دور القيادة المدرسية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور القيادة المدرسية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتم التطبيق على عينة عشوائية بسيطة مکونة من (118) من قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض، وأشارت النتائج إلى: أن من أبرز الأدوار الإدارية في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة ما يلي: تشکيل لجنة خاصة بالصلاة يختار لها الأکفاء من المعلمين والطلاب، وکذلک توزيع المهام على العاملين في المدرسة کل بحسبه للقيام بدورهم في تنظيم إقامة الصلاة، إضافة إلى تنسيق الجهود بين الجهاز الإداري والتعليمي في المدرسة للإشراف على إقامة الصلاة في المدرسة، والإلمام بالتعاميم والإجراءات المنظمة لإقامة الصلاة في المدارس، ومن أبرز الأدوار الإجرائية التي تُساعد في ضبط أداء الطلاب للصلاة في المدرسة،  ومن أبرز تلک الأدوار (تهيئة أماکن الوضوء من حيث عددها ونظافتها وتوفر المياه فيها، وکذلک يکون القائد والوکيل وعدد من المشرفين في المصلى قبل مجيء الطلاب لتوجيههم وضبطهم وخاصة الأيام الأولى من تطبيق البرنامج، إضافة إلى متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح وعدم التساهل في ذلک، وتوفير البيئة المناسبة في مکان الصلاة من التهوية ومکبرات الصوت، وکان من أبرز معوقات  القيادة في تحقيق أدوراها في ضبط السلوک الطلابي وقت الصلاة ما يلي: التساهل من بعض الطلاب في استشعار السکينة والوقار عند ذهابهم من فصولهم إلى المصلى، وکذلک قلة من يؤدي السنة الراتبة القبلية والبعدية من المعلمين والطلاب، إضافة إلى ضعف تعاون المعلمين والإداريين في المدرسة في ضبط الطلاب.

  1. ابن عثيمين، محمد بن صالح (1427هـ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ رحمه الله - الجزء الثاني عشر.
  2. أبو حميدان، يوسف عبـد الوهـاب. (2003م). تعديـل السلـوک " النظريـة والتطبيق "، المدى للنشر، ومرکز يزيد، عمان.
  3. أبو حميدان، يوسف. (2006). منهجية البحث في تعديل السلوک کما يراها سکنر
    وأتباع المدرسة السلوکية في علم النفس، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر
    ، العدد 129، الجزء الثاني، يونيه.
  4. الإدارة العامة للتربية والتعليم. (1428هـ). (متابعة سلوکيات الطلاب)، تعميم، مکة المکرمة، الصادر في2/1/1428هـ.
  5. الإدارة العامة للتربية والتعليم. (1429هـ). (توجيه الطلاب لتجنب الاستخدامات السلبية للبلوتوث)، تعميم، مکة المکرمة، الصادر 10/2/1429هـ
  6. أسعد، وليد أحمد. (2005). الإدارة التعليمية مجتمع العربي، عمان.
  7.  آل السيف، عبد الله، (1418هـ) دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين بين الواقع والمأمول، بحث ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. کلية العلوم الاجتماعية.
  8. الحربي، قاسم بن عائل. (1425هـ). القيادة المدرسية في ضوء اتجاهات القيادة التربوية الحديثة، الرياض: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع.
  9. حسان، حسن محمد ومحمد حسنين، العجمي. (2010م). الإدارة التربوية، عمان: دار السيرة للنشر والتوزيع.
  10. حسن، محمد عبد الغني. (2004م). مهارات إدارة السلوک الإنساني، متطلبات التحديث المستمر للسلوک، ط2، مرکز تطوير الأداء والتنمية، القاهرة.
  11.  الحسيني، أبو الحسن (1438هـ) کيف نعلم أبناءنا الصلاة الرياض دار القاسم.
  12. حلس، داود. (2004). دراسة تقويمية للأخطاء الکتابية لتلاميذ الصف السادس في محافظات غزة بحث غير منشور رسالة دکتوراه – جامعة الخرطوم.
  13. حلس، داود. (2006). دور الأسرة في تربية النشء وفق المنهج الإسلامي ومتطلبات العصر- مؤتمر التشريع الإسلامي ومتطلبات الواقع المنعقد في کلية الشريعة والقانون الدولي – الجامعة الإسلامية في 13، 14مارس.
  14. الخواجا. (2004). تطوير الإدارة المدرسية والقيادة الإدارية، عمان، دار الثقافة.

15. دليل التربويين لرعاية السلوک وتقويمه. (1428هـ). الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم.

