استخـــدام العربيــزي في مواقــع التـواصـــل الاجتمــاعــي وعلاقتــه بأشــکال الکتـابـــة، والهـُويـة الثقــافـيـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية- کلية التربية- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

هدف البحث  الحالي إلى دراسة  مستوى استخدام الطلاب للعربيزي بمواقع التواصل الاجتماعي، وأثر ذلک على أشکال الکتابة، والهُوية الثقافية؛ ولتحقيق هذا الهدف  أُعدّت استبانة تضمنت مجموعة من الفقرات بوصفها مؤشرات لمعرفة مستوى استخدام الطلبة للعربيزي، کذلک أهم الأسباب، وأشکال الکتابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تصميم استبانة آخرى؛ لمعرفة مدى وعي الطالب المعلم بالهُوية الثقافية، ومدى علاقة اللغة، والانتماء بالهُوية الثقافية.
وقد طبّقت على عينة تکونت من (110) طالبًا وطالبة، منهم (32) طالبًا، و(78) طالبة من طلاب الفرقة الثالثة عام شعبة اللغة العربية بکلية التربية بجامعة الإسکندرية.
وأظهرت نتائج البحث ارتفاع نسب استخدام العربيزي بين الطلاب، حيث تصدرت عبارة  " اکتب العامية بحروف انجليزية، وأرقام " استجابات عينة الدراسة فيما يخص محور أشکال الکتابة على مواقع التواصل الاجتماعي، کما تصدرت عبارة  "استخدم الکتابة بالعربيزي لعدم شعوري بقيمة هُويتي الثقافية" قد استجابات عينة الدراسة فيما يخص محور علاقة اللغة بالهُوية الثقافية. وبناء على النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم علي ربابعة (2015).مهارة الکتابة ونماذج تعليمها، الرياض. الألوکة.متاح على الرابط التالي: https://www.alukah.net/literature_language/0/91517
ابن منظور محمد بن مکرم.(711هــ). لسان العرب. بيروت. دار صادر.
أحمد حيدر.(1997).إعادة إنتاج الهوية. دمشق، دار الحصاد للنشر والتوزيع.
أحمد على کنعان.(2000). العولمة والبحث العلمي واقعًا وطموحًا. ندوة العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. جامعة العلوم والتقنيات والطب، تونس. بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية. الفترة من 20-23 نوفمبر.
أحمد على کنعان.(2008). الشباب الجامعي والهوية الثقافية في ظل العولمة الجديدة                ( دراسة ميدانية على طلبة جامعة دمشق). مجلة جامعة دمشق للأداب والعلوم الانسانية. رقم الوثيقة (043817).
آندي محمد حجازي.(2011). العربيزية لغة عصر أم ضياع هوية. مجلة الوعي الإسلامي، العدد (550). وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية. الکويت.
أنور شحادة نصار.(2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلبة کليات التربية بجامعات غزة ودورها في تعزيز الهوية الثقافية. مجلة جامعة فلسطين لأبحاث والدراسات، المجلد (6)، العدد(1).
ايمان مدني.(2018). العربيزي في مواقع التواصل الاجتماعي بين العدول عن الأعراف اللغوية ومسايرة التحولات اللغوية الراهنة. مجلة الدراسات الإعلامية، المرکز الديموقراطي العربي، ألمانيا- برلين، العدد (2).
باسم علي خريسان.(2001). العولمة والتحدي الثقافي. بيروت، دار الفکر.
برهان غليون.(1999). ثقافة العولمة وعولمة الثقافة. دمشق. دار الفکر.
بسام برکة.(2002). اللغة العربية القيمة والهوية، مجلة العربي. العدد(528).
تيسير أبو عرجة.(2013). اللغة في الخطاب الإعلامي.الموسم الثقافي الواحد والثلاثون لمجمع اللغة العربية الأردني.عمان.
جان فرانسوا مارکيية.(2005).مرايا الهوية: الأدب المسکون بالفلسفة. ترجمة أ.کميل داغر، مراجعة لطيف الزيتوني. بدعم من مؤسسة الفکر العربي، دار النشر المنظمة العربية للترجمة.
جلال أمين (1998). العولمة والهوية الثقافية والمجتمع التکنولوجي الجديد. مجلة المستقبل العربي. العدد (234).
جون جوزيف.(20007). اللغة والهوية قومية- اثنية- دينية، ترجمة عبد النور خرافي، عالم المعرفة، العدد(342).
الجوهرة بنت فهد بن محمد.(2018). مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على اللغة العربية لمستخدميها في المملکة العربية السعودية. المؤتمر الدولي السابع للغة العربية. دبي. الفترة من 17-21 إبريل.
حسني عبد الباري عصر.(2000). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الاعدادية والثانوية. مرکز الإسکندرية للکتاب.
حسين جمعة.(2008). وعي اللغة العربية وتمکينها حاضرًا ومستقبلًا . مؤتمر اللغة العربية والتعليم - رؤية مستقبلية للتطوير، أبو ظبي: مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
حسين حنفي.(1999). الثقافة العربية بين العولمة والخصوصية. المجلة العربية لعلم الاجتماع، جامعة القاهرة کلية الآداب، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية، العدد (1).
 
