استخدام أنشطة منتسوري في تنمية بعض الأنشطة الفنية و التفکير البصري لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد - کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الأنشطة الفنية لدى أطفال الصف الثاني من رياض الأطفال من خلال أنشطة منتسوري وأثره في التفکير البصري لديهم، ولقد تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول لسنة 2018- 2019، وتکونت عينة الدراسة من (68) طالباً وطالبة من طلاب المستوي  الثاني من رياض الأطفال، جرى تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعة تجريبية مکونة من ( 34) طفلا وطفلة، ومجموعة ضابطة مکونة من (34) طفلا وطفلة أيضاً، وجرى تدريس الدروس للمجموعة التجريبية باستخدام أنشطة منتسوري، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الدروس بالطريقة المعتادة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة أدوات القياس التالية:
قائمة مهارات الأنشطة الفنية لطفل الروضة، قائمة مهارات التفکير البصري لطفل الروضة، کراسة أنشطة لطفل الروضة.
 دليل المعلم للمستوى الثاني من رياض الأطفال باستخدام أنشطة منتسوري، ولقاءات الطلاب باستخدام أدوات منتسوري، مقياس الأنشطة الفنية، اختبار  التفکير البصري،  وجري التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي علامات أفراد المجموعة التجريبية  والضابطة في  مقياس الأنشطة الفنية، واختبار التفکير البصري لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنشطة منتسوري.

  1. أولا- المراجع العربية:

    1.  إبراهيم، أمنية (2008). فاعلية استخدام الموديولات التعليمية والتعلم التعاوني في تنمية المفاهيم الفنية والمهارات اليدوية والابتکار لدى طلاب کلية التربية النوعية شعبة التربية الفنية بمدينة أسيوط (رسالة دکتوراه). کلية التربية.جامعة أسيوط. أسيوط.
    2. إبراهيم، أيمن (2012). فاعلية برنامج مقترح لممارسة أنشطة فنية باستخدام إستراتيجية التعليم التعاوني في تحسين السلوک التکيفي لدى أطفال مؤسسات الإيواء بمحافظة الجيزة. رسالة (ماجستير) -جامعة القاهرة -کلية رياض الأطفال -قسم العلوم الأساسية.
    3. إبراهيم، عبد الله (2006). فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المؤتمر العلمي العاشر. التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل. الجمعية المصرية للتربية العلمية. 73- 135.  
    4. إبراهيم، ليلى؛ وفوزي، ياسر )2004). مناهج التربية الفنية بين النظرية والتطبيق. د. ط. القاهرة: مکتبة الأنجلـو المصرية.
    5. أبو هزيم، مها (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية منتسوري في اکتساب المهارات اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال، کلية العلوم التربوية والنفسية (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة عمان العربية. عمان. الأردن.
    6. الأحمد، حسين (2012). فاعلية برنامج مستند إلى طريقة منتسوري في زيادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة دأون (رسالة دکتوراه). جامعة دمشق. کلية التربية: قسم التربية الخاصة.
    7. بخيت، ماجدة؛ وعبد الحميد، عبير؛ وعبد الحميد، شيرين (2017). أثر استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة. إدارة البحوث والنشر العلمي. المجلة العلمية. المجلد الأول، العدد الأول: 218-272.
    8. جبر، يحيى (2010). أثر إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير البصري في العلوم لدى طلاب الصف العاشر الأساسي (رسالة ماجستير). کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
    9. حمادة، محمد (2009). فاعلية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظية في الرياضيات. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. (146)، 14- 64.
    10. حنفي، عبلة (1999). الفن في عيون بريئة. المجلس القومي لثقافة الطفل. القاهرة. مصر.
    11. زنقور، ماهر (2013). أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصري والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة. مجلة تربويات. 16 (2)، 30- 104.
    12.  أبوزيد، سميرة؛ ونسيم، سحر (2004). دليل المعلمات لأنشطة رياض الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
    13. سندي، شذى (2012). فاعلية وحدة مقترحة في هندسة الفراکتال باستخدام الحاسوب لتنمية التفکير البصري والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة الطائف. المملکة العربية السعودية.
    14. الشوبکي، فداء (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر (رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية، غزة.
    15. صالح، محمد (2012). تقويم محتوى کتب العلوم بالمرحلة الإعدادية على ضوء مهارات التفکير البصري ومدى اکتساب التلاميذ لها. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 3 (31)، 19- 54.
    16. أبو صالح، هدى (2017). أثر طريقة منتسوري في تحسين مهارتي الاستماع والمحادثة لدى طفل الروضة. ط1. عمَّان. الأردن: دار مجد للنشر والتوزيع.
    17. طافش، إيمان (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة الأزهر. غزة.
    18. عايش، أحمد (2008). أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    19. عباس، أصغر؛ وطاهر، عبد الغفار؛ وغزالي، غيور (2013). تقسي تطور المهارات الاجتماعية واللغوية باستخدام طريقة منتسوري لأطفال الروضة. روالبندي. الهند.
    20. عبد الجواد، نبيل (2000). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية منتسوري في تنمية مهارة الإبداع لدى تلاميذ رياض الأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة سانت جوزيف، بيروت، لبنان.
    21. عبد الحميد، عبير (2000). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعبير الفني للتلاميذ    في ضوء فن الخداع البصري (رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة أسيوط.
    22. ﻋﺒﺩ الخاﻟﻕ، ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ( 1993). ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺃﺼﻭﻟﻪ ﻭ ﻤﺒﺎﺩﺌﻪ. القاهرة: ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ للطباعة والنشر والتوزيع.
    23. عبد الهادي، نبيل؛ ونصر الله، عمر (2000). بطء التعلم وصعوباته. ط2., عمان الأردن: دار وائل للنشر.
    24. علي، محمد (2000). الثقافة البصرية. القاهرة: دار البشري للطباعة والنشر.
    25. عيد، دلال (2006). التربية الحرکية في رياض الأطفال-المفاهيم النظرية، المهارات الأساسية، البرامج والقياس. القاهرة: المکتب الجامعي الحديث.
    26. الفرس، فاطمة الزهراء (2011). تنمية مهارات الذکاء الوجداني باستخدام أنشطة التربية الفنية لعينة من الأطفال المضطربين سلوکيا (رسالة ماجستير).  جامعة حلوان. کلية التربية الفنية. قسم علوم التربية الفنية.
    27. محمد، مروة (2012). أنشطة مقترحة في الفن التشکيلي کوسائل اتصال لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي والدمج للطفل التوحدي. رسالة (دکتوراه)-جامعة حلوان. کلية التربية الفنية. قسم علوم التربية.
    28. منتسوري، ماريا (2015)، ماذا تعرف عن طفلک؟، ترجمة: نيکولاس نسيم سلامه، الطبعة الثانية، القاهرة، الکلمة.
    29. مهدي، حسن (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
    30. هدى راضي عثمان صقر (2012). فاعلية الأنشطة الفنية في الحد من المشکلات السلوکية وتنمية المهارات العقلية واللغوية للأطفال الاجترارين المدمجين. رسالة (دکتوراه) -جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي.
    31. الهنيدي، منال (2006). الأنشطة الفنية لطفل الروضة. الطبعة الأولى. القاهرة: عالم الکتب.

