مشکلات الطلبة المتفوقين في المدارس الحکومية في قصبة السلط بالاردن من وجهة نظر المرشدين التربويين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- قسم التربية الخاصة - کلية الاميرة رحمة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

2 مدرس بقسم التربية الخاصة - کلية الاميرة رحمة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مشکلات الطلبة المتفوقين في المدارس الحکومية في قصبة السلط من وجهة نظر المرشدين التربويين ، تکونت عينة الدراسة من (27) مرشد و (38) مرشدة من المرشدين التربويين  في مدارس  قصبة السلط  ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثات استبانة تکونت من(56) فقرة موزعة على (3)مجالات، المجال الاول (المشکلات النفسية)وعددها (11)فقرة،المجال الثاني المشکلات (التعليمية) وعددها (28)فقرة ،المجال الثالث المشکلات السلوکية وعددها (17) فقرة،  ولمعالجة البيانات احصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) حيث اظهرت نتائج الدراسة أن المشکلات التي يواجهها الطلبة المتفوقين جاءت  بدرجة کبيرة، حيث المشکلات السلوکية جاءت بنسبة 4.28والمشکلات المعرفية والتعليمية جاءت بنسبة 3.79 ، فيما اظهرت النتائج ان المشکلات النفسية التي يواجهها الطلبة المتفوقين جاءت بدرجة متوسطة حيث ان نسبتها 3.45، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تقدير المرشدين التربويين لمشکلات الطلبة المتفوقين تعزى للنوع ،  کمااظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تقدير  المرشدين التربويين لهذه المشکلات ُتعزى لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة عشر سنوات فاکثر , ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح  المرشدين التربويين من حملة  الدراسات العليا ،وبناءعلى تلک النتائج اوصت الدراسة بتوصيات عدة.

