فاعلية برنامج مقترح قائم على الانشطة العلمية الاستکشافية في تنمية بعض عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار لطالبات کلية التربية بأبها تخصص رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - کلية التربية للبنات ، جامعة الملک خالد

2 أستاذ مساعد- کلية التربية للبنات بابها ، جامعة الملک خالد

المستخلص

يهدف البحث إلي قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض عادات العقل و مهارات إتخاذ القرار لدي طالبات کلية التربية و التحقق من ذلک ، ثم وضع تصور للبرنامج المقترح في وحدة (  المغناطيسية – و التقنيات الحديثة بين الفوائد و الأضرار ) ، و تم بناء الوحدة علي الأنشطة بالعلمية الأستکشافية و أستخدام المنهج الوصفي و المنهج التجريبي ، کما تم أعداد أداتينللقياس و هما مقياس عادات العقل و مقياس إتخاذ القرار ، و تم أختبار مجموعة تجريبية قوامها ( 40 ) طالبة و مجموعة ضابطة قوامها ( 40 ) طالبة بطريقة عشوائية ، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني  لعام (  1439هـ  أو 2018م ) ، بحيث تم تطبيق المقياسين قبليا علي المجوعتين ، ثم التدريس بالبرنامج المقترح لطالبات المجوعة التجريبية ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للتدريس بالبرنامج ثم تطبيق المقياسين بعديا علي المجموعتين ، و تمت معالجة النتائج إحصائيا بإستخدام المتوسطات الحسابية ، و الأنحراف المعياري  أختبارات ، وأظهرت النتائج أن هناک أثر کبير في أکتساب طالبات المجموعة التجريبية التي درست با لبرنامج المقترح لعادات القل و مهارات إتخاذ القرار بالمقارنة بطالبات المجموعة الضابطة و في ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحه .

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً المراجع العربية

     

