الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسى وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الدراسات الإنسانية - فرع جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الشفقة بالذات وکلا من الصمود النفسى وقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة ، وکذلک الکشف عن إمکانية التنبؤ بالشفقة بالذات من خلال الصمود النفسى وقلق المستقبل ، والتحقق مما إذا کانت هناک فروق فى مستوى الشفقة بالذات تبعا لمتغيرات : نوع إعاقة أو إضطراب الإبن ( سمعية - عقلية - توحد ) ، والمستوى التعليمى للأم ( متوسط - فوق المتوسط - عالى ) ، وعمر الأم ( من 25 - 30 ، من 31 - 35 ، من 36 - 42 ) . وتکونت عينة البحث من (130) أم من أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة تراوحت أعمارهن من ( 25 - 42 ) سنة ، ولقياس متغيرات البحث قامت الباحثة بإعداد ثلاثة مقاييس : الأول لقياس الشفقة بالذات ، والثانى لقياس الصمود النفسى ، والثالث لقياس قلق المستقبل لدى الأمهات ( عينة البحث الحالى )  . وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشفقة بالذات والصمود النفسى ووجود علاقة ارتباطية سالبه بين الشفقة بالذات وقلق المستقبل ، وکذلک أسفرت النتائج عن إسهام أبعاد الصمود النفسى ( الکفاءة الشخصية - المساندة الاجتماعية - القيم الأخلاقية والروحانية ) وبعدين من أبعاد قلق المستقبل ( قلق المشکلات الحياتية - القلق الدراسى والمهنى ) فى التنبؤ بالشفقة بالذات ، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مستوى الشفقة بالذات ترجع إلى متغير نوع إعاقة أو اضطراب الابن لصالح ذوى الإعاقة السمعية ، وتبعا للمستوى التعليمى للأم لصالح المستوى الأعلى ، وأيضا تبعا لمتغير عمر الأم لصالح العمر الأکبر               (من 36 - 42 ) سنة ، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية


  1. أولا : المراجع العربية

    1. أحمد جاب الله إبراهيم على (2018). الشفقة بالذات وعلاقتها بکل من الذکاء الوجدانى وفاعلية الذات وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    2. آمال إبراهيم الفقى (2013) . التنظيم الذاتى وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، عدد (38)، جزء (2)، ص ص 13 – 56 .
    3. أمينة عبدالله عبد القادر (2015) . الإتجاه نحو الإندماج الإجتماعى وعلاقته بقلق المستقبل والتحصيل الدراسى لدى أطفال مؤسسات الرعاية الإجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.
    4. إيمان حماده محمد عبدالله (2015). قلق المستقبل وعلاقته بالذکاء الروحى لدى عينه من المراهقين المکفوفين وغير المکفوفين، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    5. إيمان محمد محمد مصطفى (2017). تنمية الصمود النفسى لدى عينة من أمهات الأطفال المتأخرين عقليا، مجلة البحث العلمى فى التربية، العدد الثامن عشر، الجزء الخامس، ص ص 103- 122 .
    6. إيناس سيد على عبد الحميد جوهر (2014). الصمود النفسى وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينه من أمهات الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة، مجلة کلية التربية ببنها، العدد (97)، مجلد (25)، ص ص 293- 333 .
    7. باسل محمد عبدالله عاشور  (2017) . الصمود النفسى وعلاقته بالإتزان الإنفعالى لدى مرضى العناية الفائقة فى المستشفيات الحکومية فى قطاع غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية .
    8. تامر نصر دياب محمد (2016) . الصمود النفسى وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من المراهقين المصابين بمرض السرطان، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    9. جيهان فرج عبد الحميد المغربى (2016). العلاقة بين الصمود النفسى وإضطراب الإکتئاب العصابى لدى مرضى مستشفى الأمراض النفسية بليبيا، مجلة البحث العلمى فى التربية ، العدد (17)، ص ص 269- 289 .
