التحصيل القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الکويت – دولة الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على التحصيل القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت، لذا سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:السؤال الأول: إلى أي مدى تؤثر المهارات القرائية على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ السؤال الثاني: کيف يمکن تطوير المهارات القرائية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ السؤال الثالث: ما العلاقة بين التمکن القرائي والمهارات القرائية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الکويت؟ وللإجابة عنهم قام الباحث بصياغة استبانة لتحديد المهارات القرائية التي تناسب طلبة هذه المرحلة، ومن ثم قام بإعداد اختبارات تحصيلية لمعرفة درجة تمثل الطلبة للمهارات القرائية ذات الصلة، وقد تم استخراج معاملي الصدق والثبات للاختبارات، وأظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارة القراءة للمستوى الحرفي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارة القراءة للمستوى الحرفي والاستنتاجي والتقييمي والإبداعي تعزى لمتغير الصف الدراسي، عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05). وتوصي الدراسة بضرورة الترکيز على مستويات الاستيعاب في الصفوف الدراسية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأسطل، أحمد. (2010). مستوى المهارات القرائية والکتابية لدى طلبة الصف السادس وعلاقته بتلاوة وحفظ القرآن الکريم. رسالة ماجستير بالجامعة الإسلامية بکلية التربية قسم المناهج وطرائق التدريس. غزة.
    2. البکر، فهد. (2014). تقويم مستوى أداء القراءة الإبداعية عند طلبة الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. (32): 1-41.
    3. الحجاج، بهجت سعود. (2000). مستوى الاستيعاب القرائي الحرفي والاستنتاجي والتقييمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس محافظة الطفيلة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
    4. السليتي، فراس ومقدادي، فؤاد. (2012). أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد 26، (9):80-100.
    5. السيد، محمود أحمد. (1988). تعليم اللغة بين الواقع والطموح. دمشق: دار طلاس للدراسات والنشر.
    6. السيد، محمود. (1980). الموجز في طرق التدريس اللغة العربية، ط1. بيروت: دار العودة.
    7. السيد، محمود. (1986). القراءة مفهوماً وأهمية متطلبات. مجلة التربية الجديدة، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في البلاد العربية، العدد التاسع والثلاثون، کانون الأول، ص42.
    8. الشهاب، موسى (1988). وصف أخطاء القراءة الجهرية باللغة العربية، وتحليلها لدى طلبة المرحلة الابتدائية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
    9. القيسي، أحمد (1984)، قياس مدى الاستيعاب القرائي في مرحلة الدراسة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد.
    10. الموسى، نهاد. (2003). الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية. عمان: دار الشروق والنشر والتوزيع.
    11. بسيوني، محمد وأبو جاموس، عبدالکريم. (2015). أثر التعلم التنافسي في تحسين المهارات القرائية الناقدة والإبداعية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة، الأردن، جامعة اليرموک.
    12. حبيب الله، محمد(2000)، أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق، ط1، عمان: جمعية عمال المطابع التعاونية.
    13. حسن، محمد إسماعيل. (2011). أثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي التفسيري والإبداعي والتعبير الکتابي لدى طلبة الصف العاشر في دولة الکويت. رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک. إربد
    14. خاطر، محمود رشدي وزميلاه. (1990). المدخل إلى تدريس اللغة العربية والتربية الدينية. القاهرة: دار الثقافة والنشر والتوزيع.
    15. عويدات، عبد الله ومرشد، يسرى. (1990). عيوب القراءة الجهرية مستوى استيعاب المادة المقروءة لدى طلبة الصفين الثالث والرابع الابتدائيين في الأردن وأثر عوامل الجنس والدخل ومهنة الأب والمستوى التعليمي للطلبة على طبيعة هذه العيوب. مجلة دراسات الجامعة الأردنية،18 (1)، 45-70.
    16. قاجة، کلثوم. (2016). مستوى تمکن التلاميذ من مهارات القراءة الناقدة. مجلة الباحث            في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(24): 355-370.
    17. قشطة، عوض. (2011). أثر القراءة الحرة المکثفة على تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى طالبات الصف التاسع لمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية.19(2):120-138.
    18. کوکجة، ريم مصطفى. (1991). مستوى الاستيعاب القرائي الحرفي والاستنتاجي لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي في منطقة عمان الکبرى. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.

    19.Ali Erosory, & Erdal papatga. (2016). Improving Reading Comprehension Skills Through the SCRATCH Program International Electronic Journal of Elementary Education, 9(1), 124-150.

    20. Amber, Gove & Eileen, Dombrowski & Jennifer, Pressley & Simon, King &Tara, Weatherholt.(2018). Persistence and Fadeout of Preschool Participation Effects on Early Reading Skills in Low- and Middle-Income Countries. Global Education Review, 5, 85-109.

    21.Combrinck, C., Van Staden, S. & Roux, K., (2014). Developing earlyreaders: Patterns in introducing critical reading skills and strategies to South African children. Reading & Writing 5(1),1- 9.

    22.Daphne Greenberg, Hye Kyeong Pae, Robin D. Morris, Mary Beth Calhoon, and Alice O.Nanda.(2009).Measuring Adult Literacy Students’ Reading Skills Using the Gray Oral Reading Test)..Ann Dyslexi. 59(2): 133–149.

    23.Deni Basaraba & Paul Yovanoff &Julie Alonzo & Gerald Tindal. (2013). Examining the structure of reading comprehension: do literal, inferential, and evaluative comprehension truly exist? Springer Science+Business Media B.V.26. 349-379.

    24.Eunsoo Cho, &, Donald L. Compton, &, Jennifer K. Gilbert, & Laura M. Steacy&, Alyson A. Collins, &Esther R. Lindström,.(2017). Development of First-Graders’ Word Reading Skills: For Whom Can Dynamic Assessment Tell Us More? Journal of Learning Disabilities. 50(1) 95–112.

    25.Kucukoglo, Hulya. (2013).Improving reading skills through effective reading strategies. Elsevier Ltd. Procedia - Social and Behavioral Sciences. (70) 709 – 714.

    26.Osei, A.M., Liang, Q.J., Natalia, I., & Stephen, M.A. (2016). The Use of Pre-Reading Activities in Reading Skills Achievement in Preschool Education. European Journal of Educational Research, 5(1), 35-42.

    27.Stuart J. Ritchie & Michelle Luciano &, Narelle K. Hansell &Margaret J. Wright & Timothy C. Bates. (2013). The relationship of reading ability to creativity: Positive, not negative associations. Elsevier. Learning and Individual Differences(26) ’ 171–176.

    28.Wisdom I. Jude & O. B. AJAYI.(2012). Literal Level of Student's Comprehension in Nigeria: A Means for Growing a New Generation African Scholars. Journal of Education and Practice. 3, (7) 120-130.