إدمان ألعاب الانترنت وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دکتوراه الفلسفة في التربية - قسم علم النفس التربويّ- کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى التباين باختلاف متغيري النوع (ذکور/إناث)، والتخصص (أدبي/ علمي)، والتفاعل بينهم على إدمان ألعاب الانترنت، القلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بالکويت، فضلا عن التعرف على العلاقة الارتباطية بين إدمان ألعاب الانترنت والقلق الاجتماعي، وکذلک مدى أمکانية التنبؤ بإدمان ألعاب الانترنت من خلال القلق الاجتماعي. أجريت الدراسة على عينة مکونة من 239 مراهقًا (128 ذکور، 111 إناث) من المراهقين بدولة الکويت تتراوح أعمارهم ما بين (14 - 18) عام بمتوسط 16.39 عام، وانحراف معياري 1.08 عام. أظهرت النتائج عدم وجود فروق باختلاف متغيري النوع (ذکور/إناث)، والتخصص (أدبي/ علمي)، والتفاعل بينهم على إدمان ألعاب الانترنت، القلق الاجتماعي لدى عينة الدراسة. کما تشير النتائج إلى وجود ارتباط إيجابي بين القلق الاجتماعي بإدمان ألعاب الانترنت وأبعاده الفرعية. کما أوضحت النتائج إنه يمکن التنبؤ بإدمان ألعاب الانترنت من خلال القلق الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


1-      أحمد عکاشة (2003). الطب النفسي المعاصر. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
2-      بشرى اسماعيل أحمد أرنوط. (2007). إدمان الإنترنت وعلاقته بکل من أبعاد الشخصية والاضطرابات النفسية لدى المراهقين، مجلة کلية التربية- جامعة الزقازيق, (55), 33- 96.
3-      بندر بن عبد الله الشريف (2014). بعض أبعاد القلق الاجتماعي المنبئة بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة طيبة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة, 3(9), 1- 22.
4-      حامد عبد السلام زهران (2010). الصحة النفسية والعلاج النفسي, الطبعة الثالثة. القاهرة: عالم الکتب.
5-      حسان عدنان المالح (1995). الخوف الاجتماعي (الخجل)، دراسة علمية للاضطراب النفسي مظاهره أسبابه وطرق العلاج, الطبعة الثانية. دمشق: دار الإشراقات.
6-      حسن عبد المعطي (2004). الاسرة ومشکلات الابناء. القاهرة: دار رحاب للنشر والتوزيع.
7-      حمودة سليمة (2015). الادمان على الانترنت :اضطراب العصر, مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, (21), 213- 224.
8-      حياة البناء (2006). القلق الاجتماعي وعلاقته بالتفکير السلبي التلقائي لدى طلاب من جامعة الکويت. مجلة دراسات نفسية, 16(2), 291- 311.
9-      خالد العمار  (2014). إدمان الشبکة المعلوماتية (الانترنت) وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة دمشق- فرع درعا. مجلة جامعة دمشق, 30(1), 395- 438.
10-  زينب الخفاجي وزينب الشاوي (2009). أثر التربية العملية في خفض القلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة البصرة. مجلة الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية. (69), 1- 18.
11-  سامر رضوان (2001). القلق الاجتماعي: دراسة ميدانية لتقنين مقياس القلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مرکز البحوث التربوية, (19), 47- 77.
12-  سامي العزاوي (2010). القلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية وعلاقتهما بممارسة الألعاب الرياضية لدى طالبات جامعة ديالي. الکتاب السنوي لمرکز أبحاث الطفولة والأمومة, المجلد الثاني, الجزء الثاني, 12- 36.
13-  سامي ملحم. (2001). الإرشاد والعلاج النفسي. عمان: دار المسيرة.
14-  سيد الهباص (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الانترنت: دراسة بنائية. المؤتمر الدولي الخامس عشر لمرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس, 117- 169.
