فعالية برنامج تدريبي قائم على الذکاء الناجح في تنمية الحکمة لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد - کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الحکمة (النصح الاجتماعي، والتنظيم الانفعالي، والسلوکيات الاجتماعية الداعمة، والبصيرة، والتسامح القيمي، واتخاذ القرارات الحاسمة) لدى معلمي المرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على الذکاء الناجح، بجانب التعرف على بقاء أثر البرنامج التدريبي لدى المجموعة التجريبية. وتم استخدام المنهج التجريبي، وشارک في البحث (60) معلماً ومعلمة بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات، بمحافظة بني سويف بالفصل الدراسي الأول 2018-2019م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) معلماً ومعلمة،  تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة وعددها (30) معلماً ومعلمة لم تتعرض للبرنامج التدريبي، واعتمد البحث على مقياس سان دييجو للحکمة San Diego Wisdom Scale (SD-WISE)   إعداد   (Thomas et al., 2019) وتعريب الباحثة ، ومقياس رافن للذکاء إعداد رافن وتعريب فؤاد أبو حطب، 1977، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، والاعتماد على اختبار "ت" للفرق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، ومربع إيتا لحجم التأثير، وبينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الحکمة بمکوناتها المختلفة، کما بينت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي اتضح في عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي للحکمة لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. ابتسام محمود وحنان حسين (2017). الذکاء الناجح وعلاقته بکل من فعالية الذات الأکاديمية والدافعية الأکاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية جامعة الزقازيق، 94، 199-266.
    2. أحمد الزعبي (2017). العلاقة بين الذکاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(4)، 419-431.
    3. أحمد رمضان (2016). إستراتيجية الحکمة المعرفية والتقدير الثقافي الذاتي في ضوء بعض المتغيرات لدى معلمي مدينة الخارجة. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 171(2)، 254-306.
    4. أحمد زکي صالح (1977). اختبار الذکاء المصور. القاهرة: الأنجلو المصرية.
    5. آمال جمعة (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات الحکمة والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 98، 177-240.
    6. أمجد الرکيبات ويوسف قطامي (2016). أثر برنامج تدريبي للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرج ومهارات التفکير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. دراسات في العلوم التربوية، 43(2)، 619-635.
    7. إيمان مختار (2012). الحکمة مدخل لتنمية الکفاءة المهنية للمعلم. رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.
    8. تامر محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفکير القائم على الحکمة لتحسين عملية التقدير في الخدمة الاجتماعية: دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي. مجلة الخدمة الاجتماعية (الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين)، 59(3)، 467- 509.
    9. جمال أحمد (2009). بعض أدوار معلمي التعليم الثانوي في ضوء تحديات العولمة وواقع أدائهم لها من وجهة نظرهم ونظر المسئولين بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 63(1)، 307-395.
    10. حسني زکريا (2018). الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحکمة لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 29(113)، 537-601.
    11. حمدي محمد وسوميه محمد (2018). الحکمة والوعي بالذات محددات لکفاءة معلمي المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، 19(5)، 211-235.
    12. خالد ناهس (2017). النموذج البنائي للعلاقة بين الاحتراق النفسي والحکمة الشخصية والسعادة النفسية لدى عينة من المعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية-الکويت، 45(2)، 197-222.
    13. داليا عبدالخالق (2013). الذکاء الروحي والحکمة کمنبئات بأنماط القيادة لدى القيادات التربوية: دراسة سيکومترية إکلينيکية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
    14. رياض نايل (2015). دور التربية في تنمية الحکمة في المنهج المدرسي. مجلة نقد وتنوير، کلية التربية، جامعة دمشق، 3، 16-52.
    15. سماح محمود (2016). النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 76، 69-109.
    16. صفاء محمد (2012). أثر برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير المرکب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 40، 138-168.
    17. طارق محمود وناجي منور (2018). الذکاء الناجح وعلاقته بمهارة اتخاذ القرار لدى معلمي الطلبة المتميزين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 587-612.
