فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء المتعدد في تنمية بعض مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم علم النفس - کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

2 أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

3 أستاذ مشارک بقسم التصميم الداخلي- کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

4 أستاذ مشارک بقسم علم النفس- کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

5 الأستاذ بقسم علم النفس التربوي- بکلية التربية – جامعة الإسکندرية - وبکلية التربية الأساسية – دولة الکويت 

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء المتعدد والتعرف على فعاليته                 في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة البحث من (48) تلميذاً من الذکور، بواقع (25) تلميذاً کمجموعة تجريبية، (23) تلميذاً کمجموعة ضابطة، وتم تطبيق الأدوات التالية على مجموعتي البحث، وهي (ثلاثة مقاييس لقياس مهارات الحس العددي) تطبيقاً قبلياً، ثم استخدام البرنامج التدريبي مع تلاميذ المجموعة التجريبية من خلال أربعون جلسة تدريبية، ولم يتعرض تلاميذ المجموعة الضابطة لأثر البرنامج التدريبي بل ترکوا لاستخدام الطريقة التقليدية، وبعد ذلک طيقت مقاييس مهارات الحس العددي تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث، وبعد مرور شهراً ونصف طبقت هذه المقاييس تطبيقاً تتبعياً على مجموعة البحث التجريبية، وتم معالجة بيانات البحث باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، اختبار (W2) لقياس حجم أثر البرنامج التدريبي، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:-
1-   عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس القبلي على مقاييس مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
2-   وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقاييس مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3-   وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقاييس مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي لصالح القياس البعدي.
4-   عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقاييس مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

