استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب النفسي وجودة الحياة لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

         الهدف من الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, وکلاً من الاغتراب النفسي, وجودة الحياة لدي طلاب کلية التربية جامعة کفر الشيخ, وکذلک الکشف عن وجود فروق ترجع إلى (عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي – الهدف من الاستخدام – نوعي مواقع التواصل الاجتماعي الأکثر استخداماً) وکلاً من الاغتراب النفسي, وجودة الحياة لدي طلاب کلية التربية جامعة کفر الشيخ. 
        أدوات الدراسة: استخدم الباحث إستمارة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إعداد/ الباحث, ومقياس الاغتراب النفسي إعداد/ آمال عبد السميع باظه (2004), ومقياس جودة الحياة إعداد/ شاهر خالد سليمان (2010).                            
       عينة الدراسة : تکونت عينة الدراسة من (738) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة کفر الشيخ, تراوحت أعمارهم ما بين (19- 22) سنة بمتوسط (20.578) سنة وانحراف معياري قدره (0.791) سنة
       نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاغتراب النفسي (الأبعاد الفرعية – الدرجة الکلية), کما أظهرت وجود علاقة عکسية بين عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأبعاد جودة الحياة التعليمية, وجودة الحياة النفسية, وجودة إدارة الوقت, والدرجة الکلية لجودة الحياة, وعدم وجود علاقة في بعدي جودة الحياة الصحية وجودة الحياة الأسرية والاجتماعية, کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ترجع إلى (عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي – الهدف من الاستخدام – نوعي مواقع التواصل الاجتماعي الاکثر استخداماً) في کلاً من الاغتراب النفسي(الأبعاد الفرعية – الدرجة الکلية), وجودة الحياة (الأبعاد الفرعية – الدرجة الکلية) لدي طلاب کلية التربية جامعة کفر الشيخ. 
 

1- آمال عبد السميع باظه (2004 أ). الاغتراب وعلاقته بالسلوک العدواني والعدائي لدى الشباب من طلاب وطالبات الجامعة: دراسة سيکومترية کلينيکية, المؤتمر السنوي الحادي عشر لمرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس, الشباب من أجل مستقبل أفضل الإرشاد النفسي وتحديات التنمية, 1-42.
2- آمال عبد السميع باظه (2004 ب). مقياس الاغتراب لدي المراهقين والشباب, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية.
3- إجلال محمد سري (2003). الأمراض النفسية الاجتماعية, القاهرة, دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.
4- أسامه زين العابدين عثمان أحمد (2016). شبکات التواصل الاجتماعي وانعکاساتها على بعض القيم لدي طلبة التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة أسيوط                            (دراسة ميدانية), مجلة مستقبل التربية العربية, مج (23), ع (100), 293- 405.
5- إسلام عبد القادر أبو الهدى (2011). استخدام طلاب الجامعة للإنترنت وعلاقته بأبعاد الاغتراب لديهم, مجلة کلية التربية, جامعة المنصورة, ع (75), ج (1), 396-434.
6- تحسين بشير منصور (2014). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الجامعي الأردني, المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية, الأردن, مج (7), ع (2), 287-306.
7- جبريل بن حسن العريشي, سلمي بنت عبد الرحمن الدوسري (2015). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم والأمن الفکري لديهم: دراسة ميدانية وصفية مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات السعودية, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, ع (38), ج (17), 3273- 3346.
8- جمعة سعيد تهامي (2015). دور الجامعة في تعزيز القيم لدي طلابها في ظل انتشار شبکات التواصل الاجتماعي, المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس بعنوان التعليم الجامعي العربي وأزمة القيم في عالم بلا حدود في الفترة من 16- 17 سبتمبر, ع (30), 225- 272.
9- جميلة رحيم عبد الوائلي (2011). الاغتراب النفسي لدي طالبات القسم الداخلي في جامعة بغداد, مجلة کلية الآداب, جامعة بغداد , العراق, ع (95), 616- 643.