15-  فتحية عبد العال (2006). القلق الاجتماعي لدى ضحايا مشاغبة الأقران في البيئة المدرسية. مجلة کلية التربية- جامعة بنها, (68), 45- 92.
16-  مايسة أحمد النيال ومدحت عبد الحميد أبو زيد (1999). الخجل وبعض ابعاد الشخصية دراسة مقارنة في ضوء عوامل الجنس والعمر والثقافة, الاسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
17-  محمد إبراهيم عيد (2000). دراسة للمظاهر الأساسية للقلق الاجتماعي وعلاقته بمتغير الجنس والتخصص لدى عينة من الشباب. مجلة کلية التربية " التربية وعلم النفس" , 4(24), 3- 79.
18-  محمد أحمد النابلسي (2004). الأمراض النفسية وعلاجها، الطبعة الرابعة, طرابلس، لبنان: مرکز الدراسات النفسية والنفسجسمية.
19-  نور الرمادي (2012). القلق الاجتماعي وعلاقته ببعض اضطرابات الشخصية لدى طلبة جامعة الفيوم. مجلة الطفولة والتربية, 12(2), 87- 127.
20-               Alavi, S.S., Alaghemandan, H., Maracy, M.R., Jannatifard, F., Eslami, M., & Ferdosi, M. (2012). Impact of addiction to internet on a number of psychiatric symptoms in students of isfahan universities, iran, Int J Prev Med , 3 (2),122-7.
21-               Al-Gamal. E., Alzayyat, A., & Ahmad, M.M. (2016). Prevalence of internet addiction and its association with psychological distress and coping strategies among university students in Jordan. Perspec Psychiatry Care, 52(1),49-61.
22-               American Psychiatric Association. (2004). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (fourth-edition,text revision). Washington .DC. author.
23-               American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual for Mental Disorders (5th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Association.
24-               Andreassen, C. S. (2015). Online social network site addiction: A comprehensive review. Current Addiction Reports, 2, 175–184.
25-               Andreassen, C. S., & Pallesen, S. (2014). Social network site addiction – An overview. Current Pharmaceutical Design, 20, 4053–4061.
26-               Antonius, J., van Rooij, .A. J. V., Tim, M., Schoenmakers, A.d A., Vermulst, Regina, J.J.M., van den Eijnden., & Dike, v. M. (2010). Online video game addiction: identification of addicted adolescent gamers, Addiction, 106, 205–212.
27-               Blaszczynski, A. (2008). Commentary: a response to ‘Problems With the Concept of Video Game “Addiction”: Some Case Study Examples’. Int J Ment Health Addict, 6, 179–81.
28-               Block, J.J. (2008). Issues for DSM-V: internet addiction. Am J Psychiatry, 165(3), 306–307.
 
 
29-               Casalea, S., Caplan, S. E., & Fioravanti, G. (2016). Positive metacognitions about Internet use: The mediating role in the relationship between emotional dysregulation and problematic use. Addictive Behaviors, 59, 84-88.
30-               Chappell D., Eatough V., Davies M. N. O., & Griffiths M. D. (2006)EverQuest—it’s just a computer game right? An interpretative phenomenological analysis of online gaming addiction. Int J Ment Health Addict, 4, 16–25.
31-               Chou, C., & Tsai, M. J. (2007). Gender differences in Taiwan high
school students’ computer game playing. Computers in Human
Behavior, 23, 812-824.
32-               Christakis, D.A., Moreno, M.M., Jelenchick L., Myaing, M.T., & Zhou C. (2011). Problematic internet usage in US college students: a pilot study. BMC Med, 9-77.
33-               Gholamian, B., Shahnazi, H., & zadeh, H. A. (2017). The Prevalence of Internet Addiction and its Association with Depression, Anxiety, and Stress, among High-School Students. Int J Pediatr, 5(4), 47-70.
