1 – أبو زيد سعيد الشويقي (2003): البنية العاملية للذکاءات المتعددة: دراسة لصدق نظرية جاردنر باستخدام أدلة من أساليب التعلم والتخصص والتحصيل الدراسي لعينة من طلاب الجامعة، مجلة عالم التربية، العدد (11)، القاهرة: جامعة طنطا.
2 – أرمسترونج، توماس (2006): الذکاءات المتعددة في غرفة الصف، ط2، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، السعودية، دار الکتاب التربوي.
3 – انتصار عفانة، عفيف زيدان (2007): أثر استخدام الألعاب التعليمية في التحصيل الفوري والمؤجل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس ضواحي القدس، فلسطين: مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 21، 1، 166.
4 – إيمان علي محمد زيتون (2010): أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذکاءات المتعددة، وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشکلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات، دکتوراه (غير منشورة)، الجامعة الأردنية: عمان.
5 – جابر عبدالحميد جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق، القاهرة: دار الفکر العربي.
6 – حسن شحادة (2003): نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل، ط1، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
7 – حمد بن خالد الخالدي (2005): استخدام استراتيجيات الذکاء المتعدد في تدريس العلوم لدى معلمي العلوم بالمملکة العربية السعودية، القاهرة: دراسات في المناهج وطرق التدريس، 108، 17-33.
8 – حنفي إسماعيل محمد (2006): تصور مقترح لاختيار الطالب المعلم – شعبة الرياضيات بکلية التربية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة وبعض أنماط التفکير، المؤتمر العلمي الدولي السابع، القاهرة: کلية التربية، جامعة الفيوم، الجزء الثاني، 463-486.
9 – رضا سعيد السعيد (2005): الحس العددي، القاهرة: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي الرابع، أکتوبر، 212-220.
10- زياد محمد ثابت (2001): نظرية الذکاءات المتعددة، مشکاة التربية، نشرة دورية تصدر عن دائرة التربية والتعليم بوکالة الغوث الدولية، فلسطين: غزة.
11- سوزان کوفاليک وکارين، أسلن (2006): تجاوز التوقعات: دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، السعودية: دار الکتاب التربوي.
12- عادل إبراهيم الباز، حمزة عبدالحکيم الرياشي (2000): برنامج مقترح في التقدير التقريبي والحساب الذهني لنواتج العمليات الحسابية على الأعداد وتأثيره على تنمية الحس العددي والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، القاهرة: مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الثالث، 209-266.
13- عبدالله سليمان إبراهيم (2001): في الذکاء الإنساني وقياسه، القاهرة: الأنجلو المصرية.
14- عبدالله محمد خطايبة، عدنان علي محمد البدور (2006): أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم في اکتساب طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات العلم، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (99)، الرياضي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، 13-66.
15- عدنان علي محمد البدور (2004): أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم في التحصيل واکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسي، دکتوراه (غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن: عمان.
16- عزو عفانة، نائلة الخزندار (2004): مستويات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامية، مجلد (12)، العدد (2)، فلسطين: غزة.
17- عزة محمد عبدالسميع، سمر عبدالفتاح لاشين (2006): فعالية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية التحصيل والتفکير الرياضي والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (118)، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
18- عصام الدسوقي إسماعيل، السيد عبدالکريم السکران (2003): البناء العاملي للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغيرات: اختبار لصدق نظرية جاردنر، القاهرة: مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 116، 295-375.
19- عصام روفائيل، محمد يوسف (2001): تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرون، القاهرة: الأنجلو المصرية.
20- فتحي يونس وآخرون (2004): المناهج، الأسس، المکونات، التنظيمات، التطوير، ط1، الأردن: عمان، دار الفکر العربي.
21- فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1996): القدرات العقلية، ط 5، القاهرة: الأنجلو المصرية.
22- فؤاد البهي السيد (1976): الذکاء، ط 4، القاهرة: دار الفکر العربي.
