دراسة تحليلية لاتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم الإدارة والتخطيط التربوي، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل اتجاهات البحوث في الإدارة التربوية المنشورة في رسالة التربية وعلم النفس التي تصدر من الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) من خلال تحليل العناصر التالية: أعدد المجلة وسنة إجراء البحوث، جنس الباحثين وجنسياتهم، مجالات البحوث، تخصص البحوث، مناهج البحوث، أداة البحوث، مجتمع البحوث، جنس عينة البحوث، مکان إجراء البحوث، المرحلة الدراسية التي أجريت عليها البحوث.
واستخدم منهج تحليل المحتوى (البيلومتري) على جميع البحوث المتخصصة في الإدارة التربوية  في هذه المجلة منذ صدور العدد (1) للمجلة في شهر مارس عام 1999 حتى العدد الأخير (55) في شهر ديسمبر 2016 وعددها (65) بحثا، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:هناک ترکيز من المجلة على تخصص الإدارة التربوية، حيث نشرت المجلة (65) بحثا من أصل (356) بحثا تمثل جميع بحوث المجلة، کما بينت النتائج أن الذکور الباحثين أکثر من الإناث، وتقاربت البحوث في مجال إدارة التعليم العام والعالي، وتفوق تخصص التقويم في کثرة النشر، کما أن أکثر المناهج استخداما المنهج المسحي الوصفي بفارق کبير عن غيره من المناهج، والاستبانة أيضا تفوقت بفارق کبير عن غيرها کأداة للبحوث، في حين کان أکثر عينات البحوث من قادة المدارس، وتلا هذه النتائج عدد من التوصيات والمقترحات المبنية على نتائج الدراسة.

  1. المراجع العربية

     

    1. إبراهيم، علي، وممدوح عبدالمجيد (2006م)، دراسة تحليلية لتوجهات بحوث التربية العلمية المعاصرة ومجالاتها المستقبلية، مجلة التربية العلمية، مجلد 9 عدد 1،                        ص ص 1-54.

    1. 2.  الأکاديمية البريطانية العربية للتعليم العالي (2017)مصطلحات إدارية،

    http://www.abahe.co.uk/abahe-enc.htmlتاريخ الاطلاع مارس 14-2017

     

    3. البشري، محمد شديد (2016)،دراسة تحليلية تتبعية لاتجاهات بحوث الماجستير والدکتوراه في المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة القصيم، المجلد 10 العدد 2،                              ص ص 351-411.

    1. 4.  الجاسر، وليد عبدالرحمن (1436هـ)،دليل الرسائل والبحوث العلمية المقدمة لقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، خلال الفترة من (1401-1436ه) دليل غير منشور.
    2. 5.  رسالة التربية وعلم النفس (2017)مجلة علمية محکمة، تصدر من الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، صدر العدد الأول منها في شهر مارس 1990.
    3. 6.  الرواضية، صالح محمد (2011) دراسة تحليلية لمضمون الرسائل الجامعية المتخصصة في حقل الدراسات الاجتماعية في الجامعات الأردنية للفترة (1971-2009) رسالة التربية وعلم النفس، العدد (36). 

    7. الزهراني، جمعان بن عبدالقادر (2015) النشر العلمي في معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى: دراسة بليومترية للنتاج الفکري المنشور خلال الفترة من 1394 إلى 1433هـ، مجلة البحوث والدراسات الشرعية-الدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مجلد 50 عدد 3 ص ص187-226.

    8. صبري، ماهر إسماعيل (2013) توجهات بحوث المناهج وطرق التدريس المنشورة بمجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس من يناير 2007 حتى أبريل 2013، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، جزء1 عدد38.

    9. عطاري، عارف وعلي جبران (2006) تحليل مقارن لبحوث الإدارة التربوية العربية المنشورة في بعض المجلات التربوية العربية والأمريکية المحکمة في ضوء علم اجتماع المعرفة ونظرية "بنية الثورات العلمية" المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 0، العدد 2، ص ص55-69. 

    1.  العمايرة، محمد حسن (2015) مبادئ الإدارة المدرسية، دار المسيرة للطباعة والنشر، ط4، عمان الأردن.
    2. المالکي، زکية صالح (2012م) واقع بحوث تعليم اللغة العربية وتعلمها بکلية التربية جامعة أم القرى (دراسة مسحية تحليلية) دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 92، ص ص261-286.
    3.  المحيسن، وأمل البلوي (2015) بحوث التربية العلمية وتوجهاتها العالمية :دراسة على البحوث المنشورة في الدوريات المتخصصة، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 51، جستن، جامعة الملک سعود، الرياض.
    4. المديهيم، توفيق صالح (2012ـ) اتجاهات البحث التربوي في الإدارة والتخطيط التربوي         بجامعة الإمام محمدبن سعود الإسلامية "دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمدبن سعود الإسلامية، قسم الإدارة والتخطيط التربوي.
    5.  ملحم،سامي محمد(2010)مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط6، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    6.  وزارة التعليم (2006) نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، مجلس التعليم العالي، الأمانة العامة.

     

    المراجع الأجنبية

     

    1. Ahmet Aypay, Adil Çoruk, Deniz Yazgan, Osman Kartal, Melike Çağatay, Berfu Tunçer and Berrin Emran (2010) The Status of Research in Educational Administration: An Analysis of Educational Administration Journals, 1999-2007, Eurasian Journal of Educational Research, Issue 39, pp 59-77
    2. Baran, etc. (2012). Trends in Educational Research in Turkey: A Content Analysis. Educational Sciences: Theo ry & Practice, 12(1),455-459.
    3. Hseuh, Rel- chunm (2002) The critical analysis of the trends of educational Researches from 1996-2001, in taiwan.
    4. Salmons, Y(2000) one teachers perspective on a sample of academic educational research papers" . Educational studies. 26(2). pp 224-245.
    5. Eray, Egmir. Cahit Erdem.  and Mohemt Kocyigit (2017) Trends in Educational Research: A Content Analysis of the Studies Published in International Journal of Instruction, International Journal of Instruction, Vol.10, No.3, pp. 277-294.