استخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوثِ التربويةِ؛ مع الإشارةِ بصفةٍ خاصةٍ للبحوثِ التربويةِ المقارنةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة- کلية التربية- جامعة الاسکندرية.

المستخلص

تحظى المقاربات والمداخل البحثية بطبيعتها اهتمامًا کبيرًا في الآونة الأخيرة،وذلک في الدراسات التربوية عامًة،ودراسات التربية المقارنة على وجه الخصوص،ولا تعد مقاربة /مدخل الطرائق المرکبة research  Mixed  methods approachبعيدة عن هذا الصدد؛حيث تنال اهتمام کبير من قَِبَلِِ الباحثين کمنهج بحثي في العلوم الاجتماعية والإنسانية ؛خاصة مع الصراع بين مؤيدي النهجين: الکيفي،والکمي.إن الجهود الرامية إلي الجمع بين النهجين من خلال الطرائق المختلطة غالبًا ما تفتقر أساسًا منهجيًا واضحًا في الممارسات البحثية. وبرغم اهتمام کثير من المتخصصين في مجال العلوم الانسانيةوالاجتماعيةبمقاربةبحث الطرائق المختلطة،؛فإن ميدان التربية المقارنة لازال بعيدًا عن هذا؛فالدراسات في هذا الصددمحدودة تقتصر على استخدام المدخلين:الکمي،أو الکيفي کلٍٍ على حده أو الجمع بينهما،دون وعي کاف بکيفية استخدام الطرائق المختلطة في البحوث التربوية المقارنة.ولهذا کان البحث الراهن لفحص کيفية استخدام مقاربة الطرائق المختلطةفي تحسين کفاءة البحوث التربوية عامة،والبحوث التربوية المقارنةخاصة،وزيادة قدرتها على تفسير الظواهر قيد البحث والدراسة.

الكلمات الرئيسية


أولاً:المراجع العربية:
1
أحمد،إيمان إبراهيم الدسوقي."دور منهج الطرائق المرکبة فى التغلب على مشکلات البحوث الکمية والکيفية فى مجالى التربيةالمقارنة والإدارة التربوية" مجلةالإدارةالتربوية.مجلد1 عدد .(يونيو2014)،307-359.
2
الخواجه،محمد ياسر شبل"إشکالية التعدد المنهجي واستخدامه في علم الاجتماع "في العلوم الانسانية،ع4:( 2001)،234-262.
3
الخولي،يمنى طريف.مفهوم المنهج العلمي.(القاهرة:الهيئة المصرية العامة للکتاب،2015 ).
4
الخولي،يمني طريف.فلسفة العلم في القرن العشرين:الاصول–الحصاد- الافاق المستقبلية.(القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب،2009).
5
العرابي،عبدالقادر.العمري،عبيد."إشکالية المنهج في العلوم الاجتماعية العربية في ضوء الحداثتين الأولى والثانية".مجلةالعلومالانسانية.ع 4(2001)،153-191.
6
حيدرة،فتيحة."إشکالية المنهج في العلوم الإنسانية".مجلةالحکمة.مجلد 29 )2013)،62-74 .
7
شبارة،رامي السيد." منهج البحث المدمج:نحو رؤية جديدة لمناهج البحث التربوي".مجلة القراءة والمعرفة،(12)،(2012),1-25.
8
صلاح الدين، نسرين صالح محمد ." آليات تکيف المعلمين الجدد والثقافة التنظيمية بالمدارس المصرية"في التربية ،مج16،ع4:  (ديسمبر2013):307-394.
9
عباس،عبدالسلام الشبراوي. خالد عطيع يعقوب."تفعيل دور الادارة المدرسية لمواجهة الانحراف الاخلاقي لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية في مصر في ضوء خبرة ماليزيا وفنلندا "في التربية. مج13 عدد 27 :فبراير2010.251-319
10
عبد الدايم,محمد أحمد."منهجية البحث في الدراسات التربوية المقارنة مع الترکيز الخاص على منهج حل المشکلات:دراسة تحليلية".التربية،يناير(1998)،161-195 .
11
ماتيوز،بوب.روس،ليز .الدليل العملي لمناهج البحث في العلوم الاجتماعية.ترجمة محمد الجوهري.(القاهرة:المرکز القومي للترجمة،2016). 
12
موسى، سيد سالم  .محمد أحمد حسين ناصف،"دراسة تحليلية لبعض قضايا البحث التربوي المقارن"في التربية،ع32:( مايو،1999):9-80.
 
