نموذج مقترح للصف المقلوب لتنمية مهارات التدريس ومهارات التعلم الذاتي؛ لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مـدرس المناهج وطرق التدريـس- کليـة التربيـة - جامعــة الإسکندريــة

2 مـدرس المناهج وطرق التدريـس - کليـة التربيـة - جامعــة الإسکندريــة

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى تَعرُّف النموذج المقترح للصف المقلوب، وفاعليته فى تنمية کلٍ من: مهارات التدريس، ومهارات التعلم الذاتي؛ لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية؛ ولتحقيق ذلک استخدم البحث کلٍ من: المنهج الوصفي، فى إعداد أدوات البحث؛ وهي: قائمتى مهارات تدريس الجغرافيا، ومهارات التعلم الذاتي، واستمارة تحليل وثائق بعض مهارات تدريس الجغرافيا، وبطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ تدريس الجغرافيا، واستمارة تحليل وثائق مهارات التعلم الذاتي؛ وجميعها من إعداد الباحثتين، والمنهج شبه التجريبي؛ حيث اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة فى تطبيق النموذج المقترح على عينة تکونت من 59 طالبًا من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الثانية بکلية التربية - جامعة الإسکندرية - فى العام الجامعي 2017 / 2018؛ حيث طبقت الأدوات قبليًا وبعديًا على أفراد العينة، وعولجت البيانات إحصائيًا. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالٍ إحصائيًّا عند مستوى < 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين: البعدي، والقبلي فى کلٍ من: مهارات تدريس الجغرافيا، ومهارات التعلم الذاتي؛ لصالح التطبيق البعدي، وأن النموذج المقترح للصف المقلوب يحقق فاعلية فى تنمية کلٍ من: مهارات تدريس الجغرافيا؛ لدى الطلاب عينة البحث؛ وقد عُرضت تلک النتائج، وفُسرت کمًا وکيفًا. وفى ضوء ذلک أوصي البحث بدعم استخدام الصف المقلوب فى برامج إعداد معلم الجغرافيا، وتنميته مهنيًا، واقترح  إجراء مزيد من الأبحاث المعمقة حول فاعليته فى تحسين عمليات تعليم الجغرافيا وتعلمها

أولًا: المراجع العربية:
1-         إبراهيم الحسين خليل. (2015). أثراستخداماستراتيجيةالصفالمقلوب فى تنميةبعضمکوناتالتعلمالمنظم ذاتيًا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي. متاح على الرابط التالي: https://www.researchgate.net/publication/304270120.                                 
 تاريخ الدخول: 20/3/2017.
2-         أحمد سعيد محمود الأحول. (2016). أثراستخداماستراتيجيةالتعلمالمقلوبفىتنميةالمهاراتالنحوية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. العدد (55). ص ص 41-67. الرياض.
3-         إخلاص حسن السيد عشرية.(2009). أثر برنامج تعلم ذاتي مقترح لمنهج الخبرات بمرحلة التعليم قبل المدرسي على تنمية الذکاءات المتعددة: دراسة حالة. مؤسسة الخرطوم للتعليم الخاص. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة الخرطوم: کلية الدراسات العليا.
4-         أسماء محمود سيد عبد الرحمن. (2017). برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية والتفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنيا: کلية التربية النوعية.
5-         آسيا العايش، وکنزة مرغني. (2015). التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقتة بالدافعية للتعلم لدى الطالب الجامعي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي: کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية.
6-         إلهام الشلبي. (2017). فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة فى تنمية کفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة/ المعلمة فى جامعة الإمام محمـد بن سعود الإسلامية. المجلة الأدرنية فى العلوم التربوية. مجلد(13). عدد (1). ص ص 99-118.
7-         آية خليل إبراهيم قشطة. (2016). أثر توظيف استراتيجية التعلم المنعکس فى تنمية المفاهيم ومهارات التفکير التأملي بمبحث العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية غزة: کلية التربية.
8-         بثينة غريب طه صقر.(2016). أثر استخدام مدخل الصف المقلوب فى تنمية مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنصورة: کلية التربية.