    18. طريف شوقي (2006). علم النفس والتنمية المعرفية المجتمعية. القاهرة: دار غريب.
    19. عبد الرحمن أحمد (2013). تنمية الحکمة لإدارة المعرفة وتفعيل کفاءة العامل. رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.

    20. عفراء إبراهيم (2015). الحکمة وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة بغداد. المجلة العربية لتطوير التفوق، 6(10)، 181-201.

    1. علاء الدين عبدالحميد (2012). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفکير القائم على الحکمة في تحسين استراتيجيات المواجهة لحل المشکلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 22(77)، 201-242.
    2. علاء الدين عبدالحميد أيوب، وأسامة محمد عبدالمجيد إبراهيم (2013). تطور التفکير القائم على الحکمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي "دراسة عبر ثقافية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23(79)، 209-254.
    3. علاء الدين عبدالحميد، وعبدالله محمد (2012). أثر اکتساب الحکمة في تنمية التفکير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة، 5، 34-69.
    4. فاتن فاروق وشيري مسعد (2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلية الذات لديهم. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 15، 90-134.
    5. فؤاد أبو حطب (1977). بحوث في تقنين الاختبارات النفسية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
    6. فؤاد أبو حطب (2011). القدرات العقلية، ط 6. القاهرة: الأنجلو المصرية.
    7. فواز جاجان (2016). مستوى مهارات التفکير المستندة إلى الحکمة لدى معلمي التربية الإسلامية في الأردن. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
    8. قصي عجاج (2017). التفکير القائم على الحکمة لدى طلبة الدراسات العليا في کلية التربية. مجلة الأستاذ،1(220)، 465- 512.
    9. محمد حسين سعيد (2010). فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذکاء في التعرف على الموهوبين أکاديميا في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، 19(2)، 207-241.
    10. محمد حسين سعيد (2013). البناء العاملي لمقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد لـ"أردلت" في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يوليو، الجزء الأول، 1-49.
    11. محمد خليفة (2015). مستوى التفکير ما وراء المعرفي والحکمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 403-415.
    12. محمد خليفة، عبدالناصر ذياب، موفق سليم (2013). القدرة التنبؤية للذکاءات المتعددة بمستوى الحکمة لدى الطلبة الجامعيين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(1)، 110-136.
    13. محمد کمال (2016). الحکمة في علاقتها بتشکيل هوية الأنا لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً في جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، 32(2)، 429-490.
    14. محمود أبو جادو وميادة الناطور (2016). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً، مجلة اتحاد الجامعات العربية، 14(1)، 13-38.
    15. محمود أبو جادو ووليد الصياد (2017). فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين مستند إلى نظرية الذکاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية في الدمام. مجلة الجامعة الأردنية، 44(1)، 159-174.
    16. ناهد فتحي أحمد (2012). الذکاء الثقافي وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذکاء الثقافي. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 11(3)، 419-467.
    17. هيام صابر (2012). إسهام کل من الذکاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحکمة لدى معلمي مدارس التربية الفکرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 13(3)، 495-530.
    18. وفاء محمد عبد الجواد (2015). الحکمة وعلاقتها بمهارات التفاوض لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بالإرشاد النفسي والتربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 12، 75-126.
    19. يسريه صادق (2010). البنية العاملية لمفهوم الحکمة کما تدرکه الطالبات الجامعيات ببعض کليات جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بطرق المعرفة لديهن. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 20(3)، 333-377.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Ardelt, M. (2003). Development and empirical assessment of a three- dimensional wisdom scale. Research on Aging, 25, 257-324.
    2. Baltes, P. & Smith, J. (2008). The fascination of wisdom: Its nature, ontogeny, and Function. Perspectives on Psychological Science, 3(1), 56-64.
    3. Baltes, P. & Staudinger, U. (2000). Wisdom: A metaheurstic (pragmatic) to orchestrate mind and virtue toward excellence. American Psychologist, 55(1), 122-136.