1 – أبو زيد سعيد الشويقي (2003): البنية العاملية للذکاءات المتعددة: دراسة لصدق نظرية جاردنر باستخدام أدلة من أساليب التعلم والتخصص والتحصيل الدراسي لعينة من طلاب الجامعة، مجلة عالم التربية، العدد (11)، القاهرة: جامعة طنطا.
2 – أرمسترونج، توماس (2006): الذکاءات المتعددة في غرفة الصف، ط2، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، السعودية، دار الکتاب التربوي.
3 – انتصار عفانة، عفيف زيدان (2007): أثر استخدام الألعاب التعليمية في التحصيل الفوري والمؤجل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس ضواحي القدس، فلسطين: مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 21، 1، 166.
4 – إيمان علي محمد زيتون (2010): أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذکاءات المتعددة، وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشکلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات، دکتوراه (غير منشورة)، الجامعة الأردنية: عمان.
5 – جابر عبدالحميد جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق، القاهرة: دار الفکر العربي.
6 – حسن شحادة (2003): نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل، ط1، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. 
7 – حمد بن خالد الخالدي (2005): استخدام استراتيجيات الذکاء المتعدد في تدريس العلوم لدى معلمي العلوم بالمملکة العربية السعودية، القاهرة: دراسات في المناهج وطرق التدريس، 108، 17-33.
8 – حنفي إسماعيل محمد (2006): تصور مقترح لاختيار الطالب المعلم – شعبة الرياضيات بکلية التربية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة وبعض أنماط التفکير، المؤتمر العلمي الدولي السابع، القاهرة: کلية التربية، جامعة الفيوم، الجزء الثاني، 463-486.
9 – رضا سعيد السعيد (2005): الحس العددي، القاهرة: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي الرابع، أکتوبر، 212-220.
10- زياد محمد ثابت (2001): نظرية الذکاءات المتعددة، مشکاة التربية، نشرة دورية تصدر عن دائرة التربية والتعليم بوکالة الغوث الدولية، فلسطين: غزة.
11- سوزان کوفاليک وکارين، أسلن (2006): تجاوز التوقعات: دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، السعودية: دار الکتاب التربوي.
12- عادل إبراهيم الباز، حمزة عبدالحکيم الرياشي (2000): برنامج مقترح في التقدير التقريبي والحساب الذهني لنواتج العمليات الحسابية على الأعداد وتأثيره على تنمية الحس العددي والتفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، القاهرة: مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الثالث، 209-266.
13- عبدالله سليمان إبراهيم (2001): في الذکاء الإنساني وقياسه، القاهرة: الأنجلو المصرية.
14- عبدالله محمد خطايبة، عدنان علي محمد البدور (2006): أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم في اکتساب طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات العلم، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد (99)، الرياضي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، 13-66.
15- عدنان علي محمد البدور (2004): أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة                         في تدريس العلوم في التحصيل واکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف السابع الأساسي، دکتوراه (غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن: عمان.
16- عزو عفانة، نائلة الخزندار (2004): مستويات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامية، مجلد (12)، العدد (2)، فلسطين: غزة.
17- عزة محمد عبدالسميع، سمر عبدالفتاح لاشين (2006): فعالية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية التحصيل والتفکير الرياضي والميل نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (118)، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
18- عصام الدسوقي إسماعيل، السيد عبدالکريم السکران (2003): البناء العاملي للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغيرات: اختبار لصدق نظرية جاردنر، القاهرة: مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 116، 295-375.
19- عصام روفائيل، محمد يوسف (2001): تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرون، القاهرة: الأنجلو المصرية.
20- فتحي يونس وآخرون (2004): المناهج، الأسس، المکونات، التنظيمات، التطوير، ط1، الأردن: عمان، دار الفکر العربي.
21- فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1996): القدرات العقلية، ط 5، القاهرة: الأنجلو المصرية.
22- فؤاد البهي السيد (1976): الذکاء، ط 4، القاهرة: دار الفکر العربي.
23- قطب الجزار، إبراهيم القرشي (2006): أثر استخدام نشاطات مقترحة لتدريس التاريخ                  في تنمية بعض الذکاءات المتعددة ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد (12)، العدد (1)، القاهرة: جامعة حلوان.
24- ماجد حمد الديب (2011): فعالية برنامج مقترح في الذکاءات المتعددة على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة، فلسطين: مجلة جامعة الأقصى، المجلد (15)، العدد (1)، 30-63.
25- ماجدة محمود صالح (2004): نظرية الذکاءات المتعددة کمدخل لتنمية الذکاء المنطقي الرياضي والذکاء المکاني البصري لدى أطفال الروضة، مجلة البحث التربوي، العدد (2)، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
26- مجدي عزيز إبراهيم (2000): تطوير مناهج الرياضيات: الموضوع القديم الجديد، القاهرة: مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الثاني، 15، 7، 12، 15.
27- محمد بکر نوفل (2007): الذکاء المتعدد في غرفة الصف، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
28- محمد حسين (2005): مدخل إلى نظرية الذکاءات المتعددة، عمان: دار الفکر.
29- محمد طه (2006): الذکاء الإنساني: اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، عالم المعرفة، العدد (330)، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
30- محمد عبدالهادي حسين (2005): مدخل إلى نظرية الذکاءات المتعددة، ط1، فلسطين: غزة، دار الکتاب الجامعي.
31- محمد عبدالهادي حسين (2003): قياس وتقييم قدرات الذکاء المتعدد، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
32- محمد محمد عبدالهادي (2011): مکونات الحس الرياضي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 7، 12، 11، 17.
33- محمود إبراهيم بدر (2003): فاعلية وحدة مقترحة في الرسم البياني في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة، وأثرها على اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الخامس عشر، مجلد (2)، القاهرة: جامعة عين شمس.
34- منى خالد عياد (2009): أثر برنامج الوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة على اکتساب المناهج التکنولوجية وبقاء أثر التعلم لدى طلبات الصف السابع بغزة، ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، فلسطين: غزة.
