تقييم برنامج التربية العملية لدى طالبات التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج التربية العملية لتخصص التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية لدى طالبات التربية الخاصة، وقد تکـــونت عينة الــدراسة من (58) طالبة من طالبات کلية الأميرة عالية في مرحلتي الدبلوم والبکالوريوس، والبالغ عددهن (137) طالبة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس لتقييم برنامج التربية العملية لتخصص التربية الخاصة، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على جميع أفراد عينة الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة في سؤالها الأول إلى أن معرفة الطالبات بقياس وتشخيص حالات التربية الخاصة، قد حصلت على أعلى استجابة بدرجة منخفضة في حين تلاها توفير المصادر الداعمة والبنية التحتية، وتوفير المصادر الداعمة والبنية التحتية بدرجة منخفضة أيضا، وجاء في المرتبة الأخير تقديم المشرف المسئول والمعلمة المتعاونة للخدمات المختلفة بدرجة منخفضة وقد کانت الاستجابة على المقياس ککل بدرجة منخفضة أيضا، کما أشارت نتائج السؤال الثاني إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات الطالبات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي في بعد القدرة على إعداد الخطط التربوية، لصالح الطالبات من فئة البکالوريوس ووجود فروق ذات دلالة إحصائية  في متوسطات استجابات الطالبات تبعاً لمتغير المعدل التراکمي في جميع أبعاد المقياس لصالح الطالبات اللواتي تبلغ معدلاتهن ممتاز ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات الطالبات تبعاً لمتغير المعدل التراکمي في جميع أبعاد المقياس لصالح الطالبات اللواتي يسکنّ خارج مدينة عمان. وبناءا عليه أوصى الباحث توفير مختبر للتربية الخاصة في کلية الأميرة عالية الجامعية، وإعادة النظر في کافة جوانب برنامج التعليم الخاص وتوفير أفضل الخدمات لدعم الطلاب في الجوانب العملية.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية
1-      ابتسام صاحب الزوين، تقويم أداء طلبة التربية العملية لتخصص لغة عربية من وجهة نظر المشرفين التربويين في کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، المجلد الثامن، العدد (22)، 2015.
2-      أحلام محمد الفقعاوي، تقويم برامج التربية العملية لإعداد معلم التعليم الأساسي بکليات التربية في قطاع غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، فلسطين، 2011.
3-      أحمد الخطيب، إعداد المعلم العربي نماذج واستراتيجيات، عالم الکتب الحديث، عمان، 2008.
4-      أحمد جمعة الريماوي. المعلم ودوره التربوي، عالم الکتب الحديث، اربد، 2013.
5-      ـــــــــــــــــــــــ ، الثقافة الاختبارية، عالم الکتب الحديث، عمان، 2013.
6-      أحمد حسين الصغير، مجتمعات التعلم، نموذج لتحسين الممارسات المهنية في المدارس. إثراء، عمان، 2009.
7-      أحمد کنعان، فياض سکيکر، بسينة عرفة، التربية العملية، جامعة دمشق، مطبعة الروضة، برنامج رياض الأطفال، 2009/2010.
8-      بسام عمر غانم، خالد محمد أبو شعيرة. التربية العملية الفاعلة بين النظرية والتطبيق في صفوف الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية، مکتبة المجتمع العربي، عمان، 2008.
9-      جورج براون، التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية. ترجمة محمد رضا البغدادي، هيام محمد رضا البغدادي، ط2، دار الفکر العربي، القاهرة، 2005.
10-  ـحسين محمد أبو رياش. دراسات تربوية نوعية، اشراف وتحرير منى يونس بحري، (التدريب المعرفي - اتجاه حديث في تدريب المعلمين)، دار صفاء، عمان، 2010.
11-  حسين محمد أبو رياش، محمد شريف سليم، عبد الحکيم الصافي. أصول استراتيجيات التعلم والتعليم. دار الثقافة، عمان، 2009.
12-  خالد محمد أبو شعيرة، التدريب الميداني في التعليم (بين الواقع والمأمول)، مکتبة المجتمع العربي، عمان، 2013.
13-  ـــــــــــــــــــــــ ، التربية العملية، مکتبة المجتمع العربي، عمان، 2013.
14-  رحيم يونس کرو العزاوي، مقدمة في منهج البحث العلمي، دار دجلة، عمان، 2008.
15-  رمضان مسعد بدوي، المنهج وطرق التدريس، دار الفکر، عمان، 2011.
16-  ريما عيسى الغيشان، محمد حميدان العبادي، (2013) تقويم برنامج التربية العملية في قسم العلوم التربوية في کلية الآداب في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة من وجهة نظر الطالبات المعلمات، دراسات، العلوم التربوية، المجلّد40، ملحق 2، 2013.
17-  سعد علي زاير، المشکلات التي تواجه مطبقي قسم اللغة العربية ومطبقاته في کلية التربية/ ابن رشد واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة الفتح، 2001، العدد15.