    4. Brown, S. (2004). Learning across campus: How college facilitates the development of wisdom. Journal of College Student Development, 45, 134-148.
    5. Daniel, M. (2005). Teachers' and administrative staffs' conventional Wisdom on completion and success of eight grade students. Psychological Science, 16(10), 778-784.  
    6. Hartman, P. (2001). Women developing wisdom: Antecedents and correlates in a longitudinal sample. Doctoral Dissertation. University of Michigan, U.S.
    7. Jing, A. (2012). Redefinition of intelligence concerning the relationships among intelligence, information, knowledge and wisdom. Communication in Information Science and Management Engineering, 2(9), 41-44.
    8. Lin, J. (2006). Love, peace and wisdom in education: A vision for education in 21st century. UK: Rowman & Littlefield.
    9. Phlan, A. (2005). A fall from (Someone Else's) certainty: Recovering practical wisdom in teacher education. Canadian Journal of Education, 28(3), 339-358.
    10. Plociennik, E. (2018). Children's creativity as a manifestation and predictor of their wisdom. Thinking Skills and Creativity, 28, 14-20.
    11. Prewitt, V. (2003). The constructs of wisdom in human development and consciousness. U.S.: Department of Education Research  and Improvement.
    12. Staudinger, U. & Pasupathi, M. (2003). Correlates of wisdom- related performance in adolescence and adulthood : Age-graded differences in "paths" toward desirable development. Journal of Research on Adolescence, 13, 239-268.
    13. Sternberg, R. (1990). Wisdom and Its Relations to Intelligence and Creativity. New York: Cambridge University Press.
    14. Sternberg, R. (2001). Why schools should teach for wisdom: The balance theory of wisdom in education setting. Educational Psychologist, 36(4), 227-245.
    15. Sternberg, R. (2003). WICS: A theory of wisdom, intelligence, and creativity, synthesized. New York, USA: Cambridge University Press.
    16. Sternberg, R. (2004). Teaching for wisdom: What matters is not what matters is not what students know, but how they use it. In D.R. Walling  (Ed.) Public Education, Democracy, and the Common Good (pp. 121-132) . Bloomington, IN.
    17. Sternberg, R. (2005). A model of educational leadership: Wisdom, intelligence, and creativity, synthesized. International Journal of Leadership in Education, 8(4), 347-364.
    18. Sternberg, R. (2009a). Applying the Triarchic theory of human intelligence in the class room. In: R.J. Sternberg, and W.M. Williams (Eds.), Intelligence, Instruction and Assessment. Taylor and Francis e-Library.
    19. Sternberg, R. (2009b). Academic intelligence is not enough! WICS: An Expanded model for effective practice. Paper presented at Mosakowski Institute for Public Enterprise, March 12-13
    20. Sternberg, R. (2012). Reform education: Teach Wisdom and Ethics. Phi Delta Kappan, 94(7), 44-47.
    21. Sternberg, R.  & Grigorenko,  E. (2004). Successful intelligence in the classroom. Theory Into Practice, 43(4), 274-280.
    22. Sternberg, R. & Grigorenko, E. (2007). Teaching for successful Intelligence. (2nd ed). California: Corwin Press.
    23. Sternberg, R., Jarvin, L. & Grigorenko, E. (2009(. Teaching for wisdom, intelligence, creative and success. Thousand Oaks, CA: Corwin.
    24. Sternberg, R., Reznitskaya, A. & Jarvin, L. (2007). Teaching for wisdom: what matters is not just what students know, but how they use it. London Review Education, 5(2), 143-158.
    25. Thomas, M., . Bangen, K., Palmer, B., Martin, A., …… Jeste, D. (2019). A new scale for assessing wisdom based on common domains and a neurobiological model: The San Diego Wisdom Scale (SD-WISE). Journal of Psychiatric Research, 108, 40-47.
    26. Webster, J. (2003). An exploratory analysis of a self-assessed wisdom scale. Journal of Adult Development, 10(1), 13-22.
    27. Webster, J. (2007). Measuring the character strength of wisdom. International Journal of Aging and Human Development, 5(2), 163-183.