إستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب للطلاب الصم وضعاف السمع لتنمية الدافع المعرفى و إتخاذ القرار وأثره على التحصيل الدراسى فى ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن فاعلية إستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب للطلاب الصم وضعاف السمع  لتنمية الدافع المعرفى و إتخاذ القرار وأثره على التحصيل الدراسى فى ضوء رؤية مصر 2030 للطلاب الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية .
         وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلى واّخر بعدى ، حيث تم إختيار عينة البحث بشکل قصدى من الطلاب الصم وضعاف السمع  بکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية وعددهم (12) طلاب ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الدافع المعرفى ( إعداد الباحثة) ، مقياس إتخاذ القرار ( إعداد الباحثة) ، وإختبار للتحصيل الدراسى (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الإستطلاعية والتى تمثلت فى (7) من الطلاب الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية .
         وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً ثم إُستخدم الطلاب الرحلات المعرفية عبر الويب فى دراسة مقرر مبادئ التدريس ، ثم طبقت أدوات البحث بعدياً ، وتوصلت نتائج البحث إلى (1) توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدافع المعرفي لصالح القياس البعدي ، (2) توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتخاذ القرار لصالح القياس البعدي ، (3) توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل الدراسي لصالح القياس البعدي ،(4) توجد نسبة مساهمة دالة احصائياً بين الدافع المعرفي واتخاذ القرار على التحصيل الدراسي للعينة قيد البحث ، مما يدل على فاعلية إستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب للطلاب الصم وضعاف السمع  لتنمية الدافع المعرفى و إتخاذ القرار وأثره على التحصيل الدراسى فى ضوء رؤية مصر 2030 للطلاب الصم وضعاف السمع بکلية التربية النوعية .

الكلمات الرئيسية


المراجع  العربية :
1)   إبراهيم عبد الله الرزيقات (2009). الاعاقة السمعية مبادئ التأهيل السمعى و الکلامى والتربوى . (ط 3) . عمان : دار الفکر .
2)   أريج طلال سعدو الغرابى (2015). أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسى لمبحث العلوم وإتجاهاتهم نحوها . رسالة ماجيستير . الجامعة الهاشمية .
3)   أشرف عبد القادر (2005) . تحسين جودة الحياة کمنبئ للحد من الإعاقة . ندوة تطوير الأداء فى مجال الوقاية من الأعاقة . الرياض : مکتب التربية العربى بدول الخليج . 1 – 53 .
4)   أمانى عبد الله عقلة الهاشم (2017). درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديرى المدارس الثانوية الحکومية فى محافظة عمان وعلاقتها بدرجة ممارسة المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم .رسالة ماجيستير. کلية العلوم التربوية.  جامعة الشرق الاوسط .
5)   أمل إبراهيم حمادة (2016). تطويع ويب کويست للطلاب المعاقيين سمعياً وأثرة على تنمية الوعى التکنولجى لديهم  . دراسات عربية في التربية و علم النفس.(73) . 369 – 426 .
6)   أمل عمر (2013). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعى فى التعلم القائم على المشروعات واثرة فى زيادة دافعية الانجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب . ورقة مقدمة الى المؤتمر الدولى الثالث للتعلم الإلکترونى والتعلم عن بعد.(4 -7 فبراير) . 1-31 .
7)   أمل نصر الدين سليمان عمر (2017). دمج تکنولوجيا الواقع المعزز فى سياق الکتاب المدرسى وأثرة فى الدافع المعرفة والإتجاه نحوه . المؤتمر العلمى الرابع والدولى الثانى " التعليم النوعى تحديات الحاضر ورؤى المستقبل . کلية التربية . جامعة عين شمس . 3 . 860 – 918 .
8)   إياد محمد يحيى (2010). قياس الدافع المعرفى لدى طلاب کلية التربية الأساسية . مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية . 9 (3) . 80 – 99 .
9)   إيمان حسنين محمد عصفور(2010). إستخدام طريقة قبعات التفکير الست فى تجنب أخطار التفکير وتنمية إتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوى فى مادة علم الإجتماع . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية . (30). ديسمبر .68 – 144 .
10)              إيمان محمد (2009) . فعالية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات الاداء التدريسى والتفکير الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية . جامعة الازهر .