    1. إبراهيم أحمد الحارثي (2002) : العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ ،ط، الرياض ، مکتبة الشقري : " عادات العقل لطفل الروضة ، النظرية والتطبيق، ط1 ، عمان ، دار ديبونو للنشر والتوزيع  .
    2. ابراهيم عميره ، فتحي الديب (1997) : تدريس العلوم والتربية العلمية ، دار المعارف .
    3. أسماء فتحي توفيق (2014 ) : دور العلوم والاکتشاف في تنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة، مجلة العلوم التربوية ، العدد الثاني ، مجلد (1) . ص 223 إلي ص265.
    4. ارث کوستا & بيتا کاليک (2003):" تفعيل وإشغال عادات العقل " ، ترجمة مدارس الظهران الأهلية بالمملکة العربية السعودية ، الدمام : دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع .
    5. ارثرکوستا وکاليک (2003): استکشاف وتقصي عادات العقل ، ترجمة : حاتم عبد الغني ، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع ، مدارس الظهران الأهلية ، المملکة العربية السعودية ، الرياض .
    6. امام مصطفي السيد & منتصر صلاح (2011 ) : عادات العقل وعلاقاتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية الاکاديمية دراسة مقارنة للتلاميذ الموهوبين والعاديين ذوي صعوبات التعلم ، مجلة کلية التربية العدد (11) .
    7. أميمة عمور (2005): " أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، عمان ، الأردن . 
    8. أميمة عمور ، يوسف قطامي (2005) : عادات العقل و التفکير ( النظرية – التطبيق ) ، عمان ، دار الفکر.
    9. إيمان أحمد خليل (1996): الاکتشاف الموجه کطريقة لتکوين بعض المفاهيم العلمية عند أطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات جامعة عين شمس.
    10. أيمن سعيد حبيب (2006 ): اثر استخدام استراتيجية ( حلل – اسأل – استقصى – AAT) على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء، دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي العاشر للتربية العلمية ، المجلد الثاني ، ص 391 إلي  ص 464  .
    11. أيمن سعيد حبيب (2006 ) : اثر استخدام استراتيجية ( حلل – اسأل – استقصى – AAT  ) على تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء ، دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي العاشر للتربية العلمية ، المجلد الثاني ، ص 391  إلي ص 464.
    12. توفيق أحمد مرعى ،محمد بکر نوفل ، 2008: الصورة الأردنية الأولية لمقياس کالفورنيا للدافعية العقلية ( دراسة ميدانية  علي  طلبة  کلية العلوم التربوية  الاوتروا في الأردن ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 24 ، العدد الثاني.
    13. خالد صلاح علي الباز (1996) : مهارات إتخاذ القرار لدي معلمي العلوم و الدراسات الأجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي – دراسة تقويمية ، مجلة دراسات في المناهج و طرق التدريس ، العدد (36) ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ، کلية التربية ، جامعةريس ، العدد (36) ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
    14. خليل يوسف الخليل وآخرون (1996) : تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دبي ، دار التعلم .
    15. ت. م فرانسيس (2004) : فن وطرق التدريس، ترجمة  قسم الترجمة بدار الفاروق للنشر والتوزيع ، القاهرة ، دار الفاروق للنشر والتوزيع .
    16. جليلة محمود أمير (2009) : أثر استخدام الطالبة المعلمة للتفکير فوق المعرفي عند بناءها لملف الأعمال ( البورتفوليو) على عملية اتخاذ القرار والاتجاه نحو مهنة التدريس وجودة محتوى الملف ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد (143) ، ص84.
    17. جمعة حسن إبراهيم : (2014 ): أثر استخدام الانشطة العلمية في تحصيل طلبة الصف العاشر للمفاهيم العلمية لمادة الأحياء والبيئة ، دراسة تجريبية في محافظة القنيطرة ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد (30)، العدد (1) .
    18. حسام محمد مازن (2010): عادات العقل واستراتيجيات تفعيلها ،   کلية التربية ، جامعة سوهاج، متاح علي الرابط الآتي: http:hosammazcn/blogspot.com
    19. حيدر عبد الرحمن طراد (2012) : أثر برنامج کوستا وکاليک في تنمية التفکير الابداعي باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة في کلية التربية الرياضية ، مجلة علوم التربية الرياضية ، العدد (1) ،  المجلد (5)  .
