مقرر في التربية الوقائية قائم على أنشطة المهارات الحياتية (برنامج إعداد المعلم کلية التربية جامعة الأسکندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و طرق تدريس العلوم المساعد - کلية التربية- جامعة الأسکندرية

2 مدرس المناهج و طرق تدريس العلوم - کلية التربية- جامعة الأسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على أهم المفاهيم الرئيسية المرتبطة بمطلبات التربية الوقائية والتي تُعد في عصرنا الحالي مطلب أساسي لإعداد النشء، ثم تحديد مستوى الوعي الوقائي(ممارسات سلوکيه، معرفة علمية) لدى الطلاب المعلمين بجميع الشعب العلمية والأدبية والتعليم الأساسي الذي أوشکوا على التخرج من کلية التربية جامعة الاسکندرية، ثم تصميم مقرر يتضمن أهم متطلبات التربية الوقائية وبعض أنشطة المهارات الحياتية، يمکن أن يساعد على تنمية الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم أثناء إعداده بکليات التربية، لذا تم أعدت الباحثاتان استبيان يستطلع  رأي مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في تخصص علوم الصحة العامة والطب الوقائي لتحديد أهم متطلبات التربية الوقائية وأهم الموضوعات التي تندرج تحتها والتي يمکن  تضمينها في مقرر للتربية الوقائية من أجل تنمية الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم- جميع الشعب- أثناء إعداده بکليات التربية، وکذلک إعداد مقياس يهدف إلى قياس مستوي الوعي الوقائي لدى عينة البحث ينقسم إلى جزئين جزء يقيس ممارسات سلوکية وجزء يقيس معرفة علمية، طُبق المقياس بجزأية (الممارسات السلوکية- الجانب المعرفي)،على عينة البحث وأوضحت النتائج تدني مستوي الوعي الوقائي لديهم، ومن ثم أُعد  مقرر يتضمن متطلبات التربية الوقائية وانشطة مهارات حياتية، يمکن أن ينمي الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث ذات العلاقة بالبحث.

المراجع الأجنبية
1-      أحمد أبو الحسن.(2004). برنامج مقترح في التربية الوقائية للتلاميذ المعاقين عقلياً بمدارس التربية الفکرية في ضوء متطلبات إعدادهم المهني. مجلة الارشاد النفسي. مرکز الارشاد النفسي. جامعة عين شمس. العدد(18). ص ص:212- 215 .
2-      أحمد حسين للقاني وآخرون.(2001). مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل. القاهرة، عالم الکتب.
3-      أحمد اللقاني وعلى الجمل.(1996م). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة. عالم الکتب.
4-      أحمد کريم عيد الشرعة.(2012). تطوير کتب الجغرافيا في ضوء معايير التربية الوقائية وقياس أثره في تنمية الوعي الوقائي ومهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر. رسالة دکتوراة غير منشورة.کلية التربية. جامعة اليرموک. الأردن.
5-      ابراهيم شعير.(2005). دور مناهج العلوم في الوفاء بمتطلبات التربية الوقائية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع. مجلة التربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. المجلد(3). العدد(102).
6-      استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. رئاسة مجلس الوزراء. جمهورية مصر العربية.
7-      أسماء زين الأهدل.(2000). فاعلية وحدة تعليمية مطورة في التربية الوقائية لمواجهة المخاطر الطبيعية وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بجدة. رسالة الخليج العربي. العدد (100(.
8-      اعتدال عبد الرحمن حجازي.(2006). تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الأبتدائية.المؤتمر العلمي الأول - التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة. کلية التربية- جامعة جنوب الوادي. سوهاج.
9-      إيمان محمد محمد شحادة. (2009). تقويم محتوى منهاج العلوم لاعامة للمرحلة الأساسية الدنيا فى ضوء متطلبات التنور الصحى. رسالة ماجستير. غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
10-  المؤتمر السنوي الخامس لإدارة الأزمات والکوارث. وحدة بحوث الأزمات. کلية التجارة. جامعة عين شمس. 28-29 أکتوبر2000 م.
11-  تغريد عمران وآخرون. (2001). المهارات الحياتية. القاهرة، مکتبة زهراء الشَّرق.
12-  تيسير إبراهيم حسين العريض.(2008). فعالية منهج مقترح في الأحياء باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة لتنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراة غير منشورة. کلية التربية. جامعة الزقازيق.
