درجة ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية - کلية التربية - جامعة طيبة - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في وزارة التربية والتعليم الأردنية. استخدم فيها المنهج الوصفي، وطبقت استبانة مکونة من سبعة محاور، و58 عبارة على عينة مکونة من 234 مشارکاً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في وزارة التربية والتعليم الأردنية کانت متوسطة. کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العاملين في وزارة التربية والتعليم الأردنية تبعاً لمتغير الوظيفة، وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود للمتغيرات الأخرى (الجنس، ومجال العمل، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة). وأوصت الدراسة وزارة التربية بتعزيز مفهوم أبعاد المنظمة المتعلمة، ونشر ثقافتها بين العاملين من خلال عقد دورات تدريبية وتنظيم ورش عملية متخصصة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو حشيش، بسام محمد ومرتجى، زکي رمزي (2011). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الأقصى من وجهة نظر العاملين فيها، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، ع(2)، ص ص 397-438.
    2. البنا، شدي إبراهيم (2012). درجة ممارسة الإدارة المدرسية لاستراتيجيات المنظمة المتعلمة بمحافظات غزة وسبل تفعيلها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.

     

    1. جبران، علي محمد (2011). المدرسة کمنظمة متعلمة والمدير کقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الاردن، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 19(1)، 427-458.
    2. جبران، علي محمد والمحاسنة، نسيبة إبراهيم (2017). درجة إمکانية تطبيق المنظمة المتعلمة من قبل المشرفين التربويين وعلاقة ذلک بالسلوب القيادي لديهم من وجهة نظر المعلمين، المجلة التربوية، جامعة الکويت، 31(122)، ص ص 227-320.
    3. الحواجرة، کامل (2010). المنظمة المتعلمة والاستعداد التنظيمي المدرک للتغيير الاستراتيجي، مجلة علوم إنسانية، السنة السابعة، ع(45).
    4. حسين، أسامة (2012). تقويم خصائص المنظمة المتعلمة بالجامعات المصرية (الجامعات الخاصة - دراسة حالة)، مجلة کلية التربية (جامعة بنها)، 23(91)، 45-98.
    5. الحمادي، سارة محمد قطيم (2016). مدى تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية بمدينة الرياض، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 64(4)، 677-697
    6. الرشدان، يحيى (2011). المنظمات المتعلمة في عصر العولمة، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر "منظمات متميزة في بيئة متجددة"، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 497-512، عمان، الاردن.

     

    1. زايد، عبد الناصر حسين وبوبشيت، خالد أحمد والمطيري، ذعار شجاع (2009). المنظمة المتعلمة وتطبيقاتها في المملکة العربية السعودية: دراسة حالة "القطاعات الرئيسية                   في الهيئة الملکية بالجبيل"، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: "نحو أداء متميز في القطاع الحکومي"، المنعقد في الرياض المنعقد في الفترة (1-4) نوفمبر 2009م.
    2. السباعي، عبد الرحيم (2012). الحوار، الحوار المتمدن، ع(3624)، استرجع بتاريخ 20/7/2014م من الموقع:                                   http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293507                           

     

    1. الشريفي، عباس والصرايرة، خالد والناظر، ملک (2012). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية-مصر، 20(1)، 208-257.

     

    1. الطويل، هاني وعبابنة، صالح (2009). المدرسة المتعلمة مدرسة المستقبل، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

     

    1. عاشور، محمد علي (2009). تصورات المدراء والمعلمين في المدارس الثانوية الحکومية                      في محافظة إربد لتطبيق ضوابط سينج في المنظمة المتعلمة، مجلة الساتل، جامعة مصراته ليبيا، السنة الثالثة، ع(7)، 115-146.
    2. عبابنة، صالح (2011). تقديرات مديري المدارس العامة في ليبيا لمدارسهم کمنظمات متعلمة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 12(4)، 145-166.
    3. عبد الفتاح، فداء غازي (2013). درجة توافر المنظمة المتعلمة لدى مديري المدارس الحکومية في محافظات شمال الضفة الغربية ووسطها من وجهات نظرهم،                        (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح، فلسطين.
    4. عيشوش، خيرة وعلاوي، نصيرة (2011). دور المنظمات المتعلمة في تشجيع عمليات الإبداع، ورقة عمل مقدمة في الملتقى الخامس: "رأس المال الفکري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة"، المنعقد في جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف                  في الجزائر، يومي (13-14) ديسمبر 2011م.
    5. الغامدي، رحمة بنت محمد صالح (2016). درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 167(2)، 351-390 .
    6. العريفي، حصة سعد والشهري، نهاية علي (2017).  تفعيل دور القيادات التربوية فى المدارس  الثانوية الحکومية ( نظام مقررات )  بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فى ضوء أهداف المنظمة المتعلمة  (رؤية مستقبلية 2030): تصور مقترح  مجلة البحث العلمي في التربية، 4(18)، 1-27
    7. العنزي، نوال عبيد عناد (2017). أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحکومية للبنات بمدينة تبوک: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية، 18(1)، 491-533.
    8. قنديلجي، عامر إبراهيم والعمري، غسان عيسى والعلي، عبد الستار ( 2012 ). المدخل إلى إدارة المعرفة، ط3، دار عمان: المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    9. الکبيسي، أريج ميمون (2013). درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداري للمديرين من وجهة نظر المعلمين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
    10. محمد، سميرة حسن الحاجي (2017). متطلبات تطوير المدرسة الثانوية بمنطقة الإحساء في ضوء المنظمة المتعلمة، مجلة کلية التربية، جامعة الزهر، 172(2)، 612-711 .