    20. خالد صلاح الباز (1997): مهارات اتخاذ القرار لدى معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الاساسي – دراسة تقويمية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد (36) ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية جامعة عين شمس ، ص75 إلي ص  95     .
    21. رجب الميهي ، جيهان الشافعي (2009) : فاعلية تصميم مقترح لبيئة تعلم مادة الکيمياء منسجم مع الدماغ في تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أساليب معالجة المعلومات المختلفة ، دراسات تربوية واجتماعية ، مصر ، مجلد (15) ، ع(1)  ص 350،ص351 .
    22. روبرت مارزانو وأخرون (1998) : أبعاد التعلم ( دليل المعلم ) ،ترجمة جابر عبد الحميد وأخرون ، القاهرة ، دار قباء للطباعة .
    23. روبرت مارزانو وأخرون (2000) : أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسي ، ترجمة جابر عبد الحميد وأخرون ، القاهرة ، دار قباء للطباعة
    24. زيد أبو مدين علي (2011) : دراسة تأثير استخدام التدريس التبادلي في التحليل والتحصيل الناقد باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ، وبعض العادات العقلية في مادة العلوم ، جامعة المدينة العالمية ، وکالة البحوث والتطوير ص 138- ص142 .
    25.  عايش زيتون محمود (1994) : أساليب تدريس العلوم ، ط31 ، عمان ، دار الشروق .
    26. سالم عبد العزيز الخوالدة  (2003) : " فاعلية نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهات الطلبة نحوها " اطروحة دکتوراه غير منشورة ، العربية للدراسات العليا ، جامعة عمان ، الأردن .
    27. سحر محمد عبد الکريم ، 2000 : فعالية التدريس باستخدام أساليب التقييم الواقعي                              في تحصيل الطالبة المعلمة للمفاهيم المتضمنة في مقرر طرق تدريس العلوم وأدائها أثناء التربية العملية ، مجلة التربية العلمية ،المجلد الثالث، العدد الثاني.
    28. سارتون ، الأردن ، 1987:" الذکاء " ، ترجمة محمود سعيد رصاص ، دار المعرفة.
    29. صبري محمد عربي (2008) : أثر ممارسة الأنشطة المعملية في الاکتشاف شبه الموجه على تنمية تحصيل تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في مادة العلوم وميولهم نحوها ، مجلة التربية العلمية ، مجلد (11) عدد (4) ، القاهرة .
    30.  صفاء أحمد (2009) : التعلم بالاکتشاف والمفاهيم العلمية في رياض الأطفال ، القاهرة، عالم الکتب .
    31. صلاح الدين عرفة (2006) : تفکير بلا حدود ، رؤية تربوية معاصرة في التعليم التفکيري وتعلمه ، القاهرة ، عالم الکتب ، الطبعة الأولى .
    32. عادل أبو العز سلامة (2004) : طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفکير ، ط1 ، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
    33. عامر عبدالله الشهراني & سعيد محمد السعيد (1997) : تدريس العلوم في التعليم العام ، الرياض ، جامعة الملک سعود ، النشر العلمي والمطابع .
    34. عايش محمود زيتون (2004): " أساليب تدريس العلوم " ، الإصدار الرابع ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع .
    35. عبد الهادي الجوهري ، إبراهيم أبو الفار (1998) : إدارة المؤسسات الاجتماعية مدخل سيسيولوجيى، مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية، القاهرة دار المعرفة الجامعية.
    36. عزه خليل محمد ، 2005 : النشطة في رياض الأطفال ، ط 3، القاهرة ، دار الفکر العربي .
    37. عواطف عبد المجيد (2008) : اثر برنامج مقترح في التربية العلمية باستخدام اسلوب التعلم التعاوني وبعض الأنشطة العلمية، وقياس فعاليتها في اکتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة کجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مجلد (10) ، العدد (4) .
    38. فتحي عبد الرحمن جروان (2002) : تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات ، ط1 ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر . 
    39. فؤاد أبو حطب ، آمال صادق (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة، مکتبة الانجلو
    40. القلا فخر الدين ، ناصر يونس ، (2004 ) : ( أصول التدريس وطرائقه ، مديرية الکتب الجامعية ، کلية التربية ، جامعة دمشق ، دمشق .
