اتجاهات طلبة التدريب الميداني في بعض الجامعات الأردنية نحو تدريس ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية- المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

 
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة اتجاهات طلبة التدريب الميداني في الجامعات الأردنية نحو تدريس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، لذلک فإن الدراسة تحاول تحقيق الکشف عن اتجاهات طلبة التدريب الميداني من جانب التدريس نحو الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل زيادة القبول العاطفي والاجتماعي لهم مما ينعکس إيجابيًا على الخدمات المقدمة لهـم ويحسن البرامج التربوية والاجتماعية والصحية والمهنية. ومعرفة الاتجاهات المرتبطة بمؤسسة التدريب الميداني أو بطالب التدريب الميداني نفسه. کما تهدف إلى التوصية للجهات المعنية بضرورة الاهتمام بموضوع التدريس لطلبة التدريب الميداني إذا تبيّن أن له علاقة بذوي الإعاقة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. ومن أهم نتائج الدراسة وجود فروق في المتوسطات الحسابية في اتجاهات الطلبة نحو ذوي الإعاقة تعزى لمتغير النوع. عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة التدريب الميداني في الجامعات الأردنية نحو تدريس ذوي الإعاقة تعزى لمتغير الجامعة. وجود فرق ذا دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة التدريب الميداني في الجامعات الأردنية نحو تدريس ذوي الإعاقة تبعا لمتغير النوع.

 
 
1-       أحمد شفيق السکري، (2000)، قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
2-       أحمد محمد الزعبي، (2005)، العلاقة بين الاکتئاب وتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية من النوعين، مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، الدوحة، العدد 8.
3-       أميره بخش، (2000)، فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو دمج المتخلفين عقلياً معهم بالمدرسة وأثره على السلوک التکيفي للتلاميذ المتخلفين عقلياً. المجلة التربوية، جامعة الکويت، الکويت. 
4-       جابر عبد الحميد، علاء الدين کفافي، (1995)، معجمعلمالنفسوالطبالنفسي، الجزء السابع، القاهرة، دار النهضة العربية.
5-       جمال الخطيب، (٢٠٠١ ): أولياء أمور الأطفال المعوقين، الرياض، أکاديمية التربية الخاصة.
6-       جمال الخطيب، منى الحديدي، (1998)، التدخل المبکر: مقدمة في التربية الخاصة       في الطفولة المبکرة، عمان، الأردن، دار الفکر.
7-       جمال شکري محمد عثمان، (2007)، مهارات الممارسة المهنية في خدمة الفرد، الرياض، دار المهندس.
8-       حامد زهران، (2000)، علم النفس الاجتماعي، القاهرة، عالم الکتب.
9-       حسن کامل شريف، (2004)، الخدمات والاحتياجات الصحية للأفراد المعاقين ذهنياً بمدارس محافظتى القاهرة والجيزة، جامعة حلوان، مصر.
10-   حنان عبد الرحمن يحيى سعيد، (2008)، نحو نموذج لتطوير التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا بقسم خدمة الفرد في ضوء معايير الجودة الشاملة، القاهرة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد24، أکتوبر، ج3، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
11-   درغام الرحال، (2005)، دراسةاتجاهاتطلبةبعضکلياتجامعةالبعثنحوالمعوقينوعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة البعث، العدد الأول، الجزء الأول.
12-   رامي طشطوش، أحمد الخزاعله، (2009)، اتجاهات طلاب کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية في جامعة القسيم نحو المعاقين، جامعة القسيم، المملکة العربية السعودية.
13-   رشـاد علـي عبـد العزيـز موسـى، مديحه منصـور سـليم الدسـوقي، (2000)، المشـکلات والصـحة النفسـية، القـاهرة، مکتبـة الفاروق الحديثة.
14-   ريم الکناني، (2009)، فعاليةبرنامجتدريبيمقترحلتنميةاتجاهاتطلبةالتمريضفيالجامعات الأردنيةوأثرهعلىتنميةمهاراتالاتصاللديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
15-   زردة حسن شبيطة، (2011)، معوقات التدريب الميداني بمجالات الممارسة العامة             في الخدمة الاجتماعية، دراسة منشورة، جامعة القدس المفتوحة- منطقة قلقيلية التعليمية.
16-   عبد الحميد جابر، علاء الدين کفافى، (1991)، معجم علم النفس والطب النفسي، القاهرة، دار النهضة العربية.
17-   عبد الرحمن العيسوي، (1997)، سيکولوجية الإعاقة الجسمية والعقلية، مع سبل العلاج والتأهيل، سلسلة موسوعة کتب علم النفس الحديث، دار الراتب، بيروت، لبنان.
18-   عبد الرحمن سليمان، (2001)، معجم التخلف العقلي، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
19-   عبد المنعم عکاشة، (1999)، العلاقة بين استخدام أساليب التدريب المهنية للأخصائي الاجتماعي وإکسابهم مهارات العمل مع الجماعات في مراکز الشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان .
20-   عبد الناصر الجراح، أسامه البطاينه، (2005)، اتجاهات طلبة جامعة اليرموک نحو المعاقين وعلاقتها ببعض المتغيرات، أبحاث اليرموک، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،21 (3أ). الأردن.
21-   عدنان العتوم، محمد المومني، (1994)، تـأثير أسـباب الإعاقـة والوضـع الاجتماعي ومکان السکن في مفهوم الذات للمعوقين حرکياً فـي الأردن، مجلـة مرکز البحوث، السنة الثالثة، العدد(6)، قطر، العدد الثالث، الجزء الثاني، الأردن.
22-   فاروق الروسان، (2007)، سيکولوجية الأطفال غير العاديين- مقدمه في التربية الخاصة، عمان، دار الفکر.
23-   فرج طه شاکر قنديل، مصطفى عبد الفتاح، (1993)، موسوعةعلمالنفس والتحميلالنفسي، الکويت، دار سعاد الصباح.
24-   فهد المسبحي، (2002)، الإعاقة والمعاقين: العناية بذوي الاحتياجات الخاصة وتحويل طاقاتهم المعطلة إلى قوة منتجة،ط2، الرياض.
25-   ماهر علي أبو المعاطى، (2001)، دليل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية، الطبعة الثالثة، جامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعية، القاهرة.
26-   محمد مصطفى أحمد، (1990)، تطبيقات في مجال الخدمة الاجتماعية، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث .
27-   مصطفى الحاروني، وهمان فراج، (1999)، اتجاهاتطلابالجامعةنحوالمعوقينوفاعليةبرنامج في تنميتها، مجلة علم النفس، العدد الثاني، الجزء الأول. القاهرة.
28-   منى الحديدي، وائل مسعود، (1997)، المعاق والأسرة والمجتمع،عمان، الأردن، جامعة القدس المفتوحة.
29-Brehm, S. & Kassin, S. (1996). Social Psychology, 3rd Edition. Boston: Houghton Mifflin Company.
30-Brown, C. (2006). Social Psychology, Sage course companions: Knowledge and skills or success. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
31-Cook، B. G. ,Tankersley, M., Cook, L. & Landrum, T. J. (2000). Teacher’s attitudes towards their included students with disabilities. Exceptional Children, 67 (1), 115-135.
32-O'Keefe, D. (2002). Persuasion: Theory and Research, 2 nd Edition. Thousand Oaks, CA: Sage Publications Inc.