11)              برهامى عبد الحميد زغلول . حسنى زکريا النجار (2011) . أثر التدريب على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية التحصيل الدراسى ومهارات إتخاذ القرار والدافعية للتعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية . مجلة کلية التربية بالأسکندرية . 21(1) . 150 -218 
12)              ثناء محمد أحمد ياسين (2012) . فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس وحدة من مقرر الاحياء لتنمية التحصيل الدراسى وإتخاذ القرار لدى طالبات الصف الاول الثانوى بمدينة مکة المکرمة . مجلة کلية التربية العلمية . 15(3) .31 -75 .
13)              حسنى عبد الحافظ (2011) . رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية الرحلات المعرفية عبر الويب. مجلة المعرفة . (193) . وزارة التربية والتعليم السعودية . 103 – 107 .
14)              رجاء محمود أبو علام (2004). التعلم أسسه وتطبيقاته . عمان : دار المسيرة .
15)              روجينا محمد حجازى (2011). التعليم الإلکترونى رؤية جديدة لواقع جديد . المؤتمر العلمى الخامس عشر للجمعية المصرية للتربية العملية " التربية العلمية . فکر جديد لواقع جديد " المرکز الکشفى العربى الدولى بالقاهرة .( 6 – 7 سبتمبر) . 185 – 207.
16)              سامية محمد على صياد (2017). استخدام رحلات الويب الإستکشافية لتنمية انخراط متعلمى المرحلة الإعدادية فى استيعاب مفاهيم التکاثر . المؤتمر الدولى الثالث لکلية التربية جامعة 6 اکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان . مستقبل اعداد المعلم وتنمية فى الوطن العربى . ابريل . 727 – 763 .
17)              سبيکة يوسف الخليفى (2000). علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفى بالتحصيل الدراسى لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة قطر . مجلة مرکز البحوث التربوية . جامعة قطر . 9(17) . 13 – 43 .
18)              سمير عقل (2012) . التدريس لذوي الإعاقة السمعية. دار المسيرة:عمان.
19)              سناء مجمود رضوان (2012). أثر إستخدام استراتيجيات قبعات التفکير فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارة إتخاذ لقرار لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة . رسالة ماجيستير . کلية التربية . الجامعة الإسلامية .
20)              شادية ابراهيم عزيز .سندس داخل قاسم. دعاء علاوى کريم (2017). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة . کلية التربية . جامعة القادسية .1 -58 . متاح :
21)              صالح الداهري .هيب الکبيسي (2000) . علم النفس العام . (ط2) .الاردن :  الکندي للنشر والتوزيع .
22)              صالح محمد صالح (2014). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الکمياء فى تنمية التفکير التأملى ةالتحصيل الدراسى لدلا طلاب المرحلة الثانوية . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس  . 45 (2) . 127 – 178 .
23)              صالح نوفل أبو جاد (2010) . تعليم التفکير النظرية والتطبيق . (ط3) .عمان : دار المسيرة .
24)              عبد الرحمن العيسوى (2009) . علم النفس المدرسى .بيروت : دار النهضة العربية .
25)              عبد العزيز طلبة (2010). الرحلات المعرفية عبر الويب إحدى إستراتيجيات التعلم عبر الويب . مجلة التعليم الإلکترونى . (5) . 12 – 13.
26)              عبد اللطيف محمد خليفة (2000) . الدافعية للإنجاز . القاهرة :دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع .
27)              عبد الناصر محمد عبد الحميد(2017) . فاعلية إستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية التواصل الرياضى الإلکترونى وإستقلالية التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوى . مجلة کلية التربية النوعية . جامعة المنوفية . الجزء الاول . 2 (4) . 1 – 52 .
28)              على عبد الحميد (2010) . التحصيل الدراسى وعلاقته بالقيم الاسلامية والتربوية . بيروت : مکتبة حسين العصرية .
29)              على عبد النبى حنفى (2014). لغة الإشارة .الرياض : دار الزهراء للنشر .
30)              عماد الدين الوسيمى (2013). فاعلية إستخدام الرحلات المعرفية عبر الوي فى تعليم البيولوجى على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفکير الأساسية والمهارات الإجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. 1(43). 12 – 68 .
31)              عماد الزغلول . على الهنداوى (2007) . مدخل الى علم النفس . (ط2) . الامارات العربية المتحدة : دار الکتاب الجامعى .