    41. ماهر إسماعيل صبري وناهد عبدالراضي نوبي ٢٠٠٠ : فعالية استخدام النموذج الـواقعي                   في تنمية فهم القضايا الناتجة عن تفاعل العلم والتکنولوجيا والمجتمع ،والقدرة على اتخاذ القرارحيالها لدى طلاب شعبة الفيزياء والکيميـاء ذوات أسـاليب التفکيـر المختلفة بکلية التربية للبنات بالرستاق (سلطنة عمان )،مجلة التربية العلميـة ، ص 77 إلي  ص 119 ، العدد  3 ، المجلد 4 .
    42. محمد بکر نوفل (2008) : " تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل ، عمان ، دار النشر .
    43. محمد خلف القذافي (2013) : فاعلية برنامج اثرائي قائم على مفهوم الذات في منهج علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
    44. محمد خير السلامات (2007):"  أثر استخدام استراتيجية مبنية على نموذج مارازانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الاساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير الناقد واتجاهاتهم نحو الفيزياء ، أطروحة دکتوراه غير منشورة ، العربية للدراسات العليا ، جامعة عمان ، الأردن ، عمان .
    45. محمد عبدالله عبد الرحيم (2007):" حل المشاکل وصنع القرار ط1  ، مرکز تطوير الدراسات الهندسية العليا والبحوث في العلوم ج(1) ، القاهرة .
    46. مدحت السيد أبو الخير (1995) : " أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل وقياس أثر التعلم في الرياضيات في الصف الخامس الابتدائي ، مجلة کلية التربية ،جامعة الأزهر المجلد (6)العدد (2 ) .
    47. محمد کاظم وشفاء حسين وارد ،2012 : أثز بزنامج تدريبي قائم على عادات العقل يف تنمية مهارات ما وراء المعرفية لدى تالميذ الصف السادس االبتدائي ، مجلة أبحاث نيسان،المجلد التاسع،العدد السابع عشر، من ص 50 إلي 55.
    48. مديحة حسن محمد (1989) : " فاعلية طريقة فقدان تجمع بين الاکتشاف الموجه والمعمل واستخدام الکمبيوتر في تدريس مفاهيم القياس لتلميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
    49. مندور عبد السلام ( )2008 : فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض العادات الفعلية لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في مدينة عنيزة ، مجلة التربية العلمية ، المجلة (12) العدد (2) ، کلية التربية للبنات ، جامعة القصيم ، ص 83 إلي ص 125 .
    50. مراد خلاصي (2006) : " اتخاذ القرار في تسيير الموارد البشرية واستقرار الإطارات في العمل " ط1 ، جامعة منتسوري – کلية العلوم  الإنسانية ، ج (1) الجزائر.
    51. مصطفى عبد السلام (2001) : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
    52. مندور عبد السلام (2008) : فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض العادات الفعلية لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في مدينة عنيزة ، مجلة التربية العلمية ، المجلة (12) العدد (2) ، کلية التربية للبنات ، جامعة القصيم ، ص 83، 125 .
    53. نجوي نور الدين عبد العزيز ( 2004) : فعالية وحدة مقترحة بإستخدام مدخل الأکتشاف شبه الموجه  علي کل من عمليات العلم و التحصيل الدراسي و الاتجاه نحو ماده العلوم لتلاميذ
    54. نجوي الصاوي ، 2008 : محاضرات في أساليب تربية طفل ما قبل المدرسة ، القاهرة.
    55. نعيمة أحمد ، سحر عبد الکريم (2000): أثر التدريس بنموذج اجتماعي في تنمية المهارات التعاونية واتخاذ القرار والتحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مجلد (3)، العدد (1 )، ص 77- 119.
    56. وحيد جبران (2002): التعلم النشط المرکز ، تعلم حقيقي ، منشورات مرکز الاعلام والتنسيق ، رام الله، فلسطين .
    57. يوسف قطامي (2005) : " ثلاثون عادة عقل " نشر ديبو نو للطباعة والنشر، عمان، الأردن .
    58. يوسف قطامي & أميمة عمور (2005): " عادات العقل والتفکير ( النظرية والتطبيق ) عمان ، دار الشروق .
    59. يوسف القطامي ، فدوى ثابت ، (2007 ) : عادات العقل لطفل الروضة النظرية و التطبيق ، ط1 ، عمان ، دار ديبونو للنشر و التوزيع.
    60. يوسف القطامي ، فدوى ثابت ،(2009 ): عادات العقل لطفل الروضة النظرية و التطبيق ، ط1 ، عمان ، دار ديبونو للنشر و التوزيع.
    61. هدي  الناشف ، (2001): استراتيجيات التعلم و التعليم في الطفولة   المبکرة ، ط2 المبکرة ، ط2  ، القاهرة  ، دار الفکر العربي .
    62. هنيدة عزور (2008 ) : فاعلية بعض الانشطة العلمية في تنمية قدرات التفکير الابتکاري لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .

