برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتحسين الأداءات التدريسية للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى وفقاً لأدوارهن المستقبلية وأثره فى تنمية مستويات عمق المعرفة لدى طلابهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتحسين الأداءات التدريسية للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى وفقاً لأدوارهن المستقبلية وأثره فى تنمية مستويات عمق المعرفة لدى طلابهن .
وقد شملت أدوات البحث على (إستبيان لتحديد الأدوار المستقبلية للطالبات معلمات الإقتصاد المنزلى  - بطاقة ملاحظة للأداءات التدريسية للطالبات معلمات الإقتصاد المنزلى - إختبار مستويات عمق المعرفة لطلبات الصف الأول الثانوى) ، وبعد تطبيق البرنامج على عينتى البحث وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وتجميع البيانات وإجراء المعاملات الإحصائية لإستخلاص النتائج ، توصل البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية للطالبات معلمات الإقتصاد المنزلى وفقاً لأدورهن المستقبلية لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختيار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية  ،وتوصى الباحثة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها إلى اهمية تقديم دورات تدريبية خاصة بتحسن مستوى الأداء التدريسى لخريجات ومعلمات الإقتصاد المنزلى وفقاً لأدوارهن المستقبلية .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية :

    1. احلام عبد العظيم مبروک (2011). برنامج تدريبى لتنمية الأداء التدريسى للطالبة المعلمة تخصص الإقتصاد المنزلى فى ضوء التحديات المعاصرة . المؤتمر العلمى السنوى السادس والدولى الثالث تحت عنوان تطوير برامج التعليم العالى النوعى فى مصر والوطن العربى فى ضوء متطلبات عصر المعرفة . المجلد الأول . کلية التربية النوعية . جامعة المنصورة،                        98 – 125 .
    2. أحمد حسين اللقانى ، على أحمد الجمل (2004) . معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس. (ط3) . القاهرة : عالم الکتب .
    3. إسماعيل صالح الفرا (2018).واقع ممارسة معلمى اللغة العربية لأدوارهم المتجددة فى مجتمع المعرفة  قبل التدريس وفى أثنائه . مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، غزة . 26(1). يناير . 355 – 394 .
    4. امل بنت عبد الله الخضير (2017).فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التساؤل الذاتى فى تنمية معرفة اصناف العمق المعرفى لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية.کلية التربية. جامعة عين شمس.     41 (1). 13 -56 .
    5. إيمان عبد الحکيم لصافورى (2010).رؤية مستقبلية لمنهج التربية الأسرية للمرحلة الإعدادية فى ضوء مفاهيم التقارب العربى . المؤتمر القومى السنوى السابع عشر و التاسع العربى بعنون التقارب العربى فى برامج التعليم الجامعى وقبل الجامعى . (1-10 نوفمبر). 7 - 30 .
    6. تغريد عبد الله عمران ، رباب السيد الحسينى الجمل (2015) : سياريوهات مقترحة لتطوير برنامج إعداد التربوى لمعلمة التربية الأسرية فى ضوء نتطلبات العمل بمدارس المستقبل المتوقع حتى عام 2030 . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس . (66) اکتوبر . 137 -162 .
    7. حسن حسين زيتون (2006). أصول التقويم والقياس التربوى ( المفهومات والتطبيقات) . الرياض : الدار الصوتية للتربية .
    8. حسن شحاتة وزينب النجار(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية .القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
    9. حلمى محمد حلمى الفيل ( 2018) . متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية ( تأصيل وتوطين) . القاهرة : دار الطباعة الحرة .
    10. حلمى محمد حلمى الفيل (2017) . برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو فى التدريس وتأثيره قى تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلى لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية .مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية .  33 (2) . 2-66 .
