دور الإدارة المدرسية في نشر التسامح ومکافحة التطرف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية-شعبة بحوث التخطيط التربوي-القاهرة

المستخلص

شهد العقد الأخير ازدياد معدلات التطرف والعنف داخل المجتمع المصري بصفة عامة وداخل المدارس بصفة خاصة. ومع تزايد معدلات التطرف، تصاعدت الدعوات المطالبة بتنفيذ مبادرات لنشر التسامح وتعزيز الأمان وتقليل معدلات السلوک العنيف داخل المدارس. وطالب التربويون وعلماء الاجتماع بإصلاح المناخ المدرسي، وجعل البيئة المدرسية أکثر أماناً، وبتعزيز دور الإدارة المدرسية في نشر التسامح ومکافحة التطرف. ومن ثم، تصبح صياغة آليات لنشر التسامح في المدارس المصرية واحدة من أهم أولويات السياسات التعليمية. وقد تناول هذا البحث الأدوار المختلفة التي تلعبها الإدارة المدرسية في نشر التسامح في الدول المتقدمة، وآليات نشر التسامح ومکافحة التطرف في المدارس المصرية. وانتهي البحث بعدد من التوصيات الهادفة إلى تشجيع مساهمة مديري المدارس في نشر التسامح.

  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. إعمر، إيمان عبد الله. (2008). ’’مدي الإلمام بحقوق الإنسان لدي طلبة المدارس الثانوية بمحافظة نابلس-فلسطين من وجهة نظر المعلمين‘‘. رسالة ماجستير مقدمة إلى کلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية في نابلس. نابلس: جامعة النجاح الوطنية.
    2. ألماظ، محمد السيد فرج. (2017). ’’الإصلاح الجامعي لمواجهة العنف السياسي في الجامعات المصرية: تصور مقترح‘‘. رسالة دکتوراهمقدمة لکلية الدراسات العليا للتربية. القاهرة: جامعة القاهرة.
    3. البنا، عبد الإله أحمد على. (2014). ’’التطرف الديني والسياسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الاجتماعية لدي طلبة الجامعة اليمنين‘‘.  رسالة دکتوراه مقدمة لکلية الآداب بجامعة القاهرة. القاهرة: جامعة القاهرة.
    4. بوروبة، سامية. (2012). ’’إسهام الميثاق العربي لحقوق الإنسان في تکوين قانون حقوق إنسان إقليمي‘‘. مجلة الجنان لحقوق الإنسان الصادرة عن جامعة الجنان بطرابلس. العدد 3. يونيو 2012.
    5. زينهم، ريهام رضا. (2016). ’’تأثير ثورة 25 يناير على العنف السياسي في مصر 2011-2013‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. القاهرة: جامعة القاهرة.
    6. سليمان، عصام. (بدون تاريخ). تدريس حقوق الإنسان في لبنان وأثره على الحرکة السياسية. بيروت: المرکز العربي لتطوير حکم النزاهة والقانون.
    7. سمير، کريمة الحصري. (2015). ’’العنف في خطاب الحياة اليومية: دراسة اثنوجرافية في مجتمع محلي حضري‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية الآداب بجامعة بنها. بنها: جامعة بنها.
    8. عبد الخالق، رحاب محمد عبد الحي. (2016). ’’البلطجة والتنمر داخل المؤسسة التعليمية: دراسة ميدانية بين طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية الآداب بجامعة القاهرة. القاهرة: جامعة القاهرة.
    9. لخضر، زازة. (2017). ’’حماية حقوق الإنسان في النظام العربي مقارنة بالنظام الأوروبي‘‘. مجلة جيل حقوق الإنسان. العام الرابع. العدد 19. مايو 2017.
    10. مجلس النواب اللبناني. (2006). تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في العمل البرلماني. سلسلة الدراسات والمعلومات. الملف الرابع عشر. نوفمبر 20006. بيروت: مجلس النواب.
    11. مصطفي، شريف محمد نبيل. (2015). ’’المعالجة الإعلامية لأحداث العنف وتأثيرها على الأزمات الاقتصادية بعد الثورة‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية الإعلام بجامعة القاهرة. القاهرة: جامعة القاهرة.
    12. النيادي، عبد الله راشد سعيد. (2008). ’’أثر المتغيرات الدولية والإقليمية على تطوير حقوق الإنسان والمجتمع المدني في إطار جامعة الدول العربية‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية العلوم الإنسانية بجامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا. عمان: جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.

     

     

    1. الهلي، إبراهيم. (2014). ’’آليات حماية حقوق الإنسان في الميثاق العربي لحقوق الإنسان‘‘. رسالة ماجستير مقدمة لکلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة. ورقلة: جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
    2. ﻫـﻮﺍﺭﻱ، ﺑﻮﻗـﺮﻥ. (2014). ’’مکانة حقوق الإنسان في إطار الإرث المشترک للإنسانية‘‘. رسالة ماجستير مقدمة إلى کلية الحقوق بجامعة قسنطينة. قسنطينة: جامعة قسنطينة.