13-  تيسير محمود دنشوان وباسم محمد أبوقمر.(2004) . مدي تناول محتوي مناهج العلوم في المدارس الصناعية في فلسطين لابعاد التربية الوقائية وقضاياها ووعي الطلاب بها. المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية للتربية العلمية.الأبعاد الغائية في مناهج العلوم بالوطن العربي. الاسماعلية 25-18 يوليو. المجلد الأول. ص ص 73- 104.
14-   جمال الدين محمد حسن. (2003). الوعى الصحى لدى طلاب المرحلة الثانوية مستواه، وعلاقته ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية"، مجلة کلية التربية. جامعة بنها. المجلد (13)، العدد (54)، ص ص 166 ـ 199.
15-  حسن عبد الرؤوف الهندي.(1995). تقييم مستوي الوعي الغذائي لطالبات کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي بالزقازيق. مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية.المجلد (40). العدد(2).
16-   حسين عباس حسين علي (2014). تطوير منهج العلوم في إطار التربية الوقائية لتلافي أخطار الإصابة بالأمراض الوبائية والإنفلونزا الموسمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد(58). ص ص104-161.
17-  حنان عبد المنعم مصطفي زکي.(2001). فاعلية وحدة مقترحة في التربية الوقائية في منهج العلوم لتنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية جامعة عين شمس.
18-  خديجة أحمد السيد بخيت.(2000).فعالية الدراسة الجامعية في تنمية بعض المهارات الحياتية "دراسة ميدانية" على دلاب بعض کليات جامعة حلوان. المؤتمر القومي السنوي السابع لمرکز تطوير التعليم الجامعي.
19-  رجاء عبد الرحمن الخطيب.(2002).دور المؤسسات الاجتماعية في نشر الوعي البيئي بين طلاب المدارس والجامعات لمواجهة تحديات التلوث البيئي"دراسة ميدانية". مجلة کلية التربية. جامعة عين شمس. مجلد(3).العدد (26).
20-   رضا محمد ابو کراع.(2003). الوعي الوقائي من منظور نفسي اجتماعي. أعمال ندوة الاتجاهات الحديثة في توعية المواطن بطرق الوقاية من الجريمة. ط(1). أکاديمية المير نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
21-  رمضان عبد الحميد الطنطاوي.(1997). دور مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بمصر في تحقيق مفهوم التربية الوقائية للطلاب. مجلة کلية التربية بالمنصورة. العدد 33.     
22-   زينب مهدي عبد الله.(2017).مقارنة مستوي الوعي الصحي الغذائي لدى لاعبي کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في بعض الألعاب الفرقية والفردية في محافظة القادسية.وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. کلية التربية الرياضية- جامعة القادسية.
23-   سلوي الصديق والسيد رمضان عثمان.(2004).الصحة العامة والرعاية الصحية من المنظور الاجتماعي. دار المعرفة الجامعية. الاسکندرية.
24-   سهي غازي أبو معيلق.(2006). مدى تضمن محتوي منهاج العلوم لطلبة الصف السادس لبعض المفاهيم التربية الوقائية واکتسالهم لها في مدارس قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الأسلامية . غزة.
25-   شيرين محمد غلاب وإيمان صابر عبد القادر العزب.(2015). برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية الوعى ببعض قضايا التربية الصحية والقدرة على اتخاذ القرار المناسب نحوها لدى معلمات الاقتصاد المنزلى وقبل الخدمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.العدد(57). ص ص 53- 98.
26-   صلاح الدين عبد الکريم عبد الله.(2008). برنامج محوسوب ودورة في تنمية مفايهم التربية الوقائية في التکنولوجيا لدى الطلبة الصف التاسع الاساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الاسلامية.غزة.
27-   صلاح الفرع.(2008). برنامج محوسب ودوره في تنمية مفاهيم التربية الوقائية في التکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة السلامية. غزة.
28-  عباس عبد المهدي وقحطان فضل زاهي.(2014). دراسة مفاهيم التربية الوقائية والتقانات البيولوجية المعاصرة في کتب الأحياء للمرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الأنسانية. السنة الثامنة.العدد (15). ص ص 145- 164.
29-  عبد الناصر عبد الرحيم القدولي.(2005). مستوي الوعي الصحي ومصادر الحصول على المعلومات الصحية لدى لاعبي الأندية العربية للکرة الطائرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية.کلية التربية. جامعة البحرين. مجلد(6). العدد(1).223-263.