     

    1. نجم، نجم عبود (2005). إدارة المعرفة: المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، ط1، الأردن، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
    2. النسور، أسماء سالم (2010). أثر خصائص المنظمة المتعلمة في تحقيق التميز المؤسسي: دراسة تطبيقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية،                                          (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
    3. النويري، عبير ماجد عطيوي (2016). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بانماط الثقافة التنظيمية السائدة فيها،                        (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
    1. Alexiou, A. (2005). A tale of the field: reading power and gender in the learning organization. Studies in continuing education, 27(1), 17-31.‏
    2. Business, D. (2014). Learning Organization, available online at: www.businessdictonary.com, retrieved at 27/7/2018.

     

     

     

    1. Exforsys, (2010): Importance of Continuous Learning, Internet Referenced in 19/10/2012, http://www.exforsys.com/career-center/performance-development/importance-of-continuous-learning.html".

     

    1. Park, J. H. (2008). Validation of Senge’s learning organization model with teachers of vocational high schools at the Seoul Megalopolis. Asia Pacific education review, 9(3), 270-284.‏

     

    1. Lunenburg, F., & Ornstein, A. (2011). Educational administration: Concepts and practices. Nelson Education.‏

     

    1. Marsick, V. J., & Watkins, K. E. (1999). Facilitating learning organizations: Making learning count. Gower Publishing, Ltd.‏
    2. Moilanen, R. (2001). Diagnostic tools for learning organizations. The learning organization, 8(1), 6-20.‏

     

    1. Moloi, K. C. (2010). How can schools build learning organisations in difficult education contexts? South African Journal of Education, 30(4), 621- 633.

     

    1. Marquardt, M. J. (2011). Building the learning organization: mastering the five elements for corporate learning. Hachette UK.‏

     

    1. Song, J. H. (2008). The integrative determinants of organizational performance improvement: The impacts of dimensions of learning organization and dynamic knowledge creation, (Unpublished Ph.D. Dissertation), The Pennsylvania State, USA. ‏

     

    1. Tseng, C. C. (2010). The effects of learning organization practices on organizational commitment and effectiveness for small and medium-sized enterprises in Taiwan.‏(Unpublished Ph.D. Dissertation), Faculty of graduate school, University of Minnesta.
    2. Senge, P. M. (1991). The fifth discipline, the art and practice of the learning organization. Performance Instruction, 30(5), 37-37.‏
    3. Wheelen, T. L., Hunger, J. D., Hoffman, A. N., & Bamford, C. E. (2017). Strategic management and business policy. New Jersey: Pearson Prentice Hall.
    4. Yang, B., Watkins, K. E., & Marsick, V. J. (2004). The construct of the learning organization: Dimensions, measurement, and validation. Human resource development quarterly, 15(1), 31-55.‏
    5. Alazmi, A. A., Alazmi, M. S., &Alqahtani, A. A. (2013). The Impact of High Schools as Learning Organizations on Teachers' Problem-Solving Strategies. Journal of Teaching and Education, 2(2). 523-530. 
    6. Hawamdeh, B., & Jaradat, M. H. (2012). Basics of the" Learning Organization" at Jordanian Schools: A Case Study. Education, 132(3). 689-696.
    7. Ghahramanifard, K., Pashaei, J., & Mehmandoust, H. (2013). The study of learning high schools based on “Peter M. Senge” learning organization’s 5 disciplines.‏ Journal of Humanities and Social Science, 13(5), 81-84.