نمذجة العلاقات السببية بين الکمالية والإرجاء الأکاديمي وإعاقة الذات الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى ملائمة نموذج تحليل المسار المقترح لبيانات العينة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وکذلک دراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الکمالية، والإرجاء الأکاديمي، وإعاقة الذات الأکاديمية، وتکونت عينة البحث من 352 طالب وطالبة  (134ذکرًا، و218 أنثى) بجميع الفرق الدراسية بکلية التربية -  جامعة الإسکندرية، بمتوسط عمري 79‚19، وانحراف معياري 39‚1، واستخدم  في جمع البيانات مقياس الکمالية لشباب الجامعة إعداد (سميرة محمد إبراهيم شند، وأحمد السيد عبد المنعم، ودعاء إبراهيم عبداللاه صالحين/2017م)، ومقياس إعاقة الذات الأکاديمية إعداد الباحثة، ومقياس الإرجاء الأکاديمي إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير إيجابي مباشر للکمالية على الإرجاء الأکاديمي وإعاقة الذات الأکاديمية، ووجود تأثير إيجابي مباشر للإرجاء الأکاديمي على إعاقة الذات الأکاديمية، کما کشفت نتائج البحث عن الدور الوسيط الذى يلعبه الإرجاء الأکاديمي بين الکمالية وإعاقة الذات الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية


 
1-      أميمة عبد العزيز محمد سالم. (2016). کمالية الوالدين وعلاقتهما بکمالية الأبناء. مجلة الإرشاد النفسي. 1(47)، 59- 121.
2-      بشرى إسماعيل أحمد أرنوط. (2016). قائمة الکمالية. القاهرة: مکتبة الأنجلو القاهرة: دار النهضة العربية.
3-      سميرة محمد إبراهيم شند، أحمد السيد عبد المنعم، دعاء إبراهيم عبداللاه صالحين. (2017). الخصائص السيکومترية لمقياس الکمالية لشباب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، 1(50)،437- 465.
4-      سميرة ميسون، وأسماء خويلد، ورحيمة قبائلي. (2018). التلکؤ الأکاديمي لدى الطلبة الجامعيين - دراسة استکشافية لدى عينة من الطلبة بجامعة ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (33)، 713- 726.
5-      صديق أحمد عريشي. (2016). الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالکمالية وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. مجلة الإرشاد النفسي.1(48)،81- 119.
6-      عطية عطية محمد سيد أحمد. (2007). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية. مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، (18)،1- 79.
7-      مصطفى أبو المجد سليمان مفضل، وعادل محمد الصادق سليمان. (2011). ديناميات الإدراک لدى ذوي إعاقة الذات من طلاب الجامعة. المؤتمر السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي – بجامعة عين شمس، 1، 321- 367. مراجعة طريقة توثيق المؤتمرات.
8-      مصطفى علي رمضان مظلوم. (2013). الکمالية وعلاقتها بالعدوانية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 39،13- 45.
9-      معاوية أبو غزال. (2012). التسويف الأکاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)، 131- 149.
10-  نجلاء نزار وداعة، وإسراء عبد الحسين. (2017). نمذجة العلاقة السببية بين إعاقة الذات والکمالية وموقع الضبط وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(2)، 286- 306.
11-  نهلة فرج علي الشافعي. (2016). الضجر الأکاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 27(107)، 365- 414.
12-  هشام حبيب الحسيني. (2009). علاقة سلوک إعاقة الذات بالأداء على اختبارات القدرة العقلية. مجلة العلوم التربوية، 17(2)، 2- 54.
13- Akça, F. (2012). An investigation into the Self-handicapping behaviors of undergraduates in terms of academic procrastination, the locus of control and academic success. Journal of Education and Learning, 1(2),288-297.
 
 
14- AlQudah, M., F., Alsubhin, A., M. & AL Heilat, M., Q. (2014). The Relationship between the Academic Procrastination and Self-Efficacy among Sample of King Saud University Students. Journal of Education and Practice,5(16),101- 111.
15- Ana, K., Gabrijela, V. & Anita, I. (2019). Predicting procrastination: the role of academic achievement, self-efficacy and perfectionism. International Journal of Educational Psychology,8(1),1-26.
16- Ashby, J., Slaney, R., Noble, C., Gnilka, P., & Rice, K. (2012). Differences between normal and neurotic Perfectionists: Implications for mental health counselors. Journal of Mental Health Counseling, 34, 4, 322-340.
17- Awang, Z. (2015). SEM mode simple: A gentle approach to learning structural modelling. Malaysia: Ipswich publication.
18- Burkley, M.& Blanton, B. (2008). Endorsing a negative in-group stereo type as a self- protective strategy: Sacrificing the group to save the self, Journal of Experimental social psychology, 44,37-49.
19- Clark, S. & Coker, S. (2009). Perfectionism, self-criticism and maternal criticism: A study of mothers and their children. Personality and Individual Differences, (47), 321–325.
20- DeDonno, M., A. & Rivera-Torres, K. (2018). The influence of perfectionism on academic Self-Concept. International Journal of Education and Practice, 6(4), 192- 199.
21- Flett, G.L., & Hewitt, p. L. (2002). Perfectionism: theory, research, and treatment. Washington, DC: American psychological Association.
22- Hanchon, T.A. (2010). The relations between perfectionism and achievement goals. Personality and Individual Differences, 49(8), 885-890.
23- Hashemi, L. & Latifian, M. (2014). Test anxiety as a mediator between perfectionism and academic procrastination. Journal of Teaching and Education,3(3),509-520.
24- He, S.C. (2017). A Multivariate Investigation into Academic Procrastination of University Students. Open Journal of Social Sciences, (5),12- 24.
25- Hüseyin, A., Burcu, D. Y. & Mehmet, Ü. (2018). The relationships between positive and negative perfectionisms, self-handicapping, self-efficacy and academic achievement. European Journal of Contemporary Education,7(1),7-20.
 