34-               Griffiths, M.D., Davies, M.N., & Chappell, D. (2004). Online computer gaming: a comparison of adolescent and adult gamers. J Adolesc, 27(1),87–96.
35-               Gross EF, Juvonen J & Gable SL (2002). Internet use and wellbeing in adolescence. Journal of Social, 1(58), 75-90.
36-               Haque, M., Rahman, N.A., Maiumder, M.A., Haque, S.Z., Kamal, Z.M., & Islam, Z. (2016). Internet use and addiction among medical students of university Sultan Zainal Abiding ,Malaysia. Psychol Res Behav Manag,14(9), 297-307.
37-               Horzum, M. B. (2011). İlköğretim öğrencilerinin bilgisayar oyunu bağimlilik düzeylerinin çeşitli değişkenlere göre incelenmesi Examining computer game addiction level of primary school students in terms of different variables. Eğitim ve Bilim Education and Science, 36, 56-68.
38-               Huang, Z., Wang, M., Qian, M., Tao, R & Zhoug, J. (2007). Chinese internet addiction inventory: Developing a measure of problematic internet use for Chinese college students, Cyber Psychology and Behavior, 10(6), 805-812.
 
39-               Kawabe, K., Horiuchi, F., Ochi, M., Oka, Y., & Ueno, S. I. (2016). Internet addiction: Prevalence and relationship with mental states in adolescents. Psychiatry and Clinical Neurosciences. Advance online publication. doi:10.1111/pcn.12402
40-               Kim. E. J., Namkoong. K, Ku. T., & Kim.S. J. (2008).The relationship between online game addiction and aggression, self-control and narcissistic personality traits. European Psychiatry. 23, 212-218.
41-               Ko, C. H,, Liu, G. C., Hsiao, S., Yen, J. Y., Yang, M. J., & Lin, W. C. (2009). Brain activities associated with gaming urge of online gaming addiction. J Psychiatr Res, 43(7), 739–747.
42-               Ko, C. H., Liu, T.I., Wang, P. W., Yen, C. F., & Yen, J. Y. (2014). The exacerbation of depression, hostility and social anxiety in the course of internet addiction among adolescents :Aprospective study. Comper Psychiatry, 55(6), 1377-84.
43-               Ko, C.H. (2014). Internet Gaming Disorder. Current Addiction Reports, 1, 177–185.
44-               Ko, C.H., Yen, J.Y., Chen, C.S., Yeh YC., & Yen, C.F. (2009). Predictive values of psychiatric symptoms for internet addiction in adolescents: a 2-year prospective study. Arch Pediatr Adolesc Med, 163(10), 937–943.
45-               Kuss, D. J., Griffiths, M. D., Karila, L., & Billieux, J. (2014). Internet addiction: A systematic review of epidemiological research for the last decade. Current Pharmaceutical Design, 20, 4026–4052.
46-               Kwon. J. H., & Chung. C. S. (2011). The effects of escape from self and interpersonal relationship on the pathological use of Internet games, Community Ment Health J. 47(1),113-21.
47-               La Greca, A & Lopez, N (1998). Social Anxiety AInong Adolescents: Relations and Friendships. Journal of Abnonnal Child Psychology, 26 (2). pp. 83-94.
48-               Lai, C.M., Mak, K.K., Watanabe, H., Jeong, J., Kim, D., & Bahar, N, (2015). The mediating role of Internet addiction in depression, social anxiety, and psychosocial well-being among adolescents in six Asian countries: Astructural equation modelling approach. Public Health,129(9), 1224-36.
49-               Lemmens, J. S., Valkenburg, P., & Peter, J. (2009). Development and validation of a game addiction scale for adolescents. Media Psychology, 12, 77–95.
50-               Lin, F., Zhou, Y., Du, Y., Qin, Z., Xu, J., & Lei, H. (2012). Abnormal white matter integrity in adolescents with Internet addiction disorder: A tract-based spatial statistics study. PLoS ONE, 7, 1-10. doi:10.1371/journal.pone.0030253.