30-  عبد العزيز عبد الله العريني.(2004). الطالب والمهارات الحياتية. مجلة کلية التربية.جامعة بنها. المجلد(14).العدد(58).ص ص 122- 143.
31-  عبد السلام مصطفى عبد السلام .(2001 ).الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم.القاهرة. دار الفکر العربي.
32-   عبد الله محمد خطابية وإبراهيم فيصل رواشدة. (2003). مستوى الوعى الصحى لدى طالبات کليات المجتمع الحکومية فى الأردن، مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، المجلد (15)، العدد (1)، ص ص 259 ـ 296.
33-  عماد عبد الحق ومؤيد شفاعة وقيس نعيرات وسلمان العمد.(2012). مستوى الوعى الصحى لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس، مجلة جامعة النجاح الوطنية، مجلد (26)، العدد (4)، ص ص 939 ـ 958.
34-  على حسن حسين الأحمدى. (1424). مستوى الوعى الصحى لدى تلاميذ الصف الثانى الثانوى طبيعى وعلاقته باتجاهاتهم الصحية فى المدينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
35-  فايز عبده وإبراهيم فوده.(1997). تقويم مناهج العلوم في المرحلة الأبتدائية في ضوء متطلبات التربية الوقائية. المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية. التربية العلمية للقرن الحادي والعشربن. المجلد(1). ص ص 27-62.
36-  فتحية صبحي سالم اللولو.(2006). مستوي المهارات الحياتية لدي الطلبة خريجي کلية التربية بالجامعة الأسلامية بغزة. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. جامعة عين شمس.العدد(59).ص ص86-104
37-  فوزية الشربيني وعفت الطناوي.(2001). دور مقررات التربية في غکساب طلاب شعبة التعليم الإبتدائي للمفاهيم الخاصة بالکوارث الطبيعية والصناعية. مجلة کلية التربية.العدد(28). جامعة المنصورة.
38-  فوزية محمد ناصر الدوسري.(2007). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوي مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي. العدد(111). ص ص 1- 62.
39-  قنديل عبد الرحمن يس.(1990). التربية الغذائية وتطور الوعي الغذائي لدي أمهات المستقبل. المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري وتنشئته ورعايته. المجلد الثاني. مرکز دراسات الطفولة. جامعة عين شمس. مصر.
40-   ماجدة محمد أمين السمالوطى، وصلاح عبد الله محمد. (2009). مدى وعى طلاب الجامعة ببعض مجالات التربية الصحية دراسة ميدانية، المجلة العلمية لکلية التربية بالوادى الجديد، جامعة أسيوط، المجلد (1)، العدد (2)، ص ص  64 ـ 134.
41-  مجدي أسماعيل. (2000) . فعالية وحدة دراسية مقترحة في التربية الصحية للوقاية من الأيدز والأمراض المنقولة جنسياً لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية العلمية. المجلد(3). العدد (1).
42-  محسن حامد فراج.(1999). تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للتربية العلمية. مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين رؤية مستقبلية مرکز تطوير تدريس العلوم. المجلد الثاني.
43-   محمد أمين ورؤوف عزمي.(1997). برنامج مقترح فيي التربية الوقائية باستخدام الوسائط المتعددة"رؤية مستقبلية لتطوير تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية". المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العلمية. التربية العلمية للقرن الحادي والعشرين. المجلد(1). ص ص 153- 175.
44-   محمد خليل وخالد الباز .(1999). دور مناهج العلوم فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , المؤتمر العلمى الثالث ,مناهج العلوم للقرن الحادى والعشرين ,الجمعية المصرية للتربية العلمية , المجلد الاول .
45-  محي الدين عبده الشربيني.(2005).فعالية برنامج مقترح لتنمية منظومة المهارات الحياتية المرتبطة بتدريس العلوم لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية. المؤتمر العربي الخامس حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم. جامعة عين الشمس.
46-   مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية (2000).القضايا والمفاهيم المعاصرة في المناهج الدراسية، وزارة التربية والتعليم بمصر. مطابع الأهرام.
47-   مکتب التربية العربي لدول الخليج.(2010). برنامج المهارات الحياتية حقيبة المهارات الشخصية. الرياض   https://skills.abegs.org/
48-   نادية محمود بنداري.(2002). برنامج لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال وعلاقته بالتوعية. رسالة دکتوراة غير منشورة. کلية التربية. جامعة الزقازيق.
