برنامج تدريبي حرکي للتخفيف من حدة اضطراب الديسبراکسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم اضطراب التوحد – کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى اختبار فعالية برنامج تدريبي حرکي في التخفيف من حدة اضطراب الديسبراکسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وتکونت عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي اضطراب توحد تم تشخيصهم طبقاً للمقاييس المستخدمة في الدراسة الحالية ( مقياس التوحد - مقياس تقدير اضطراب الديسبراکسيا ) وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين " تجريبية "و" ضابطة " وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي الحرکي مدته 6 أشهر باحدى مراکز رعاية وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحافظة بني سويف ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس تقدير التوحد الطفولي / 2010 ، مقياس تقدير الديسبراکسيا لأطفال التوحد / اعداد الباحث ، البرنامج التدريبي الحرکي، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبي الحرکي في التخفيف من حدة اضطراب  الديسبراکسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد والتغلب على کثير من المشکلات المرتبطة بالمهارات الحرکية الدقيقة . 

الكلمات الرئيسية


1- أبوزيد، حسام (2011 ). سلسلة دراسات وقضايا التربية الخاصة والتأهيل (10) ، التوحد لغز
             نبحث عن إجابته ، الإسکندرية ، دار المعرفة الجامعية  .
2- أحمد عثمان، لمياء( 2014 ).أثر استخدام برنامج تدخل مبکر قائم على الأنشطة الحرکية لتنمية بعض المهارات الحرکية الغليظة  والدقيقة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ،کلية رياض الأطفال ، جامعة الاسکندرية ، مجلد ( 17 ) العدد ( 62 ) .
3- الهزاع، هزاع بن محمد ( 2005 ).النشاط الحرکي في مرحلة الطفولة المبکرة ، أهميته لصحة الطفل ونموه وتطوره الحرکي ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، الرياض ، مجلد ( 3 ) العدد 2.
4- الشخص، عبدالعزيز، السرطاوي، زيدان(1994 )." تربيه الأطفال والمراهقين المضطربين سلوکيا (النظرية والتط ) ، الجزء الأول ، الإمارات العربية المتحدة  ، العين ، دار الکتاب الجامعي
5- الزريقات، إبراهيم (2010). التوحد السلوک والتشخيص والعلاج. عمان:  دار وائل للنشر.
6- خطاب، رأفت عوض ( 2005 ). فعالية برنامج تدريبي سلوکي لتنمية الانتباه لدي الأطفال التوحديين. رسالة دکتوراه،  کلية التربية جامعة عين شمس.
7- زکية، إبراهيم ( 1994 ).فاعلية استخدام القصة الحرکية على النمو الحرکي واللغوي لطفل ما قبل المدرسة ، مجلة کلية التربية بالمنصورة ، 24 ، 190 – 223 .
8- شحاته، أحمد هناء ( 2014 ) : فاعلية برنامج لتحسين الانتباه المشترک في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال التوحديين ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
9- مطر، عبدالفتاح رجب، السيد إبراهيم، رشا( 2014 ). فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي و البصري لدى الطفل التوحدي:  مجلة التربية الخاصة والتأهيل - مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل مجلد ( 1 ) عدد ( 2 )- مصر .
10-  منسي، محمود عبدالحليم، کمال، بدرية(2018).مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية.
11-   ياسين، فداء ) 2005 (.الانتباه الانتقائي وعلاقته بالذاکرة الضمنية  (دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم النفس في کلية التربية في جامعة دمشق) ، کلية التربية، جامعة دمشق.
12- American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing. 
  13- Am J Occup There (1995). Developmental dyspraxia by any other name: are they all just clumsy children? Nov-Dec;49(10):1084.
  14-Bowens A, Smith I (1999). Childhood dyspraxia: some issues for the NHS. Nuffield Portfolio Programme, Report No: 2 Leeds, Nuffield Institute for Health.
15-Dziuk, M. A., Gidley Larson, J. C., Apostu, A., Malone, E. M., Denckla, M. B., & Mostofsky, S. H. (2007). Dyspraxia in autism: Association with motor, social, and communicative deficits. Developmental Medicine and Child Neurology, 49(10), 734–739.CrossRefPubMedGoogle Scholar.
16- Escalon , A., Field, T., Nodal, J.,& Lundy, B. (2002).Brief report imitation effect son among children with autism. Journal of Autism & Developmental Disorders, 32 (2), 141-144.
17- Eimear, M. (1998). The lateralized readiness potential as an on-line measure of central response activation processes. Behavior Research Methods, Instruments, & Computers,30(1), 146- 156.CrossRefGoogle Scholar
18- Stewart. R. (2007) : The Effect of Fine Motor Skill Activities on Kindergarten Student Attention , Early Childhood Education Journal, Vol. 35, No. 2, State University of New York at Oswego.
19-Sally Raymond( 2002 ): Helping children cope with Dyslexia, London.
20-Sutter, S., Pandey, J., Ester, E. L., Rosenthal, M. A., Wilson, L. B., Barton, M., et al. (2007). Predictors of optimal outcome in toddlers diagnosed with autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 37(1), 98–107.CrossRefPubMedGoogle Scholar.
21-Mostofsky, S, Jerath, V, Jansiewicz, M., &Denckla,M. (2006). Developmental dyspraxia is not limited to imitation in children with autism spectrum disorders. Journal of the International Neuropsychological Society, 12(3), 314-326. Doi: 10.1017/S1355617706060437.
22- Rowland, L. P., & Peddle, T. A. (2010). Merit's neurology (12th ed.). Philadelphia, PA: Lippincott Williams and Wilkins. Google
23-Piazza, M., Fumarole, A., Chenille, A., & Melcher, D. (2011). Subtilizing reflects vision-spatial object individuation capacity. Cognition, 121, 147– 153.CrossRefPubMedGoogle Scholar
24- Port wood M (1996). Developmental dyspraxia: a practical manual for parents and professionals. Durham: Educational Psychological Service, Durham County Council.
25- Wechsler, D. (2003). Wechsler Intelligence Scale for Children (4th edn). San Antonio, TX: The Psychological Corporation, p 260.