    10. حسن مصطفى عبد المعطى (2004). الأسرة ومشکلات الأبناء، ط 1 , دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
    11. حمدى محمد ياسين ؛ نورهان طارق محمد (2017): الرحمة بالذات والسعادة محددات للذکاء الروحى لدى التلاميذ المکفوفين، مجلة البحث العلمى فى التربية، مجلد (18)، العدد (5)، ص ص 1 – 20 .
    12. رياض نائل العاسمى  (2014).الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية بسوريا، مجلد(30)، العدد الأول، ص ص 17- 56 .
    13. زينب محمود شقير (2005). مقياس قلق المستقبل، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة.
    14. سعيد عبد العزيز (2005). إرشاد ذوى الإحتياجات الخاصة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
    15. سميرة محمد شند (2002). دراسة لقلق المستقبل وقلق الموت لدى طلاب الجامعة من منظور متغيري الجنس والتخصص، مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، مجلد (8)، عدد(3)، ص ص 100 - 181 .
    16. سميرة محمد شند ؛ محمد إبراهيم الأنور (2012).قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدى شرائح مهنية مختلفة، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، عدد (35)، ص ص 772 – 829 .
    17. السيد کامل الشربينى منصور (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة، مجلة التربية الخاصة، العدد (16)، ص ص 61- 163 .
    18. صفاء الأعسر (2010). الصمود من منظور علم النفس الإيجابى، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد (20)، العدد (66)،ص ص 25- 29 .
    19. عبد العزيز إبراهيم سليم ؛ محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة (2018). أصالة الشخصية وعلاقتها بکل من الشفقة بالذات والتوجه الروحى فى الحياة لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسيا بکلية التربية جامعة دمنهور، مجلة الإرشاد النفسى، مجلد (1)، عدد(55)، ص ص 134 - 223 .
    20. عماد الدين بن عبده بن محمد علوان (2016). الشفقة بالذات والشعور بالذنب لدى الأحداث الجانحين المودعين بدار الملاحظة الإجتماعية بمدينة أبها، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد(5)، عدد (9)، ص ص 1-21.
    21. کريم منصور محمد عسران (2015 ) . فعالية برنامج قائم على الارشاد بالواقع لخفض قلق المستقبل لدى عينة من المراهقين مکفوفى البصر ( دراسة سکومترية – کلينيکية ) , رسالة دکتوراة , کلية التربية , جامعة المنصورة .
    22. مايسة الشحات محمد منصور (2016).. فعالية برنامج قائم على الدعم النفسى للسمات الإيجابية فى الشخصية لخفض قلق المستقبل لدى المراهقات الصم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    23. محمد أحمد شحاته إبراهيم (2013). قلق المستقبل والکفاءة الإجتماعية لدى المراهقين ضعاف السمع، دراسة سيکومترية إکلينيکية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقايق.
    24. محمد الخطيب   (2007 ) . الاحتراق النفسى وعلاقته بمرونة الأنا لدى المعلمين الفلسطنيين بمحافظة غزة ,المؤتمر التربوى الثالث , الجامعة الاسلامية , غزة , فلسطين .
    25. محمد السيد عبد الرحمن ؛ رياض نائل العاسمى ؛ على سعيد العمرى ؛ فتحى عبد الرحمن الضبع (2015) . مقياس الشفقة بالذات (دراسة ميدانية لتقنين مقياس الشفقة بالذات على عينات عربية ) ، ط 1 ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة .
    26. محمد رزق البحيرى (2011). تباين الصمود بتياين بعض المتغيرات لدى عينة من الأيتام بطئ التعلم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (21)، العدد (70)، ص ص 480- 536 .