10- حسام الدين محمود عزب, هبة سامي محمود, ياسمين مصطفي أحمد (2016). الخصائص السيکومترية لمقياس دوافع تعامل الشباب مع شبکات التواصل الاجتماعي, مجلة الإرشاد النفسي, مرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس, ع(45), 457- 480.
11- حسن سعد عابدين, فتحي محمد الشرقاوي (2016).مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتهما بجودة الحياة الأکاديمية لدي طلبة کلية التربية جامعة الإسکندرية, مجلة کلية التربية, جامعة الإسکندرية, مج 26, ع (6), ج (2), 153- 234. 
 
12- حنون نزهة (2017). استخدام الطلبة الجامعيين لموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک والإشباعات المحققة منه: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي الأغوط, الجزائر,                                     ع  (58), 96– 107.
13- خالد بن حسن التميمي, مغاوري بن عبد الحميد مرزوق, عبد السلام بن غميض العيدي (2017). إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبد العزيز وعلاقته بصحتهم النفسية, مجلة دراسات تربوية ونفسية, کلية التربية, جامعة الزقازيق, ع (97), 1-50.
14- خالد صالح صالح محمود (2012). تأثيرات شبکات التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية لدي الشباب الجامعي: تصور مقترح من تطور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, ع (33), ج (1), 335- 390.
15- خولة سعد البلوي (2014). الاتزان الانفعالي لدي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات, مجلة کلية التربية, جامعة الأزهر, ع (157), ج (2), 521 - 576.
16- خولة عبد المجيد دبلة (2015). دور التصدع الأسري المعنوي في ظهور الاغتراب النفسي لدي المراهق, عمان, الأردن,  دار الجنان للنشر والتوزيع.
17- دغبوج وليد (2017). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک الانحرافي لدى الطالب الجامعي, مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, المرکز القومي للبحوث, فلسطين, مج (1), ع (5), 74 – 85.
18- رشيد حسين على لغبي (2017). شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک العدواني لدي طلاب المرحلة الثانوية في محافظة العارضة بمنطقة جازان, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفسASEP)), ع (88), 271-291.
19- زينب محمود شقير (2003). مقياس الاغتراب النفسي, القاهرة, مکتبة النهضة المصرية.
20- ساسي سفيان (2013). الشباب واستخدامات شبکات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية لمنطقة الطارف, مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعية, مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع, الجزائر, ع (27), 100-125.
21- سامي أحمد شناوي, محمد خليل عباس (2014). استخدام شبکة التواصل الاجتماعي (الفيس بوک) وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين, مجلة جامعة عمان العربية, الأردن, مج (18), ع(2), 75-118.
22- سناء حامد زهران (2003). فاعلية برنامج إرشاد صحة نفسية لتصحيح معتقدات الاغتراب لطلاب الجامعة, مجلة الإرشاد النفسي, مرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس, ع (17), 1- 59.
23- سهير إبراهيم عبد ميهوب (2002). الاغتراب النفسي والاجتماعي وعلاقته بالتطرف نحو العنف لدي الشباب المقيم بالمناطق السياحية, مجلة التربية المعاصرة, ع (62), 175- 215.
24- شاهر خالد سليمان (2010). قياس جودة الحياة لدي عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية وتأثير بعض المتغيرات عليها, مجلة رسالة الخليج العربي, السعودية, ع (117), 117- 155.
25- صالح بن إبراهيم الصنيع (2002). الاغتراب لدي طلاب الجامعة: دراسة مقارنة بين الطلاب السعوديين والعمانيين, مجلة رسالة الخليج العربي, السعودية, ع (82), 13- 61.
26- صالح فؤاد محمد الشعراوي (2014). فعالية العلاج بالمعني في تحسين جودة الحياة لدي عينة من الشباب الجامعي, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفسASEP)),                     ع (49), ج (2), 190-228.