51-               Lo, S., Wang, C., & Fang, W. (2005). Physical interpersonal relationships and social anxiety among online game players. Cyberpsychology and Behavior, 8, 15–20.
52-               Martin, M., & Antony. (2000). Implicit Associations and Social Anxiety.
cognitive behavior therapy, 36(1), 43-51.
53-               Milani. L., Osualdella, D., & Di Blasio. P. (2009). Quality of interpersonal relationships and problematic Internet use in adolescence, Cyberpsychol Behav, 12(6), 64- 81.
54-               Niemz, K., Griffiths, M., & Banyard, P. (2005). Prevalence of pathological internet use among university students and correlations with self-esteem, the General Health Questionnaire (GHQ), and disinhibition. Cyber psycholgy Behavore,  8(6),262-70
55-               Scimeca, G., Bruno, A., Cava, L., Pandolfo, G., Muscatello, M.R., & Zoccali, R. (2014). The relationship between alexithymia, anxiety, depression, and internet addiction severity in a sample of Italian high school students. Scien Wourld J, 2(33), 1-8.
56-               Seay, A. F., & Kraut, R. E. (2007). Project massive: Self-regulation and problematic use of online gaming. In CHI 2007: Proceedings of the ACM conference on human factors in computing systems (pp. 829–838). New York: ACM Press
57-               Sim, T., Gentile., D.A., Bricolo, F., Serpelloni. G., & Gulamoydeen, F. (2012). A conceptual review of research on the pathological use of computers, video games, and theinternet. International Journal of Mental Health and Addiction, 10(5), 748-769.
58-               Siomos, K.E., Dafouli, E.D., Braimiotis, D.A., Mouzas, O.D., & Angelopoulos, N.V. (2008). Internet addiction among Greek adolescent students. Cyberpsychol Behav, 11(6),653–657.
59-               Soper, W. B., & Miller, M. J. (1983). Junk-time junkies: an emerging addiction among students. Sch Couns, 31, 40–43.
60-               Taranto, F., Goracci, A., Bolognesi. S., Borghini, E., & Fagiolini, A. (2015). Internet addiction disorder in a sample of 402 High School students. Psychiatry Pol,49(2), 255-63.
61-               Thatcher, A., & Goolman, S. (2005). Development and psychometric
properties of the problematic internet use questionnaire, South African Journal of Psychology, (35), 793- 809.
62-               Vollmer, C., Randler, C., Mehmet, B. Ş., Horzum, M. B., & Ayas, T. (2014).Computer Game Addiction in Adolescents and Its Relationship to Chronotype and Personality, SAGE Open January-March , 1–9.
63-               Wakoopa. (2012). What did we do online this year? State of the web
and mobile 2012. Retrieved from http://wakoopa.com/state-ofthe-web-2012
64-               Wan CS & Chiou WB. (2006). Why are adolescents addicted to online gaming? An interview study in Taiwan. Cyberpsychol Behav, 9(6), 762–766.
65-               Wei, H. T., Chen, M. H., Huang, P. C., & Bai, Y. M. (2012). The association between online gaming, social phobia, and depression: an internet survey. BMC Psychiatry: http://www.biomedcentral.com/1471-244X/12/92.
66-               Wood, R. (2008).response to Blaszczynski, Griffiths and Turners’ comments on the paper ‘Problems With the Concept of Video Game “Addiction”: Some Case Study Examples’ (this issue). Int J Ment Health Addict, 6, 191–3.
67-               Yayan, E. H., Arikan, D., Saban, F., Baş, N. G., & Özcan, O. O. (2017). Examination of the Correlation Between Internet Addiction and Social Phobia in Adolescents, Western Journal of Nursing Research, 39(9), 1240–1254.
68-               Young, K. (1997). What makes the internet addiction: Potential explanations for psychological internet use? Paper Presented at the Annual Meeting of the American Psychological Association, II. August.