 
حليم برکات.(2000).المجتمع العربي في القرن العشرين. بحث في تغيير الأحوال والعلاقات. مرکز دراسات الوحدة العربية. بيروت، لبنان.
حمزة برکات، و حنان فنيش. (2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في الحفاظ على الهوية الثقافية في ظل تحديات العولمة لدى طلبة الجامعة (مقاربة نفسية اجتماعية متمحورة حول الأبعاد الاجتماعية التربوية والثقافية). مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، جامعة محمد بوضياف- المسيلة، العدد(2).
خالد بن سالم الحماد.(2006). الضعف الاملائي تشخيص وعلاج. مجلة التوثيق التربوي. السعودية، العدد (51). ص ص:110-125.
ختام سعد سلمان.(2018). أثر الشبکة العالمية للمعلومات Internet على اللغة العربية (الفيس بوک أنموذجًا). المؤتمر الدولي السابع للغة العربية. دبي. الفترة من 17-21 إبريل.
خديجة عامري، وغنية بلعربي.(2015). الفضاءات الاجتماعية وأثرها على تشکيل الهوية الثقافية للشباب الجزائري "دراسة ميدانية لمجموعة من الشباب المنتمين إلى صفحة الفايسبوک.مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر، العدد (12)، ص ص:42-55.
 
داليا أشرف.(2017). التفاعلية والهوية الثقافية لدى الشباب المصري رؤية تحليلية.                                       Arab Media&Society متاح على الرابط :  https://www.arabmediasociety.com
ديفيد کريستال.(2005). اللغة والإنترنت. ترجمة أحمد شفيق الخطيب. منشورات المشروع القومي للترجمة. المجلس الأعلى للثقافة في مصر.
 
ر.ل.تراسک.(2002). أساسيات اللغة. ترجمة رانيا إبراهيم يوسف. المجلس الأعلى للثقافة. المشروع القومي للترجمة العدد (381).
رشدي أحمد طعيمة(2004). المهارات اللغوية: مستوياتها، صعوباتها. القاهرة. دار الفکر العربي.
ريا بنت سالم بن سعيد.(2014). مستوى استخدام العربيزي لدى الشباب العماني في مواقع التواصل الاجتماعي. مرکز الملک عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمات اللغة العربية. الرياض.
زينب قريوة، ولمين هماش.(2016). رهانات تحصين الهوية في ظل غزو العولمة الثقافية "دراسة ميدانية وفق مقاربة سوسيو ثقافية على عينة من الأساتذة الجامعيين"، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (6)Issn:1112-9255 .
 