9-         بدر سعيد حمد الدوسري.(2017). فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس بالصف المقلوب فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين فى المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمـد بن سعود الإسلامية: کلية العلوم الإجتماعية.
10-     جمال الدين إبراهيم محمود. (2006). أثر استخدام الموديولات التعليمية فى تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاة نحو مهنة التدريس لدى الطالب المعلم بکلية التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. ص ص 13-49.
11-     جمال کامل الفليت. (2015). مهارات التعلم الذاتي اللازمة لطلبة الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية بغزة فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة جامعة الخليل للبحوث. المجلد (10). العدد(2). ص ص 28-48.
12-     حسن حسن زيتون. (2004). مهارات التدريس رؤية فى تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
13-     حنان بنت أسعد الزين. (2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب                                       في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. المجلد (4). العدد(1). ص ص 171-186.
14-     حنان داوود. (2015). تقنيات التعليم غير التقليدية. جيل البناء العامة. متاح على الرابط التالي: http://syriantf.com/wp-content/uploads/2015/07/hanan.educatio.pdf. تاريخ الدخول: 20/3/2017.
15-     خير سليمان شواهين. (2016). التعلم المدمج والمناهج الدراسية. إربد: عالم الکتب الحديثة للنشر والتوزيع.
16-     رشدي أحمد طعيمة. (2004). تحليل المحتوي فى العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
17-     ريم عبد الله المعيذر، وأمل سفر القحطاني. (2015). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب فى تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المستوي الجامعي. المجلة الدولية التربوية المتخصص. المجلد(4). العدد (8). ص ص 21-39.
18-       ريما الجرف. (2016). التعلم الذاتي للطلاب. الرياض. متاح علي الرابط التالي : https://www.researchgate.net/publication/294580173                                   .
تاريخ الدخول: 25/6/2017.
19-     سلطان سفر دخيل الله المالکي. (2009). فاعلية التدريس المصغر فى إکساب الطلاب معلمي الرياضيات بعض مهارات التدريس. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية التربية.
20-     سمير يونس أحمد صلاح. (2006). أثر الدمج بين التدريس المصغر والنمذجة فى تنمية بعض مهارات التدريس لدى طلاب کلية التربية الأساسية شعبة اللغة العربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.ص ص 51-88.
21-     سهي حسامو، وفواز العبد الله. (2012). أثر التعلم الذاتي فى توظيف مهارات التحاور الالکتروني المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية. مجلد (8). العدد (1). ص ص 15-34.
22-     صالح إبراهيم المقاطي. (2016). أثر وفاعلية استراتيجية التعلم المقلوب فى التحصيل الدراسي لطلاب المستوي الرابع فى مقرر المدخل للتدريس بکلية التربية بجامعة شقراء دراسة شبة تجريبية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. مجلد(5). العدد(8). ص ص 135-158.
23-     طارق عبد الرؤوف محمـد عامر. (2005). التعلم الذاتي (مفاهيمية/ و أسسة / وأساليبة). القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
24-     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وإيهاب عيس عبد الرحمن. (2013).أسس وأساليب التعلم الذاتي. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
25-     طاهر محمود محمـد محمـد الحنان، ومحمـد سعد الدين محمـد أحمد. (2016).أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ فى تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والوعي الأثري لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. دار المنظومة. ع79. متاح على الرابط التالي: http://search.mandumah.com/Record/777555.
تاريخ الدخول: 5/7/2017.
26-     الطيب أحمد حسن هارون، ومحمـد عمر موسي سرحان. (2015). فاعلية نموذج التعلم المقلوب فى التحصيل والأداء لمهارات التعلم الإلکتروني لدى طلاب البکالوريوس بکلية التربية. جامعة الباحة: المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية " التربية آفاق المستقبل". 12-15 أبريل.
27-     عبد الرحمن محمـد الزهراني. (2015). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب فى تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک عبدالعزيز. مجلةکليةالتربيةبجامعةالأزهر. (162).1. متاح على الرابط التالي: https://www.researchgate.net/publication/285420355. تاريخ الدخول: 15/4/2017.
