دور مدخل التکلفة على أساس النشاط (ABC) في تفعيل أبعاد المرونة الإستراتيجية لنظم المحاسبية التعليمية داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التخطيط الاستراتيجي المساعد – قسم اصول التربية – کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

تواجه المؤسسات التعليمية العديد من التغيرات الاقتصادية والسياسية والتکنولوجية والمعرفية ...الخ علي جميع المستويات  العالمية والإقليمية والمحلية ، وبالتالي تخلق العديد من الفرص التي يجب علي هذه المؤسسات اقتناصها ، وأيضاً توجد العديد من التهديدات التي تؤثر علي مستقبل هذه المؤسسات ، وبالتالي تحتاج هذه المؤسسات لإحداث نوع من التغييرات بداخلها من أجل مواکبة هذه التغييرات والتکيف معها ، لذا تحتاج هذه المؤسسات لنوعية من المرونة الاستراتيجية ، وبالتالي نحن بحاجة لتفعيل أبعاد المرونة الاستراتيجية بنظم المحاسبية التعليمية داخل هذه المؤسسات لضمان تواجدها ، لذا يساعد مدخل التکلفة علي أساس النشاط ABC علي تحقيق ذلک ، حيث تتغير التکلفة بتغيير الأنشطة التعليمية داخل هذه المؤسسات ، وبالتالي تتم المحاسبية وفقاً للأنشطة ، وبالتالي تسعي الدراسة الحالية لتوضيح دور مدخل ABC في تفعيل أبعاد المرونة الاستراتيجية بنظم المحاسبية التعليمية داخل المؤسسات التعليمية .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية
1-      أحمد ، محمد فتحي (2014) : " تطوير المحاسبية الخارجية لمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة " ، ماجستير ، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، کلية التربية ، جامعة المنيا .
2-      أبو العلا ، سهير عبد اللطيف  (2013) : " المحاسبية التعليمية کما يدرکها أعضاء هية التدريس في کلية التربية بأسوان " ، مجلة الثقافة والتنمية ،14 (72) ، 2013 ، 45-117 .
3-      ابو غزالة ، حنان محمد (2010) : " نظام مقترح للمحاسبية بالإدارات التعليمية على المستوى المحلي في جمهورية مصر العربية " ، ماجستير ، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
4-      التواتي، فتحي عبد العزيز (2013) : " استخدام منهج قياس التکاليف على أساس النشاط لترشيد تکلفة إنتاج المياة بالتطبيق على مشروع النهر الصناعي العظيم " ، ماجستير ، قسم المحاسبة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس . 
5-      الجبالي ، محمود (2008) : " تطبيق أنظمة التکاليف علي أساس الانشطة ABC                       في الجامعات : حالة تطبيقية على إحدى الجامعات الاردنية " ، إربد للبحوث والدراسات ، 11(2) ، 65-93.
6-      الرشيدي ، طارق عبد العظيم (2009) : " إدارة التکلفة : منهج محاسبي مقترح في ضوء التکامل بين نظامي ABC & Time Driven " ، مجلة الفکر المحاسبي ، السنة الثالثة عشر ، (2) ، 303 -360   .
7-      الشريف , بوفاس و ربيع ، بلايلية (2017) : " المرونة الاستراتيجية کمدخل للإبداع التسويقي وتحقيق التميز في أداء المؤسسات الاقتصادية الجزائرية : دراسة ميدانية " ،  مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية ، (7) ، 271- 290 .
8-      الشماسين ، سالم أحمد  (2013): " أثر الذکاء الاستراتيجي في تعزيز المرونة الاستراتيجية : دراسة تطبيقية علي شرکة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة " ، ماجستير ، قسم الإدارة العامة ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة مؤته . 
9-      الطراونة ، بکر محمود (2015) : " مدي فاعلية نظام التکاليف المبني علي أساس الأنشطة کأساس لقياس وتحديد تکلفة الخدمات التعليمية في الجامعات الاردنية الحکومية والخاصة " ، مجلة الجنان ، (7) ، 147-121.
10-  العبادي ، صدام مناور  (2015) : " أثر المرونة الاستراتيجية على الأداء المنظمي                           في الشرکات الخدمية الأردنية " ، ماجستير ، قسم الإدارة ، کلية الدراسات العليا ، جامعة العلوم الاسلامية .