32)              فاطمة توفيق شعبان . إيمان محمد رشوان (2008) . أثر إستخدام قبعات التفکير الست فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية بعض المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى . المجلة التربوية . (37) . 53 -114 .
33)              فريال ابو عواد واخرون (2010). أثر استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية للتعلم لدى طالبات کلية العلوم التربوية بوکالة الغوث . مجلة الزرقاء والدراسات الانسانية . جامعة الزرقاء . 10(1) .519 -542 .
34)              کمال عبد الحميد زيتون (2002). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية . القاهرة : عالم الکتب .
35)              محمد أحمد کرم الله الحاج ( 2014). الدافع المعرفى وعلاقته بالمستوى الإقتصادى الإجتماعى  ومستوى التحصيل الدراسى لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة السودان . مجلة البحث العلمى فى التربية .الجزء الثالث.عدد (15). 129 -162 .
36)              محمد محمود الحيلة (2009). المدخل المنظومى والرحلات المعرفية فى التدريس الجامعى . المؤتمر الدولى الثانى لتطوير التعليم العالى . اتجاهات معاصرة فى تطوير الأداء الجامعى . جامعة المنصورة . (1 – 2) نوفمبر .
37)              محمود جابر حسن (2008). فاعلية برنامج مقترح فى الجغرافيا المحلية لتنمية بعض مهارات الخرائط واتخاذ القرار لدى الطلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية .  رسالة دکتوراة . کلية التربية . جامعة المنصورة .
38)              محمود محمد غانم (2002) . علم النفس التربوى . عمان : الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع .
39)              مدحت محمد أبو النصر ( 2009 ). الإعاقة والمعاق . رؤية حديثة . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
40)              مصطفى  تمام الدين رضا (2015) . نحو وضع رؤية للنظرة المستقبلية لمصر حتى عام 2030 والإستفادة من اخطاء الماضى . مجلة المدير العربى . مصر . يناير  . 59 – 66
41)              ملکاوى نازم ونجادات عبد السلام (2007). تحديات التربية العربية فى القرن الحادة والعشرون وأثرها فى تحديد دور معلم المستقبل . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية . جامعة الشارقة . 4(2) . 143 – 159 .
42)              ممدوح سالم محمد الفقى (2017). أثر أسلوب التوجيه المصاحب للمناقشات غير المتزامنة فى بيئات التعلم الالکترونى على التحصيل والدافع المعرفى لدى طالبات جامعة الطائف فى ضوء مستويات السعة العقلية .مجلة العلوم التربوية . کلية الدراسات العليا للتربية . جامعة القاهرة  25( 4 ) .126 – 195 .
43)              هالة الشحات عطية يوسف (2017). فاعلية استراتيجيات الرحلات المعرفية عبر الويب فى تدريس الدراسات الإجتماعية وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والتعاطف التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية  . (93).1 - 65.
44)              وجدى شکرى جودة (2009) . أثر توظيف الرحلات العرفية عبر الويب فى تدريس العلوم على تنمية التنور العلمى لطلاب الصف التاسع الاساسى بمحافظات غزة . رسالة ماجيستير غير منشورة . کلية التربية . الجماعة الاسلامية . غزة .
45)              يسرى طه محمد دنيور ( 2017 ) . أثر إستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية التحصيل على الفيزياء ومهارات التفکير الاستدلالى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى . مجلة دراسات تربوية ونفسية . (97) . 275 – 331 .
46)              يوسف قطامى . عبد الرحمن عدس ( 2002) . علم النفس العام .عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
47)              يوسف محمود قطامى . نايفة محمود قطامى (2002) . إدارة الصفوف . عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
48)              يوسف محمود قطامي. نايفة محمود قطامي (٢٠٠٠ ) .سيکولوجية التعلم الصفي. عمان: دار الشروق للنشروالتوزيع.
المراجع الاجنبية :
49) Abu –Elawan , R(2006). The Use of Web-Quest to enhance the Mathematics Problem Posing Skills of Pre-service teachers, international journal for technology in mathematics education. 14 (1). 31 – 39 .
50) Allan, j.&Street (2007) . The Quest for deeper Leaning. An investigation into the impact of knowledge pooling web quest in primary initial teacher training British . Journal of Educational Technology , 38 (6) . 1102 -1112 .
51) Auditor, E & Roleda,L (2014 ) . The web Quest its impact on study critical thinking performance and perception in physics. International journal of Research.3(1).3 -21 .
