سمات الشخصية المسهمة في الإبداع الکتابي لدى طلاب الجامعة: دراسة عاملية تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

تناول البحث الحالي العلاقات التنبؤية لسمات الشخصية المسهمة في الإبداع الکتابي لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (116) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة علوم اساسي انجليزي - کلية التربية - جامعة عين شمس العام الجامعي 2018- 2019، وقد طُبقَ عليهم استبانة کاتل لسمات الشخصية، ومهام الإبداع الکتابي - من إعداد الباحثة - واجريت التحليلات الاحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون، والتحليل العاملي من الدرجة الثانية، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد التدريجي.وقد کشفت النتائج عن اسهام سمات الشخصية في التنبؤ بالإبداع الکتابي بقيم اسهامات موجبة وسالبة حسب طبيعة السمة وطبيعة المتغير التابع، کما کشفت النتائج عن وجود اختلاف في نسب هذه الإسهامات حيث تراوحت بين متوسطة وقوية. وتم تفسير النتائج في ضوء الاساس النظري والدرسات السابقة وطبيعة ادوات القياس والعينة البحثية.

الكلمات الرئيسية


1-     إبراهيم، أحمد جمعة أحمد (2005). برنامج مقترح في الانشطة الإثرائية لتنمية الإبداع اللغوي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الازهرية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 100، 14-48.
2-     ابو السيد، أحمد عبد اللطيف (2011). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية، الجزء الثاني: مقاييس المهارات، المقاييس المهنية، المقاييس الشخصية، المقاييس الاجتماعية. الطبعة الثانية، مرکز ديبونو لتعليم التفکير، الاردن.
3-     أحمد، عبد العاطف سيد خليل (2011،أ). التخيلات المسهمة في الإبداع القصصي: دراسة عاملية -تنبؤية، مجلة القراءة والمعرفة، 121، 51-79.
4-     أحمد،عبد العاطف سيد خليل (2011، ب). الذکاءات المسهمة في الإبداع القصصي: دراسة عاملية-تنبؤية، مجلة القراءة والمعرفة،120، 99-123.
5-     البارودي، منال أحمد (2015). الطرق الإبداعية في حل المشکلات واتخاذ القرارات، المجموعة العربية للنشر والتدريب، تم الاسترجاع في 9/11/2018م من:https://books.google.com.sa/books.
6-     البدراني، ظافر رمضان مطر، والمولى، تقوى عبد السلام طه (2016). مقارنة بين طريقتي انحدار المکونات الرئيسة والمربعات الصغرى الجزئية مع التطبيق على معمل أسمنت کرکوک، مجلة تکريت للعلوم الصرفة، (7)،21، 185-203.
7-     الجسماني،عيد عادل (1995). القلق والتوتر وأثرها في الإبداع عند الادباء، مجلة کلية التربية، جامعة صنعاء، کلية الآداب والعلوم الانسانية، (18)، 237-270.
8-     الخواجة، عبد الفتاح محمد سعيد (2009). استثمار الطاقة لدى المراهقين نحو الاجادة والابداع، رسالة التربية، (24)، 46 -55.
9-     الرجيب، يوسف على فهد (1996). الدفء الوالدي وعلاقته ببعض خصائص الشخصية والإبداع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية (المتوسطة) بمصر والکويت، دراسة حضارية مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الادآب، جامعة المنيا، مصر.
10- الشطي، هيثم (2015). استراتيجية الکتابة الإبداعية والتفکير الإبداعي، السوسنة، تم الاسترجاع في 30 نوفمبر 2018 من: https://www.assawsana.com/.
11- العاجب، ليلى (2017). تعريف الشخصية في علم النفس، تم الاسترجاع في 16 نوفمبر 2018 من:https://mawdoo3.com.
12- المجادي، حياة عبد الرسول، الکندري،عبد الله (1998). دراسة مسحية لأنماط الأمهات الکويتيات في تنمية الإبداع اللغوي لدى أبنائهن من سن 2 إلى 6 سنوات، مجلة کلية التربية بأسيوط، (14)،1، 270-291.