    11. خالد بن سعد المطرب ، مسفر سعود السلولى ، ردمان محمد سعيد (2017) .المعرفة الرياضية بتدريس الأعداد والعمليات الحسابية لدى معلمى المرحلة الإبتدائية . مجلة دراسات العلوم التربوية . الجامعة الاردنية . 44.135 - 148
    12. خالد صلاح حنفى محمد (2016). أدوار المعلم المستقبلية فى ضوء متطلبات عصر إقتصاد المعرفة  نقد وتنوير . (5). السنة الثانية .نيسان/ايار/حزيران. 106 – 138 .متاح : http://tanwair.com/wp-content/uploads/2016/03/105-138.pdf
    13. خلود سعد عجلان (2009) . برنامج مقترح لتنمية مهارات معلمات الاقتصاد المنزلى بالمملکة العربية السعودية عل استخدام بعض مستحدثات تکنولوجيا التعليم . رسالة ماجيستير غير منشورة . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة .
    14. زينب بدر عبد الوهاب على (2016): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التنظيم الذاتى فى تحسين الکفاءة الذاتية والتحصيل المعرفى والإتجاه نحو استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدىطلاب الصف الثانى الثانوى . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية .کلية التربية  .جامعة عين شمس . (77) . فبراير. 177 – 164 .
    15. سناء محمد أحمد (2012). إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بمهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الإعدادى . مجلة القراءة والمعرفة. (141) . 109 – 144 .
    16. شيماء محمد على حسن (2018).استراتيجية مقترحة فى ضوء نظرية فيجو تسکى لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومستويات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة تربويات الرياضيات . 21 ، العدد العاشر .اکتوبر .126 -177.
    17. عاصم محمد إبراهيم عمر (2017) . أثر تدريس العلوم بإستخدام وحدات التعلم الرقمية فى تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثانى المتوسط . المجلة التربوية . 32 (125). ديسمبر .99 -145.
    18. عايدة عباس أبو غريب (2006). أثر تنفيذ المناهج الدراسية على تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الطلاب المرحلة الثانوية . المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية . القاهرة .
    19. عايش محمود زيتون (2007) . تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية . القاهرة . عالم الکتب .
    20. عبد العزيز الحر (2001). مدرسة المستقبل . مکتب التربية لدول الخليج العربى .
    21. عبـد الناصـر الجراح ( 2010) . العلاقة بـين الـتعلم المـنظم ذاتيـا والتحصـيل الأکـاديمي لـدى عينــة مــن طلبــة جامعــة اليرمــوک . المجلة الأردنية فى العلوم التربوية . 6(4).222 – 241.
    22. عصام سيد إبراهيم (2009). أدوار معلم مدرسة المستقبل فى ضوء مفهوم التعليم الإلکترونى . المؤتمر العلمى السنوى الثانى لکلية التربية ببورسعيد تحت عنوان مدرسة المستقبل الواقع والمأمول. 2 .1151 -1203 .
    23. علاء الدين سعد متولى (2004). تطوير برامج تدريب معلمى الرياضيات بسلطنة عمان فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة . المؤتمر العلمى السادس عشر ( تکوين المعلم). الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
    24. علاء الدين سعد متولى ، عماد احمد حسن على (2004). فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيات التعلم ذاتى التنظيم فى التحصيل الأکاديمى والأداء التدريبى و الإتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات . مجلة البحوث النفسية والتربوية .کلية التربية . جامعة المنوفية .19(2). 74 -174 .
    25. عماد محمد محمد عطية (2014) . تصور للکفايات اللازمة للمعلم فى ضوء أدواره المستقبلية وکيفية تحقيقها ، کلية التربية ، المجلة العلمية . جامعة اسيوط . 30(1). يناير . 266 -312 .
    26. فاطمة بنت على بن عبد الله الغامدى ، وليد السيد احمد خليفة (2014). فعالية التدريس القائم على التنظيم الذاتى للتعلم فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلة لدى اطفال الروضة الموهوبين فنياً فى مدينة مکة المکرمة . مجلة التربية.1 ( 161 ).ديسمبر . 48 - 94 .
    27. فاطمة کمال أحمد (2009). فاعلية نموذج مقترح للتدريس التأملى قائم على النظرية البنائية لتحسين الأداء التدريسى وتنمية الإتجاه نحو النمو المهنى لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلى . دراسات فى المناهج وطرق التدريس.(142). يناير .60 – 99 .
