اتجاه اجتماعي ادراکي للأيديولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

    يدرس هذا البحث الخطاب العنصري للفصل في مسرحية "زبيبة في الشمس" للکاتبة لوريان هانسبيري حيث يتم تحليل المسرحية من خلال: اتجاه اجتماعي ادراکي للأيديولوجي. في هذه المسرحية تمثل "الزبيبة" العائلات الامريکية السوداء التي تعيش تحت شمس العنصريين البيض. و يهتم البحث أساسا بالعلاقة بين العنصرية و الخطاب و الأيديولوجية حيث يعتبر حالة مناسبة للتحليل النقدي للخطاب. فهو يوضح ان الخطاب هو الطريقة التي من خلالها يتم استخدام و اصدار العديد من الممارسات المختلفة للفصل و العنصرية والقمع القومي. و يتم تحليل الخطاب بالنظر الى السياق الاجتماعي لانتاجه و فهمه عن طريق الأفراد کأعضاء في المجموعات الاجتماعية أو المؤسسات أو التنظيمات. و هکذا فهو يبحث الأيديولوجية العنصرية من منظور اجتماعي ادراکي. و في ذلک فأنه يختار الاطار النظري التالي: الخطاب العنصري الظاهري و الخطاب العنصري المستتر. سوف يعرض الخطاب العنصري الظاهري تسمية المفردات و الضمائر. اما الخطاب العنصري المستتر فسوف يتناول النحو و المفردات والمعاني العالمية و المعاني المحلية و الترکيبات التخطيطية. يبين البحث انه على الرغم من انکار الأشخاص العنصريين لعنصريتهم حتى يبدوا في مظهر الأخوه المتسامحين بينما هم يحاولوا فصل الأقلية السود. الا انهم لن يستمروا بدون معارضة هکذا الى الابد وهذا هو الهدف الرئيسي للبحث حيث انه يعرف السود باستراتيجيات النقاش التي يستخدمها البيض لفصلهم کخارجيين عن المجموعات. و بهذا سوف يصبح السود قادريين على مقاومتهم.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. Berg, Harry, et. al, eds., (2003). Analyzing Race Talk: Multidisciplinary Approaches to the Interview. Cambridge: Cambridge University Press.
    2. Blow, Charles (2019). ‘Opinion: denying racism supports it’ in The New York Times.   July 21, (2o19). New York Times Company,P. 23.
    3. Brown, Gillian and Yule, George (1983). Discourse Analysis. Cambridge: Cambridge University Press.
    4. Clyne, Michael (1999). ‘Establishing linguistic markers of racist discourse’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    5. Coulthard, Carmen Rosa (2003). ‘Cross-cultural representation of otherness in media discourse’ in Weiss, Gilbert and Wodak, Ruth, eds., (2003). Critical Discourse Analysis: Theory and Interdisciplinarity. Palgrave: Macmillan.
    6. Coulthard, Carmen and Coulthard, Malcolm, eds. (1996). Texts and Practices: Readings in Critical Discourse Analysis. New York: Routledge.
    7. Dijk, T.A. (2010). ‘Discourse and context: a sociocognitive approach’ in California Linguistic Notes. Vol. xxxv No 1 Winter (2010). New York: Cambridge University Press.
    8. Dijk, T.A. (2001). ‘Critical discourse analysis’ in Schiffrin, Deborah et al, eds., (2001). A Handbook of Discourse Analysis. Blackwell Publishing.
    9. Dijk, T. A. (2001). ‘Political discourse and ideology’. April 29, 2001. Barcelona. http://www. Discourse-in-society.org/dis-pol-ideo-htm
    10. Dijk, T. A. (2000). ‘Cognitive discourse analysis: an introduction’. http://www. Discourse-in-society.org/cogn-dis-anal.htm Dijk, T. A. (1999). ‘Discourse analysis as ideology analysis’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    11. Dijk, T. A. (1999). ‘Discourse analysis as ideology analysis’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    12. Dijk, T.A. (1996). ‘Discourse, opinions and ideologies’ in Schaffner, Christina and Holmes, Helen, eds. (1996). Discourse and Ideology. Clevedon: Mutilingual Matters LTD.
    13. Dijk, T. A. (1993a). Elite Discourse and Racism. Newbury Park, CA: Sage.
    14. Dijk, T.A. (1993). ‘Stories and racism’ in Mumby, Dennis K., ed. (1993). Narrative and Social Control: Critical Perspectives. Sage Publications.
    15. Dijk, T. A. (1990). ‘Social cognition and discourse’ in Giles, Howard and Robinson, Peter, eds. (1990). Handbook of Social Psychology and Language. Chichester: Wiley.
    16. Dijk, T. A. (1989). Communicating Racism. Newbury Park, CA: Sage.
    17. Fairclough, Norman (1995). Critical Discourse Analysis: The Critical Study of Language. London and New York: Longman.
    18. Fowler, R. (1991). Language in the News: Discourse and Ideology in the British Press. London: Routledge.
    19. Haider, Julieta and Rodriguez, Lidia (1999). ‘Power and ideology in different discursive practices’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    20. Hansberry, Lorraine (1959). A Raisin in the Sun. Random House, Inc.
    21. Hart, Christopher and Lukes, Dominik, eds. (2007). Cognitive Linguistics in Critical Discourse Analysis: Application and Theory. Cambridge: Cambridge Scholars Publishing.
    22.  Hughes, Langston (1994). The Collected Poems of Langston Hughes. Harold Ober Associates Incorporates. 
    23. Krishnamurthy, Ramesh (1996). ‘Ethnic, racial and tribal: The language of racism?’ in Coulthard, Carmen and Coulthard, Malcolm, (1996). Texts and Practices: Readings in Critical Discourse Analysis. New York: Routledge.
    24. Morrison, Toni (1998). ‘60 Minutes: Novelist Toni Morrison in a probing 1998 interview with Ed Bradley’ in http//www.cbsnews.com.news
    25. Morrison, Toni (2003). O, The Oprah Magazine. Nov. 2013 in http://oprah.com/omagazine/toni-morrison
    26. Nemiroff, Robert (1995). ‘Introduction’. In Hansberry, Lorraine (1959). A Raisin in the Sun. Random House. Inc.
    27. Rayan, W. (1976). Blaming the Victim. New York: Vintage Books.
    28. Sally, Weale, et. al., (2019). ‘Universities: a demeaning environment: stories of racism in UK universities’ in The Guardian. Fri 5 Jul, (2019). http://www.the guardian.com,jul
    29. Schaffner, Christina and Holmes, Helen, eds. (1996). Discourse and Ideology. Clevedon: Mutilingual Matters LTD.
    30. Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    31. Wallace, George (2019) in  Tresler, Michael (2019). ‘Republicans don’t think Trump’s tweets are racist. That fits a long American history of denying racism’ in Washington Post: Democracy Dies in Darkness. July 30, (2019).
    32. Wenden, Anita (1999). ‘Critical Language Education’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    33. Wenden, Anita and Schaffner, Christina (1999). ‘Introduction’ in Schaffner, Christina and Wenden, Anita (1999). Language and Peace. Amsterdam: Harwood Academic Publishers.
    34. Williams, R. (1983). Keywords. London: Fontana.
    35. Wodak, Ruth (1996). ‘The genesis of racist discourse in Austria since 1989’ in Coulthard, Carmen and Coulthard, Malcolm, (1996). Texts and Practices: Readings in Critical Discourse Analysis. New York: Routledge.