    ثانيا- المراجع الأجنبية:

    32- Anderson, O. R. (1997). A neuro cognitive perspective of current learning theory and science instructional strategies. Science Education, 81, 67-89.

    33- Atkinson, R.L. (2000) :Introduction to psychology, Mc Graw- Hill, New York.

    34- Bobick, Bryna; DiCindio, Carissa (2012). Advocacy for Art Education: Beyond Tee-Shirts and Bumper Stickers, Art Education, v65 n2 p20-23 Mar 2012.

    35- Cllifford, A. & Takacs, C. (1993). Study in Support of Earlychildhood © North American, Montessori Teacher’s Association.

    36- Gortz, D & Dopfner, M (2009). Aufmerksamkeitsdefizit- hyper-aktivitatsstorungen von kind- era und jugendlichen im          elternurteil: Eine analyze an einer feldstichprobe mit dem      Diagnostic-System DISYPS- Il.Zeitschrift fur Kinder- und          Jugen- dpsychiatrie und Psychotherapies. Vol.37(3). May  2009. pp. 183-194.

    37- Hewitte, B & Carmel, M (2000). Malaysian Parents Ideal and Aactual
    Perception of Pre- Scool Education. International Journanl of Early
    Years Education: 8(1),83-92.

    38- Horlik , Christine.( 2006).An Investigation in to the Narrative Approaches  by Pre-School Children Using Artistic Visual Measures  to Represent "worlds".M.A. Canada :McGill University.pp.69.

