نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 أستاذ مشارک- قسم الأصول والإدارة التربوية- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب-دولة الکويت.
2 أستاذ مشارک- قسم علم النفس- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت
المستخلص
المراجع العربية
1. إبراهيم، مجدي (2009) معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة.
2. ابن غشير، آمال والأطيرش، فتحية والطالب، سالمة (2017) الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طالبات قسم معلم الفصل في کلية التربية بجامعة مصراتة. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد الثاني، العدد الثامن. ص 203-237
3. أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1990) نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
4. أبو علام، رجاء (2001) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط3. دار النشر للجامعات المصرية.
5. الأستاذ، محمود وصبح، أيمن (2010) التعثر الأکاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الثامن عشر، العدد الأول، ص 39-81.
6. آل مشرف، فريدة (2000) مشکلات طلبة جامعة صنعاء وحاجاتهم الإرشادية: دراسة استطلاعية. المجلة التربوية، العدد 54. مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، ص ص 169-207.
7. بو بشيت، الجوهرة بنت إبراهيم (2008). المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، (20)، 1. 175 – 241.
8. الجابري، نياف (2009) محددات الأداء الأکاديمي لطلاب وطالبات جامعة طيبة في المملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، العدد111، مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي: الرياض.
9. جامعة الکويت. ملحق تقرير القبول الجامعي 98/1999 إحصائيات القبول والمتسربين على مستوى الکليات، الکويت، جامعة الکويت، عمادة القبول والتسجيل، أکتوبر 1998.
المراجع الأجنبية
33- Alasfour, A. (2015) Higher Education Privatization in Kuwait: A study in the processes of policy production. Unpublished PhD. Thesis. The University of Melbourne.
34- AL-Mutairi, A. (2011) Factors affecting business students’ performance in Arab Open University: The case of Kuwait. International Journal of Business and Management, 6(5): 146-155.
35- Alshebou, S. (2019) Non-Traditional Students in A Traditional College—A Feminist Perspective. International Education Studies. Vol. 12, No. 7. 28-41. https://doi.org/10.5539/ies.v12n7p28
36- Atkinson, J. W. (1974). Motivational determinants of intellective performance and cumulative achievement. In J. W. Atkinson & J. O. Raynor (Eds.), Motivation and achievement (pp. 221–242). Washington, DC.: Winston.
37- El-Anzi, F. (2005). Academic achievement and its relationship with anxiety, self-esteem, optimism, and pessimism in Kuwaiti students. Social Behavior and Personality: An international journal, 33, 95-104. DOI: https://doi.org/10.2224/sbp.2005.33.1.95. Publication date: February 2005
38- Harrington, D., Kulasekera, K., Bates, R., & Bredahl, M. (2006). Determinants of student performance in an undergraduate financial accounting class, [Online] Available: http://ageconsearch.umn.edu/bitstream/34117/1/wp060001.pdf
39- Jaggia, S. & Kelly, Hawke (1999) An analysis of factors that influence students’ performance: A fresh approach to an old debate. Contemporary Economic Policy. (17).
40- Keil, J., & Partell, P. (1997). The effect of class size on student performance and retention at Binghamton University, office of Budget and Institutional Research, Binghamton University,[Online].Available:http://buoir.binghamton.edu/papers/Class_size_jkpp1997.pdf.
41- McKenzie, K., & Schweitzer, R. (2001). Who succeeded at university? Factors predicting academic performance in first year Australian university students. Higher Education Research & Development, 20 (1), 21-33
42- Sibanda, L. , Iwu, C. & Benedict, O. (2015) Academic Success Factors: Implications for Teaching, Learning and Academic Administration. International Journal of Educational Sciences. 10(2): 269-279. DOI: 10.1080/09751122.2015.11917658