52) Barak . A & Sadovsky.Y (2008) . Internet use and personal empowerment of hearing-impaired adolescents, Computers in human behavior Journal . 24 (5) . 1773 – 2474 .
53) Baysal.Z (2009) . An Application of the decision making model for democracy education, educational science, theory & Practice . 9(1) . 75 – 84 .
54) Berrocoso, J., & Gomes, A. (2014 ) .Significant learning university study from the Area of financial Accounting through the use of A web Quest . Journal of international Education Research . 10 (5) . 83 – 88 .
55) Biancarosa, G.,  &, Snow, c.E (2006) . Reading next-Vision for action and research in middle and high school literacy L Areport to Carnegie co-operation of new york , washinton .
56) Cavalier .R(2000).personal motivation. A model  for decision making . London :Westport conn .
57) Dodge , B, (2004). What are the essential parts of a Web Quest ? available at:  www.internet4classrooms .com  
58) Gerald , F (2003) . Beyond Critical thinking and decision making. Teaching Business Students How to Thinking. Journal of Management Education . 24 (1) . 24 -51 .
59) Gresch , H (2011) . Decision-making strategies and self-regulated learning. Fostering decision-making competence in education for sustainable developing, PhD , dissertation university , Gottingen .
60) Halat, E., & Kaeakus ,f (2014). Integration of Web Quest in a Social Studied Course and Motivation of Pre-service Teachers , The Georgia Social studies Journal . 4(1) , 20 -31 .
61) Jacqueline, L. (2007). Confronting Challenges in Online Teaching. The Web Quest Solution, Merlot Journal of Online Learning and Teaching .3(1) .March.
62) Jee & Joonhyung & Wei (2002). Antecedents and Consequences of perceived interactivity. An exploratory study , Journal of interactive advertising . 3 (1) . 1- 8.
63) Locka , R (2006) . the conditions learning, New york : Rinehart & Winston .
64) Martin, A. J. (2005). Exploring the effects of a youth enrichment program, on academic motivation and engagement. Social Psychology of Education. 8(2). Jun . 179-206.
65) Miller, D.C & Burnes. J.P (2001) . To achieve or not achieve . A self-regulation Perspective on adolescents academic decision making , Journal of educational psychology . 93 (4) . 447 -685 .
66) Moores, D. (2001) . Education the Deaf Psychology . Principles and Practices .Boston : Houghton Mifflin Company .
67) Murroy ,A.P (2006). Exploration in Personality. new york : Oxford press .
68) Oxford Word Power ( 2006) . (2) , New York . Oxford University .
69) Pally, D. & Ausband, L. (2009). Developing higher order thinking skills through webquedt , Journal of Computing in teacher Education . 206(1) . 30 – 35 .
70) Putman .V & Paulus.B (2009) . Brainstorming rules and decision making . Journal of creative behavior , 43 (1) , 23 – 39 .
71) Schwarz . N (2004) . Metacognitive experiences in consumer judgment and decision making . Journal of consumer psychology . 14 (4) . 332 – 348 .
72) Sen, A.,  & Neufeld , S.( 2006) . In Pursuit of Alternatives in ELT Methodology . Web Quests, the Turkish online journal of educational technology . 5(1) . 49 – 67 .
73) Slylar , A.A, Higgins, K., Boone, R (2007). Strategies for adapting Web quest for Students with Learning disabilities , Intervention in School & Clinic . 43 (1) . 20 -28.
74) Soraia .P &Lucia.F(2015) . Technology Acceptance Evaluation by Deaf Students Considering the inclusive education contex , International federation for information processing . 20 – 37 .
75) Waugh, R. F. (2002). Creating a scale to measure motivation to achieve academically, Linking attitudes and behaviours using Rasch measurement. British Journal of Educational Psychology. 72(1). Mar . 65-86.
76) Zeidler D.L , Sadler , T.D , A pplebaum ,S & Callahan ,B,E (2009) . Advancing Reflective Judgment through socio scientific . Journal of Research in science teaching . 46(1) . 74 -101 .
77) Zhang , K., Peng , S ., & Hung . J (2009). Online collaborative Learning in a Project – based Learning environment in Taiwan. a Case Study on Undergraduate students Perspectives. Educational  Media International . 2(46) . 123 – 135 .
 
 
 
مواقع الإنترنت :
1-             http.//sdsegypt2030.com/