13-  المرکز الوطني للقياس (2018م). مقياس الموهبة والابداع، تم الاسترجاع في 30/11/ 208م من:
        https://qiyas.sa/ar/Exams/Education/Measureoftalentandcreativity/Pages/default.aspx                                                    
14- الهواري، جمال فرغلي اسماعيل وأبو الخير، عصام محمد احمد (2005). أثر التفاعل بين التدريس باستخدام نمطي مدخل الخبرة اللغوية (فردية – جماعية) والاسلوب المعرفي (المخاطرة - الحذر) في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي لدي عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الازهري مجلة کلية التربية، جامعة بنها، (15)، 265-302.
15- جابر، جابر عبد الحميد (2008). نظريات الشخصية: البناء - الديناميات - النمو - طرق البحث - التقويم ، الرياض، دار الزهراء.
16- جروان، فتحي (2002). الابداع، الطبعة الاولى، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
17- زهران، حامد (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي (الطبعة الرابعة)، مصر: عالم الکتب.
18- حنورة، مصري عبد الحميد (1997). الإبداع من منظور تکاملي، سلسلة علم النفس الإبداعي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
19- خصاونة، رعد مصطفى (2008 م). أسس تعليم الکتابة الإبداعية، عمان، دارا للکتاب العالمي.
20- ربابعة، إبراهيم على (2015م). مهارة الکتابة ونماذج تعلمها، تم الاسترجاع في 26 نوفمبر 2018م من: 
                                    https://www.alukah.net/literature_language/0/91517/#ixzz5Y5ih4kz
21- ربيع، حسين (د.ت). أثر برنامج تدريبي في توسعة الادراک والإبداع لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي، مجلة العلوم الانسانية، کلية التربية، صفي الدين الحلي.
22- شريف، نادية وأبو علام، رجاء (1989). دراسة التحليل العاملي لأبعاد اختبار الشخصية العاملي على طلبة الکويت، جامعة الکويت، المجلة التربوية، (6)، 21، 151-171.
23- طه، امتثال ميرغني محمد أحمد (2014). معالجة مشکلة التداخل الخطي المتعدد لشرکة النيل الازرق للتغليف والطباعة باستخدام انحدار الحرف (1986-2010)، بحث لنيل درجة الماجستير في الاحصاء التطبيقي، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
24- عبد الحميد، عبد الله عبد الحميد (1998). تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت دراسة تجريبية، المؤتمر العلمي الثاني لقسم المناهج وطرق التدريس (مناهج المرحلة الثانوية الواقع واستراتيجيات التغيير)، 239-255.
25- عبد المختار،محمد خضر وعدوى، انجي صلاح فريد (2011). التفکير النمطي والإبداعي، الطبعة الاولى، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
26- على، أبو الدهب البدري (2010). استراتيجية تنمية الإبداع اللغوي لدى طلاب الجامعة الموهوبين أدبيا، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 16، 14-62.
27- يوسف، عصام الدين يوسف عبد الله (2015). تأثير القيم الشاذة في معلمات نموذج الانحدار الخطي المتعدد، بحث مقدم لنيل درجة الدکتوراه في الاحصاء، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
28-Abdel Khalek, Ibrahim, & Budek, M (1986). The Factorial Structure of the 16PF and EPQ in Egyptian Samples: A Preliminary Study, Personality and Individual Differences, 7, 65-72.                                      
29-Alonso, A.A. (1996). Personality and creativity, Personality and Individual Differences, 21(6), 959-969.                                                         
30-Aluja, A., Blanch, A. & Garcia, L. (2005). Reanalyzing the 16pf-5 second order structure: Exploratory versus confirmatory factorial analysis, European Journal of Psychology of Education, 20 (4), 343-353.                                                                                                                     
31-Andreasen, N.C. (2008). The relationship between creativity and mood disorders, Dialogues Clin Neurosci, 10 (2), 251–255.                                                                                                                     
32-Barron, F. & Harrington, D.M. (1981) .Creativity, Inteligence, And Personality, Ann.Rev.Psychology, 32, 439 – 476.                                       
33-Berlin, N. Tavani, J., & Beasançon, M. (2015). An Exploratory Study of Creativity, Personality and Schooling Achievement, https://hal.archives-ouvertes.fr/hal-01227497 / HAL Id: hal-01227497.