28-     عبد الرؤوف إسماعيل محفوظ، وعصام عبد اللطيف العقاد. (2015). فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي وأثرة على تنمية دافعية الأنجاز وتقدير الذات لدى عينة من الطلاب المکفوفين بجامعة الملک عبد العزيز. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث. المجلد(1). العدد (1)
29-     عبد اللاه إبراهيم الفقي. (2011). التعلم المدمج " التصميم التعليمي- الوسائط المتعددة- التفکير الابتکاري". عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
30-     عبد المؤمن مغراوي، وسعيد حمد الربيعي. (2006). التعلم الذاتي. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
31-     عفت مصطفي الطناوي. (2013). التدريس الفعال تخطيطة ومهاراتة واستراتيجياته وتقويمه.عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.ط3.
32-     فؤاد البهي السيد. (1978). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة: دار الفکر العربي. ط3.
33-     کمال عبد الحميد زيتون. (2003). التدريس " نماذجة، ومهاراته". القاهرة : عالم الکتب.
34-     ماجدة مصطفي السيد وأخرون. (2007). التدريس المصغر ومهاراته. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
35-     محمـد حميد مهدي وأخرون. أ: (2015). المناهج وطرائق التدريس فى ميزان التدريس. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
36-      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ . ب: (2015). بروتوکولات تنويع التدريس فى استراتيجيات وطرائق التدريس "مقياس رقمي". عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
37-     محمـد محمود الحيلة. (2014). مهارات التدريس المصغر. عمان: دار الميسرة.
38-     محمـد يوسف إسماعيل يوسف. (2007). فاعلية برنامج تدريب مقترح لتکنولوجيا التعليم قائم على الموديولات فى تنمية مهارات التدريس لمعلمي الفصول بالصفوف الأولي من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة: معهد الدراسات والبحوث التربوية.
39-     مروة محمـد محمـد الباز.(2016). فاعلية مقرر الکتروني مقلوب في تنمية مهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکي  لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. المجلة العلمية. المجلد الأول. ص ص 187- 241. جامعة المنيا: کلية التربية .متاح على الرابط التالي: http://www.minia.edu.eg/edu/images/Scientific-Journal/first-volume-2016/mokarar.pdf. تاريخ الدخول: 20/3/2017.
40-     مصطفي قسيم الهيلات. (2015). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا دراسة مقارنة بين عينة من الطلبة الموهوبين والطلبة غير الموهوبين. المؤتمرالدوليالثانيللموهوبينوالمتفوقين "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين". جامعة الإمارات العربية المتحدة : کلية التربية. 19- 21 مايو 2015.
41-     مهنا سليمان مهنا الکندي. (2010). التعلم الذاتي وواقع ممارساتة فى الميدان التربوي "مدارس سلطنة عمان نموذجًا". سلطنة عمان: مکتبة الضامري للنشر والتوزيع.
42-     المؤتمر الوطني الرابع للشباب. (2017). رؤية مصر 2030. الإسکندرية. 24-25 يوليو.
43-     نبيل المغربي .(2008). مدى توظيف طلبة جامعة القدس المفتوحة لمھارات التقويم الذاتي وعالقتھا بالتحصيل الأکاديمي. مؤتمر التعليم الجامعي المفتوح عن بعد: واقع وطموح جامعة القدس المفتوحة.22-23/12/2008. متاح على الرابط التالي: www.qou.edu/arabic/researchProgram/researchersPages/.../qouStudents.pdf. تاريخ الدخول: 20/3/2017.
44-     نوال سيف محمـد البلوشية. (2014). فاعليّة إستراتيجيّة الصّفّ المَقْلُوب فى تعليم اللّغة العربيّة واستثمارها. المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية. الإمارات العربية المتحدة: دبي . 7-10/5/2014. متاح على الرابط التالي: http://www.alarabiahconference.org/uploads/conference_research-834817511-1408969294-495.pdf.. تاريخ الدخول: 20/3/2017.