     

    ثانياً المراجع الأجنبية

     

    1. American Association for the advanced of science (AAAs) (1995): science for all American, Newyork, Oxford university press.
    2. Bartlett, lucy E., (1994): The evaluation, improvement, and dissemination of a guided discovery method for teaching developmental mathematics. D.A.I V. 54 No.12 june, pp. (4381 - 4382).
    3. Costa, A. & Kallick, B. (2000): Discovering & Exploring Haits of Mind. Alexandria, Virginia: Association for Supervision and Curriculum Development.
    4. Costa, A. & Kallick, B. (2001): Describing 16 habits of mind: Alexandria, VA, ASCD.
    5. Costa, A, & Kallick, B, (2003): What are Habits of Mind Retrived, from http://                                                                 www.Habits -of- mind.net/whatare htm (9-3-2013).
    6. Costa, A, & Kallick, B, (2004): Habits of Mind, Retrieved, Agust, 30, from http:// available on web:                 // www.Habits-of-mind.net/whatare.html .
    7. Costa , A& Kallick , B (2005) : Habits of mind A Curriculum for community High school of Vermont students , curriculum by Bethany & others , Revised by Vermont consultants for language and learning , Montpelier , Vermont .

     

     

    1. Costa, A, & Kellick, B (2005): Habits of Mind   Curriculum for School of Vermont student Curriclum A Curdiscovering and exploring habits of mind, ASCD, Alexandria, Victoria USA page 57,153.
    2. Daniels, H, (1999): Literature Circles : voice & choce in the student – centered classroom , newyork : Teahpuse puplishers
    3. Ferguson m Christine (2001): Discovering, Supporting, and promoting Young children's passions and Interests.
    4. Generation of Alternatives, journal of Research in Science Teaching, vol (24) Nov, 7, pp 821-833.
    5. James Anderson (2012) : Habits of Mind  Hub of the Australin  School Network from  :                                                                              http:// www. Ansn.edu.au/
    6. John , C., (2002)  : What is the Role of Practical  Activities in Primary Scince Teaching   papers  Presented  to Annual Conference off  AARE , Brisbane , 1-5 Decemmber.
    7. Health, P.A. etal (1987 ) : Decision making : influence of features and presentation mode upon  ,Teacher's Reflections , pp , 24-42 
    8. Hyerle, D, (1399): Visual tools and technologies (videotape). Lyme, NH: Designs for thinking. Rott, a (2004): All students can learn – all students can succeed.
    9. Hayes, Lisa, Smith, Margret, Erick, Charles (2005): Habits of Mind for the science.Laboratory Establishing proper safety habits in the laboratory win help minimize the risk of accident's. , Science teacher, vol, 72 nb .24.
    10. Marzano, R, PICKERING, D, (2003): Classroom management that worked. Alexandria VA: Association for supervision and curriculum development.
    1. Gauld, C. F. (2005): Habits of mind, scholarship and decision making in science and religion, Science & Education, 14, 291-308.

     

    1. Moore, c.j & Huber, R.A. (2001): amodle for extending handson – science to be inquiry based school science and mathemqtics. School Science and Mathematics Association 101 (1) .33 – 42.
    2. Queen An Elizabeth has school staff (2004): project Q .E. Encouraging habits of mind – phase (1), London Foundation for Research in Teaching.
    3. Perkins, D.N (2001): Educating sor insight. Educational Leadership, 49 (2) 4-8.
    4. Rickinson, etal (2004): A Review of Research on outdoor learning. NFER& Kings College, London.
    5. Robber , j , marajano , (2000) : transforming classroom granding , Alexandria , VA , Association for supervision and curriculum Development .
    6. Rubin et al (2003) : Generation of Alternatives, journal of Research in Science Teaching, vol (24) Nov, 7, pp 821-833.
    1. Pamruzer R.(2000): Relation ships among paetent self- efficiency children's habits of mind and academic achievement. Master Dissertation in educational psysychology Administration and counseling counseling. Californa State University, Long Beach.USA.
    1. T. Pell & T. Jarvis (2001): Developing attitude to science scales for use with children of ages from five to eleven years International Journal in Science Education 23(8), 847-862.
    2. Pruzek, R. (2000): uzek Relationships among patent self efficacy childrens habits of mind and academic achievement Master Dissertation in educational psychology.Administration and counseling Califorina State University, long Beach.
    3. Rebert J.Marazano. (2000): Transforming Classroom Grading, AlexandriaVA, and Association for supervison and curriculum Development.
    1. Rubin, Stanford E & Chan, Fong & Thomas, Deborah L. (2003): Assessing Changes in Life Skills and Quality Of Life Resulting From Rehabilitation Services. Journal of Rehabilitation, 69, (3), 4-9.

     

    1. Zeidler, D. L., Walker, K. A., Ackett, W. A., & Simmons, M. L. (2002): Tangled up in views: Beliefs in the nature of science and responses to socioscientific dilemmas. Science Education, 86(3), 343– 367.
    2. Whitham & Killoran (2003): Ladies and Learning, the project Approach CandianChildren, Vol.28, No.1, pp.293.
    3.  Kijtomtham, Wichuda.(2013):The Causual Relationship M0del Of Life Skills And Risk Behavior O f Undergraduate Students In Thailand Asian Social Science 9(1),111-105.