11-  العنزي، فهد عواد (2014) : " أثر المرونة الاستراتيجية في جودة الأداء المؤسسي : دراسة تطبيقية علي شرکة الطيران الکويتية " ، ماجستير ، قسم إدارة الأعمال ، کلية الأعمال ، جامعة الشرق الأوسط  .
12-  العتيقي ،إبراهيم مرعي  (2016): " تصور مقترح لإدارة تکلفة الجودة علي أساس النشاط بالجامعات المصرية " ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، 5 (9) ،332-361.
13-  النجار ، فايز و الحوري ، فالح (2008): " جودة المعلومات وأثرها في تحقيق المرونة الاستراتيجية : دراسة ميدانية في شرکات صناعة الأدوية الأردنية " ، مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية ، 30 (2) ، 57-77.
14-  حسين ، سلامة عبد العظيم وأخرون (2018) : " أبعاد المرونة الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية : دراسة تحليلة " ، مجلة کلية التربية ببنها ، 5(116) ، 198-284.  
15-  خلف ، عيد محمود (2006) : " مدخل مقترح للمحاسبة عن التکلفة علي أساس النشاط لزيادة فعالية التکلفة المستهدفة حسب قرارات التسعير " ، مجلة الفکر المحاسبي ، 10(2) ، 72-115.
16-  سليمان ، أحمد محمد (2011): " استخدام مدخل الإدارة على أساس النشاط لتطوير فاعليات الموازنات بالهيئات الاقتصادية الحکومية : دراسة تطبيقية على اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري " ، ماجستير ، قسم المحاسبة والمراجعة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .
17-  شاهين ، محمد أحمد(1997) : " مشکلات تطبيق مدخل تحديد التکاليف علي أساس الأنشطة وأثرها على اتخاذ القرارات : دراسة تطبيقة " ، ماجستير ، قسم المحاسبة والمراجعة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .
18-  شريف ، شريف محمد و جمعة ، محمد حسن (2013): " التوظيف التربوي للمحاسبية کمدخل لإصلاح التعليم في ضوء متطلبات ثورة 25يناير 2011 " ،مجلة کلية رياض الأطفال ، جامعة بور سعيد ،  (3) ، 405-456.
19-  شعلان ، مجدي عبد المعبود (2015) : " تأثير التکامل بين مقاييس الأداء المتوازن BSC  والتکلفة على أساس النشاط ABC علي قياس وتقييم الأداء : دراسة ميدانية على قطاع انتاج البترول " ، ماجستير ، قسم المحاسبة والمراجعة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس .
20-  عبد الرحمن ، عادل محمد (2008): " عملية التحول من الدور التقليدي إلى الدور الجديد للدولة وإشکالية البعد الاجتماعي " ، مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، المجلد الثاني والعشرون ، 22(1) ، 49-86 .
21-  عبد السلام ، سناء أحمد  (2011) : " تصور مقترح لتقويم أعضاء هيئة التدريس التربويين في ضوء المحاسبية والحرية الأکاديمية " ، دکتوراة ، قسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
22-  على ، هندي نصر (2004) : " التعديلات الأخيرة في النظام المحاسبي الموحد ومفهوم حوکمة الشرکات: دراسة تحليلة" ، مجلة البحوث التربوية المعاصرة  ، 18(2) ، 1-39. 
23-  عقل ، هيثم & الداعور ، جبر (2013) : " نظام التکاليف علي أساس الأنشطة الموجهة بالوقت TDABC وأثره علي سياسة توزيع الأرباح لدى شرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين " ، مجلة الفکر المحاسبي ، السنة السابعة عشر ، (2) ، 333-383.
24-  کريمة ، دينا(2015) : " إطار مقترح للتکامل بين مدخلي التکلفة علي أساس النشاط الموجه بالوقت والتکلفة علي أساس النشاط المرکز علي الأداء في بيئة الأعمال المعاصرة : دراسة ميدانية " ، مجلة الفکر المحاسبي ، السنة التاسعة عشر ، (3) ، 15-54 .
25-  محمد، عبد الخالق فؤاد (2012) : " آليات مقترحة لتفعيل مدخل المحاسبية التعليمية الشاملة بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بمصر في ضوء توجهات الإدارة التربوية الفعالة " ، المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، (31) ، 181-218 .