ثانيًا:المراجع الاجنبية
Al Hilali , Zeineb ." Towards Enhancing the Status Quo of Arabic as a Foreign Language (AFL) " in  LOCATING THE NATIONAL IN THE INTERNATIONAL:COMPARATIVE PERSPECTIVES ON LANGUAGE, IDENTITY, POLICY, AND PRACTICE". THE FIFTH ANNUAL GULF COMPARATIVE EDUCATION SOCIETY SYMPOSIUM: (October 2014):86-94
 
13
Baškarada ,Saša and Andy Koronios." A philosophical discussion of qualitative, quantitative, and mixed methods research in social science".Qualitative Research Journal,Vol. 18 No. 1, (2018),2-21.
 
 
14
Bryman, Alan ." Of methods and methodology",Qualitative Research in Organizations and Management: An International Journal. Vol. 3 No. 2, (2008), 159-168.
15
Bray, et al., , Mark." Introduction".Comparative Education Research: Approaches and Methods, ed. Mark Bray et al.( China: springer,2007).
16
BRAY, Mark. Ora KWO ," Organisational and Cross-Cultural Issues: Learning from Research Approaches".Researching Private Supplementary Tutoring, M. Bray et al. (eds.), CERC Studies in Comparative Education 32,( Switzerland: Springer , 2016),286-296
17
Bray,Mark. " Scholarly Enquiry and the Field of Comparative Education," Comparative Education Research:Approaches and Methods. Mark Bray, Bob Adamson and Mark Mason,ed.,( China :Springer,2007),341-362.
18
Bryman , Alan." RESEARCH METHODS FOR ELITE STUDIES", CONTEMPORARY SOCIAL RESEARCH SERIES ,General Editor: MARTIN BULMER , edited by George Moyser and Margaret Wagstaffe,Research Methods and Organization Studies .
19
Bryman,Alan. Social Research Methods,Fourth edition.( New York: Oxford University Press,2012).
20
Cragun et al., Deborah. " Qualitative Comparative Analysis: A Hybrid Method for Identifying Factors Associated With Program Effectiveness". Journal of Mixed Methods Research,
Vol. 10(3), (2016),  251–272.
21
Cameron, Roslyn. Developing Mixed Methods Research Skills: Becoming Methodologically Trilingual, R. Erwee et al. (eds.). Postgraduate Education in Higher Education, University Development and Administration.( Singapore:Springer Nature, 2018),571-587.
 
22
Castro et al ,Felipe Gonzlez." A Methodology for Conducting Integrative Mixed Methods Research and Data Analyses". Journal of Mixed Methods Research. 4(4) (2010), 342–360.
 
 
 
23
 Creswell, John W. Educational Research:Planning, Conducting, and Evaluating Quantitative and Qualitative Research,  FOURTH EDITION .(  Boston: Pearson Education, 2012).
24
Clark1et al., Vicki L. Plano"Conceptualizing Longitudinal Mixed Methods Designs:A Methodological Review of Health Sciences Research".Journal of Mixed Methods Research, Vol. 9(4) 2015, 297–319. 
25
FAIRBROTHER, Gregory P. " Quantitative and Qualitative Approaches to Comparative Education".Comparative Education Research: Approaches and Methods,M. Bray et al. (eds.),(  Hong Kong : Springer,2007),39–62.
26
Gobo,Giampietro. "The next challenge: from mixed to merged methods".Qualitative Research in Organizations and Management: An International Journal, Vol. 10 No. 4, (2015), 329-331.
27
Gobo, Giampietro." The next challenge: from mixed to merged methods".Qualitative Research in Organizations and Management: An International Journal .Vol. 10 No. 4,( 2015), 329-331.
28
Giampietro Gobo."Why “merged” methods realize a higher integration than “mixed”methods: a reply".Qualitative Research in Organizations and Management:An International Journal .Vol. 11 No. 3, (2016), 199-208.
29
Guest,Greg. "Describing Mixed Methods Research: An Alternative to Typologies". Journal of Mixed Methods Research,7(2) (2012), 141–151.
30
Ivankova ,Nataliya V. and John W. Creswell,"Mixed Methods". Qualitative Research in Applied Linguistics, J. Heigham et al. (eds.), ( Palgrave Macmillan: ,2009),135-161.
31
J. Wheeldon."Mapping Mixed Methods Research: Methods, Measures,and Meaning". Journal of Mixed Methods Research,4(2)(2010), 87–102. 
32
Jalongo,M. Renck and O.N. Saracho. From Mixed-Methods Research to a Journal Article,( witzerland: Springer,2016),175197.
 