سعد طفلة العجمي.( 2007). العربيزى..صحوة أم عولمة؟ . صحيفة الشرق الأوسط. السبت 12 مايو، العدد(10392).
سنان غانم ساتيک.(2015). وسائل التواصل الاجتماعي واللغة العربية التأثير ومتطلبات الحل. المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية. دبي. الفترة من 6-10 مايو.
سوسن الرنتيسي.(2011). العربيزي.. عولمة أم تباه؟. صحافة اليرموک.جامعة اليرموک، العدد(576). المملکة الاردنية الهاشمية.
شريف على حماد، و سليمان إبراهيم الغلبان. الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الدارسين بجامعة القدس المفتوحة- منطقة خان يونس التعليمية في مقرر اللغة العربية (1). مجلة جامعة القدس المفتوحة لبحاث والدراسات- فلسطين. العدد (14)،                             ص ص: 145-168.
شهرزاد بوسکاية، وسعاد زدام.(2017). اغتراب اللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي. المؤتمر الدولي السادس للغة العربية. دبي. الفترة من 1-4 مايو.
 
 
 
عبد الرحمن الصغير محمد.(2009). صعوبات الأداء الکتابي لدى المتعلمين الکبار بسلطنة عمان: مظاهرها، وأسبابها،ومقترحات علاجها. المؤتمر العلمي العربي الرابع. الدولي الأول (التعليم وتحديات المستقبل)، مصر، مجلد(2).
عبد الصمد الرواعي.(2012). اللغة الوطنية والتعدد اللغوي. المرکز العربي للابحاث ودراسة السياسات، الدوحة. المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والانسانية                                    ( الهوية واللغة في الوطن العربي) في الفترة من 24-26 مارس.
عبد الله البريدي.(2013). اللغة هوية ناطقة: منظور جديد بمزج اللغة بالهوية والحياة. سلسلة کتاب المجلة العربية بالسعودية. الرياض. فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية.
عبد الله خلف، وصباح عايش.(2014). اتجاهات الشباب الجامعي نحو مفهوم العولمة والهوية الثقافية. مؤتمر فعاليات المؤتمر الدولي "المواطنة والهوية والأمن الوطني"، جامعة مؤتة، الفترة من 22-25 يناير.
عبد الله مصطفى الدنان.(2001). تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال بالفطرة ضرورة تربوية وحضارية (ورقة عمل). الملتقى الأول لحماية اللغة العربية. الفترة من 21-23 أکتوبر. جمعية حماية اللغة العربية. الشارقة.
عز الدين صحراوي.(2009). اللغة العربية في الجزائر: التاريخ والهوية. مجلة کلية الاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة بسکرة، جوان، العدد (5).
علي القاسمي.(2008). علم المصطلح. بيروت، مکتبة لبنان.
عماد الدين تاج. (2013). اللغة العربية ووسائط الإعلام المتعددة قراءة في لغة التأنس (الدردشة) عبر مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة. المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية. دبي. الفترة من 7-10 مايو.
عمرو بيومي.(2012). "عربتيني" تهدد حروف اللغة العربية بالانقراض (استطلاع). صحيفة الإمارات اليوم. مؤسسة دبي للإعلام. 9مارس. متاح على الرابط: https://www.emaratalyoum.com/local-section/education/2012-03-09-1.467086
 