23- قطب الجزار، إبراهيم القرشي (2006): أثر استخدام نشاطات مقترحة لتدريس التاريخ في تنمية بعض الذکاءات المتعددة ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد (12)، العدد (1)، القاهرة: جامعة حلوان.
24- ماجد حمد الديب (2011): فعالية برنامج مقترح في الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة، فلسطين: مجلة جامعة الأقصى، المجلد (15)، العدد (1)، 30-63.
25- ماجدة محمود صالح (2004): نظرية الذکاءات المتعددة کمدخل لتنمية الذکاء المنطقي الرياضي والذکاء المکاني البصري لدى أطفال الروضة، مجلة البحث التربوي، العدد (2)، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
26- مجدي عزيز إبراهيم (2000): تطوير مناهج الرياضيات: الموضوع القديم الجديد، القاهرة: مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الثاني، 15، 7، 12، 15.
27- محمد بکر نوفل (2007): الذکاء المتعدد في غرفة الصف، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
28- محمد حسين (2005): مدخل إلى نظرية الذکاءات المتعددة، عمان: دار الفکر.
29- محمد طه (2006): الذکاء الإنساني: اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، عالم المعرفة، العدد (330)، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
30- محمد عبدالهادي حسين (2005): مدخل إلى نظرية الذکاءات المتعددة، ط1، فلسطين: غزة، دار الکتاب الجامعي.
31- محمد عبدالهادي حسين (2003): قياس وتقييم قدرات الذکاء المتعدد، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
32- محمد محمد عبدالهادي (2011): مکونات الحس الرياضي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 7، 12، 11، 17.
33- محمود إبراهيم بدر (2003): فاعلية وحدة مقترحة في الرسم البياني في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة، وأثرها على اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الخامس عشر، مجلد (2)، القاهرة: جامعة عين شمس.
34- منى خالد عياد (2009): أثر برنامج الوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة على اکتساب المناهج التکنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طلبات الصف السابع بغزة، ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، فلسطين: غزة.
35- منير جبريل عبدالعزيز کرمة (2006): العلاقة بين الحس العددي والأداء الحسابي في مادة الرياضيات لطلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس منطقة بيت لحم، ماجستير (غير منشورة)، فلسطين: کلية التربية، جامعة بييرزيت.
36- نادية سميح السلطي (2004): التعليم المستند إلى الدماغ، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
37- ناصر السيد عبيدة (2002): استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ماجستير (غير منشورة)، القاهرة: کلية التربية، جامعة المنوفية.
38- هارفي، سيلفر؛ ريتشارد، سترونج وماثيوج، بريني (2006): لکي يتعلم الجميع/ دمج أساليب التعلم بالذکاءات المتعددة، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، السعودية: دار الکتاب التربوي.
39- هاني فتحي نجم (2007): مستوى التفکير الرياضي وعلاقته ببعض الذکاءات لدى طلبة الصف الحادي عشر بغزة، ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، فلسطين: غزة.
40- هويدا محمود سيد (2008): فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، دکتوراه (غير منشورة)، القاهرة: کلية التربية، جامعة أسيوط.
41- يوسف الحسيني الإمام (2008): حس العدد والعملية والقياس في الرياضيات المدرسية: دراسة لواقع تعليمها وإمکانات تنميتها من خلال مدخل يعتمد على خبرات القياس، القاهرة: مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 43، 143-200.
42 – Anghileri, J.(2006): A study of the impact of reform on students written calculation methods after five years implementation of the National Numeracy Strategy in England, Oxford Review of Education, 32, 3, 363-380.
43 – Armstrong, T.(2000): Multiple Intelligences in the classroom, (2nd ed.)Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum.
44 – Armstrong, T. (1994): When planning a lesson, ask the right questions, Educational leadership, 52, 3, 27-29.
45 – Bilgin, Elmas, K. (2006): The effect of multiple intelligence based instruction on Ninth Grades chemistry achievement and attitudes toward chemistry, Unpublished Master Thesis, Middle East, Technical University, Ankara.
46 – Bower, A.T.(2004): A different knowing: Educational theories and workship, journal of clergy, November, 5, 12-30.
