برنامج مقترح لتعليم التاريخ بإستخدام تقنية الهولوغرام التفاعلية لتنمية مهارتي البحث عن الأدلة واتخاذ القرارات التاريخية لدي معلمي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية-جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح لتعليم التاريخ بإستخدام تقنية الهولوغرام التفاعلية  لتنمية مهارتي البحث عن الأدلة واتخاذ القرارات التاريخية  لدي معلمي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وذلک من خلال التعرف علي احتياجاتهم لتنمية مهارات تعليم التاريخ لديهم وإعداد البرنامج المقترح بإستخدام تقنية الهولوغرام لتنمية مهاراتهم في البحث عن الأدلة واتخاذ القرارات التاريخية .
واتبع الباحث منهجي البحث الوصفي وشبه التجريبي في کتابة الإطار النظري وبناء وضبط الأدوات واجراء تجربة البحث ومن ثم التوصل إلي نتائج التي اکدت علي فاعلية البرنامج في تنمية مهارات البحث عن الأدلة التاريخية و اتخاذ القرارات التاريخية لدي لدي معلمي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، تبعها استنتاج الباحث للتوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة.

  1. أحمد ماهر عبد الحليم .(2002) .أثر بناء وحدة دراسية باستخدام الأدلة التاريخية على التحصيل وتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان . دراسات في المناهج وطرق التدريس . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. العدد 77 ، يناير 2002 ، ص ص 61 ـ 104.
  2. العقيلي موسي ، طارق الحنان .(2013). تصور مقترح لتطوير کفايات معلمى اللغة العربية والتاريخ فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والوقوف على اتجاهاتهم نحو تطبيقها.مؤتمر الجمعي المصي للمناهج وطرق التدريس.
  3. جميلة على عثمان محمد المحيا .(2008) . أثر استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في الجمهورية اليمنية.رسالة ماجستير .منشورة.کلية التربية.جامعة صنعاء.الجمهورية اليمنية.
  4. جمال سليمان.( 2010).فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات البحث التاريخي لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في تنمية درجة ممارستهم لتلک المهارات.مجلة جامع تشرين العدد 3 المجلد 32  الموقع الرسمي جامعة تشرين. http://www.tishreen.edu.sy/ar/content/
  5. حازم فلاح سکيک.(2007).التصوير ثلاثي الأبعاد الهولوجرافي.المرکز العلمي للترجمة.ابوظبي
  6. حنان الدسوقي.(2012).فاعلية المدخل التفاوضي فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير التاريخى والميل الى الماده لدى طلاب المرحله الثانويه.رسالة دکتوراة.کلية التربية.جامعة حلوان.
  7. رضــــا هنــــدي جمعـــة مســعود.(2011). فاعلية إستراتيجية مقترحة لتدريس الحملة الفرنسية على مصر في ضوء المکتشفات الحديثة على تنمية مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.مجلة کلية التربية.جامعة بنها.
  8. ريم المعيذر، أمل القحطاني .(2016).مدي وعي أعضاء هيئة التدريس بالتصوير التجسيمي (Hologram ) في التعليم عن بعد.مجل دراسات عربية في التربية وعلم النفس.العدد71.
  9. سهيم العزيز.(2012).تدريس التاريخ بإستخدام الأدلة التاريخية لتنمية التفکير.التوجيه الفني للإجتماعيات بوزارة التربية.الکويت.
  10. عاطف محمد بدوي. (2002).واقع إستخدام الأدلة التاريخية ومهارات تدريسها لدى معلمي التاريخ بالمرحله الثانويه العامه,مجلة کلية التربية,جامعة الازهر.
  11. علي کايد سليم خريشة.(٢٠٠٤).مهارات التفکير التاريي في کتب التاريخ للمرحلة الثانوية.مجلة کلية التربية.جامعة الإمارات العربية المتحدة العدد ٢١.
  12. مني هادي صالح.(2013).د راسة امکانية تطبيق بيئة تعليم افتراضية فيا لمؤسسات التعليمية.بحث منشوربمجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الخاص بمؤتمر الکلية.
  13. نبيلة حسن محمد .( 2005).في المکتبة التاريخية ومناهج البحث.دار المعرفة الجامعية.
  14. عبد الرحمن  بن خلدون .( 2004).المقدمة.تحقيق عبد الله محمد الدرويش.الجزء الثاني.الطبعة الأولي.
  15. طلال الزهيري.(2018). تطبيقات تکنولوجيا Hologram وأوجه إستثمارها في مجال عمل المکتبات.بحث منشور في موقع الجامعة المستنصرية .بغداد العراق.
    1. Aoife Gavin&Others.(2011). Key issues for considerationin the development ofa data strategy.A review of the literature. Dublin: Department of Childrenand Youth Affairs
    2. Alex Bennet & David Bennet.(2008). The Decision-Making Process for Complex Situations in a Complex Environment. First chapter in Burstein, F. and Holsapple, C.W. (Eds). Handbook on Decision Support Systems. New York: Springer-Verlag .pNo 9
    3. Baysal, Z. N. (.2009). An Application of the Decision-Making Model for Democracy Education: A Sample of a Third Grade Social Sciences Lesson. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(1), 76, 75-84
    4. Brad ,Burenheide.(2007). Revelation on Teaching with Historical
    5. David, M. W. (1999). Teaching Student to think like Historians, Higher Education. Vo. 7, No. 1 : 33-34.
    6. Denis Shemilt .(2009).  ‘Drinking an Ocean and Pissing a Cupful’. How Adolescents Make Sense of History”. In National History Standards: The Problem of the Canon and the Futureof Teaching History, edited by Linda Symcox and Arie Wilschut. Charlotte, NC:Information Age

         http://www.nchs.ucla.edu/history-standards/historical-thinking-standards

  1. Chandra Reka Ramachandiran.(2019). 3D Hologram in Futuristic Classroom: A Review .Periodicals of  Sciences ISSN 2303-4521.

 Vol. 7, No. 2, August 2019, pp.580-586. Available online at:  http://pen.ius.edu.ba.

  1. Global Reporting Initiative (2011). Global Reporting. Amsterdam The Netherlands.p8
  2. KELLY WALSH .(2012).7 Ways Holographic Technology Will Make Learning More Fun.Ed Tech Resources eBook
  3. National Center for History in the Schools.(2013). Introduction to Standards in Historical Thinking. available on    Thinking, History Teacher, Eric Data Base,V41N11nov.
  4. Shep, Sydney & Mark Sheehan.(2013). Exploring Digital Technologies and Historical Thinking. A project funded by VUW Learning and Teaching Development.Uniersity of Wellington .UK.
  5. Oxford, Dictionary.( 2014). Definition of hologram. Oxford Dictionaries.[Online] retrived from: http://www.oxforddictionaries.com/definition/english/hologram.