1- إبراهيم حسن (2013) : فاعلية استخدام السبورة التفاعلية في تدريس الهندسة لتنمية التحصيل والتفکير الهندسي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، مجلة کلية التربية ، 24(94) ، 287-333 .
2- أحمد الدبسي (2012) : أثر استخدام إستراتيجية عظم السمک في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم "دراسة تجريبية " علي تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق ، مجلة جامعة دمشق ، 28 )2 (، 239-258 .
3- أحمد عبد السميع عبد الکريم (2003) : استخدام التعلم التعاوني في تدريس الهندسة وأثره علي تحصيل تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي وتفکيرهم الهندسي وبقاء أثر التعلم ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة سوهاج .
4- اکرامي محمد مرسال (2007) : استخدام مدخل ماوراء المعرفة في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الهندسي وخفض قلق حل المشکلة الهندسة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية .
5- أمل خصاونة (2007) : مستويات التفکير في الهندسة الفضائية لدي طلبة الصف العاشر ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 3 (1) ، 11-32 .
6- أميرة حامد خضر محمد ( 2019) : فاعلية التعليم المتمايز في تدريس تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير الهندسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة تربويات الرياضيات ، 22(9) ، 198-217 .
7- أميرة عباس عبد الله (2007) : أثر استخدام نموذج فان هيل في التحصيل والتفکير الهندسي لدي طلبة الصف السادس الأساسي ، رسالة ماجستير ، جامعة القدس .
8- أنور عباس محمد ( 2017) : أثر إستراتيجية عظم السمک في تحصيل الکيمياء والتعلم المنظم ذاتياً لطلاب الصف الثاني المتوسط ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد ، (52) ، 405-437 .
9- بدر محمد بدر السکري (2003) : أثر نموذج فان هيل في تنمية مهارات التفکير الهندسي والاحتفاظ بها لدي طلاب الصف التاسع الأساسي ، بغزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية .
10- برهان نمر إبراهيم بابية ، محمد نمر إبراهيم بابية (2014) : أثر استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تنمية مهارة حل المشکلات لدي طالبات جامعة الطائف في مقرر الثقافة الإسلامية ،المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 3(1) ، 142- 163
11- تحرير عبد الحسين (2010) : أثر نموذج دورة التعلم في التفکير الهندسي والتحصيل لطالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية .
12- ثريا بنت حمود بن علي البوسعيدي (2020) : أثر الدمج بين بيئات CAS , DGS التفاعلية في التفکير الهندسي لدي طلبة التعليم العام في سلطنه عمان في ضوء معتقداتهم نحوها ، مجلة تربويات الرياضيات ، کلية التربية ، 23 (4) ، 137- 172 .
13- حسام يوسف صالح (2015) : أثر استراتيجية عظم السمکة في التحصيل واتخاذ القرار لدي طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء ، مجلة الآداب ، (70) ، 383- 403 .
14- حسن علي سلامة (1995) : طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، دار الفجر.
15- حمزه محمد حسن (2019) : وحدة مطورة في الهندسة قائمة علي التصميم الشامل للتعلم عبر نظم إدارة التعلم الإلکتروني وأثرها في التفکير الهندسي لدي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية ، کلية التربية ، جامعة الملک خالد .
16- جابر عبد الحميد جابر (2003) : الذکاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
17- خالد محمد محمود الجوهري (2014) : فعالية برنامج مقترح قائم علي التعلم المستند للدماغ في تنمية بعض مهارات التفکير الهندسي ومستوي التحصيل الدراسي في الهندسة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ،(15) ، 775-824.
18- رحاب شيول (2018) : أثر استخدام إستراتيجية عظم السمک في تنمية عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم ، مجلة جامعة البحث للعلوم الإنسانية ، (95) ، 29-45 .
19- رفاء الرمحي (2016) : نظرية فان هيل في التفکير الهندسي ، رؤي تربوية ملف الثقافة العلمية ، (29) ، 87-90 .