 
33
Johnson et al, , R. Burke."Toward a Definition of Mixed Methods Research".Journal of Mixed Methods Research,Volume 1 Number 2,(April 2007), 112-133.
34
Johnson ,R. Burke and Larry Christensen.Educational Research:Quantitative, Qualitative,and Mixed Approaches.Sixth Edition.( Singapore: SAGE Publications Asia-Pacific Pte. Ltd,2017).
35
Johnson, R. Burke and Anthony J. Onwuegbuzie."Mixed Methods Research:A Research Paradigm Whose Time Has Come".Educational Researcher, Vol. 33, No. 7 , OCTOBER( 2004): 14–26.
36
Kelly,Peter. "Qualitative comparative research on teaching".Research in Comparative &International Education, Vol. 11(4)(2016), 354–356.
37
Kelle and Buchholtz. The Combination of Qualitative and Quantitative Research Methods in Mathematics Education: A “Mixed Methods” Study on the Development of the Professional Knowledge of Teachers, A. Bikner-Ahsbahs et al. (eds.). Approaches to Qualitative Research  in Mathematics Education, Advances in Mathematics Education,( Dordrecht: Springer,2015),321-361.
38
Kral1et al,  , Michael J. " Suicide Studies and the Need for Mixed Methods Research", Journal of Mixed Methods Research,6(3)(2012), 236–249.
39
Klees et al. Steven J., "Quantitative Methods in Comparative Education and Other Disciplines: are they valid? "  , Educação  v. 42, n. 3, p. 841-858, July/Sept. (2017),841-858.   
40
Maxwell , Joseph A. "Expanding the History and Range of Mixed Methods Research".Journal of Mixed Methods Research, Vol. 10(1) (2016),12-27.
 
41
Molina-Azorı´n , Jose´ F. "The Use and Added Value of Mixed Methods in Management Research" . Journal of Mixed Methods Research, 5(1),(2011), 7–24.
 
 
 
42
O'Cathain et al, ,Alicia. " Why, and how, mixed methods research is undertaken in health services research in England: a mixed methods study".BMC Health Services Research, Published: 14 June 2007.
43
Papadimitriou et al., Antigoni. " ADDRESSING CHALLENGES OF CONDUCTING QUALITY MIXED METHODS STUDIES IN HIGHER EDUCATION".Theory and Method in Higher Education Research:International Perspectives on Higher Education Research, Volume 9,(2013).
44
Ramlo,Susan. " Mixed Method Lessons Learned From 80 Years of Q Methodology",
  Journal of Mixed Methods Research. Vol. 10(1)(2016), 28–45. 
45
Sandelowski et al ,Margarete. "Mapping the Mixed Methods–Mixed Research Synthesis Terrain". Journal of Mixed Methods Research 6(4)(2012 ), 317–331.
46
Schutz et al.,  ,Paul A. "Using Multiple and Mixed Methods to Investigate Emotions in Educational Contexts". Methodological Advances in Research on Emotion and Education, M. Zembylas and P.A. Schutz (eds.), (Switzerland: Springer,2016),217-229.
47
The Author(s). "Mixed Methods",Research in Parental Involvement,( : Y.C. Latunde,2017),113-128.
48
Zha ,Qiang and Derrick Tu."DOING MIXED METHODS RESEARCH IN COMPARATIVE EDUCATION: SOME REFLECTIONS ON THE FIT AND A SURVEY OF THE LITERATURE.
Annual Review of Comparative and International Education. Volume 28,(2015), 165_191.
49
.Comparative Education Research Approaches and Methods.Second Edition, Edited by Mark Bray, Bob Adamson, Mark Mason (Dordrecht: Springer,2014).
50
-.Researching Private Supplementary Tutoring:Methodological Lessons from Diverse Cultures,Edited by Mark Bray, Ora Kwo & Boris Jokic, CERC Studies in Comparative Education, Comparative Education Research Centre The University of Hong Kong.(Switzerland: Springer, 2016).
51