45-     نورة حمد عبد الکريم العطية. (2016). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمـد بن سعود الإسلامية: کلية العلوم الإجتماعية.
46-     هالة محمـد عبد الله الهاشمي. (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب عبر الويب فى تنمية مهارات تصميم مدونة إلکترونية لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة. يوم المعلم. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: کلية التربية.
 
47-     هناء مصطفي فارش الشکعة. (2016).أثر استرا تيجيتيّ التعلم المدمج و التعلم المعکوس فى تحصيل طلبة الصف السابع فى مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط: کلية العلوم التربوية.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
48 -Alderman, M.& MacDonald, S.(2015). A Self-Regulatory Approach to Classroom Management: Empowering Students and Teachers. Kappa Delta Pi Record, 51 (2),PP. 52-56, Available on Line at: https://eric.ed.gov/. Last Retrieved At:30/3/2017.
49- ALrowais, A. (2014). The Impact of Flipped Learning on  Achievement and Attitudes In Higher Education.  International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), Vol. 4, Issue 1,PP. 1914-1921.
50- Alsowat, H.(2016). An EFL Flipped Classroom Teaching Model: Effects on English Language Higher-order Thinking Skills, Student Engagement and Satisfaction. Journal of Education and Practice, 7(9), PP. 108-121.
51- Arnold,G.(2014).  The Flipped Classroom Teaching Model and Its Use for Information Literacy Instruction. Communications in Information Literacy, 8(1), PP. 7-22.
52- Aronson, N.& Intern, P.(2013). Flipped Learning in Higher    Education. Flipped Learning Network & Kenneth Tam, Pearson. Available on Line at: PearsonPD.com. 877.637.1604. Last Retrieved At:30/3/2017.
53- Bates, J.& et al. (2017). The Flipped Classroom: A Brief, Brief History. In GreenM L. , Banas, J.& Perkins, R. (eds.),The Flipped College Classroom "Conceptualized and Re-Conceptualized", Springer International Publishing Switzerland, Available on Line at: http://www.springer.com/series/11824. Last Retrieved At:30/3/2017.
54- Bell, M.(2015). An Investigation of the Impact of a Flipped Classroom Instructional Approach on High School Students' Content Knowledge and Attitudes Toward the Learning Environment. Unpublished Master Dissertation. Brigham Young University: School of Technology.
55- Bergmann, J.&  Sams, R.(2012). Flip Your Classroom " Reach Every Student in Every Class Every Day". United States: Eugene, Oregon. Washington, DC& Alexandria, Virginia.
56- Bishop, J.& Verleger, M. (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research. American Society for Engineering Education.
57- Borgen, J. (2013). Flip Your School! Systemic Approaches to the School wide Flipped Classroom Model. In CUE. (eds). Flipped Teaching & Learning, Vol. 35 , No.1.
58- Bray, B.(2013). Professional Development: Flip the Learning instead of the Classroom. . In CUE. (eds). Flipped Teaching &   Learning, Vol. 35 , No.1.
59- Bozpolat, E. (2016).  Investigation of the Self-Regulated Learning Strategies of Students from the Faculty of Education Using Ordinal Logistic Regression Analysis. Educational Sciences: Theory & Practice, 16, 301-318. Available on Line at: http://dx.doi.org/10.12738/estp.2016.1.0281. Last Retrieved At:15/4/2017.
60- Butzler, K.(2014). The Effects of Motivation on Achievement and Satisfaction in a Flipped Classroom Learning Environment. Unpublished Ph.D Dissertation, North central University: Graduate Faculty of the School of Education.      
61- Cakıroglu, U., & Ozturk, M.(2017). Flipped Classroom with Problem Based Activities: Exploring Self-regulated Learning in a Programming Language Course. Journal of Educational Technology & Society, 20(1),PP. 337–349.
62-  Chipps,J. (2012). The Effectiveness of Using Online Instructional Videos with Group Problem-Solving to Flip the Calculus Classroom.  California State University, Northridge.
63- Craven, r.(2013). Flipped Classroom: Value Added Through Differentiation. In CUE. (eds). Flipped Teaching & Learning, Vol. 35 , No.1.