    39- Eicker, J.; Johns, J.; & Bearley, W. (2009). "Neuro-Linguistic
    Communication Profile Online".HRDQ Assessment Center.
    Retrieved April 25, 2013, from:
    http://www.hrdqstore.com/assets/images/products/NCP/Neurolingu
    istic-Communication-Profile-Online-Assessment-SampleReport.pdf.

    40- Einarsson, E, Sigurdsson, J, Fridrik; G, Gisli H, N, Anna K (2009).
    Screening for Attention- Deficit Hyperactivity Disorder and
    Co-morbid Mental Disorders Among Prison Inmates
    , Nordic
    Journal of Psychiatry. Vol.63(5). Oct 2009. pp. 361-367.

    41-  Kayili, A., (2011). Examination 0f the Effect 0f the Montessori mothed on Preschool Children’s Readiness to Primary Education Academic Journal Article V0l. 11.

     

    42- Kim, D (2009). Access to the General Early Childhood Curriculum: An          
    Investigation of Participation in the Montessori Early          Childhood Curriculum and Provided Instructional Supports. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and        Social Sciences. Vol.69(8-A). 2009. pp.3107.

    43- Kuang. Ching Chen(2007). Exploring the Artistic Intelligence of Taiwanese Children ,PH,D, United States ,Arizona ,the University. of Arizona,pp.189.

    44- La Malfa, G& Lassi, S&Bertelli, M& Pall anti, S (2008). Detecting attention- deficit/ hyperactivity disorder (ADHD) in adults with intellectual disability. Research in Developmental Disabilities.Vol.29(2). Mar 2008. PP. 158-164.

    45- Lee, Seung Yeon (2009).The Experience of "fiow"  in Artistic Expression : Case Studies of Immigrant Korean Children with Adjustment Difficulties.Ed. D,  United States. NY. Teacher College ,Columbia University.

    46-  Lopata, C,Wallace N., Finn K, (2005). Comparison of Academic Achievment Between Montessori and Traditional Education Program, Journal of Research in Childhood Education, Vol, 20,No. 1.

    47- Malim. B. (2003). Understanding What it Means to be a Montessori
    Teacher: Teachers Reflections on Their Lives and Work. Lunds
    Universtet (Sweden). Vol. 64- 02. Section. C. P. 0281.

    48- Montessori, M. (1936). The Secret of Childhood. M. J. Costelloe,
    tranf. New York. Ballantine Books, 1966.

    49-  Montessori, M. (1949). the absorbent mind. G. A. Claremont, trans.
    New York Holt, Rinehart & Winston. 1967.

    50-  Montessori, M. (1963). The Secret of Children orient. Longmans
    Bombay, India

    51- Nemirovsky,R&Tracy N.(1997). On mathematical visualization and the place where we live, Educational Studies in mathematics, 33,(2),July,99-131.

    52- Oka, K& Miura, T (2008). Allocation of Attention and Effect of Practice
    on Persons with and Without Mental Retardation. Research in Developmental Disabilities. Vol. 29(2). Mar. PP.165-175.

    53- Rathunde, K. (2006). Nature and embodied education: Akey role for Montessori research. NAMTA, 31(3), 9-42.

    54- Richardson, S. (2004). Research Valldates Montessori Approach to Teaching Lanuguage. Retrieved 19, October, 2016, from http: //findarticles.com.

     

     

    55-  Rodriguez, L. & Irby, B. (2005). An Analysis of Second Grade Reading          
    Achievement Related to Pre-Kindergarten Montessori and Transitional Bilingual Education. Vol. 3. PP. 45-65. IX. 177     PP. Mah- wah. NJ. US: Latvrence Erlbaum Associates Publishers; S.

    56- Seldin, T. (2008). Montessori 101: Som basic information that every Montessori parent should know. Retrieved June, 11, 2008.

    57- Smith, M. M. (2010). Perception of High School Seniors Montessori Experiences and Academic Self-Efficacy Beliefs: APhenomenological Study. Proquest LLC.

    58- Tang, C& Chou, W& Cheng, T. (2009). Atomoxetine           Hydrochloride-Associated Transient Psychosis in an Adolescent with Attention- Deficit/ Hyperactivity Disorder and mild mental retardation. Journal of Child and Adolescent Psychopharmacology. Vol.l9(3), Jun 2009. pp. 319 - 320.

    59- Vande Zande, Robin(2007). Design, Form, and Function in Art Education, Art Education, v60 n4 p45-51.

    60-  Wileman, R. E (1993). Visual Communicating. Englewood Cliffs, N.J.Educational Technology Publications.