26- Hussain, I. & Sultan, S. (2010). Analysis of procrastination among university students. Social and Behavioral Sciences, (5),1897-1904.
27- Jadidi, F.,  Mohammadkhani, S. &  Tajrishi, K.Z.(2011). Perfectionism and academic procrastination.  Social and Behavioral Sciences, (30), 534-537.    
28- Jones, E. E., & Berglas, S. (1978). Control of attributions about the self through Self-handicapping strategies: The appeal of alcohol and the role of under achievement, Personality and Social Psychology Bulletin, 4, 200-206.
29- Jones,E. E., & Rhodewalt, F. (1982). The Self-handicapping scale. Unpublished manuscript, Department of Psychology, University of Utah, Salt Lake City.
30- Karner-Hutuleac, A. (2014). Perfectionism and self-handicapping in adult education. Social and Behavioral Sciences, 142, 434-438.
31- Malobabic,M. (2018).The relationships between Self-esteem, inclination towards Self-handicapping behavior, and procrastination in students. Available from http://www.researchgate.net/publication/329881561
32- Martin, A.J., Marsh, H.W., Williamson, A. & Debus, R.L. (2003). Self- handicapping, defensive pessimism and goal orientation: A qualitative study of university students. Journal of Educational Psychology, 95(3), 617-628.
33- McCloskey, J.& Scielzo, S., A. (2015). Finally: The development and validation of the academic procrastination scale, Available from http://www.researchgate.net/ publication/273259879.
34- Midgley,C., Arunkumar, R., & Urdan, T. (1996). If I don’t do well tomorrow, there’s a reason: Predictors of adolescents use of self-handicapping strategies. Journal of Educational Psychology, 88,423- 434.
35-  Niknam,M.,  Hosseinian, S. & Yazdi, S.M. (2010).  Relationship between perfectionism beliefs and Self-handicapping behaviors in university students. Journal of Behavioral Sciences, 4(2),103-108.
36- Rihtaric, M.L. & Kamenov, Ž. (2006).  Relation between self- handicapping and positive and negative perfectionism. Journal of Socijalna Psihijatrija, 34(3),117-123. 
37- Santosa, R., P. (2017). Decision Making Styles and Academic Procrastination of Undergraduate Students. 3RD Asian Conference on Psychology, Counseling & Humanities, 68- 73.
 
38- Schraw, G., Wadkins, T. & Olafson, L. (2007). Doing the things, we do: A grounded theory of academic procrastination. Journal of Educational Psychology, 99(1), 12-25.
39- Seo, E. H. (2008). Self-efficacy as a mediator in the relationship between self-oriented perfectionism and academic procrastination. Social Behavior and Personality, An international journal, 36, 753-764. 
40- Stewart, M. A., & De George-Walker, L. (2014). Self-handicapping, perfectionism, locus of control and self-efficacy: A path model. Personality and Individual Differences, 66,160-164.
41- Stoeber,J. & Childs, J. (2010).The assessment of Self-oriented and socially prescribed perfectionism: Subscales make a difference, Journal of Personality Assessment, 92(6), 577-585.
42- Stoeber, J. (2015). How Other-oriented perfectionism differs from Self-oriented and socially prescribed perfectionism: Further findings. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 37(4), 611-623.
43- Strube, J. (2004). An analysis of self-handicapping scale. Basic and Applied Social Psychology,7(3),211-224.
44- Tadik, H., Akca, E., & Uçak-Azboy, Z. (2017). Perfectionism and self-handicapping behaviors of gifted students: A review of the literature. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 5(2), 85-93.
45- Tajana, L., Majda, R., & Lana, J. (2018). Flow in the academic domain: The role of perfectionism and engagement. Asia-Pacific Education Researcher, 27(2), 99-107.
46- Thompson,T. (2004).Re‐examining the effects of noncontingent success on self‐handicapping behaviour. British Journal of Educational psychology, 74(2),239-260.
47- Thompson,T. &Richardson, A. (2001). Self- handicapping status claimed self- handicaps and reduced practice effort following success and failure. British Journal of Educational psychology,71(1), 151-170.
48- Tuckman,B.W.(1991). The development and concurrent validity of the procrastination scale. Educational and Psychological Measurement, 51(2), 473.
49- Turner, L.A.& Turner, P.E. (2011).The relation of behavioral inhibition and perceived parenting to maladaptive perfectionism in college students. Personality and Individual Differences, (50), 840–844.
50- Wang, K., Puri, R., Slany, R., Methikalam, B. & Chidha, N. (2012). Cultural validity of perfectionism among Indian students: Examining personal and family aspects through a collectivistic. Measurement and evaluation in counseling and development. 45(1), 32- 48.
51- Xie, Y., Yang, J.& Chen, F. (2018). Procrastination and multidimensional perfectionism: A metal-analysis of main, mediating, and moderating effects. Social Behavior and Personality an International Journal, 46(3), 395–408.
52-  Yıldırım, F., B. & Demir, A. (2019). Self-handicapping among university students: the role of procrastination, test anxiety, self-esteem, and Self-compassion. Available from https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0033294118825099
53- Yilmaz, B.M. (2017). The relation between academic procrastination of university students and their assignment and exam performances: The situation in distance and face-to-face learning environments. Journal of Education and Training Studies, 5(9),146- 157.
54-  المصرية.
55-      جابر عبد الحميد، وعلاء الدين کفافي. (1993). معجم علم النفس والطب النفسي.