26-  محمود ، صدام محمد وآخرون (2011) : " أثر المعايير الأخلاقية للمحاسب الإداري في جودة معلومات التقارير المالية : دراسة حالة على عينة من المحاسبين في مدينة تکريت " ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإقتصادية والإدارية ، 4(7) ، 403-430 .
ثانياً : المراجع الأجنبية
1-    Agyemang , Gloria  et al (2009): " NGO Accountability and Aid Delivery " , The Association of Chartered Certified Accountants ,  Research report 110 .
2-    Alves, Rafael J. Vargas et al(2018) : " Activity-Based Costing and Time-Driven Activity-Based Costing for Assessing the Costs of Cancer Prevention, Diagnosis, and Treatment: A Systematic Review of the Literature" , Value in Health Regional , 17 ,142-147.
3-    Anderson, Jo  Anne(2005): " Accountability  in  Education " ,  Education  policy series,  UNESCO .
4-    Acquah , Daniel(2013) : " School Accountability in England: Past, Present and Future" , Manchester, Centre for Education Research and Policy .
5-    Awwad,  Abdulkareem (2009): "  The Influence of Strategic Flexibility on the Achievement of Strategic Objectives:an Empirical Study on the Jordanian Manufacturing Companies" , Jordan Journal of Business Administration, 5(3) , 415-431.
1-     Benway , Darcy G(2008) : " Factors Influencing Accountability Systems: A Problem Based Analysis of  The Implementation of  No Child Left Behind " , Ph.D , Faculty of the Graduate School , Saint Louis University  .
2-    Boone ,  Linda Huskey(2007): " Accountability for the Mission: A Case Study on Internal Accountability Systems at the Secondary School Level" , Phd ,  Drexel University.
3-    Cingoz ,Ayse & Akdogan ,  A.Asuman(2013) : " Strategic flexibility, environmental dynamism, and innovation performance: An empirical study" , Procedia - Social and Behavioral Sciences , 99 ,582-589.
4-    Dalsgaard ,Christian & Paulsen , Morten Flate(2009) : " Transparency in Cooperative Online Education " , International Review of Research in Open and Distance Learning , 10( 3) , 1-22.
5-    Dorn, Sherman & Ydesen, Christian(2014) : " Towards a Comparative and International History of School Testing and Accountability" , Education Policy Analysis Archives , 22(115) ,1-12.
6-    Fritzen , Scott A.  (2006): " Probing system limits: Decentralisation and local political accountability in Vietnam  " , Asia-Pacific , Journal of Public Administration,28(1) , 1-30.
7-    Green, Jane(2011) : " Education, Professionalism, and the Quest for Accountability  : Hitting the Target but Missing the Point " , New York , Routledge.
8-    Hamilton, Laura S.(2007): " Standards-Based Accountability Under No Child Left Behind Experiences of Teachers and Administrators in Three States " , Santa Monica , RAND.
9-    Hoover ,Randy L.(2014) : " Understanding the Difference Between Authentic Accountability and Pseudo Accountability " , PhD , Departement of Teacher Education Beeghly , College of Education , Youngstown State University .
10- Ho-Uk Lee(2002) : " The Impact of CEO and TMT Characteristics on Strategic Flexibility and Firm Performance " , Phd , Management, the Office of Graduate Studies of Texas A&M University.
11- Huang , Yu-Ting (2016): " Evaluation and Recommendation of implementing Time-Driven Activity-Based Costing in healthcare " , Phd , School  of Public  Health ,  The University of Texas  .
12- Hursh , David (2005) : " Neo-liberalism, Markets and Accountability: transforming education and undermining democracy in the United States and England ",Policy Futures in Education,3(1) ,3-15.
13- Kahlenberg , Richard D.(2007) : " Could Transparency Bring Economic Diversity? " , the Journal of  New England Board of Higher Education , 21(4) ,20-21 .
14- Kamasak ,  Rifat et al (2016): " Importance of Strategic Flexibility on the Knowledge and Innovation Relationship: An Emerging Market Study " , Procedia - Social and Behavioral Sciences  ,229, 126-132.
15- Leithwood , Kenneth(2005) : " Educational  Accountability: Issues and Alternatives " ,  Research Report , Regina , the Saskatchewan School Boards Association  .