64- Christensen, E.(2017). Appendix B: A Flipped Classroom Course Structure. In GreenM L. , Banas, J.& Perkins, R. (eds.),The Flipped College Classroom "Conceptualized and Re-Conceptualized", Springer International Publishing Switzerland, Available on Line at: http://www.springer.com/series/11824. Last Retrieved At:30/3/2017.
65- Crawford, S.&  Senecal, J. (2017). Tools of the Trade: What Do You Need to Flip?. In GreenM L. , Banas, J.& Perkins, R. (eds.),The Flipped College Classroom "Conceptualized and Re-Conceptualized", Springer International Publishing Switzerland, Available on Line at: http://www.springer.com/series/11824. Last Retrieved At:30/3/2017.
66- Diab, K. (2016). The effect of using flipped classroom instruction on students’ achievement in the new 2016 scholastic assessment test mathematics skills in the United Arab Emirates. Unpublished Master Dissertation. Untied Arab Emirates University: Education College.
67- Farah, M.(2014). The Impact of Using Flipped Classroom Instruction on the Writing Performance of Twelfth Grade Female Emirati Students in the Applied Technology High School (ATHS). Unpublished Master Dissertation, The British University in Dubai:  Faculty of Education.
68-Field, R.& et al. (2014). Independent Learning Skills, Self-Determination Theory and Psychological Well-being: Strategies for Supporting the First Year University Experience. Darwin Convention and Exhibition Centre, 6-9 July, Darwin, NT. Available on Line at: https://eprints.qut.edu.au/73556/. Last Retrieved At:20/4/2017. 
69- Frait, M.& et al. (2016). Web Interface Design Principles For Adults’ Self-Directed Learning. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, ISSN 1302-6488, 17( 4) Article  2, PP.31-45.
70- Han, Y.(2015). Successfully Flipping The ESL Classroom for Learner Autonomy. Nys Tesol Journal, 2(1),PP.98-109.
71- Herreid, C.& Schiller, N. (2013). Case Studies and the Flipped Classroom. Journal of College Science Teaching, 42(5),PP.62-66.
72- Hsieh, B. (2017). Step by Step, Slowly I Flip. In GreenM L. , Banas, J.& Perkins, R. (eds.),The Flipped College Classroom "Conceptualized and Re-Conceptualized", Springer International Publishing Switzerland, Available on Line at: http://www.springer.com/series/11824. Last Retrieved At:15/4/2017.
73- Hsiung,L.,S. (2015). Effects of Self-Perceptions on Self-Learning     among Teacher Education
      Students, International Education Studies, 8(10), PP. 63-71.
74 - Gaughan, J.(2014). The Flipped Classroom in World History. The History Teacher, 47(2),PP. 221-244.
75- Jakobsen, K.& Knetemann, M. (2017). Putting Structure to Flipped Classrooms Using Team-Based Learning. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education. 29(1),PP. 177-185.
76- Johnson, G.(2013). Student Perceptions of the Flipped Classrooms. Master of Arts, British Columbia University: Graduate Studies Educational Technology College.  
77- Johnson, L.&  Renner, J.(2012).  Effect of The Flipped Classroom Model On A Secondary Computer Applications Course: Student and Teacher Perceptions, Questions And Student Achievement. Unpublished Ph.D Dissertation, University of Louisville: College of Education and Human Development .
78- Jong, M. S. Y. (2017). Empowering Students in the Process of Social Inquiry Learning through Flipping the Classroom. Journal of Educational Technology & Society, 20 (1), PP.306–322.
79- Khilat, H.(2017). Academic Performance and the Practice of Self-Directed Learning: The Adult Student Perspective .Journal of Further and Higher Education, 41 (1), PP. 44-59. Available on Line at: https://eric.ed.gov/. Last Retrieved At:30/3/2017.
80- Kolb, D. (2012). the Flipped Classroom " A CPD Handbook for VET Teachers". UK : City College. Available on Line at: http://www.epathways.eu. 
81- Kurt, G. (2017). Implementing the Flipped Classroom in Teacher Education: Evidence from Turkey. Journal of Educational Technology& Society, 20 (1), PP.211–221.