20- زياد محمد النمراوي (2020) : مستويات التفکير الهندسي في الافتراضات المثلثية ( جاس ، جناس ، ظاس ) لدي طلبة الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية ، المجلة التربوية ، (24) ، جامعة سوهاج ، 176- 203 .
21- سعود بن ضحيان وعزت عبد الحميد (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.989
22- سمية عبد الله علي الغامدي (2017) : أثر استخدام أنشطة إثرائية قائمة علي نظريات الذکاءات المتعددة علي تنمية التفکير الهندسي في مادة الرياضيات للطالبات الموهوبات في الصف الأول المتوسط بجدة ، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، (193) ، 87-116.
23- سناء محمد ضيف الله (2015) : أثر استخدام استراتيجية عظم السمکة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة الطائف ، المجلة العلمية ، جامعة أسيوط ، 31 (2) ، 291-331.
24- شيماء عبد المقصود سالم الطيب ، نانيس صلاح لطفي ، محمد أحمد محمد (2016) : تطوير وحدة التحويلات الهندسية في ضوء الاتجاهات المعاصرة لتنمية التفکير الهندسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 1(17) ، 305-329 .
25- طارق کامل داود الجنابي (2017) : فاعلية بعض استراتيجيات تدريس مادة الأحياء في تنمية مستوي التحصيل والاتجاهات التعاونية لدي طلاب الصف الثاني المتوسط ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 174(1) ، 337-342.
26- عبد الجواد محمد عبد الحميد (2010) : مستويات التفکير الهندسي وعلاقتها بالاتجاه نحو الرياضيات والتحصيل في مادة الهندسة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة کلية التربية بالمنصورة ، 74 (1) ، 220-251. .
27- عبد القادر محمد عبد القادر (2002) : فاعلية تنظيم محتوي منهج الرياضيات وفق نظرية رايجلوث التوسيعة ، مجلة کلية التربية ببنها ، عدد يناير ، 10-58.
28- عزو إسماعيل سالم عفانة (2002) : تقويم مقرر الرياضيات المطور للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء مستويات التفکير الهندسي "لفان هايل" ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، المؤتمر (2) ، 57-101 .
29- عماد أحمد حسن (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ"Raven" للأطفال والکبار (5.5-68.4). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
30- فائدة ياسين طه البدري (2017) : أثر استراتيجية عظم السمکة في التحصيل والاستبقاء في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط ، مجلة کلية التربية الأساسية ،مجلد 23 ، ع (97) ، 211-238 .
31- فاطمة أحمد الکعبي (2007) : تربية الموهوبين والمتفوقين ( استراتيجيات وتطبيقات ) ، القاهرة ، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
32- فتحي الزيات (2002) : الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي ( المعرفة – الذاکرة – الابتکار) ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع .
33- فتحي عبد الرحمن جروان (2007) : تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات ، عمان ، دارالفکر .
34- محبات أبو عميرة (2000) : تعليم الرياضيات بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، مکتبة الدار العربية للکتاب .
35- محمد إبراهيم علي (2017) : أثر استراتيجي عظم السمک وتسلق الهضبة في اکتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الأول المتوسط ، مجلة الأستاذ ، کلية التربية ، جامعة بغداد ، (224) ، 225- 252 .
36- محمود رمضان عزام السيد (2018) : فعالية استخدام استراتيجية عظم السمک في تدريس البيولوجي لطلاب الصف الثاني الثانوي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصري ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 21 (9) ، 109-146 .
37- مسلم يوسف الطيطي (2014) : فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمک في تحسين التحصيل لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 22 (4) ، 225- 281 .
38- ناجي محمد قاسم (2008) : الفروق الفردية والقياس النفسي والتربوي ، الإسکندرية ، مرکز الإسکندرية للکتاب .