عيسى عودة برهومة.(2018). تحولات الحرف العربي على الشابکة (الإنترنت) بين رمزية الهوية الثقافية ورهانات العولمة، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد(45)، العدد(1)،ص ص:139-153.
فاطمة الزهراء المالحي سعاد بن الذيب(2017). وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها                    في اللغة العربية. المؤتمر الدولي السادس للغة العربية ، دبي،1-4 مايو.
فؤاد أحمد الزغول، و جناح حباشتة.(2008). اللغة العربية في لغة الهاتف المحمول: قضايا وحلول. المحاضرة الخامسة. الموسم الثقافي السادس والعشرون لمجمع اللغة العربية الأردني.
فوزية عبد الله آل علي (2017).اتجاهات الشباب الاماراتي إزاء استخدام اللغة العربية               في شبکات التواصل الاجتماعي. المؤتمر الدولي السادس للغة العربية. دبي.
فوزية عبد الله آل علي، و علاء مکي.(2018).استخدام طلاب المدارس الثانوية للغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي. المؤتمر الدولي السابع للغة العربية. دبي. الفترة من 17-21 إبريل.
لطيفة النجار.(2012). اللغة العربية بين أزمة الهوية واشکالية الاختيار، الدوحة، المرکز العربي للأبحاث ودراسة السياسات . المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والانسانية ( الهوية واللغة في الوطن العربي) في الفترة من 24-26 مارس.
لويس معلوف.(2000). المنجد في اللغة والإعلام.ط 38، دار المشرق.
المبروک زيد الخير.(2010).اللغة والهوية في الثقافة الجزائرية. الملتقى الوطني الأول حول دور العلوم الإسلامية في إرساء الهوية ومواجهة التحديات المعاصرة. جامعة عمار ثليجي بالاغواط والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التکنولوجي.
محمد الغزالي.(د.ت)، قضايا المرأة بين التقاليد الراکدة والوافدة. دار الشروق.
محمد رجب فضل الله.(2000). تفعيل استخدام المنحى الاتصالي لتدريس اللغة العربية   في ضوء متطلبات التفکير الابداعي. ورقة مقدمة لندوة التفکير الابداعي واستراتيجيات تعليم اللغة في القرن الحادي والعشرين: الواقع والآفاق. العين. جامعة الإمارات العربية المتحدة. وحدة المتطلبات الجامعية.
محمد رضا أحمد. (2015). استخدام الجمهور للحروف اللاتينية في کتابة منطوق الکلمات العربية بمواقع التواصل الاجتماعي وأثره على مهارات اللغة العربية المکتوبة لديهم. مجلة البحوث الإعلامية . جامعة الأزهر. کلية الاعلام بالقاهرة.
محمد عابد الجابري.(1998).العولمة والهوية الثقافية: عشر أطروحات. مجلة المستقبل العربي، العدد(228).
محمد عالم، وأسعد شاهين، ومحمد عبد السميع.(2005). ثورة الاتصالات والمعلومات وأثرها في الحياة المعاصرة. مطبعة النرجس التجارية. الرياض.
محمد عمارة.(1999). مخاطر العولمة على الهوية الثقافية، نهضة مصر للطباعة.
محمود الذوادي.(2005). في الأسباب والآثار لاغتراب العلاقة بين المجتمع ولغته، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، الکويت. المجلد (33)، العدد(1).
 
محمود أمين العالم.(1998).الهوية مفهوم في طور التشکيل. مؤتمر العولمة والهوية الثقافية. سلسلة ابحاث المؤتمرات رقم(7). الفترة 12-16 أبريل.المجلس الأعلى للثقافة.القاهرة. الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.
محمود سليمان ياقوت.(2003). فن الکتابة الصحيحة قواعد الإملاء.علامات الترقيم.الاخطاء اللغوية الشائعة.لغة الإعلانات الصحفية.مختارات من الشعر والنثر.دار المعرفة الجامعية.الإسکندرية.
محمود شاکر سعيد.(2014).تأثير الإعلام الرقمي في الکتابة العربية. الملتقى العلمي حول دور التعليم والإعلام في تحقيق أمن اللغة العربية. مرکز الملک عبد الله بن عبد العزيز الدولي.
مريم بغدادي.(2015). تأثير استخدام الاختصارات اللغوية في مواقع التواصل الاجتماعي على اللغة الاکاديمية " فيس بوک نموذجًا ". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجيلاني بو نعامة- خميس مليانة-  :کلية العلوم الاجتماعية والانسانية.
مصطفى إبراهيم حسين.(د.ت). الأدب بين الأصالة والتأصيل. مجلة البيان، العدد (134).
مصطفى رسلان رسلان.(1990).الاخطاء الاملائية والنحوية الشائعة لدى طلاب جامعة الساطان قابوس "دراسة تشخيصية". مجلة دراسات تربوية. مصر. مجلد(6)، الجزء (28)، ص ص: 181-238.
منال بنت سالم القثامي.(2018). ظاهرة التساهل اللغوي في وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر أنموذجًا). المؤتمر الدولي السابع للغة العربية. دبي. الفترة من 17-21 إبريل.
منال قناوي. (2015). استخدام اللغة العربية في شبکات التواصل الاجتماعي- الفيسبوک أنموذجًا- دراسة ميدانية تحليلة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي: کلية العلوم الانسانية والاجتماعية. الجزائر.
نادر سراج(2012).الشباب ولغة العصر دراسة لسانية اجتماعية، الدار العربية للعلوم، بيروت.
نادية رمضان النجار.(2010). اللغة وعلم اللغة قديمًا وحديثًا. الإسکندرية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
نبيلة جعفري.(2017). انعکاسات شبکات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائري شبکة الفيس بوک أنموذجًا. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد(31).
 