27- ظافر بن محمد القحطاني (2017). جودة الحياة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدي الطلاب الجامعيين, مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, السعودية, ع (45), 286-346.
28- عادل عبدالله محمد (2000). دراسات في الصحة النفسية: الهوية, الاغتراب, الاضطرابات النفسية, القاهرة, دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
29- عصام جابر رمضان (2017). انعکاسات شبکات التواصل الاجتماعي على وظائف الضبط الأسري کما يراها طلبة الجامعات السعودية, مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية, فلسطين, مج (6), ع (20), 45 – 62.
30- عفراء إبراهيم خليل العبيدي (2013). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بجودة الحياة المدرکة عند طلبة الجامعة, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفسASEP)), ع (35), ج (2), 149-171.
31- عوده سليمان مراد, عمر موسى محاسنة (2016). درجة استخدام الطلبة الجامعيين لشبکات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها, مجلة دراسات العلوم التربوية, الأردن, مج (43), ملحق (4), 1693 – 1709.
32- فهد بن على الطيار (2014). شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدي طلاب الجامعة "تويتر نموذجاً" دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملک سعود, المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب, السعودية, مج (30), ع (61), 193-224.
33- قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب (2015). تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي في الفترة من 17- 18 مارس, دبي, الأمارات.
34- مجدي عبد الکريم حبيب (2006). فعالية استخدام تقنيات المعلومات في تحقيق أبعاد جودة الحياة لدى عينات من الطلاب العمانيين, وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة, جامعة السلطان قابوس, مسقط 17-19 ديسمبر, 79-100.
35- محمد إبراهيم الدسوقي محمد (1997). دراسة مقارنة بين المهمشين وغير المهمشين من طلاب الجامعة في أبعاد الاغتراب وبعض خصائص الشخصية, مجلة دراسات نفسية الصادرة عن رابطة الاخصائيين النفسيين, القاهرة, مج (7), ع (4), 545- 621. 
36- محمود عبد الحليم منسي, على مهدي کاظم (2006). مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة, وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة, جامعة السلطان قابوس, 17- 19 ديسمبر, 63- 78.
37- ممدوح منيزل فليح الشرعة (2017).أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والاخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن, مجلة دراسات العلوم التربوية, الأردن, مج (44), ع (4), 113 – 130.
38- ناصر شباب المويزري (2017). الخصائص النفسية والسلوکية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بدولة الکويت, مجلة دراسات الطفولة, مصر, مج (20), ع (76), 17-31.
39- نايف بن ثنيان آل سعود (2014). علاقة شبکات التواصل الإلکتروني بالاغتراب الاجتماعي للمراهقين في المجتمع السعودي, المجلة العربية للإعلام والاتصال, السعودية, ع (11), 11-88.
40- نجلاء غشام العازمي, خالد مجبل الرميضي (2017). آراء طلبة جامعة الکويت من مستخدمي الواتس آب حول إسهاماته في الجوانب الاجتماعية والتعليمية وعلاقته ببعض المتغيرات, مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, الکويت, ع (165), 267 – 307.
41- هالة حجاجي عبد الرحمن حسين (2016). التنشئة الأسرية للمراهقين في ضوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), السعودية, ع (75), 517- 538.   
42- هند السواعير, إبراهيم الشرع (2017). دوافع استخدام الطلبة لشبکة التواصل الاجتماعي الفيسبوک (facebook) وعلاقتها بتحصيلهم الأکاديمي, مجلة دراسات العلوم التربوية, الأردن, مج (44), 271-284.
43- هويدة حنفي محمود, فوزية عبد الباقي الجمالي (2010). فعالية الذات المدرکة ومدى تأثيرها على جودة الحياة لدى طلبة الجامعة من المتفوقين والمتعثرين دراسياً, مجلة الأکاديمية الأمريکية – العربية للعلوم والتکنولوجيا " إماراباک" الولايات المتحدة الأمريکية, ع(1), 61- 115.