 
49-   نجاح السعدي المرسي عرفات.(1999). فعالية برنامج مقترح في التربية الوقائية على تنمية المفاهيم والاتجاهات الوقائية لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية. المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للتربية العلمية-مناهج العلوم للقرن الواحد والعشرون رؤية مستقبلية.المجلد الثالث. العدد(1).ص ص. 215-245.
50-  ليلي حسام الدين.(2004). وحدة دراسية مقترحة لتنمية وعي طالبات المدرسة الثانوية التجارية بالتربية الغذائية. مجلة التربية العلمية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. جامعة عين شمس. المجلد(7). العدد(3). ص ص 61- 93.
51-  هزاع محمد جميل فيروز.(2004). الوعي الصحي الغذائي. المجلة العربية للغذاء والتغذية. المجلد(1). العدد(5).
52-  وداد عبد السميع.(2007).متطلبات التربية الوقائية في مناهج العلوم بالمرحلة الأبتدائية في المملکة العربية السعودية. مجلة کليات المعلمين للعلوم التربوية. المجلد السابع. العدد(2). الرياض.
المراجع الأجنبية:
53-      Abu Laila, Joseph, and Al-Amoush, Ahmed. (2009).Health Behavior in the UAE Society, A Field Study. Journal of Social Affairs. (102). pp. 137-198.
54-      American Association for the Advancement of Science (AAAS) (1989):Science for all Americans, Project 2061. Washington. www.aaas.org/project20611261main.htm.
55-      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (AAAS)(1993): Benchmarks for Science Literacy, Project 2061, Washington.
57-      American Association for Health Education (AAHE). (1995).National Health Education Standards,(U.S:Auther)
58-      Available at: https://www.apha.org/
59-      Canadian Public Health Association(CPHA).(2000).The National Literacy and Health Program,(Ottawa a:Author).
60-      Available at: https://www.cpha.ca/
61-      Erawan, Prawit (2010).Developing Life Skills Scale for High School Students through Mixed Methods Research. European Journal of Scientific Research.Vol. 47, No. 2, pp. 169-186
62-      Gerlovich, J.A.(2013). Safety Standard Examination of What Teachers Know and Should Know About Science Safety. The Science Teachers, Vol (64). No(3). P.P.49-97.
63-      Koupe,M.J.(2014).Health Education .In:Lewy,A. The International Encyclopedia of Curriculum. U.K. Pergo men Press, P.P. 975-977.
64-      Leary, M. (2005). Making sense of Elf-Esteem. Annual Educations, Adolescent Psychology, (5/6), 32–34.
65-      Petal, M.(2008).Disaster Risk Reduction Education in Shaw, R. And Kirshuamurty, R. Eds. Disaster Management: Global Challenges and Local Solution, Universities Press India. 
66-      Poche, C.R., Kith, W.A.& Carlton,M.T.(2014). Teaching self-protection to children using television teaching techniques. Journal of Applied Behavior Analysis,Vol(12).No(3).P.P.17-32.
67-      Price, L. (2007). The biology of risk taking Annual Educations Adolescent Psychology, (5) 38-41.
68-      Robert, M.(2014). The Contemporary Operating Environment and the Protection of Student .Available at: http:// www.peaceopstraining.org/ar/courses/protection-of-students/
69-      Smith,S,and Ravussin, E .(2002).Emerge paradigms for understanding fatness and diabetes risk. cur diabetes , 2, pp223-230
70-      South Dakota State Department of Education and Cultural Affairs. (2000). South Dakota Health Education Standards: Available at: https://doe.sd.gov/board/packets/documents/091817/item7doc2.pdf
71-      Stephen,J.E.(2014). Teaching Health Science Elementary and middle school. 4th Edition:Jones and Bartlett Publishers, London U.K.
72-      UNICEF (2005). Life skills – based education in South Asia, A regional overview prepared for the South Asia Life Skills – Based Education Form, 2005.
73-      WHO (World Health Organization), (1997). Life skill education for children and adolescents in schools. Department of Mental Health: Geneva
74-      Weiler,R.M.(2012). The Role of school health instruction in Preventing injury: Making it Work. Journal of the Mississippi Academy of Science. 59(9).March.P.P. 41-59.
75-       World Health Organization (2009), Food Safety and Disease transferred by food,Available at:  www.WHO.int/media centre /factssheets/fs23/ar/index html
76-       Wright,J.A.(2014) .self-protection: A new approach to 4-11 health. Paper Presented of the Annual Conference of the Minnesota Conrail on Family Relation, November 15-19,U.S.A.