18-  سعد محمود، (2000) التربية العملية بين النظرية والتطبيق، دار الفکر: عمان.
19-  سهيل أحمد عبيدات، إعداد المعلمين وتنميتهم، عالم الکتب الحديث، إربد، 2007.
20-  صلاح الدين علام. التقويم التربوي المؤسسي - أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس، القاهرة، دار الفکر العربي، 2007.
21-  ضياء عبد الواحد أحمد، رحيم علي صالح. المشاهدة الصفية والتطبيق العلمي لطلبة أقسام اللغة العربية. مؤسسة مصر مرتضى للکتاب العراقي، بغداد، 2011.
22-  ـــــــــــــــــــــــ ، نصائح تعليمية عملية للمدرسين والمدرسات، دار الصادق، بابل، 2016.
23-  عبد الکريم محمود قاسم، (2007)، العلاقة بين درجة الطالب المعلم في الجانب العملي لمقرر التربية العملية ومتوسط درجاته في مقررات الإعداد الأکاديمي والتربوي في منطقة نابلس التعليمية بجامعة القدس المفتوحة، مجلة اتحاد الجامعات العربية: عمان.
24-  عبد الله فلاح المنيزل، عدنان يوسف العتوم. مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. إثراء، عمان، 2010.
25-  عبد الوهاب أحمد الجماعي، کفايات تکوين المعلمين، اللغة العربية للمرحلة الثانوية أنموذجاً. عبد الوهاب أحمد الجماعي، دار يافا، عمان، 2010.
26-  عزيز حسن الخزرجي، التربية العملية الواقع والمأمول، الدار المنهجية، عمان: 2016.
27-  عمر الشيخ، (1999)، المعلم الذي نريد في القرن الحادي والعشرين، مقال منشور في کتاب بعنوان: المدرسة الأردنية وتحديات القرن الحادي والعشرين، دار الفارس، عمان، الأردن.
28-  فؤاد حسن أبو الهيجاء، التربية الميدانية، دليل عمل المشرفين والطلاب المعلمين، ط2، دار المناهج، عمان، 2007.
29-  قحطان الظاهر، سوسن البسومي، (2009) تقييم برنامج الدبلوم العالي في صعوبات التعلم بکلية الأميرة ثروت من وجهة نظر المعلمين الخريجين. مجلة جامعة الملک سعود، مرکز بحوث کلية التربية.
30-  محسن علي عطية. البحث العلمي في التربية، مناهجه، أدواته، أساليبه. دار المناهج، عمان، 2010.
31-  محسن علي عطية، عبد الرحمن الهاشمي. التربية العملية وتطبيقاتها في إعداد معلم المستقبل. دار المناهج، عمان، 2008.
32-  محمد السيد علي، قضايا ومشکلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس، دار المسيرة، عمان، 2012.
33-  محمد خميس أبو نمرة، بسام غانم، (2007)، المشکلات التي تواجه طلبة کلية العلوم التربوية المتدربين أثناء التطبيق الميداني من وجهة نظر الأطراف المتعاونة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد (10)، نيسان.
34-  محمد عاشور، (2003)، مدى إسهام برامج تطوير الإدارة المدرسية في امتلاک مديري المدارس الثانوية للکفايات الإدارية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.
35-  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. إستراتيجية إعداد المعلم وتطويره المهني، مکتب العراق، 2013.
36-  ميسون محمد الدويري، محمد القضاة بسام، دليل التربية العملي في الطفولة المبکرة، دار الفکر، عمان، 2013.
37-  نجاح عودة خليفات، تربويات المعلم الذي نريد، دار اليازروي، عمان، 2013.
38-  نصيرات، صالح. طرق تدريس العربية. دار الشروق، عمان، 2006.
39-  هادي محمد الطوالبة، تطبيقات عملية في التربية العملية، دار المسيرة، عمان، 2009.
40-  هاشم عواضه، تطوير أداء المعلم کفايات التعليم والتأهيل المتواصل والإشراف. دار العلم للملايين، د.ت.
المراجع الأجنبية
41-  Keith Wood, (2000), The Experience of Learning to teach: Changing Student Teachers Ways of Under Standing Teaching, Vol. 32, No. 1.
42-  Luke, V H.(1988). Evaluation of A Math Science Inservice Based Upon Participants Perceived Changes in Attitudes and Behavior Relative to Prescribed Goals and Process Components Dissertation Abstracts International, 50 (7).
43-  M , Macgillivray, Lan K(2008), The Impact of an International Field Experience on Per service Teachers, Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies. V24 n1 p14-25 Jan 2008.
44-  Nancy "E,. Perry Lynda "Phillips, Lynda "Hutchinson, (2006), Mentoring Student Teachers to Support Self – Regulated learning, The Elementary School Journal Volume 106, Number 3 by The University of Chicago. All rights reserved. University of British Columbia.
45-  Worth, B. and J .Sanders .(1987). Educational Evaluation: Alternative Approaches and Practice Guidelines Longmam.