  1. الديب، محمد مصطفى، وخليفة، وليد. (2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم التعاوني في خفض حدة السلوک الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (158)، أبريل.
  2. الروسان، فاروق. (2000م). تعديل وبناء السلوک الإنساني، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ن عمان.
  3. __________. (2005). سيکولوجية التربية الخاصة. عمان: دار الفکر.
  4. ريتشارد کيروين، وألن مندلر. (1416هـ). الانضباط مع الکرامة- السعودية مدارس الظهران دار الترکي للنشر.
  5. الزغبي، دلال محمد. (2001). أهمية المهارات الإدارية للمديرين ورؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية من وجهه نظرهم، مجلة جامعة دمشق، المجلد (17)، العدد 3.
  6. سادلر، فيليب. (2008). القيادة. ترجمة هدى فؤاد محمد. مجموعة النيل العربية. القاهرة.
  7. السعيد، شمس العالم کبير أحمد. (2006م)، بعنوان: (أساليب معالجة الأخطاء السلوکية من منظور التربية الإسلاميـة)، رسالة ماجستير ـ غير منشورة، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  8. سلطان، محمد سعيد. (2002م). السلوک الإنساني في المنظمات فهم وإدارة الجانب الإنساني للعمل، الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.
  9. الصميلي، حسن إدريس. (1430). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض حدة السلوک الفوضوي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة بکلية التربية جامعة أم القرى.
  10.  الصيخان، الجوهرة (1439هـ) واقع تفعيل الإدارة المدرسية لوسائل التواصل الاجتماعي بين المدرسة والأسرة للمرحلة الابتدائية (بنات) بمدينة الرياض، بحث ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. کلية العلوم الاجتماعية.
  11. ضمرة، جلال کايد، أبو عميرة، عريب على، هشا، انتصار خليل.(2007م). تعديل السلوک، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  12.  الطلحي، حسام (1438هـ) دور القيادة المدرسية في تعزيز قيم المحافظة على المرافق العامة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بحث ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.کلية العلوم الاجتماعية.
  13. عباس، علي. (2004م). أساسيات علم الإدارة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  14. عريفج، سامي سلطي. (2002م) سيکولوجية النمو " دراسة الطفل ما قبل المدرسة "، ط2، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
  15. العزة، سعيد حسنى، عبد الهادي، جودت عزت. (2001). تعديل السلوک الإنسان، ط1، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
  16. عماد الدين، منى مؤتمن. (2004). النمط القيادي المنشود لإحداث التغيير وتحقيق التعايش الفاعل في القرن الحادي والعشرين. رسالة التربية. سلطنة عمان. ع 4. ص ص 30 - 36.
  17. العمايرة، محمد حسن. (2002م). المشکلات الصفية (السلوکية ـ التعليمية ـ الأکاديمية ـ مظاهرها ـ أسبابها ـ علاجها)، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
  18. العنزي، مشعل بن سليمان العدواني. (2017). دور القيادات المدرسية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب المرحلة الثانوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 

  1. العيسى، إبراهيم محمد عبد الله. (1428هـ). الجهود التربوية للمدرسة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحرافات السلوکية کما يراها المعلمون والطلاب في مدينة الرياض،                             رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة.
  2. الفهدي، راشد بن سليمان بن حمدان. (2012). الدور القيادي المستقبلي لمديري المدارس                      في سلطنة عمان، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (151) الجزء الثاني، ديسمبر.
  3. فهمي، محمد ومحمود، حسن (1414هـ). تطوير الإدارة المدرسية في دول الخليج العربية، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
  4. القرني، مها بنت شعلان. (1438). القيادة الاستراتيجية ثلاث مقومات للقيادة الاستراتيجية لا غنى للمؤسسات التربوية عنها. العبيکان لنشر: الرياض.
  5. محمد، أحمد ضياء الدين حسن. (2005). أثر التربية الوقائية في الإسلام، عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع.

39. مصطفى، يوسف عبد المعطي. (2005م). الإدارة التربوية مداخل جديدة لعالم جديد، القاهرة: دار الفکر العربي.

  1. المعايطة، عبد العزيز الجغيمان، محمد. (2006م). مشکلات تربوية معاصـرة، ط1، إصدار أول، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
    1. Chong Charoen، K. (2008) Building Capability development model for professional school leader in Thai education، Ph. D. Thesis، university of Wollongong، Thai.
    2. Forehand، R. ; Jones، D. & Parent، J. (2013). Behavioral parenting interventions for child disruptive behaviors and anxiety: What's different and what's the same. Clinical Psychology Review، 33، 133–145.
    3. Huber، S. (2010) school leadership international perspectives، London: Springer.
    4. Julsuwan، Suwat & Srisa-ard، Boonchom. (2016)، Development Of Program To Enhance Strategic Leadership Of Secondary School Adminstrators، Canadian Center of Science and Education.

41.   Certi، Yusuf (2010). The effects of servant leadership on teachers’ organizational commitment in primary schools in Turkey. International Journal of Leadership in Education: Theory and Practice. Volume 13، Issue 3: PP 301-317.

 

  1. McCurdy، B. ; Lannie، A. & Barnabas، E. (2009). Reducing disruptive behavior in an urban school cafeteria: An extension of the good behavior game. Journal of School Psychology، 47، 39–54.
  2. Obrien، P. (2010) Capability in special schools، Ph. D. Thesis، University of Wollongong، new south wales.
  3. Owens، J. ; Holdaway، A. ; Zoromski، A. ; Evans، S. ; Himawan، L. ; Girio - Herrera، E. & Murphy، C. (2012). Incremental benefits of a daily report card intervention over time for youth with disruptive behavior. Behavior Therapy، 43، 848–861.
  4. Winter، S. G. (2003) Handbook of organizational capabilities: Emergence، development، and change، London: Blackwell.