت .
44-              دعبس ، محمد .(1993) . العلاقات الاجتماعية للسائح ، رؤية فى أنثروبولوجيا السياحة ،الهيئة المصرية العامة للکتاب .
45-              راوس ، أ. ل.(1968) . التاريخ أثره وفائدته ، ترجمة : مجد الدين ناصف وآخرون ، مؤسسة سجل العرب .
46-              زريق ،  قسطنطين.( 1959)  نحن والتاريخ ، دار العلم للملايين ، بيروت .
47-              زناتى ، أنور. (2007) . علم التاريخ واتجاهات تفسيره ، مکتبة الانجلو المصرية  .
48-              سالم ، محمد.(1996) جدلية التاريخ والحضارة ، مؤسسة شباب الجامعة ، الأسکندرية .
49-              سعودى ، محمد .( 2010 ) . الجغرافية السياسية المعاصرة ، مکتبة الانجلو المصرية .
50-              صبحى ، أحمد .(1990) . فى فلسفة التاريخ ، ط3 ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الأسکندرية . 
51-              عابد ، محمد .( 1991). التراث والحداثة دراسات ومناقشات ، ط1 ، المرکز الثقافى العربى .
52-              عبد المولى ، سيد.(1989) .الفکر الاقتصادى عند ابن خلدون الأسعار والنقود دراسة تحليلية ، إدارة الثقافة والنشر ، السعودية .
53-              عرفة ، محمود .(د.ت) . البحث التاريخى ، دار الثقافة العربية  ، القاهرة .
54-              فوکوياما ، فرانسيس .( 1993 ) . نهاية التاريخ وخاتم البشر ، ترجمة حسين أمين ، مرکز الأهرام للترجمة.
55-              قاسم ، عبده .( 2000) . قراءة التاريخ تطور الفکر والمنهج ، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية . 
56-              کريمر، صمويل . (1974 ) . أساطير العالم القديم ، ترجمة : أحمد يوسـف ، الهيئة المصرية العامة للکتـاب  .
57-              منصور ، فوزى .( 1991 ) .  خروج العرب من التاريخ ، دار الفارابى،  بيروت .
58-              مؤنس ، حسين. (1984) . التاريخ والمؤرخين دراسة فى علم التاريخ ، دار المعارف .
59-              نجيب ، زکى.( 1993). تجديد الفکر العربى ، ط9 ، دار الشروق .
60-              نصار ، حسين . (1980 ) . نشأة التدوين التاريخى عند العرب ، ط2 ، منشورات اقرا .
61-              هرنشو ، ج. ( 1988). علم التاريخ ، ترجمة عبد الحميد العبادى ، دار الحداثة .
62-              هيجل . (2007 ) .  العقل فى التاريخ ، ط3 ، ترجمة : إمام عبد الفتاح ، دار التنوير للطباعة.
63-              يزبک ، قاسم .( 1990 ) . التاريخ ومنهج البحث التاريخى ، دار الفکر اللبنانى،  بيروت .
 
ثانياً : الرسائل العلمية
64-              أحمد ، علاء .( 2005) ." تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية الأزهرية فى ضوء فلسفة التعليم بالأزهر الشريف ورسالته العالمية " ، رسالة دکتواه ، کلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة .
65-              الحسينى،  مديحة .( 1993) ." استخدام المصادر والمواقف التاريخية فى تدريس التاريخ وأثره على تنمية التفکير الناقد نحو مادة التاريخ " ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، کلية التربية ،جامعة عين شمس .
66-              الحمود ، هناء .( 2010) ." دور معلمة الروضة فى بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين سن (5-6) سنوات ، دراسة ميدانية فى رياض مدينة دمشق" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة دمشق .
67-              الغرباوى ، محمد .( 1998) ." استخدام مدخل التاريخ المحلى فى تدريس التاريخ وأثره على التحصيل وتنمية قيمة الانتماء لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية "، رسالة ماجستير ، کلية التربية ،جامعة المنوفية .
68-              الفقى ، عبد الرؤوف.(1988) . "علاقة أسلوب التقصى والتفکير الناقد والميل نحو المادة بتحصيل مادة التاريخ لطلاب الصف الثانى الثانوى الأدبى " ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ،جامعة طنطا .
69-              تله ، أزهار.( 2007 ) ." فاعلية وحدة مقترحة فى تنمية التنور السياسى من خلال دراسة التاريخ لطلاب کليات التربية "، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس  .
70-              فايد ، سامية .( 2007 ) ." فاعلية برنامج عن بعض مصادر تعلم التاريخ فى تنمية الفهم بالسببية التاريخية وعلاقة ذلک بالأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية "  رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة طنطا .
71-              نافع ، سعيد .( 1982) ." أثر استخدام مداخل متعددة فى تدريس مادة التاريخ فى تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية " ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ،جامعة الإسکندرية .
ثالثاً : المجلات والمؤتمرات  
72-              سورطى ، يزيد  .( 2002 ) . " الماضوية فى التربية العربية "، المجلة التربوية ، العدد 62 ، المجلد 16  ، مرکز النشر العلمى ، الکويت .
73-              مرسى ، فؤاد . (1985) . بحث بعنوان : المنهج بين الوحدة والتعدد رؤية تحليلية ، من کتاب : إشکالية العلوم الاجتماعية فى الوطن العربى ، ط2 ، المرکز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية .
74-              عبد الوهاب ، لطفى .( 1995) . بحث بعنوان " نحن والتاريخ وتحديات المستقبل " ، من کتاب المجتمع العربى وتحديات القرن الحادى والعشرين ، ندوة عاطف غيث العلمية الخامسة ، دار المعرفة الجامعية .
75-              مصطفى ، شاکر .( 1974 ) ." التاريخ هل هوعلم ؟ "، مجلة عالم الفکر ، إبريل – يونيو .
 
رابعاً : المراجع الأجنبية
76-    Marx .  Karl .( 1946) ." Misere de la philosophie" , Editions socials , Paris .*
77-    burg . valken and others . ( 1957) ." Elements of political Geography" , prentice hall.