الكلمات الرئيسية


1-      منى ابراهيم ، عبد الحکيم رضوان ، ( 2013) تشخيص مشکلات المتفوقين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية لمدارس التعليم العام بمدينة الزلفى ، مجلة کلية التربية ، جامعة الازهر ، العدد (150) الجزء الاول ص ص (122-124) .
2-      کمال ابو سماحة (1992) ، تربية الموهوبين والتطوير التربوي ،دار الفرقان ،عمان ، الاردن .
3-      محمد مصطفى ابو عليا ( 2003 ). الفروق في المعرفة ما وراء المعرفية بين الموهوبين والمتفوقين من طلاب الصف العاشر بالأردن. المجلة التربوية، العدد (66). المجلد السابع عشر ص ص( 11-41).
4-      راضي محمد جبر ابو هواش ، (2012) ، مشکلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، المجلد (1) العدد (1)ص ص                   (85-87) . 
5-      محمد بن عليثة الأحمدي، ( 2005). مشکلات الطلاب الموهوبين بالسعودية وعلاقتها بعدد من المتغيرات. المؤتمر العلمي العربي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين. تنظمه مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. عمان، الأردن. 16-18/7/2005م.
6-      الطاف احمد الاشول ، (2013) ، المشکلات التي يعاني منها الطلاب الموهوبون والمتفوقون في مدرسة الميثاق ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، المجلد (4)العدد (6) .
7-      سهيلة بنات، و خولة يحيى، (2009). مشکلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المراکز الريادية واستراتيجيات التعامل معها،ورقة عمل بمؤتمر التربية في عالم متغير ، کلية العلوم التربوية ،الزرقاء ، الاردن ،الجامعة الهاشمية .7-8 ابريل.
8-      فتحي عبد الرحمن جروان، (2000). حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين ومشکلاتهم. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين تحت عنوان "التربية الإبداعية أفضل استثمارللمستقبل" 31 أکتوبر - 2 نوفمبر، عمان (الأردن): المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين.
9-      فتحي عبد الرحمن جروان. (2002). الموهبة والتفوق والإبداع. العين: دار الکتاب الجامعي               ص ص (34-35).
10-  داوود الحدابي ،الطاف الاشول (2012) ، مدى توافر بعض مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدينتي صنعاء وتعز ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، المجلد الثالث العدد (5).
11-  حمدي حسن محمد حسانين. (1997). الموهوبون: رؤية سلوکية (تصنيفهم، خصائصهم النفسية، طرق وأساليب رعايتهم، بحث مقدم في ندوة: "أساليب اکتشاف الموهوبين ورعايتهم في التعليم الأساسي بدول الخليج العربية" المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من 14-16/4/1415هـالموافق 19-20/9/1994م، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
12-  -عمر الخرابشة ،احمد عربيات ، (2010) مشکلات الطلبة المتفوقين والموهبين في المراکز الريادية في محافظة البلقاء وحاجاتهم الارشادية ، مجلة جامعة الملک سعود ، مجلد (22) العدد (3)ص ص (7-9).
13-  راوية محمود حسين دسوقي (1996). دراسة لبعض المتغيرات النفسية لدى المتفوقات والمتخلفات تحصيليًا من طالبات الجامعة. مجلة علم النفس : تصدر عن الهيئة المصرية العامة للکتاب، العدد  (38) ، السنة العاشرة،ص ص 20-38 .
14-  عبد الله بن سعد الرشود (2007) التخطيط لتفصيل دور الإرشاد والطلاب في اکتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المملکة العربية السعودية. مجلة بحوث التربية النوعية ،تصدر عن جامعة المنصورة، کلية التربية النوعية جامعة المنصورة، العدد العاشر، ص ص (3-33).
15-  سعيد علي الزهراني،زينب محمود شقير،(2015) ،دراسة  تشخيص  مقارنة لمشکلات المتفوقات دراسيا مقارنة بالمتفوقات دراسيا من المعاقات حرکيا ،المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين ، کلية التربية ، جامعة الامارات العربية المتحدة .
16-  عبد الله بن ناصر السدحان (2004). علاقة الترويح بالتفوق الدراسي، دراسة ميدانية على طلبة الصف الثالث في المدارس الثانوية بمدينة الرياض. المجلة التربوية                 ،العدد  (70) ،المجلد  (18) .ص ص 197-  239.
17-  نورة السليمان (2003). مشاکل الموهوبين. الأردن،عمان ، دار الفکر.
18-  عبد الرحمن سيد سليمان (2004). المتفوقون عقلياً: خصائصهم- إکتشافهم- تربيتهم- مشکلاتهم. ط1، القاهرة: مکتبة زهراءالشرق.
19-  محمد خالد الطحان ( 1978 ). دراسة التفوق العقلي من حيث علاقته باتجاهات الوالدين في التنشئة ومستواها الثقافي. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
20-  خالد الطحان، (1982) ، تربية المتفوقين عقليا في البلاد العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة ، تونس ، 30-50.
21-  فواد علي العاجز ، زکي رمزي مرتجي(2012) واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين في محافظة غزة وسبل تحسينه ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، المجلد (20) العدد (1).
22-  مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي . (2003). بعض المشکلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً ( دراسة مقارنة على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ). رسالة ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. کلية العلوم الاجتماعية بالرياض: قسم علم النفس.
23-  سعيدة عطار(2012) مشکلات الطلبة المتفوقين في المدرسة الجزائرية ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد(8) .عياصرة ، محمد نايف ، (2010) ، مشکلات الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبدالله للتميز من وجهة نظر الطلبة انفسهم ، مجلة اربد للبحوث والدراسات ، مجلد (13) العدد (2).
24-  سعاد منصورغيث ،سهيلة محمود بنات ، حنان محمود طقش  (2009). مصادر الضغط النفسي لدى طلبة المراکز الريادية للموهوبين والمتفوقين واستراتيجيات التعامل معه .مجلة العلوم التربوية والنفسية : تصدر عن کلية التربية - جامعة البحرين، المجلد العاشر، العدد الأول .ص.ص 249 -  267.
25-  عبد المطلب أمين القريطي (1989 ). المتفوقون عقلياً: مشکلاتهم في البيئة الأسرية والمدرسية ودور الخدمات النفسية في رعايتهم. رسالة الخليج العربي، السنةالثالثة، العدد (28)                   :29-85.
26-  عدنان محمد القاضي  ، بدور محمد بوحجي (2017) ، مشکلات الطلبة الموهوبين  من وجهة نظر اختصاصي الارشاد الاجتماعي في المدارس الحکومية بمملکة البحرين ، المجلة الدولية لتطوير التفوق ، المجلد (8) العدد (14).
27-  عبد الرحيم محاسنة. (2001). حاجات ومشکلات الطلبة المتميزين الملتحقين ببرامج المتميزين في الأردن مقارنة مع الطلبة غي المتميزين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
28-  ياسر حبيب الهديبي.( 2009 ). الموهبة. منشورة على الموقع:  http://almawheba.hasaedu.gov.sa/2/3 22-11-2010
29-  محمد مسلم وهبه (2007) الموهوبون والمتفوقون..أساليب اکتشافهم ورعايتهم- خبرات عالمية. دار الوفاء للطباعة والنشر: الإسکندرية، مصر.
قائمة المراجع الأجنبية:
 30- Gallagher,j,(2003).Issues and Challenges in the Education of Gifted Students .in:N. Colangelo&G.Davis(Eds.). Handbook of Gifted Education .Boston.MA:Allyn.Bacon         
31-Garland, Ann F. & Zigler, Edward (1999) Emotional and Behavioral Problems among Highly Intellectually Gifted Youth, Roeper  Review, Vol. 22, No. 1, p. 41-44.                 
32-Lee, Jac,.(1992). Problem solving strategies of different types of gifted students on three types of problems. University of Jeorgia, Abell and Howell information
Company.
33- Moon ,s.(2003).Counseling Fammilies.In:N.Colangelo&G.Davis(Eds.). Handbook of Gifted Education .Boston.MA:Allyn.Bacon