درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بالمکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشحة لدرجة الدکتوراه بقسم الإدارة التربوية تخصص إدارة التعليم العالي بکلية التربية بجامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مجال (التخطيط والتقويم، التنظيم، دعم المستخدِمين، الموارد والمرافق)، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية -إن وجدت- بين إجابات أفراد عينة الدراسة في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المجالات التي حددتها الدراسة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من موظفات المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ويقدر عددهن بـ (95) موظفة، وتکونت العينة من (30) موظفة، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وکان من أهم نتائج الدراسة:
1) أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن                  في مجال التخطيط والتقويم جاءت بدرجة متوسطة.
2) أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن               في مجال التنظيم جاءت بدرجة عالية.
3) أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن                   في مجال دعم المستخدمين جاءت بدرجة عالية.
4) أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن              في مجال الموارد والمرافق جاءت بدرجة عالية.
5) أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن جاءت بدرجة عالية، حيث يأتي مجال الموارد والمرافق بالمرتبة الأولى، يليه مجال دعم المستخدمين وبالمرتبة الثالثة يأتي مجال التنظيم، وفي الأخير يأتي مجال التخطيط والتقويم کأقل مجالات إدارة الجودة الشاملة تطبيقاً في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن باختلاف متغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في الوظيفة الأساسية، الدورات التدريبية).
کما أوصت الدراسة بما يلي:
-  العمل على تقويم کفاءة المکتبة بصورة دورية مرة کل عامين على الأقل.
-  طلب المشورة من أعضاء هيئة التدريس بصفة دورية حول المتطلبات اللازمة لمساندة عمليتي التعليم والتعليم وذلک في وقت مبکر يسمح بتوفيرها.
-  إتاحة المکتبة لساعات طويلة لضمان توفر الخدمات وفق احتياجات المستخدمين.
-  عقد اتفـاقات تعاون مع مکتبات أخرى يتم بموجبها الاستعارات المکتبية المتبادلة.
-  توفير تجهيزات تصوير مدعومة بنظام دفع مالي فعال داخل المکتبة لخدمة المستفيدين، کالدفع بالبطاقات المشحونة مسبقا، أو الدفع باستخدام البطاقات البنکية، أو الدفع النقدي الذاتي.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، السعيد مبروک. (2014). أخصائي المکتبات بين المهنة والرسالة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر.
  2. أبو علام، رجاء محمود. (2009). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
  3. الترتوري، محمد عوض؛ جويحان، أغادير عرفات. (2006). إدارة الجودة الشاملة              في مؤسسات التعليم العالي والمکتبات ومراکز المعلومات. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  4. حافظي، زهير؛ مزلاح، رشيد. (2014). واقع الجودة وتقييم الأداء في المکتبات الجامعية مکتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية دراسة حالة. المؤتمر الخامس والعشرون للاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات، تونس.
  5. الحداد، فيصل. (2006). خدمات المکتبات الجامعية دراسة تطبيقية للجودة الشاملة. مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.
  6. حسب الله، سيد. (2001). الموسوعة العربية لمصطلحات علوم المکتبات والمعلومات والحاسبات إنجليزي عربي. المکتبة الأکاديمية، القاهرة.
  7. خضير، علي عبدالصمد. (2012). درجة تطبيق الجودة الشاملة في المکتبة المرکزية العامة بمحافظة البصرة. مجلة کلية التربية الأساسية. العدد 76، 581-614. الجامعة المستنصرية، العراق.
  8. الراشد، محمد بن عبد العزيز. (2011). إدارة الجودة الشاملة: دراسة نظرية ونموذج مقترح لها في مکتبة الملک فهد الوطنية. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية، اﻟﻤﺠلد 2، العدد الثاني، يونيو– نوفمبر.
  9. السبتي، عبد المالک. (2006). تطبيق نظام الجودة في المؤسسات التوثيقية. مجلة المکتبات والمعلومات. مج. 2.ع. 1. قسنطينة: جامعة قسنطينة.
  10. السبتي، عبد المالک. (2006). تطبيق نظام الجودة في المؤسسات التوثيقية. مجلة المکتبات والمعلومات. مج. 2.ع. 1. قسنطينة: جامعة قسنطينة.
  11. سرحان، فتحي. (2012). إدارة الجودة الشاملة الاتجاهات العالمية الإدارية الحديثة. مکتبة الشريف ماس للنشر والتوزيع، القاهرة.
  12. الســـــــقاف، حامـــــــد عبـــــــد الله. (2003). المـدخل الشامل لإدارة الجـــــــودة الشـاملة. مطبعـــــــة الفرزدق، السعودية.
  13. عباس، هشام بن عبد لله. (2002). ضبط الجودة في المکتبات ومراکز المعلومات باستخدام مفهوم إدارة الجودة الشاملة. مجلة المکتبات والمعلومات العربية. س 22، ع 3.
  14. عدس، عبد الرحمن، وعبيدات؛ ذوقان، وعبد الحق؛ کايد. (2016). البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. الطبعة الثالثة. الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
  15. العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
  16. عمادة شؤون المکتبات. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، تم استرجاعه بتاريخ 9/4/2016 على الرابط http://goo.gl/4G8OwP
  17. القبلان، نجاح. (2010). الجودة في المکتبات الجامعية دراسة استطلاعية لتطبيق الجودة في المکتبات السعودية من وجهة نظر عمداء شؤون المکتبات. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية. مج 16، ع2.
  18. قطر، محمود. (2011). الإدارة الاستراتيجية للمکتبات الجامعية. دار العلوم، القاهرة.
  19. محمد، هاني. (2014). المکتبة والمجتمع أنواع المکتبات. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر.
  20. معتوق، خالد. (2008). التقويم الذاتي لمؤسسات المعلومات الجامعية: دراسة تطبيقية على کل من مکتبتي جامعة الملک عبد العزيز وجامعة الملک سعود. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الخامس لجمعية المکتبات والمعلومات السعودية، جدة.
  21. موقع المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي. معايير الاعتماد المؤسسي للمرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي إصدار 2009، تم استرجاعه بتاريخ 25/4/2016 على الرابط shorturl.at/BFR69
  22. نبيل، دربيخ. (2014). جودة المکتبات الجامعية بين متطلبات الخدمة وواقع الأداء دراسة على رضا المستفيدين الطلبة لخدمات المکتبة الجامعية جامعة 20 أوت 1955 سکيکدة. المؤتمر الخامس والعشرون للاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات. تونس.
  1. Bae, K. J., & Cha, S. J. (2015). Analysis of the factors affecting the quality of service in public libraries in Korea. Journal of Librarianship and Information Science, 47, 173-186.
  2. Dahan, S. M., Taib, M. Y., Zainudin, N. M., & Ismail, F. (2016). Surveying users' perception of academic library services quality: A case study in universiti malaysia pahang (UMP) library. Journal of Academic Librarianship, 42(1), 38.
  3. Standards for Libraries in Higher Education. (2006). American Library Association. Retrieved 1/10/2019 from http://www.ala.org/acrl/standards/standardslibraries.
  4. The new international Webster's comprehensive dictionary of the English language. (2003). Naples, Fla: Trident Press. Retrieved 1/10/2019 from International.http://www.ala.org/acrl/standards/standardslibraries