مسببات التعثر الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت - دراسة استطلاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- قسم الأصول والإدارة التربوية- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب-دولة الکويت.

2 أستاذ مشارک- قسم علم النفس- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

تستعرض الدراسة مشکلة التعثر الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وتسعى للکشف عن مسبباتها من وجهة نظر الطلبة المتعثرين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية والأکاديمية، کما تهدف إلى تقديم بعض الحلول التي من شأنها المساهمة في معالجة هذه المشکلة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع معلومات ميدانية باستخدام أداة الاستبانة من عينة من الطلبة المتعثرين قوامها (247)، اختيرت بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة في مجملها يقرون وبدرجة مرتفعة على أن المسببات بأنواعها الثلاثة (الأکاديمية والاجتماعية والشخصية) تؤدي إلى مشکلة التعثر الأکاديمي. وقد جاءت المسببات الاکاديمية في المقدمة(متوسط=3.8)، تليها في الأهمية المسببات الشخصية (متوسط=3.37) ومن ثم المسببات الاجتماعية (متوسط=3.14). کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس والسنة الدراسية والجنسية والحالة الاجتماعية ومعدل الثانوية العامة والمستوى التعليمي للوالدين في مختلف محاور الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية، التي تسهم في معالجة مشکلة التعثر الأکاديمي والحد منها.

  1. المراجع العربية

    1. إبراهيم، مجدي (2009) معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة.

    2. ابن غشير، آمال والأطيرش، فتحية والطالب، سالمة (2017) الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طالبات قسم معلم الفصل في کلية التربية بجامعة مصراتة. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد الثاني، العدد الثامن. ص 203-237

    3. أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1990) نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.

    4. أبو علام، رجاء (2001) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط3. دار النشر للجامعات المصرية.

    5. الأستاذ، محمود وصبح، أيمن (2010) التعثر الأکاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الثامن عشر، العدد الأول، ص 39-81.

    6. آل مشرف، فريدة (2000) مشکلات طلبة جامعة صنعاء وحاجاتهم الإرشادية: دراسة استطلاعية. المجلة التربوية، العدد 54. مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، ص ص 169-207.

    7. بو بشيت، الجوهرة بنت إبراهيم (2008). المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، (20)، 1. 175 – 241.

    8. الجابري، نياف (2009) محددات الأداء الأکاديمي لطلاب وطالبات جامعة طيبة في المملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، العدد111، مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي: الرياض.

    9. جامعة الکويت. ملحق تقرير القبول الجامعي 98/1999 إحصائيات القبول والمتسربين على مستوى الکليات، الکويت، جامعة الکويت، عمادة القبول والتسجيل، أکتوبر 1998.