     

     

    1. محمود محى الدين عشرى (2004). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات الثقافية – دراسة حضارية مقارنة بين کلية التربية بمصر وسلطنة عمان، المؤتمر الحادى عشر لمرکز الإرشاد النفسى "الشباب من أجل المستقبل" الإرشاد النفسى وتحديات التنمية، جامعة عين شمس، ص ص 145- 178 .
    2. معاذ أحمد محمد فايد مقران (2014). فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى الصمود النفسى لتخفيف الإکتئاب لدى المراهقين اليمنين، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنوفية.
    3. نفين عبد الرحمن المصرى  (2011). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأکاديمى لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.

    ثانيا : المراجع الأجنبية 

    1. Allen, A. D., & Leary, M. R. (2010). Self-Compassion, Stress, and Coping. Social and Personality Psychology Compass, 4 (2), 107- 118
    2. Alizadeh, S., Khanahmadi, S., Vedadhir, A., & Barjasteh, S. (2018). The relationship between resilience with self- compassion, social support and sense of belonging in women with breast cancer. Asian Pacific Journal of Cancer Prevention, 19 (9),  2469 - 2474. 
    3. American  Psychological association. (2003). American  Psychological association lunch compaign to help kids & teens with stress and trauma . Author .
    4. Baker, A. D.,  Caswell, L. H., & Eccles, J. F. (2019). Self-compassion and depression, anxiety, and resilience in adults with epilepsy. Epilepsy and Behavior, 99, 154-161
    5. Barlow, D.(2011). The measurement of pessimism: The Hopelessness scale. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 42 (6), 861-865..
    6. Barry, C., Loflin, D., & Ducette, H. (2015). Adolescent self-compassion: Associations with narcissism, self-esteem,aggression, and internalizing symptoms in at-risk males. Personality and Individual Differences, 77,118-123.
    7. Bayat, M.(2007). Evidence of resilience in Families of Children With autism. Journal of Intellectual Disability Research, 51 (9),702-714. Doi: 10.1111/j.1365-2788.2007.00960.x.
    8. Bluth, K., Mullarkey, M., & Lathren, C. (2018). Self-Compassion: A Potential Path to Adolescent Resilience and Positive Exploration. Journal of Child and Family Studies, 27 (9),  3037 - 3047.  
    9. Eirini, K.,  Christose, P., Michael, G., & Anastasios, S. (2017). Validity, Reliability and Factorial Structure of the Self-Compassion Scale in the Greek Population. Journal of Psychology & Psychotherapy , 7 (4), 7-13.
    10. Ergün-Başak, B., & Can, G. (2018). The relationships between self-compassion, social-connectedness, optimism and psychological resilience among low-income university students. Elementary Education Online, 17 (2),  768-785..
    11. Fillip, R.(2010). Rumination and worry as mediators of the relationship between self-compassion and depression and anxiety, 48, 757-761.
    12. Hayter, M. R., & Dorstyn, D. S. (2014). Resilience, self-esteem and self-compassion in adults with spina bifida. Spinal Cord, 52 (2), 167-171. DOI: 10.1038/sc.2013.152.
    13. Legge, K. (2013). Parental self-compassion, attributions of child behavior and sensitive responding. CPC, 55(55), 133-224.
    14. Neff, K. (2011). Self-Compassion, Self-Esteem, and Well-Being. Social and Personality Psychology Compass, 1 (5), 1-12.
    15. Neff, K. (2003a).  The development and validation of a scale to measure self-compassion. Self and Identity, 2, 223-250.
    16. Neff, K. (2003b). Self-compassion: An alternative conceptualization of health attitude toward oneself. Self and Identity, 2 (2), 85-101..
    17. Neff, D. K., & Costigon, A. (2014). Self-compassion, wellbeing, and happiness. Psychologie in Österreich, 114-119..
    18. Neff, D. K., &  Mcgehee, P. (2010). Self-Compassion and Psychological Resilience Among Adolescents and young Adults. Self and Identity, 9, 225-240.
    19. Neff, D. K., &  Pittman MCGehee .(2010) . Self-compassion and Psychological  Resilience Among Adolsscents And Young Adults, Self and Identity , vol. 9,pp: 225-240.
    20. Nery-Hurwit, M., Yun, J., &  Ebbeck, V. (2018). Examining the roles of self-compassion and resilience on health-related quality of life for individuals with Multiple Sclerosis. Disability and Health Journal, 11 (2),  256-261. .
    21. Norten,P. (2003). Future direction in anxiety disorders: Profiles and personality of Leading Contribution. Journal of Anxiety Disordes,14,(1),65-69.
    22. McArthur, M., Mansfield, C., Matthew, S., Zaki, S., Brand, C., Andrews, J., & Hazel, S. (2017). Resilience in veterinary students and the predictive role of mindfulness and self-compassion. Journal of Veterinary Medical Education, 44 (1), 106-115. .
    23. Robinson, S. Hastings, R. P., Weiss, J. A, Pagavathsing, J., & Lunsky, Y. (2018). Self-compassion and Psychological distress in parents of young people and adults  with intellectual and developmental disabilities. Journal of Applied Research in intellectual Disabilities,31(3),454-458..
    24. Rutter, M.(2007). Resilience, Competence, and Coping. Child Abuse and Neglect, 31(3), 205-209. Available at.
    25. Schulz, S. K. (2017). Self-compassion versus self-esteem as predictors of resilience and well-being. Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering, 78 (2)
    26. Smith, L. J. (2015). Self-Compassion and Resilie nce in Senior Living Residents. Seniors Housing & Care Journal, 23 (1), 16-31.
    27. Sünbül, Z. A., & Güneri, O. Y. (2019). The relationship between mindfulness and resilience: The mediating role of self compassion and emotion regulation in a sample of underprivileged Turkish adolescents. Personality and Individual Differences, 139, 337-342. Available at:
    28. Teixeira, I., Simões, S., Marques, M., Espírito-Santo, H., & Lemos, L. (2016). Self-criticism and self-compassion role in the occurrence of insomnia on college students. European Psychiatry, 33, S268–S268. Doi.org/10.1016/j.eurpsy.2016.01.702 .
    29. Trompetter, H., Kleine, E., & Bohlmeijer, E. (2017). Why Does Positive Mental Health Buffer Against Psychopathology? An Exploratory Study on Self-Compassion as a Resilience Mechanism and Adaptive Emotion Regulation Strategy. Cognitive Therapy & Research, 41 (3), 459-468. Doi.10.1007/s10608-016-9774-0.
    30. 59.  Williams, G. J., Stark, S. K., & Foster, E. E. (2008). Start Today or the Very Last Day? The Relationships Among Self-Compassion, Motivation, and Procrastination. American Journal of Psychological Research, 4(1), 37-43.