    28. کوثر حسين کوجک (2006) . اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس .( ط3 ). القاهرة :عالم الکتب.
    29. محمد سليمان واخرون  (2012). إدارة الصف والمخرجات التربوية . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
    30. محمود الحيلة (2001): تصميم التدريس . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
    31. محمود رمضان عزام السيد (2017) .فعالية استخدام استراتيجية عضم السمک فى تدريس البيولوجى لتدريس الصف الثانى الثانوى فى تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصرى .21 (9) . المجلة المصرية للتربية العلمية . سبتمبر .  109  -146 .
    32. محمود عبد الحليم منسى ، عادل السعيد البنا (2017). نحو نموذج متکامل لإنتقاء وإعداد وتأهيل المعلم المبدع والمتميز من التمهين إلى التمکين . المجلدالأول . المؤتمر الدولى الثالث لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان : مستقبل إعداد المعلم وتنميته فى الوطن العربى.ابريل.  35 -54 .
    33. مدنية حامد أبو عوف (2005) . فاعلية استخدام الحاسب الاَلى فى تدريس مقرر التطويز والسکن والتأثيث لطالبات قسم التربية الأسرية بکلية التربية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية . جامعة طيبة. المدينة المنورة .
    34. منار مرسى الدسوقى الشامى (2018) . فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية . مجلة بحوث فى مجالات التربية النوعية .(10) . 43 – 110 .
    35. منى مصطفى الزاکى و إيناس عبد المعز الشامى (2011). العلاقة بين مستوى إتقان مهارات ادارة الذات والأداء التدريسى للطالبة المعلمة فى کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر ، المؤتمر العلمى السنوى العربى السادس الدولى الثالث تحت عنوان تطوير برامج التعليم العالى النوعى فى مصر والوطن العربى فى ضوء متطلبات عصر المعرفة. ( 11-13 أبريل). المجلد الأول. کلية التربية النوعية . جامعة المنصورة . 538 – 562 .
    36. نادية سمعان لطف الله (2012) . نموذج تدريسى مقترح فى ضوء التعلم القائم على الدماغ لتنمية المعارف الأکاديمية والإستدلال العلمى والتنظيم الذاتى فى العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى . مجلة کلية التربية العلمية . 15( 39). يونيو .
    37. هانم على عبد المقصود (2009) . أثر تفاعل المعتقدات المعرفية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً على التحصيل الدراسى لطلبة کلية التربية جامعة الزقازيق . مجلة کلية التربية . جامعة المنصورة . (20) . 64 -111 .
    38. وضحة العتيبى (2007) . فاعلية برنامج مقترح فى تنمية ممارسات التدريس الحقيقى والتقييم الحقيقى لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بکليات التربية للبنات . رسالة دکتوراة . جامعة الاميرة نورة.
    39. يوسف قطامى ، نايف قطامى (2008). تصميم التدريس . عمان : دار الفکر للنشر والتوزيع .

     

    1. Alysius, A. & Cyprain, O. (2012) . Effects of self-instructional learning strategy on secondary schools students academic achievement in solving mathematical word problem in Nigeria. international multidisciplinary journal . 6(4) . 302-323.
    2. Anderton ,B (2006). Using the online course to promote self-regulated learning strategy in preserves teachers . Journal of interactive online learning . 5(2) . 156 – 177 .
    3. Baer , E (2016) . Leading for Educational Equity in a context of Accountability : Instructional Technology Method and Depth of knowledge. PHD .Southern university Edwardsville .
    4. Barnard-Brak , L, lan,W& Paton, V(2010).profiles in self-regulated learning in the online learning environment . international review of research in open and distance learning . 11(1) . 61 – 80 .
    5. Bembenutty , H (2006). Self-regulation of learning . Academic exchange Quartrly. 10(4) . 221 – 248 .
    6. Bennet, A. and Bennet, D. (2006). Learning as Associative Patterning . 36( 4). 371-376. Avilable at : https://www.emeraldinsight.com/doi/pdfplus/10.1108/03055720610716638
    7. Bennet, d& Bennet , A (2008) . THE Depth of Knowledge Surface, Shallow or Deep? . October . Available at : file:///C:/Users/MGM/Downloads/KnoweldgeSurfaceShalloworDeep3.pdf
    8. Bremer , Claudia (2010) . Fit For E-Learning ? Training For E-learning Competences  . Goeth-University . Frankfurt . Germany .