34-Bink, M.L. & Marsh, R.L. (2000). Cognitive Regularities in Creative Activity, Review of General Psychology, 4(1), 59-78.                                   
35-Botella, M., Zenasni, F., & Lubart, T. (2011). A dynamic and ecological approach to the artistic creative process of arts students: An empirical contribution. Empirical Studies of the Arts, 29, 17–38. http://dx.doi.org/10.2190/EM.29.1.b.                                                          
. 36-Cattell, R.B. (1950). The Integration of Psychology with Moral Values. British Journal of Psychology, 41(1-2), 25-34.                                                                                                                       
37-Cattell, E.P. & Schuerger, J.M. (2003).Essentials of 16PF Assessment, Johan Wiley & Sons, Ince.                                                                                                                   
38-Cattell, R., & Krug, S (1986). The Number Of Factors In The 16PF : A Review Of The Evidence With Special Emphasis On Methodological Problems , Educational and Psychological Measurement , 46 (3),509-522.                                                                                                                      
39-Cattell, R & Catell , H (1995). Personality Structure and The New Fifth Edition Of The16P. Educational and Psychological Measurement , 55 ( 6 ), 926 – 937.                                                                                                      
40-Chernyshenko,O.C.,Stark,S.S.&Chan,K.Y.(2001).Investigating the Hierarchical Factor Structure of the Fifth Edition of the 16PF: an Application of the Schmid -Leiman Orthogonalization Procedure , Educational and Psychological Measurement , 61 ( 2 ), 290 -302.         
41-Cheung ,R.H.P., & Mok, M. M. C.(2018).Early Childhood Teachers’ Perception of Creative Personality as a Predictor of Their Support of pedagogy important for fostering Creativity: A Chinese Perspective, Creativity Research Journal,  30(3), 276-286.                                                  
42-Chiang, Y. Hsu, C. & Shih, H. (2017).Extroversion personality, domain knowledge, and the creativity of new product development engineers, Creativity Research Journal, 29(4), 387-396.                                                                                                                      
43-Clark, R. & Ivanic, R. (1997). The Politics of Writing, Published by Routledge.                                                                                                             
44-Coolican, H. (2014), Research Methods and Statistics in Psychology Sixth Edition, New York.                                                                                   
45-Coolican, H. (2014), Research Methods and Statistics in Psychology, Sixth Edition, New York.  Psychology Press.                                                 
 46- Drevdahl, J.E., & Cattell, R.B. (1958). Personality and Creativity in Artists and Writers, Journal of Clinical Psychological, 14 (2), 107-111.
47-Eysenck, H. J. (1994). Personality: Biological foundations. In P. A. Vernon (Ed.), The neuropsychology of individual differences, 151-207.
48-Finke, R. A., Ward, T. B., & Smith, S. M. (1992). Creative Cognition: Theory, Research and Application. Cambridge, MA: MIT Press.                                                
49-Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2012). The creative process in visual art: A longitudinal multivariate study. Creativity Research Journal, 24, 283 – 295.                                                                                      
50-Fürst, G., & Grin, F (2018). Acomprehensive method for the measurement of everyday creativity, Thinking Skills and Creativity, 28, 84–97.  
51-Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2017). An experimental study of the creative process in writing, Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts, 11(2), 202 – 215.                                                                        
52-Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2016). Toward an Integrative Model of Creativity and Personality: Theoretical Suggestions and Preliminary Empirical Testing, Journal of Creative behavior, 50 (2), 87-108.                                                                                                                      
53-Fürst, G., & Grin, f. (2018). A comprehensive method for the measurement of everyday creativity, Thinking Skills and Creativity, 28, 84-97.                                                                                                                  
54-Gardner, H. (2000). Characteristics of some Famous and creative characters, Journal of personality and psychology, 51,371-382.              
55-Gregg, E.R. Steinberg, Cognitive processes in writing, 3 -30, Publisher: Erlbaum.                                                                                                                       
56-Goleman, D., Kaufman, P. & Ray, M. (1992). The Creative Spirit: Companion to the PBS Television Series, Published by Dutton.               