35- منير جبريل عبدالعزيز کرمة (2006): العلاقة بين الحس العددي والأداء الحسابي في مادة الرياضيات لطلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس منطقة بيت لحم، ماجستير (غير منشورة)، فلسطين: کلية التربية، جامعة بييرزيت.
36- نادية سميح السلطي (2004): التعليم المستند إلى الدماغ، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
37- ناصر السيد عبيدة (2002): استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ماجستير (غير منشورة)، القاهرة: کلية التربية، جامعة المنوفية.
38- هارفي، سيلفر؛ ريتشارد، سترونج وماثيوج، بريني (2006): لکي يتعلم الجميع/ دمج أساليب التعلم بالذکاءات المتعددة، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، السعودية: دار الکتاب التربوي.
39- هاني فتحي نجم (2007): مستوى التفکير الرياضي وعلاقته ببعض الذکاءات لدى طلبة الصف الحادي عشر بغزة، ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، فلسطين: غزة.
40- هويدا محمود سيد (2008): فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، دکتوراه (غير منشورة)، القاهرة: کلية التربية، جامعة أسيوط.
41- يوسف الحسيني الإمام (2008): حس العدد والعملية والقياس في الرياضيات المدرسية: دراسة لواقع تعليمها وإمکانات تنميتها من خلال مدخل يعتمد على خبرات القياس، القاهرة: مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 43، 143-200.
42 – Anghileri, J.(2006): A study of the impact of reform on students written calculation methods after five years implementation of the National Numeracy Strategy in England, Oxford Review of Education, 32, 3, 363-380.
43 – Armstrong, T.(2000): Multiple Intelligences in the classroom, (2nd ed.)Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum.
44 – Armstrong, T. (1994): When planning a lesson, ask the right questions, Educational leadership, 52, 3, 27-29.
45 – Bilgin, Elmas, K. (2006): The effect of multiple intelligence based instruction on Ninth Grades chemistry achievement and attitudes toward chemistry, Unpublished Master Thesis, Middle East, Technical University, Ankara.
46 – Bower, A.T.(2004): A different knowing: Educational theories and workship, journal of clergy, November, 5, 12-30.
47 – Carol, .T. and Graham, A.J.(2007): Multidigit number sense: A Framework for instruction, journal for Research In Mathematics, 27,62, 130-135.
48 – Davis, L. (2004): Using the theory of multiple intelligences to increase the Fourth grade students academic achievement in science, Unpublished ph D. Dissertation, Nova Southeastern, USA: Fensham.
49 - Gay, A.S. and Douglas, A.B. (1997): Middle school students understanding of number sense related to percent, Journal of School Science and Mathematics, 97, 1, 12-33.
50 – Gardner, H. (1999): Intelligence reframed Multiple intelligences for the 21st Century, New York: Basic Books.
51 – Gardner, H. (1993): Multiple intelligences, the theory in practice, Basic Books, A division of Harper Collins Publishers, Inc.
52 – Gardner, H. (1983): Frames of mind: Theory multiple intelligences, New York: Basic Books.
53 – Hesen, S.A. (1999): Distribution, dispension and application of Gardner’s multiple intelligences theory with preservice teacher education students, Diss. Abst. Int.,59,12,4404.
54 – Hoerr, Thomas (2002): More about multiple intelligence, Academic Search premise, 16, 4, 20-26.
55 – Isik, D. and Tarim, K. (2009): The effects of multiple intelligences and cooperative Learning at mathematics skills achievement  for grad 4 in elementary school mathematics, Asia pacific Education Review, 10, 4, 465-474.
56 – Jennifer, B.M. and Gray, R.A. (2000): Improving students mathematical communication and connections using the classic Game of telephone, Journal of Mathematics Teaching In The Middle School, 5, 12, 300-315.
57 – KosKal, M.S. (2007): The effect of multiple intelligences theory- Based instruction: an attitudes towards the course, academic success, and performance of teaching on the topic of Respiratory systems, Educational Science, Theory and practice, 13, 22, 502-566.
58 – Markovich, Z. and Sowder, J.(2010): Developing number sense: An intervention study in grade 7, Journal for Research In Mathematics Education, 25, 1, 4-29.
59 – NCTM (2000): Principles and standards for school mathematics, Reston, VA: Author.
60 – Ozdemir, P.; Guneysu, S. and Tekkaye, C. (2006): Enhancing Learning through multiple intelligence, Journal of Biological Education, 40, 2, 74-78.
61 – Reys, R.E. and Yang, D.C.(2004): Relationship between computational performance and number sense among sixth and eight grade students in Taiwan, Journal for Research in Mathematics Education, 26, 204-206.
62 – Russell, G. and David, C. (1999): Number sense rethinking arithmetic instruction for students with mathematical disabilities, journal of Special Education, 33, 11-18.
63 – Schwert, A. (2004): Using the theory of multiple intelligences to enhance science education, Unpublished MSC thesis, The University of Toledo, USA.
64 – Sowder,J.(2006): Estimation and number sense. In D.A. Grouws (ED.), Handbook of research on mathematics teaching and Learning, New York : Macmillan.
65 – Sternberg, R.J. (2001): Psychology: In Search of the human mind, New York: Harcourt College Publishers.
66 – Ucak, E.; Bag, H. and Usak, M. (2006): Enhancing Learning through multiple intelligences in elementary science education, journal of Baltic Science Education, 2, 10, 61-69.
67 – Yang, D.C.; Lin, E. and Neng, M.(2007): A study of the performance of 5th grade in number sense and its relationship to achievement in mathematics, Journal of Science and Mathematics Education, 23, 12, 207-230.
68 – Yang, D.C. (2003): Teaching and Learning number sense an intervention study of fifth grade students in Taiwan, Journal of Science and Mathematics Education, 1, 115-134.
69 – Yang, D.C. (2002): Teaching and Learning number sense: One successful process oriented activity with 6th grade students in Taiwan, Journal of school Science and Mathematics, 102, 4, 152-157.
70 – Yang, D.C. and Reys, R.E. (2002): Fractional number sense strategies possessed by sixth grade students in Taiwan, Hiroshima, Journal of Mathematics Education, 10, 53-70.