    9. Caires , S, Alemeida, L & Vieiral ,D (2012). Becoming ateacher : Student Teachers Experiences and Perceptions about teaching Practice . European Journal of teacher education . 35 (2) . 163 – 178 .
    10. Chickering, A. W., Dalton, J. C., & Stamm, L.  (2005). Encouraging authenticity & spirituality in higher education . San Francisco. CA: Jossey-Bass.
    11. Chimento, P , Aparecida ,S (2013) : Self-Regulation in the Learning Process : Actions through Self-Assessment Activities With Brazilian Students , International Education Students . 6(10) .  47 -62 , Available at : http://dx.doi.org/10.5539/ies.v6n10p47
    12. chung.M..( 2000). The Development of self-Regulated Learning. Asia pacifi Education Review, 1(1). 55-66.
    13. Cob, R (20030. the relationship between self-regulated learning behaviors and academic performance in web-based course , unpolished phd , the faculty of Virginia polytechnic institute and state university Virginia .
    14. Edwards, C , Carr, S & Siegel , W (2006). Influences of Experiences and training on effevtive teavhing practices to meet the  needs of diverse learners in schools. Education. 126 (3).580 –592.
    15. Eseryal , D(2014) . An investigation of the interrelationships between motivation engagement and complex problem solving in game-based learning, Journal of educational technology &socient . 17 (1). 42-53
    16. Garavalia, L. Scheuer, D., & Carroll, C, (2002). Comparative analysis of first-and Third- Year Pharmacy student is perceptions of student- regulated learning strategies and motivation. American Journal of pharmaceutical Education. (66). 219- 223.
    17. Gureasko-Moore,S.,  DuPaul, G.J., & White,G.P. (2006) . The effects of self-management in general education classrooms on the organizational skills of adolescents with ADHD. Behavior Modification. 30(2). 159-183.
    18. Hartshorne , R, Ferding ,R and Dawson, k (2005) . Preparing Current and Future Teacher to teach with Technology : An Examination of School-university Collaboration . Journal of Computing in Teacher Education . 21(3) . 77 – 85 . 
    19. Holmes , S (2011) . Teacher Preparedness for teaching and Assessing Depth of Knowledge . PHD.  university of southern Mississippi .
    20. Houssand, A. & Reis, S.M.(2008). Self – regulated learning in reading : Gifted pedagogy and instructional setting . journal of advanced academics . 20 (1) . 108 – 136 .
    21. Judd, J. (2005). The relationship between self-regulatory learning strategies and the academic achievement of high school chemistry students. Unpublished Thesis in the university of Hawaii, educational psychology, 1-57
    22. Klassen et al (2007). Academic procrastination of undergraduates: Low self-efficacy to self-regulate predicts higher levels of procrastination , contemporary educational psychology . 33 (4)

     

     

    1. Leutwyler, B; Maag Merki, K. (2009). School Effects on Students’ Self-Regulated Learning. A multivariate Analysis of the Relationship between Individual Perceptions of School Processes and Cognitive, Metacognitive, and Motivational Dimensions of Self-Regulated Learning. Journal for Educational. 1(1). 197-223.
    2. Lynn, S.& Fuchs, D. & Owen, R. , Katie , S. (2003) . Enhancing third – grad students mathematical problem solving with self-regulated learning strategy . Journal of Educational Psychology, 95 (13) . 306 – 315 .
    3. Marilena,Z, Leana T (2016) .The Relationships between self-regulated Learning Skills, Causal Attributions and Academic-Success to Trainee Teachers Preparing to Gifted Student, Educational Research and Reviews . 11 (13) . 1217 –1227 . Avilable at : http://www,academicjournals.org/ERR.