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    References:

    1. Alida du Plessis, Georgia. (2014). ‘‘Religious Freedom, Reasonable Accommodation and The Protection of The Conscience of Learners in South African Public Schools’’. International Journal for Religious Freedom. Vol. 7. Nos. 1-2. 2014.
    2. Allen, Kathleen P. (2010). ‘‘Classroom Management, Bullying, and Teacher Practices’’. The Professional Educator. Vol. 34. No. 1. Spring 2010.
    3. Arensmeier, Cecilia. (2017). ‘‘Young People’s Views on Tolerance’’. In: Lundberg, Erik. (Ed.). Mechanisms of Tolerance:  An Anthology. Stockholm: The Living History Forum.
    4. Beetham, David. (1998). ‘‘Democracy: Key Principles, Institutions and Problems’’. In: Bassiouni, Cherif et al. (Eds.). Democracy: Its Principles and Achievement. Geneva: Inter-Parliamentary Union.
    5. Bellis, Mark A.; Hughes, Karen; Perkins, Clare; & Bennett, Andrew. (2012). Protecting People, Promoting Health: A Public Health Approach to Violence Prevention for England. Liverpool: The Centre for Public Health.
    6. Biodiversity International. (n.d.). Our Core Values. Rome: Author.
    7. Bivins, Thomas. (2012). Responsibility and Accountability. Durant, OK: Southeastern Oklahoma State University.
    8. Bokova, Irina. (2015). ‘‘Foreword’’. In:  Griffiths, Jacqui. (Ed.). Agree to Differ. Paris: UNESCO.

     

     

    1. Broer, Nico A.; de Muynck, Bram; Potgieter, Ferdinand J.; Wolhuter, Charste C.; & van der Walt, Johannes L. (2014). ‘‘Measuring Religious Tolerance Among Final Year Education Students: The Birth of A Questionnaire’’. International Journal for Religious Freedom. Vol. 7. Nos. 1-2. 2014.
    2. Burgh, Gilbert. (2014). ‘‘Commentary on Democratic Pedagogy’’. Journal of Philosophy in Schools. Vol. 1. No. 1. November 2014.
    3. Carbines, Robert; Wyatt, Tim; & Robb, Leone. (2006). Encouraging Tolerance and Social Cohesion Through School Education. Melbourne: Erebus International.
    4. Center for Mental Health in Schools at UCLA. (2015). Conduct and Behavior Problems: Intervention and Resources for School Aged Youth. Los Anglos, CA: Author.
    5. Christian Solidarity Worldwide. (n.d.). Discrimination on The Basis of Religion or Belief in Education: Faith and A Future. Surrey, United Kingdom: Author.
    6. Connecticut Voices for Children. (2010). Teaching Discipline: A Toolkit for Educators on Positive Alternatives to Out-of-School Suspensions. New Haven, CT: Author.
    7. Cote, Rochelle R., and Erickson, Bonnie H. (2009). ‘‘Untangling The Roots of Tolerance: How Forms of Social Capital Shape Attitudes Toward Ethnic Minorities and Immigrants’’. American Behavioral Scientist. Vol. 52. No. 12. August 2009.
    8. David-Ferdon, Corinne; & Simon, Thomas R. (2014). Preventing Youth Violence: Opportunities for Action. Atlanta, GA: National Center for Injury Prevention and Control and Centers for Disease Control and Prevention.
    9. Deole, Sumit S. (2017). ‘‘Human Capital Consequences of Violence in Schools: Estimating The Impact of Violence in Schools on Education Outcomes in Brazil’’. Review of Development Economics. Vol. 22. 2018.

     

    1. Doll, Beth. (2010). ‘‘Positive School Climate’’. Principal Leadership. December 2010.

     

     

