تطور تصوير القوالب النمطية للنوع في أفلام مختارة لديزني: دراسة نسوية

المؤلف

باحث ماجستير في کلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية والآداب - جامعة دمنهور مساعد مدرس بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تتبع مدى تطور التصوير النمطي للنوع في بعض أفلام الرسوم المتحرکة لديزني من خلال بعض الدراسات السابقة، وإلقاء الضوء على تحليل بعض المفاهيم في فيلم "موانا" (2016) من حيث تعزيز قلب الأدوار المتعلقة بالنوع وإزالة بعض التمثيلات النمطية الجندرية، إلى جانب تحليل بعض القوالب النمطية للأدوار المتربطة بالنوع التي لا تزال موجودة. ولذا فقد جاءت الدراسة على النحو التالي:
مقدمة: توضح سبب اختيار الموضوع والقيمة العلمية للدراسة وأهداف البحث، کما تشير إلى توضيح دور ديزني الفعال کمصدر تربوي لغرس بعض المفاهيم والقيم التي تساهم بشکل کبير في تشکيل بناء الشخصية والهوية لکلا من الجنسين  من خلال الأدوار المطروحة في الأفلام التي تقدمها، وذلک من خلال تصوير بعض السمات والتوقعات للأدوار وفقًا لنوع الجنس.
الدراسات السابقة: والتي تتناول القوالب النمطية للنوع المعروضة في أفلام ديزني الحديثة في بعض الکتب والأبحاث والمقالات.
الإطار النظري والتطبيق: تقوم الدراسة بناء على نظرية الفيلم النسوية في تحليل فيلم المغامرة والأسطورة "موانا"، والذي يعتمد على قصص متداولة من الأساطير المختلفة خاصة البولينيزية، حول مغامرات فتاة لانقاذ شعبها من الدمار المحقق وحتى عودة الازدهار لأرضها واستعدادها لتکون رئيس القبيلة فيما بعد. وتحليل المفاهيم والصور الضمنية  التي تعزز تطور الدور النسوي الإيجابي، ونقد بعض الصور النمطية  والأفکار السلبية لدور المرأة وقدرتها على القيادة.
خاتمة:وبها أهم ما خلصت إليه الدراسة واستنتاجاتها حول تطور تمثيل أدوار النوع وتجنب بعض الصور النمطية لها عما سبق.
يليها ثبت بالمراجع

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. Blankestijn, L. M. (2015). "From Snow White to Pitch Black: Gender and Racial Stereotyping of the Disney Princess." S4261968.
    2. Cott, Nancy F. (2009). Public Vows: A History of Marriage and the Nation. Harvard University Press. Google Book Search. Web. 13 Jun. 2015.
    3. Devor, H. (1992). Becoming Members of Society: Learning the social meanings of gender. In M. Schaum & C. Flanagan (Eds.), Gender images: Readings for composition. Boston, MA: Houghton Mifflin Company.
    4. Donofrio, E. M. A. (2013). The Wonderful World of Gender Roles: A Look at Recent Disney Children’s Films. Boston College.
    5. Dundes, Lauren (2001). Disney’s Modern Heroine Pocahontas: Revealing Age-old Gender Stereotypes and Role Discontinuity under a façade of Liberation. The Social Science Journal, 38, MD 21157-4390, USA.
    6. Durkin, K. (1984). Children's Accounts of Sex-role Stereotypes in Television. Communication research: 341-362. Web. 24 May 2015.
    7. Henke, J. B., Umble, D. Z., & Smith, N. J. (1996). Construction of the Female Self: Feminist Readings of the Disney Heroine. Women's studies in communication.
    8. Hibbeler, B. Lynn. (2009). "Exploring Representations of Masculinity in Disney Animated Feature Films." Unpublished Thesis. Retrieved on April 21, 2014 from repository. tamu. edu/bitstream/handle/1969.../HIBBELERTHESIS. pdf.
    9. Huntemann, N., & Morgan, M. (2001). Mass Media and Identity Development. In D. Singer & J. Singer (Eds.), Handbook of children and the media. London, England: Sage Publications, Inc.
    10. Moana. (2016). Ron Clements & John Musker (dir.), Jared Bush (scr.), Osnat Shurer (prod.).Walt Disney Pictures. United States.
    11. Renold, E. (2005). Girls, Boys and Junior Sexualities: Exploring Children's Gender and Sexual Relations in the Primary School. New York, NY: Routeledge Falmer.
    12. Mulvey, L. (1975). Visual pleasure and narrative cinema. In I. Braudy & M. Cohen (Eds.), Film theory and criticism: Introductory readings (pp. 803-816). New York, NY: Oxford University Press.
    13. Ross, D. (2004). Escape from Wonderland: Disney and the Female Imagination. Marvels & Tales: Journal of fairy--‐tale studies, 18(1), 53--‐66.
    14. Smith, Stacy L. Marc Choueiti, and Katherine Pieper (2014). Gender Bias without Borders: An Investigation of Female Characters in Popular Films Across 11 Countries. Seejane.org. Geena Davis Institute on Gender and Media. Web. 26 May 2015.
    15. Tobin, J. (2000). Good Guys Don't Wear Hat: Children's Talk about the Media. New York, NY: Teachers College Press.
    16. Toth, Z. A. (2017). Disney's Violent Women: In Quest of a 'fully real' Violent Woman in American Cinema. Brno Studies in English.
    17. Towbin, M. A., Haddock, S. A., Zimmerman, T. S., Lund, L. K., & Tanner, L. R. (2004). Images of Gender, Race, Age, and Sexual Orientation in Disney Feature-length Animated Films. Journal of Feminist Family Therapy.
    18. Zarranz, L. G. (2007). Diswomen Strike Back? The Evolution of Disney’s Femmes in the 1990s. Atenea.