44- وجدان بنت إبراهيم المقيل (2016). التأثيرات الاجتماعية والسلوکية والمعرفية لاستخدام الطالبة الجامعية لشبکات التواصل الاجتماعي دراسة مطبقة على عينة من طالبات کلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض, مجلة العلوم العربية والإنسانية, جامعة القصيم, السعودية, مج (9), ع (3), 1471- 1525.
45- ياسر نعيم عبد الله (2015). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب السياسي لدى الشباب في الجامعات الفلسطينية, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية, الأردن.
46- ياسرة محمد أيوب أبو هدروس (2016). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في علاج الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوک لدي عينة من المراهقات, مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية, جامعة الزرقاء الخاصة, الأردن, مج (16), ع (3), 115- 130.
47- ياسمين مصطفي أحمد (2018). ديناميات التفاعل عبر شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي: دراسة سيکومترية کلينيکية, المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, مصر, ع (1), 101-165.
48- يمينة زندي (2017). مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بظهور العزلة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من الشباب, مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعية, مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع, الجزائر, ع (10), 142-154.
49- يوسف عبد المجيد العنيزى (2014). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (الانستغرام والتويتر والفيس بوک) لطلبة الرياضيات والحاسوب في ضوء معايير الجودة الشاملة بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت, مجلة الثقافة والتنمية, الکويت, ع (82), 1- 80.
50- يوسف عبد المجيد العنيزى, حياة عبد الرسول المجادي (2013). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوک, التويتر) لطالبات کلية التربية الاساسية بدولة الکويت نحو مادة الرياضيات, المجلة العلمية بکلية التربية, جامعة أسيوط, مج(29), ع(2), 350- 396.
51. Chamoso, P., Rivas, A., Rodríguez, S., & Bajo, J. (2018).  Relationship recommender system in a business and employment-oriented social network, Information Sciences, 204-220                  .                                              
52. Chern, K. C., & Huang, J. H. (2018). Internet addiction: Associated with lower health-related quality of life among college students in Taiwan, and in what aspects?, Computers in Human Behavior, 84, 460-466.
53. ‏Kalpidou, M., Costin, D., & Morris, J. (2011). The relationship between Facebook and the well-being of undergraduate college students. CyberPsychology, behavior, and social networking, 14(4), 183-189.
54. Kuss, D. J., & Griffiths, M. D. (2017). Social networking sites and addiction: Ten lessons learned. International Journal of Environmental Research and Public Health, 14(3), 311-328.
55. Lei, L., & Wu, Y. (2007). Adolescents' paternal attachment and Internet use. CyberPsychology & Behavior, 10(5), 633-639.
56. Meishar-Tal, H., & Pieterse, E. (2017). Why do academics use academic social networking sites?. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(1), 1-22.                                                      
57. Munzel, A., Meyer-Waarden, L., & Galan, J. P. (2018). The social side of sustainability: Well-being as a driver and an outcome of social relationships and interactions on social networking sites. Technological Forecasting and Social Change, 130, 14-27.                                             
58. Noguti, V., Singh, S., & Waller, D. S. (2018). Gender differences in motivations to use social networking sites. In Social Media Marketing: Breakthroughs in Research and Practice, 680-695.                                   
59. Pegg, K. J., O'Donnell, A. W., Lala, G., & Barber, B. L. (2018). The role of online social identity in the relationship between alcohol-related content on social networking sites and adolescent alcohol use. Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking, 21(1), 50-55.‏ 
60. Rouis, S., Limayem, M., & Salehi-Sangari, E. (2011). Impact of Facebook Usage on Students´ Academic Achievement: Role of self-regulation and trust, Journal of Research in Educational Psychology, 9(3), 961-994.                                                                        
61. Zhang, R. (2017). The stress-buffering effect of self-disclosure on Facebook: an examination of stressful life events, social support, and mental health among college students. Computers in Human Behavior, 75,527-537.                                                                                                 ‏‏