16- Macartney, W. Hugh (2011): " The Dynamic Effects of Educational Accountability " , Phd , Graduate Department of Economics ,  University of Toronto , 2011
17- Mattei , Gary J.(2005) : " Data-Driven Decision Making Within The Contemporary Architecture of Accountability " , PhD , Doctor of Education , Immaculata University .
18- Morgeson , Forrest Vern(2005): " Reconciling Democracy and Bureaucracy: Towards A Deliberative-Democratic Model of  Bureaucratic Accountability " , Phd ,  Faculty of Arts and Sciences , University of Pittsburgh  .
19- Moses , Valencia Vonzell(2014) : " Economics, Equity, & Breaking “the 11TH Commandment”: a Case Study of the Michigan Educational Assessment Program as a Historical Example of Accountability for Educational Reform " , Phd , Curriculum, Teaching, and Educational Policy Programs , Michigan State University  .
20- Negropontes , Dorothy Gail(2010): "Rural Alberta Educational Leaders' Perspectives on Accountability" , Phd ,  The Faculty of Graduate Studies , University of Calgary , Alberta .
21- Piro, Jody S. & Mullen, Laurie(2013) :" Outputs as Educator Effectiveness in the United States: Shifting Towards Political Accountability " , International Journal of Educational Leadership Preparation, NCPEA National Council of Professors of Educational Administration ,8(2) ,59-77 .
22- Plecki , Margaret L. et al (2012) : " Using Evidence for Teacher Education Program Improvement and Accountability: An Illustrative Case of the Role of Value- Added Measures " , Journal of Teacher Education , American Association of Colleges for Teacher Education  ,63(5) , 318-334.
23- Rajani , Rakesh(2010) : " Capacity is Political, Not Technical: The Case of  HakiElimu in Promoting Accountability in Education in Tanzania " , in Jan Ubels&others (eds) ,  " Capacity Development in Practice" , Washington , Earthscan  
24- Reeves ,  Douglas B.(2004) : " Accountability  for  Learning  How Teachers and School Leaders Can Take Charge " , (Virginia , Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD) , 2004 )
25- Rothchild , Mary Todd (2011): " Accountability Mechanisms in Public Multi-campus Systems of  Higher Education " , Phd , The Faculty of The Graduate School , the University of Minnesota .
26- Sagan, Deborah E.(2004) : " Process Improvement Implementation in a Federal Government Organization " , Phd , Capella University.   
27- Shober , Arnold F.(2010) : " Splintered Accountability state Governance and  Education Reform " ,  Albany ,  State University of New York  .
28- Smith,  Marilyn Cochran  et al (2013) : " The Politics of Accountability : Assessing Teacher Education in the United States " ,  The Educational Forum  , 77 (1) , 6-27 .
29- Stecher, Brian (2010) : "  Performance Assessment in an Era of Standards-Based Educational Accountability " , The Stanford Center for Opportunity Policy in Education (SCOPE), Stanford University.
30- Stecher ,Brian & Kirby, Sheila Nataraj(2004) : " Organizational Improvement and Accountability :Lessons for Education from other Sectors " , Prepared for The William and Flora Hewlett Foundation, Santa Monica  , RAND Corporation  .
31- Tsai ,Pi-Hung(2004): "Application of Activity-Based Costing (ABC) in The Evaluation of Eye-Lasik Surgical Cost in Taiwan" , Phd, The Faculty of the Graduate School of Saint Louis University .
32- Tuinamuana , Katarina(2011): " Teacher Professional Standards, Accountability and Ideology: Alternative Discourses " , Australian Journal of Teacher Education , 36( 12) ,72-82.
33- Tsai, Wen-Hsien et al (2012): " Integrating information about the cost of carbon through activity-based costing " , Journal of Cleaner Production , 36,102-111 .
34- Vette, Otis Lo et al (2000): " An Investigation of Teachers Perceptions of  their Principals "Delegation" and "Relationships" Behavior " , Paper Presented to the Annual Meeting of The Mid-South Educational Research Association ( Bowling Green , Kentucky)
35- Westhorp ,  Gill  et al  : " Enhancing community accountability, empowerment and education outcomes in low and middle-income countries : A realist review  " , EPPI-Centre, Social Science Research Unit, Institute of Education, University of London , 2014 .
36- Zajda ,  Joseph(2005) : " Globalisation , Education and Policy : Changing Paraigms" , in Joseph Zajda (ed) ," International Handbook on Globalisation, Education and Policy Research " , Netherlands, Springer  .