47 – Carol, .T. and Graham, A.J.(2007): Multidigit number sense: A Framework for instruction, journal for Research In Mathematics, 27,62, 130-135.
48 – Davis, L. (2004): Using the theory of multiple intelligences to increase the Fourth grade students academic achievement in science, Unpublished ph D. Dissertation, Nova Southeastern, USA: Fensham.
49 - Gay, A.S. and Douglas, A.B. (1997): Middle school students understanding of number sense related to percent, Journal of School Science and Mathematics, 97, 1, 12-33.
50 – Gardner, H. (1999): Intelligence reframed Multiple intelligences for the 21st Century, New York: Basic Books.
51 – Gardner, H. (1993): Multiple intelligences, the theory in practice, Basic Books, A division of Harper Collins Publishers, Inc.
52 – Gardner, H. (1983): Frames of mind: Theory multiple intelligences, New York: Basic Books.
53 – Hesen, S.A. (1999): Distribution, dispension and application of Gardner’s multiple intelligences theory with preservice teacher education students, Diss. Abst. Int.,59,12,4404.
54 – Hoerr, Thomas (2002): More about multiple intelligence, Academic Search premise, 16, 4, 20-26.
55 – Isik, D. and Tarim, K. (2009): The effects of multiple intelligences and cooperative Learning at mathematics skills achievement for grad 4 in elementary school mathematics, Asia pacific Education Review, 10, 4, 465-474.
56 – Jennifer, B.M. and Gray, R.A. (2000): Improving students mathematical communication and connections using the classic Game of telephone, Journal of Mathematics Teaching In The Middle School, 5, 12, 300-315.
57 – KosKal, M.S. (2007): The effect of multiple intelligences theory- Based instruction: an attitudes towards the course, academic success, and performance of teaching on the topic of Respiratory systems, Educational Science, Theory and practice, 13, 22, 502-566.
58 – Markovich, Z. and Sowder, J.(2010): Developing number sense: An intervention study in grade 7, Journal for Research In Mathematics Education, 25, 1, 4-29.
59 – NCTM (2000): Principles and standards for school mathematics, Reston, VA: Author.
60 – Ozdemir, P.; Guneysu, S. and Tekkaye, C. (2006): Enhancing Learning through multiple intelligence, Journal of Biological Education, 40, 2, 74-78.
61 – Reys, R.E. and Yang, D.C.(2004): Relationship between computational performance and number sense among sixth and eight grade students in Taiwan, Journal for Research in Mathematics Education, 26, 204-206.
62 – Russell, G. and David, C. (1999): Number sense rethinking arithmetic instruction for students with mathematical disabilities, journal of Special Education, 33, 11-18.
63 – Schwert, A. (2004): Using the theory of multiple intelligences to enhance science education, Unpublished MSC thesis, The University of Toledo, USA.
64 – Sowder,J.(2006): Estimation and number sense. In D.A. Grouws (ED.), Handbook of research on mathematics teaching and Learning, New York : Macmillan.
65 – Sternberg, R.J. (2001): Psychology: In Search of the human mind, New York: Harcourt College Publishers.
66 – Ucak, E.; Bag, H. and Usak, M. (2006): Enhancing Learning through multiple intelligences in elementary science education, journal of Baltic Science Education, 2, 10, 61-69.
67 – Yang, D.C.; Lin, E. and Neng, M.(2007): A study of the performance of 5th grade in number sense and its relationship to achievement in mathematics, Journal of Science and Mathematics Education, 23, 12, 207-230.
68 – Yang, D.C. (2003): Teaching and Learning number sense an intervention study of fifth grade students in Taiwan, Journal of Science and Mathematics Education, 1, 115-134.
69 – Yang, D.C. (2002): Teaching and Learning number sense: One successful process oriented activity with 6th grade students in Taiwan, Journal of school Science and Mathematics, 102, 4, 152-157.
70 – Yang, D.C. and Reys, R.E. (2002): Fractional number sense strategies possessed by sixth grade students in Taiwan, Hiroshima, Journal of Mathematics Education, 10, 53-70.