نصر الدين عبد القادر، مريم محمد محمد.(2013). اشکاليات اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمي الفيس بوک. المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية. 7-10 مايو.
نهاد الموسي(2007).اللغة العربية في العصر الحديث، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
نهلة بنت علي بن حسن.(2018). الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات الهوية الثقافية. مجلة العلوم التربوية، المجلد (30)، العدد(2) ص ص:243-269.
نور الدين البصير.(2015). تجاذبات اللغة والهوية بين الأصالة والإغتراب. مجلة جسور المعرفة، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف، مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب. الجزائر. العدد(4).
هادي نهر.(2010). اللغة العربية وتحديات العولمة.الأردن. عالم الکتب الحديث.
هاريسون،ک،دافيد (2011). عندما تموت اللغات: انقراض لغات العالم وتآکل المعرفة الإنسانية. ترجمة محمد مازن جلال. جامعة الملک سعود. مرکز النشر العلمي والمطابع، الرياض.
وليد العناتي، ويوسف ربابعة، وابراهيم حسن خليل.(2014). اللغة العربية والشابکة دراسة في التواصل الشابکي. المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد (10)، العدد(1).
المراجع الإنجليزية
78. Bani Ismail, Islam Turki, Abu Alhaija, Lutfi Ahmed. (2012)."Arabizi" as used by undergraduate students in some Jordanian universities:  A Sociolinguistic Study. Available at: http://repository.yu.edu.jo:80/jspui/handle/123456789/3300
79. Harrison, Richard and Thomas, Michael (2009). Identity in online communities: social networking sites and language learning. Available at: http://clok.uclan.ac.uk/1682.
80.  Mary Bucholtz and Kira Hall. (2017). Language and Identity. Available at: https://www.researchgate.net/publication/227992133.
81. RENAD GHANEM. (2011).Arabizi is destroying the Arabic Language. ARAB NEWS.Saudi Arabia. Available at:https://www.arabnews.com/node/374897.
82. Richard peel. (2004).The Internet and language use: A Case Study in the United Arab Emirates. International Journal on Multicultural Societies (IJMS), VOL: 6, NO: 1, PP146-158.
83. Tony Crowley. (2016). Language, politics and identity in Ireland: a historical overview. In: Hickey, R, (ed.) Sociolinguistics in Ireland. Palgrave Macmillan, London, pp. 198-217. ISBN 978-1-137-45347-1
84. Abdulkafi Albirini. (2016). Modern Arabic Sociolinguistics Diglossia, variation, codeswitching, attitudes and identity. 2 Park Square, Milton Park, Abingdon, Oxon OX14 4RN and by Routledge.
85. Jinyun Ke, Tao Gong, and William Wang. (2008). Language Change and Social Networks. COMMUNICATIONS IN COMPUTATIONAL PHYSICS Sites and language learning. International Journal of Emerging Technologies and Society, 7 (2). pp. 109124. ISSN 18358780. Vol. 3, No. 4, pp. 935-949.