    1. Dorfman, Rosalee S. (2013). ‘‘The Regulation of Fairness and Duty of Good Faith in English Contract Law: A Relational Contract Theory Assessment’’. Leeds Journal of Law & Criminology. Vol. 1. No. 1. Sept. 2103.
    2. Furlong, Michael J.; Felix, Erika D.; Sharkey, Jill D.; & Larson, Jim. (2005). ‘‘Preventing School Violence: A Plan for Safe and Engaging Schools’’. Student Counselling. September 2005.
    3. Himmelman, Arthur T. (2002). Collaboration Defined: A Developmental Continuum of Change Strategies. Seattle, WA: The University of Washington.
    4. Hossain, Md. Ismail. (October 2013). ‘‘Rights of Women Workers in Global Manufacturing: A Study of The Garment Industry in Bangladesh’’. PhD Submitted to Universita Degli Studi Di Milano. Milano: Author.
    5. Institute of Education Sciences. (September 2008). Reducing Behavior Problems in The Elementary School Classroom. Washington, D.C.: Author.
    6. Karstedt, Susanne. (2007). ‘‘Tolerance’’. In: Ritzer, George. (Ed.). The Blackwell Encyclopedia of Sociology. Oxford, United Kingdom: Blackwell Publishing Ltd.
    7. Keating, Avril. (2016). ‘‘Educating Tomorrow’s Citizens: What Role Can Schools Play?’’. Foro de Educación. Vol. 14. No. 20. January- June 2016.
    8. Konrad-Adenauer-Stiftung. (2011). Concepts and Principles of Democratic Governance and Accountability. Kampala: Author.
    9. Lamont, Jeffrey H. (2013). ‘‘Out-of-School Suspension and Expulsion’’. The American Academy of Pediatrics. Vol. 131. No. 3. March 2013.
    10. Liiv, Karin E. (2015). ‘‘Defiance, Insubordination, and Disrespect: Perceptions of Power in Middle School Discipline’’. Doctor of Education Submitted to The Graduate School of Education of Harvard University. Cambridge, MA: Author.

     

     

     

    1. Lundberg, Erik; & Abdelzadeh, Ali. (2017). ‘‘The Development of Tolerance Among The Young’’. In: Lundberg, Erik. (Ed.). Mechanisms of Tolerance:  An Anthology. Stockholm: The Living History Forum.
    2. Maloney, Shannon. (2014). ‘‘Positive Youth Development in A School-Based Setting: A Study of The Los Angeles Police Academy Magnet School Program’’. PhD Submitted to The Pardee RAND Graduate School. Santa Monica, CA: RAND Corporation.
    3. Mandle, Jon. (2009). Rawls’s A Theory of Justice: An Introduction. Cambridge: Cambridge University Press.
    4. Mayrhofer, M. (2018). ‘‘Opportunities and Pitfalls of Anti-discrimination Policies in The European External Action Service’’. Peace Human Rights Governance. Vol. 2. No. 1. March 2018.
    5. National Association of Elementary School Principals. (2013). A Framework for Safe and Successful Schools. Bethesda, MD: National Association of School Psychologists.  
    6. National Center for Injury Prevention and Control. (2016). Understanding School Violence. Atlanta, GA: Author.
    7. Neville, Fergus G. (2015). ‘‘Preventing Violence Through Changing Social Norms’’. In: P. Donnelly; & C. Ward. (Eds.). Oxford Textbook of Violence Prevention. Oxford: Oxford University Press.
    8. Oceanside Building Learning Together Society. (2015). Compassionate and Kind. Parksville, British Columbia: Author. 
    9. Osher, David; Bear, George G.; Sprague, Jeffrey R.; & Doyle, Walter. (2010). ‘‘How Can We Improve School Discipline?’’. Educational Researcher. Vol. 39. No. 1. January/February 2010.
    10. Parents Reaching Out. (2010). Positive Directions for Student Behavior. What Families and Educators Need To Know To Support Student Success. Albuquerque, NM: Author.

     

     