    4. Matthews , B (2010) . Developing Higher Order Thinking Questions Based on Webb's Dok and Fcat content Complexity .(November 22-23). Available at :https://www.rjuhsd.us/cms/lib05/CA01001478/Centricity/Domain/15/CCSS/Higher%20Order%20Thinking%20Questions%20preso.pdf 
    5. Mills , Janis Jewell (2014) . Preparing Students With 21st Century Skills : Educator Training and Preparedness into Curriculum , Published PHD , Edgewood College , Ministry of education 21st Century Competencies , Available at : https://eric.ed.gov/?id=ED569754
    6. Mills , Janis Jewell(2014): Preparing Students with 21st Century skills: Educator training and preparedness to integrate into Curriculum , published phd,  Edgewiid college
    7. Nata ,R.(2003) : Progress In Education.New York :Nova Science Publishers ,Inc.
    8. Oenardi , L, Harry, S , Kevin ,L , Wade , G (2014) . Self-Regulated Learning Skills and Online Activities between Higher and Lower Performers on a Web-intensive Underrate Engineering Course , Journal of Educators Online , 11 (3) . Available at : http://www.thejeo.com
    9. Phillion, J & Malewski, E & Sharma, S and Wang, Y (2009). Reimagining the Curriculum: Future Teachers and Study Abroad . The interdisciplinary Journal of Study Abroad, 323 -393 .
    10. Pintrich, P. (2000). The Role of goal orientation in self-regulated learning .In M. Boekaerts, P. Pintrich, &M. Zeidner (Eds). Handbook of SelfRegulation. San Diego: Academic Press.  
    11. Ranlli ,Jim. (2013) . Designing Online Strategy Instruction for Integrated Vocabulary Depth of Knowledge and Web-Based Dictionary Skills . calico Journal , 30(1) . 16 – 43 .   
    12. Ruohotie ,P (2002). Motivation and Self-regulation in learning: Theoretical Understanding for Learning in the Virtual University ,Finland.37-70.
    13. Schreiber, J. B. (2004).  A path analytic model of the effect of epistemological beliefs and retrieval tactics on test performance. Paper presented at the American Educational Research Association, San Diego, CA.
    14. Schunk, D.H., & Ertmer, P.A. (2000). Self-regulation and academic learning: Self-efficacy enhancing interventions. In M. Boekaerts. P. Pintrich, &M. Seidner (Eds.), Self-regulation: Theory research and applications. Orlando, FL: Academic Press. 631–649
    15. Smith, S , Witzel , B & Browenell , M (2001) . How can I help Students with Learning Disabilities in Algebra. Journal of intervention in School and climic. 37 ( 2). 101 – 104
    16. Stevenson, Mary ) 2013) . Understanding Mathematics in depth investigation into the conceptions of secondary mathematics teachers on two subject knowledge enhancement courses , phd . education in mathematics education .Ireland .
    17. Thomas , Jonathan (2017) . Noticing and Knowledge : Exploring theoretical Connections between Professional Noticing and Mathematical Knowledge for Teaching , the Mathematics Educator , 26 (6). 3 -25 . 
    18. Tinker, Bob (2003). Thinking about Science, the Concord consortium Educational technology LAB  .  available at :

              http ://www.concord.org.(Eric) .

    1. Webb , N (2007) . issues related to Judging the alignment  of curriculum standards and Assessments . Applied Measurement in Education . 20 (1) . 7-25 .
    2. Webb , N (2009) .  Webb's Depth of Knowledge Guide, , Career and Technical education definitions,  available at : file:///C:/Users/MGM/Downloads/Webbs_DOK_Guide.pdf  
    3. Wirth ,J,& Leutner ,D (2008) .  Implications of Theoretical Models for Assessment Methods . Journal of Psychology  Learning as a Competence Self-regulated . 216(2).102-110.
    4. Wolters, C(2004). Advancing achievement goal theory : Using goal Structures and goal Orientations to predict students motivation . Cognition and achievement . Journal of education psychology . 96 (21) . 236 – 250 .
    5. Zimmerman , B.J (2011). an educator with passion for developing self-regulation of learning through social learning . A Paper Presented during the Annual Meeting of theAmerican Educational Research Association,( April 11).New Orleans. Louisiana