39- ناصر عبد الرازق محمد (2000) : مدي فاعلية استخدام نموذج هايل للتفکير الهندسي في تعليم الهندسة بالمرحلة الإبتدائية ، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة أسيوط ، (14) ، 194-277.
40- هاشم إبراهيم إبراهيم (2017) : توزيع مستويات (فان هيلي ) للتفکير الهندسي عند الطلبة معلمي الصف في التعليم النظامي والتعليم المفتوح في کلية التربية بجامعة دمشق (دراسة تحليلية مقارنة) ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، 15 (1) ، 256-289 .
41- ياسر عبد الرحيم بيومي (2017) : فعالية استراتيجية عظم السمکة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الاستدلالي وحل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة تربويات الرياضيات ، 20 (6 ) ، 110- 170.
42- يوسف قطامي ، محمد الروسان (2005) : الخرائط المفاهيمية ،الأردن ، دار الفکر .
43- Abu ,M .S ,Ali, M.B, Hock ,T.T(2012) : Assisting Primary School Children to Progress through their Van Hieles Levels of Geometry Thinking Using Google Sketch up , Procedia- Social and Behavioral Sciences , 64(9) , PP75-84 .
44- Altakh Yneh , B (2018) : Levels of Geometrical Thinking of Students Receiving Blended Learning in Jordan , Journal of Edu learn, 12(2), 159-165.
45- Breen, J, J (1999) : Achievement of Van Hiele Level two in geometry thinking by eighth – grade Students through the use of geometry Computer – based guided instruction, P h .D , Boston College , University of South Dakota .
46- Bulut , N, Bulut , M(2012) : Development Pre- Service Elementary Mathematics Teachers Geometric Thinking Levels Through an undergraduate Geometry Course , Procedia- Social and Behavioral Sciences, 46, 760-763.
47- Cathy.A.B& Saundra.C(2001) : Geometry through Bead work Designs , Teaching Children Mathematics , 7 (6) , 360-390.
48- Cobern , W (1993) : Contextual Constructivism : The impact Culture on Learning and teaching , Science Education Journal ,2(2) , 36-60
49- Corder, G; Foreman, D. (2009): Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by- Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons , Hoboken.
50- Chang ,K (2007) :Developing Geometry Thinking through Multimedia Learning Activities , Computers in Human Behaviour Journal , 23(1) , 212-229.
51- Choi – Koh , S (2001) : Astudents Learning of geometry using the Computer , the Journal of Educational Research , 92(5) , 301-311.
52- Duatepe – Paksu , A, Ubuz,B (2009) : Effects of Drama – Based Geometry Instruction on student Achievement , Ahitudes and Thinking Levels , The Journal of Educational Research ,102(4), 272-287 .
53- Enchang , K, Ting Sung , Y , Ying Lin, S (2007) : Developing geometry Thinking through multimedia Learning activities , Computersim Human Behavior , 23(5) , PP2212-2229 .
54- Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
55- Haviger, J , Vojkuvkova , I (2014) : The Van Hiele Geometry thinking Levels Genderand School Type Difference , Procedia- Social and Behavioral Sciences, 112, 977-981.
56- Johnston , P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3 ,
57- PP1-6.
58- Linda , F (1992) : Meta Cognition and the Van Hiele model of thinking in geometry , Ph.D , College of Education , Georgia State University .
59- Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
60- Maureen , S.D ( 1994) : The development of Young Children s geometry thinking in mediated Kindergaten Classroom environment , Ph.D , State University of New York at Buffalo , United States .
61- Mistretta , R.M (2000) : Enhancing geometric reasoning Adolescence, The Journal of Educational Research , 35(138), 365-379.
62- Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education.
63- SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS Inc.
64- Tieng , P.(2014) : Improving Students Van Hiele level of Geometric Thinking Using Geometer Sketch pad , The Malaysian on line Journal of Education Technology , 2(3) , 20-30.
Walsh , S,(2000) : The Effect of using Fish Bones Strategy in teaching Biology Comparing With the traditional methods , unpuplished doctorate dissertation,university of Faraj , America