    1. Peck, Johan. (2016). ‘‘Education and Political Tolerance: A Meta-Analysis of The ‘‘Education Effect”’. Master of Arts Submitted to Uppsala University. Uppsala: Uppsala University.
    2. Pennsylvania State Health St. Joseph. (n.d.). Reading Youth Violence Prevention Project: Blueprint for Action 2011-2016. Reading, PA: Author.
    3. Pereznieto, P.; Harper, C.; Clench, B.; & Coarasa, J. (2010). The Economic Impact of School Violence. London: Plan International & Overseas Development Institute.
    4. Plan International. (2017). Girls’ Rights Are Human Rights: An In-depth Study of The Status of Girls in The International Human Rights Framework. Surrey, United Kingdom: Author.
    5. Powell, Russell; & Clarke, Steve. (n.d.). Religion, Tolerance and Intolerance: Views from Across The Disciplines. Oxford, United Kingdom: University of Oxford.
    6. PricewaterhouseCoopers Consulting (Australia) Pty Limited. (March 2018). The Economic Cost of Bullying in Australian Schools. Canberra: Author.
    7. Queensland Government. Australia. (November 2010). Working Together: Understanding Student Violence in Schools. Brisbane: Author.
    8. Rapp, Carolin, and Freitag, Markus. (2015). ‘‘Teaching Tolerance? Associational Diversity and Tolerance Formation’’. Political Studies. Vol. 63. No. 5.
    9. Rietbergen-McCracken Jennifer. (n.d.). Civic Education. Johannesburg: Author.
    10. Rowland, Cortney. (February 2017). Principal Professional Development New Opportunities for A Renewed State Focus. Washington, D.C.: Education Policy Center at American Institutes for Research.
    11. Sar, Hora Zabarjadi. (2016). ‘‘Ethical Education for A Multicultural Society: A Sociological Study of The Potential of Purpose-Written Curricular Resource Materials’’. Master of Education Submitted to Faculty of Education at Queensland University of Technology. Brisbane: Queensland University of Technology.
    12. Shaheed, Farida. (2015). ‘‘Supporting Statements For The International Decade For The Rapprochement of Cultures’’. In:  Griffiths, Jacqui. (Ed.). Agree to Differ. Paris: UNESCO.
    13. Simonsen, Brandi; Sugai, George; & Negron, Madeline. (2008). ‘‘Schoolwide Positive Behavior Supports: Primary Systems and Practices’’. Teaching Exceptional Children. Vol. 40. No. 6. July-August 2008.
    14. Spectris. (n.d.). The Value of Integrity: Code of Business Ethics. Egham: Author.
    15. Spicer, Felecia Vinson. (2016). ‘‘School Culture, School Climate, and the Role of the Principal’’. Doctor of Education Submitted to Georgia State University. Atlanta, GA: Georgia State University.
    16. Steen-Johnsen, Kari. (2017). ‘‘About The Prerequisites for and Sustainability of Tolerance – A Commentary on Wallman Lundasen and Tragardh’’. In: Lundberg, Erik. (Ed.). Mechanisms of Tolerance:  An Anthology. Stockholm: The Living History Forum.
    17. Sullivan, Anna M.; Johnson, Bruce; Owens, Larry; & Conway, Robert. (2014). ‘‘Punish Them or Engage Them? Teachers’ Views of Unproductive Student Behaviours in The Classroom’’. Australian Journal of Teacher Education. Vol. 39. No. 6. June 2014.
    18. Sutcher, Leib; Podolsky, Anne; & Espinoza, Danny. (February 2017). Supporting Principals’ Learning: Key Features of Effective Programs. Palo Alto, CA: Learning Policy Institute.
    19. Taylor, David. (2013). ‘‘Early Warning System Methodology: An Early Warning System for Religious Persecution’’. International Journal for Religious Freedom. Vol. 6. Nos. 1-2. 2013.
    20. The Vestal Central School District. (2014). Plan for School-Based Planning and Shared Decision-Making. Vestal, NY: Author.

     

     

     

     

    1. Thornton, Timothy N.; Craft, Carole A.; Dahlberg, Linda L.; Lynch, Barbara S.; Baer, Katie. (Eds.). (2002). Best Practices of Youth Violence Prevention: A Sourcebook for Community Action. Atlanta, GA: Centers for Disease Control and Prevention and National Center for Injury Prevention and Control.
    2. UNESCO. (1995). Declaration of Principles on Tolerance. Paris: Author.
    3. Valdebenito, Sara; Eisner, Manuel; Farrington, David P.; Ttofi, Maria M.; & Sutherland, Alex. (2018). School-based Interventions for Reducing Disciplinary School Exclusion: A Systematic Review. Campbell Systematic Reviews 2018:1.  Oslo: The Campbell Collaboration.

     

    1. van der Merwe, Johan M. (2014). ‘‘The Church Order of De Mist and The Advent of Religious Freedom in South Africa: An Important Contribution to The Common Good in South African Society’’. International Journal for Religious Freedom. Vol. 7. Nos. 1-2. 2014.
    2. van der Noll, Jolanda; Poppe, Edwin; & Verkuyten, Maykel. (2010(. ‘‘Political Tolerance and Prejudice: Differential Reactions Toward Muslims in the Netherlands’’. Basic and Applied Social Psychology. Vol. 32. No. 1. February 2010.
    3. van Doorn, Marjoka. (2014). ‘‘The Nature of Tolerance and The Social Circumstances in Which it Emerges’’. Current Sociology Review. Vol. 62. No. 6.
    4. Van Driel, B.; Darmody, M.; & Kerzil, J. (2016). Education Policies and Practices to Foster Tolerance, Respect for Diversity and Civic Responsibility in Children and Young People in The EU. NESET II Report. Luxembourg: Publications Office of the European Union.
    5. van Ingen, Erik and van der Meer, Tom. (2016). ‘‘Schools or Pools of Democracy? A Longitudinal Test of The Relation between Civic Participation and Political Socialization’’. Political Behavior. Vol. 38. No. 1.
    6. Waddell, Stephanie; & Jones, Naomi. (2018). Intervening Early to Prevent Gang and Youth Violence:  The Role of Primary Schools. London: Early Intervention Foundation. 
    7. Wilde, Jerry. (2011). ‘‘Rational-Emotive and Cognitive-Behavioral Interventions for Children with Anxiety Disorders: A Group-Counseling Curriculum’’. In: Selek, Salih. (2011). (Ed.). Different Views of Anxiety Disorders. Rijeka: InTech Europe.