أساطير العوالم الخفية: تصويرالشرق الأوسط و التصوير المضاد فى أعمال مختارة و معاصرة من الکتب الأکثر مبيعاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب الإنجليزي بقسم اللغة الإنجليزية، کلية الآداب، جامعة القاهرة.

المستخلص

يعتمد هذا البحث على الإهتمام بقولبة الثقافة الغربية للشرق الأوسط و الخطاب المضاد الذى يسعى إلى خلخلة تلک الصور المقولبة. فبالرغم من حصول بلدان الشرق الأوسط على إستقلالها فى حوالى ستينيات القرن العشرين من الإستعمار الغربى المهيمن، إلا أن الأساطير و القوالب التى ترتبط بالشرق لا زالت قائمة.
          فمثلاً لا زالت العديد من الکتب الأکثر مبيعاً فى السوق الغربية، خاصةً فى الولايات المتحدة و بريطانيا، تستحضر الحياة فى الشرق الأوسط على أنها مستمدة من حکايات ألف ليلة و ليلة.  فعلى سبيل المثال لا الحصر، فى کتابها  تسعة مناطق للرغبة: العالم الخفى للمرأة المسلمة (1995) تسافر جيرالدين بروکس الصحفية الأسترالية إلى عدة بلدان إسلامية و تنقل تجربة سفرها من وجهة نظر تعيد قولبة تلک البلدان و تصويرها فى عالم يتسم بالغرابة ويصور المرأة على أنها مجرد جسد يجب إخفاءه. 
          و بناءاً عليه يطرح البحث سؤالاً عما إذا کان لا يزال هناک أعمال غربية کثيرة تصور الشرق الأوسط فى إطار مقولب فى القرن الواحد و العشرين أم قد حدث تغيير واضح نحو تصوير تلک المنطقة من العالم بشکل أکثر موضوعية. و من ناحية أخرى فهناک عدد کبير من الأعمال و هى من الکتب الأکثر مبيعاً فى العالم العربي وصدرت عن دور نشر عربية  تقدم صورة للشرق الأوسط تدحض بها القالب الذى ينتجه الأدب الغربى. و من تلک الأعمال رواية  بنات الرياض (2005) لرجاء الصانع و التى تقدم صورة بديلة عن الحياة الإجتماعية فى المملکة العربية السعودية تتميز فيه المرأة بالتمکين. و هکذا يقدم البحث دراسة مقارنة عن صورة الشرق الأوسط فى الکتب الأکثر مبيعاً من الشرق و الغرب.   

Works Cited
 
Ahmed, Qanta. In the Land of Invisible Women: A Female Doctor’s Journey in the Saudi Kingdom. Kindle ed., Sourcebooks, 2008.
Al Aswany, Alaa. The Yacoubian Building. Translated by Humphrey Davies. Harper Perennial, 2006.
Al Qassemi, Hend. The Black Book of Arabia. Bloomsbury Qatar Foundation Publishing, 2015.
Alsanea, Rajaa. Girls of Riyadh. Translated by Rajaa Alsanea and Marilyn Booth.Penguin Books, 2007.
Ashcroft, Bill, et al. The Empire Writes Back: Theory and Practice in Post-Colonial Literatures. Routledge, 1989.
--- .  Post-Colonial Studies: The Key Concepts. Routledge, 2000. Questia,
---. Editors. The Post-Colonial Studies Reader. Routledge, 2006.
 
Ashcroft, Bill. Post-Colonial Transformation. Routledge, 2001.
                                                                                                              
Barthes, Roland. Mythologies. Vintage, 2000.
 
Batchelor, Kathryn. Translation and Paratexts. Routledge, 2018.       
Bin Ladin, Carmen. The Veiled Kingdom. Virago, 2004.
Brooks, Geraldine. Nine Parts of Desire: The Hidden World of Islamic Women. Anchor Books,1995.
Cooke, Miriam. Women Claim Islam: Creating Islamic Feminism Through Literature.Routledge, 2001.
Crawford, John Gregson. Princess Trilogy Study Guide. Kindle ed., BookBaby, 2012.
Description de l’Égypte, ou, Recueil des observations et des recherches qui ont été faites en Égypte pendant l’expédition de l’armée franҫaise. Commission des sciences et arts d'Egypte. Paris: Imprimerie impériale, 1809-28.
Genette, Gérard. Paratexts: Thresholds of Interpretation. Translated by Jane E. Lewin.Cambridge UP, 1997.
Gray, John. Men Are From Mars, Women Are From Venus. HarperCollins, 1993.
Heijmans, Annique. The Veil as Signifier in Contemporary Art. 2011. University of Amsterdam. MA dissertation. Docplayer,
Kahf, Mohja. Western Representations of the Muslim Woman: From Termagant to Odalisque.University of Texas P, 1999.
Lewis, Reina. Muslim Fashion: Contemporary Style Cultures. Duke UP, 2015.
Lockman, Zachary. Contending Visions of the Middle East: The History and Politics of Orientalism. 2nd ed. Cambridge UP, 2010.
Nomani, Asra Q. “Veiled Babes: Why Are Western Publishers So Keen on Shrouded Cover Models?”
Pratt, Mary Louise. “Arts of the Contact Zone”. Profession,1991,                  pp. 33 – 40. JSTOR, www.jstor.org/stable/25595469.
---. Imperial Eyes: Travel Writing and Transculturation. 2nd ed., Routledge, 2008.
Sabbouri, Hossein and Abdollah Karimzadeh. “The Orientalist Readings of The Arabian Nights.” Ferdowsi Review, vol.1, no. 4, Fall 2011, pp. 123-132. Academia, www.academia.edu/19275373/The_Orientalist_Readings_of_The_Arabian_Nights
Said, Edward W. Orientalism. Penguin, 1995.
---. “Resistance, Opposition and Representation.” The Postcolonial Studies Reader, edited by       Bill Ashcroft et al., 2nd ed., Routledge, 2006, pp.  95 – 98.  
Sasson, Jean P. The Complete Princess Trilogy. Jean Sasson, 2012. Scribd,
---. Daughters of Arabia. The Sasson Corporation, 2004.
---. Princess. Bantam Books, 1996.
---. Princess Sultana’s Circle. Jean Sasson, 2011. Scribd,
---. Princess Sultana’s Daughters. The Sasson Corporation, 2011. Scribd,
---.  Princess: A True Story of Life Behind the Veil in Saudi Arabia. The Sasson Corporation, 2012. Scribd,
Tiffin, Helen. “Post-colonial Literatures and Counter-Discourse.” The Post-Colonial Studies Reader, edited by Bill Ashcroft et al., 2nd ed., Routledge, 2006, pp. 99 - 101. 
Watts, Richard. Packaging Post/Coloniality: The Manufacture of Literary Identity in the Francophone World. Lexington Books, 2004.
Young, J. C. Postcolonialism: A Very Short Introduction. Oxford UP, 2003.
 
Arabic Sources:
إيهاب معوض، الرجال من بولاق و النساء من أول فيصل، الرواق للنشر و التوزيع، 2012
(Mo’awwad, Ehab. al-rejāl min bulāq wal-nissā’ min awwel feişal. Al-riwāq lil-nashr wal tawzee’, 2012). 
رجاء الصانع، بنات الرياض: رواية. دار الساقى، 2005.
(Alsanea, Rajaa. Banāt al-riyyaḑ: ruwāya, Dār al-sāqi, 2005.)
عمر طاهر، رصف مصر، الجيزة: دار أطلس للنشر و الإنتاج الإعلامى،  2009
(Taher, Omar.  Raşf masr. Dar Atlas, 2009).