57-Hayes, J.R. & Flower, L. (1980). Identifying the organization of writing processes, In L.W.                                                                                               
58-Hocever, D. (1981). Measurement of Creativity: Review and Critique, Journal of Personality Assessment, 45(5), 450-464.                                                                                                                     
59-Ivcevic, Z. & Mayer, J.D. (2006).Creativity types and personality, Imagination, Cognition and personality, 26 (1-2), 65-86.                          
60-Kline, P., & Cooper, C. (1986). Psychoticism and creativity. Journal of Genetic Psychology, 147 (2), 183 -188.                                                         
61-Lubart, T. I. (1994). Creativity. In R. J. Sternberg (Ed.), Handbook of Perception and Cognition: Thinking and Problem Solving, (289-332). New York: Academic Pres.                                                                               
62-Matgorzata, A.G., Simone, M.R., Andrew, J.E. & Matthijs, B. (2018). Novelty seeking is linked to openness and extraversion, and can lead to greater creative performance, Journal of Personality, DOI: 10.1111/jopy.12387.                                                                                       
63-McCrae, R. R. (1987). Creativity, divergent thinking, and openness to experience. Journal of Personality and Social Psychology, 52 (6), 1258-1265.                                                                                                                  
64-Md Ghani, I. M. & Ahmad, s. (2010). Stepwise Multiple Regression Method to Forecast Fish Landing, Procedia Social and Behavioral Sciences, 8, 549 -554.                                                                                      
65-Mouchiroud, C and Aurore, B. (2008). An empirical study of the construct validity of social creativity, Learning and Individual Differences, 18, 372 – 380.                                                                             
66-Oleynick, V.C., DeYoung, C.G., Hyde, E., Kaufman, S.B., Roger E. Beaty, R.E. & Paul J. Silvia, P.J. (2017). Openness/Intellect: The Core of the Creative Personality, In G.J. Feist, R.R. Palmon & J. C. Kaufman (eds.),Cambridge Handbook of Creativity and Personality Research, 9 –27). New York: Cambridge University Press                                              
67-Osche, R. (1990).Before the gates of excellence: The determinate of creative genius, Cambridge UK: Cambridge University press.                   
68-Perrine, N., E. & Brodersen, R. M. (2005). Artistic and Scientific Creative Behavior: Openness and the Mediating Role of Interests, Journal of Creative Behavior, 39 (4), 217-236.                                                                                                                      
69-Rawlings, D., Twomey, F., Burns, E., & Morris, S. (1998). Personality, creativity and aesthetic preference: Comparing psychoticism, sensation seeking, schizotypy and openness to experience. Empirical Studies of the Arts, 16 (2), 153 – 178.                                                            
70-Richert, E. S. (1991). Patterns of underachievement among gifted students. In M. Bireley & J. Genshaft (Eds.), Education and psychology of the gifted series. Understanding the gifted adolescent: Educational, developmental, and multicultural issues, New York, NY, US: Teachers College Press, 139-162.                                                                                    
71-Sapp, D.D. (1992).The Point of Creative Frustration and the Creative Process: A New Look at an Old Model, The Journal of creative behavior, 26(1), 21-28.                                                                                                       
72-Sharples, M. (1996), “An Account of Writing as Creative Design”, In: C.M. Levy & S. Ransdell (Eds.), the Science of Writing, Lawrence Erlbaum.                                                                                                              
73-Sternberg, R. J., & Lubart, T. I. (1995). Defying the crowd: Cultivating creativity in a culture of conformity. New York: Free Press.                                                                                                                            
74-Torrance, E. P. (1966). Torrance Tests of Creative Thinking: Directions manual and scoring guide. Bensenville, IL: Scholastic Testing Service   
75-Wallas, G. (1926). The art of thought. London, UK: Jonathan Cape Ltd.                                                                                                                       
76-Wang, K. & Chen, Z. (2016).Stepwise Regression and All Possible Subsets Regression in Education, 2 (Special Issue), 60-81, Ohio, USA Electronic International Journal of Education, Arts, and Science, http://www.eijeas.com                                                                                  
77- Wilson,D.,Sibanda,J.,Siband,P. & Wilson,C.(1988).Second- Order Factor Structure of Cattell's High school Personality Questionnaire among Zimbabwean Schoolboys, The Journal of  Social Psychology ,129(3),419-420.