    1. جريدة الرأي (2011) الجامعة ناقشت أسباب «التعثّر الدراسي»: فرض الأسرة على الطالب تخصصاً لا يرغبه. العدد A0-11651 السنة الخامسة. 26 مايو 2011.
    2. الحربي، جنان (2018) "لا حل لمشکلة الشعب المغلقة إلا بتکثيف خطط الابتعاث". جريدة أکاديميا، الکويت، بتاريخ 10 مايو 2018.
    3. حمادة، عبد المحسن والصاوي، محمد وجيه (2004) " العوامل الکامنة وراء تعثر الطلاب المنذرين بجامعة الکويت" مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربي، العدد 112 السنة 30 يناير 2004. مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت.
    4. الخليفي، سبيکة (2000) علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفي بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات کلية التربة بجامعة قطر. مجلة مرکز البحوث التربوية. السنة التاسعة، العدد 17، ص 13-24
    5. ربيع، هادي والغول، إسماعيل  ( 2006) المرشد التربوي ودوره الفاعل في حل مشاکل الطلبة. الأردن: دار عالم الثقافة.    
    6. سليمان، شاهر وأبو زريق، ناصر (2007) مشکلات طلاب کلية المعلمين بتبوک في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات. رسالة التربية وعلم النفس (28)، ص 55-72.
    7. السنيدي، جارالله (2008) الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. جامعة نايف العربية الأمنية. کلية الدراسات العليا: قسم العلوم الاجتماعية. السعودية.
    8. الشامسي، ميثاء والشامسي، روية (2002) أسباب التعثر الأکاديمي لدى الطلبة بجامعة الامارات العربية المتحدة. على الطريق: الکويت. ص 163-276.
    9. الشمري، موضي (2014) التعثر الدراسي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک سعود: دراسة مطبقة على کليات الآداب والتربية وإدارة الاعمال. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. العدد 36 الجزء 14، ص 5445-5491.
    10. الصوالحة، عونية والعمري، أسماء (2013) أسباب التعثر الأکاديمي في جامعة عمان الأهلية کما يراها الطلبة المتعثرون. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، المجلد (16)، العدد (1). 123-167.
    11. طلافحة، فؤاد (2006) أسباب تدني المعدلات التراکمية للطلبة المنذرين: دراسة تشخيصية ميدانية على عينة من طلبة جامعة مؤتة. مجلة جامعة دمشق، المجلد 22، العدد الثاني. 279-319.
    12. الظفيري، نواف وبيان، محمد (2014) المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلبة کليات التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة: دراسة ميدانية على طلبة قسم معلم الصف في کلية التربية بجامعة البعث. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. المجلد (12) العدد الأول.70-90.
    13. العاجز، فؤاد (2002) العوامل المؤثرة في تدني المعدلات التراکمية لدى بعض طلبة الکليات الإنسانية بالجامعة الإسلامية بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية. المجلد العاشر، العدد الأول، ص 1-32.
    14. العازمي، عبدالله (2013) المشکلات الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الطفولة والتربية، المجلد 5 عدد 13، جامعة الإسکندرية، ص 436-359.
    15. عالم الفکر (2015) ندوة أزمة التعليم... أين الخلل؟ دول مجلس التعاون الخليجي نموذجاَ. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الکويت. ص 291-364.
    16. عباس، سارة وعثمان، أمينة (2017) فاعلية برنامج إرشادي لتحسين دافعية الإنجاز لدى الطالبات المتعثرات دراسياِ بکلية التربية بالزلفي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: السعودية. العدد 87. ص 415-452.
    17. عبدالله، جوزيت (2002) أسباب تعثر الطالب في دراسته الأکاديمية ومساهمة الإدارات المختلفة والأقسام العلمية في طرق علاجها. مجلة على الطريق، العدد 20، ص 351-366، الکويت.
    18. العتيبي، شيماء (2017) "التعثر الدراسي مشکلة کبيرة لها حل". جريدة آفاق الجامعية. عدد 1107، الخميس 5/10/2017. جامعة الکويت
    19. القطب، سمير ومعوض، صلاح الدين (2007) مشکلات طلاب وطالبات جامعة طيبة وأثرها على تحصيلهم العلمي وعلاقتها ببعض المتغيرات في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين. ورقة عمل قدمت في ندوة التحصيل العلمي: الواقع والطموح. جامعة طيبة، المدينة المنورة.
    20. المحروقية، رحمة، کرداشة، منير باحشوان، خلود (2017) الظروف الأسرية والاقتصادية للطلبة المتأخرين أکاديمياً ومدى رضاهم عن تخصصاتهم في جامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، العدد 124 (الجزء الأول) - المجلد 31. الکويت
    21. مکتب العميد المساعد لشئون الطالبات (2017) رؤية مرکز الدعم التربوي .کلية التربية الأساسية: الکويت.
    22. ناجي، محمد (2002) دراسة استکشافية لبعض العوامل المؤثرة في التحليل الدراسي لطلبة الجامعة، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جمعية کليات ومعاهد التربية في الجامعات العربية - دمشق- کلية التربية.
    23. وزارة التربية (2012) الهدر التربوي والمالي الناتج عن الرسوب بمراحل التعليم العام الحکومي بدولة الکويت خلال الفترة (2005/2006-2009/2010). قطاع التخطيط والمعلومات. الکويت

    المراجع الأجنبية

     

    33- Alasfour, A. (2015) Higher Education Privatization in Kuwait: A study in the processes of policy production. Unpublished PhD. Thesis. The University of Melbourne.

    34- AL-Mutairi, A. (2011) Factors affecting business students’ performance in Arab Open University: The case of Kuwait. International Journal of Business and Management, 6(5): 146-155.

    35- Alshebou, S. (2019) Non-Traditional Students in A Traditional College—A Feminist Perspective. International Education Studies. Vol. 12, No. 7. 28-41. https://doi.org/10.5539/ies.v12n7p28

    36- Atkinson, J. W. (1974). Motivational determinants of intellective performance and cumulative achievement. In J. W. Atkinson & J. O. Raynor (Eds.), Motivation and achievement (pp. 221–242). Washington, DC.: Winston.

    37- El-Anzi, F. (2005). Academic achievement and its relationship with anxiety, self-esteem, optimism, and pessimism in Kuwaiti students. Social Behavior and Personality: An international journal, 33, 95-104. DOI: https://doi.org/10.2224/sbp.2005.33.1.95. Publication date: February 2005

    38- Harrington, D., Kulasekera, K., Bates, R., & Bredahl, M. (2006). Determinants of student performance in an undergraduate financial accounting class, [Online] Available: http://ageconsearch.umn.edu/bitstream/34117/1/wp060001.pdf

    39- Jaggia, S. & Kelly, Hawke (1999) An analysis of factors that influence students’ performance: A fresh approach to an old debate. Contemporary Economic Policy. (17).

    40- Keil, J., & Partell, P. (1997). The effect of class size on student performance and retention at Binghamton  University, office of Budget and Institutional Research, Binghamton University,[Online].Available:http://buoir.binghamton.edu/papers/Class_size_jkpp1997.pdf.

    41- McKenzie, K., & Schweitzer, R. (2001). Who succeeded at university? Factors predicting academic performance in first year Australian university students. Higher Education Research & Development, 20 (1), 21-33

    42- Sibanda, L. , Iwu, C. & Benedict, O. (2015) Academic Success Factors: Implications for Teaching, Learning and Academic Administration. International Journal of Educational Sciences. 10(2): 269-279. DOI: 10.1080/09751122.2015.11917658