82- Littlejohn, A., et al., (2016). Professional Learning through Everyday Work: How Finance Professionals Self-Regulate Their Learning. ERIC. Vocations and Learning, 9 (2), 207-226, Available on Line at: https://eric.ed.gov/. Last Retrieved At:25/3/2017.
83-  Marlowe, C. (2012).  The Effect of the Flipped Classroom On Student Achievement and Stress. Master of Science Education, Montana State University.
84- Nawi, N.& et al. (2015). To Flip or Not to Flip: The Challenges and Benefits of Using Flipped
       Classroom in Geography Lessons in Brunei Darussalam. , International Education Studies, 7( 12), PP.133-145.
85- Quarato, S. (2016). Is the Flipped Classroom Pedagogy Effective for All Students?. Unpublished Certificate of Advanced Study Thesis, Sacred Heart University, Fairfield, Available on Line at: http://digitalcommons.sacredheart.edu/edl/9/.
86- Rick (2013). Flipped Classroom. Center for Teaching and Learning, Available on Line at:  http://www.fi.ncsu.edu/project/fizz/pd/differentiationresources/selfpaced.
87- Saunders, J. (2014). The Flipped Classroom: Its Effect On Student Academic Achievement and  Critical Thinking Skills in High School Mathematics. Unpublished Ph.D. Dissertation, Liberty University: Education College.
88- Slomanson, W. (2014).  Blended Learning: A Flipped Classroom Experiment. Journal of Legal Education, 64( 1),PP. 93-102.
89- Snowden, K.(2012). Teacher Perceptions of The Flipped Classroom: Using Video Lectures Online to Replace Traditional in-Class Lectures. Unpublished Master Dissertation, University of North Texas: Toulouse Graduate School. 
90- Song, Y.& et al. (2017). Guest Editorial: “HOW” to Design, Implement and Evaluate the
       Flipped Classroom? – A Synthesis. Journal of Educational Technology & Society, 20 (1), PP.180–183.
91- Strohmyer, D. (2016). Student Perceptions of Flipped Learning in a High School Math Classroom. Unpublished Ph.D. Dissertation, Walden University: College of Education.
92- Stone, B.(2012). Flip Your Classroom to Increase Active Learning and Student Engagement. 28th Annual Conference on Distance Teaching& Learning,  Available on Line at: http://www.uwex.edu/disted/conference
93 - Sumantri, M.& Sotriani, R.(2016).  TheEffect of Formative Testing and Self-Directed Learning on Mathematics Learning Outcomes.  International Electronic Journal of Elementary Education, 8(3), PP. 507-524.
94- Tiejun, Z. (2017). Creative Merging and Practical Application of "History of Modern Design" Course Online Teaching Platform Construction and Flipped Classroom Teaching Mode. International Journal of Emerging Technologies in Learning , 12 ( 2), PP. 118-136.
95- Tuker, B. (2012). The Flipped Classroom" Online instruction at home frees class time for learning". educationnext.org.82-83. /. Last Retrieved At:25/3/2017.
96- Yarbo, J., et al.  . (2014) . Extension of a Review of Flipped Learning . Available on Line at:  http://flippedlearning.org/wp-content/uploads/2016/07/Extension-of-Flipped-Learning-LIt-Review-June-2014.pdf.
97- Zappe, S.&  Litzinger, T.(2017). Considerations When Evaluating the Classroom Flip Instructional Technique. In GreenM L. , Banas, J.& Perkins, R. (eds.),The Flipped College Classroom "Conceptualized and Re-Conceptualized", Springer International Publishing Switzerland, Available on Line at: http://www.springer.com/series/11824.
98 - Zhai, X.& et al.  (2017). An Experiential Learning Perspective on Students’ Satisfaction
       Model in a Flipped Classroom Context. Journal of Educational Technology & Society, 20 (1), PP. 198–210.
99- Zheng, W.& et al.,(2014). The Effects of "Flipped Classroom" Concept on the Effectiveness of Teaching. The 2014 ASEE North Midwest Section Conference, October 16‐17, Iowa City.