السمعة الأکاديمية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمى ومستوى الطموح الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمى – کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة السمعة الأکاديمية بکل من مفهوم الذات الأکاديمى ومستوى الطموح الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (152) تلميذاً منهم (76 تلميذاً مرتفعي السمعة الأکاديمية و76 تلميذاً منخفضى السمعة الأکاديمية) بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة أبى بکر الصديق الإعدادية ومدرسة د/جابر جاد الإعدادية بمرکز ناصر – محافظة بنى سويف، وتم تطبيق الأدوات التالية عليهم: قائمة ترشيح الأقران للتأثير الأکاديمى (إعداد/ الباحثة)، وقائمة الترشيح الذاتى الأکاديمى (إعداد/ الباحثة)، واختبار الطموح الأکاديمى (إعداد/ الباحثة). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في اختبار (ت) للعينتين المستقلتين، ومربع إيتا (h2) Eta-Square  لحساب حجم تأثير السمعة الأکاديمية (مرتفعة/منخفضة) على کل من مفهوم الذات الأکاديمى ومستوى الطموح الأکاديمى، بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ مرتفعى السمعة الأکاديمية والتلاميذ منخفضى السمعة الأکاديمية فى مفهوم الذات الأکاديمى لصالح مرتفعى السمعة الأکاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ مرتفعى السمعة الأکاديمية والتلاميذ منخفضى السمعة الأکاديمية فى مستوى الطموح الأکاديمى لصالح مرتفعى السمعة الأکاديمية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية :

    1. إبراهيم عثمان (1999). مقدمة في علم الاجتماع. الطبعة الأولى، الأردن، عمان: دار الشروق.
    2. إبراهيم محمد المغازى (2004). مفهومالذاتبينالتربيةوالمجتمع. المنصورة: مکتبة جزيرة الورد.
      1. أحمد عزت أرجح (1996).  أصول علم النفس. الإسکندرية: المکتب المصري الحديث.
      2. أسماء التويجرى (2002). المتغيرات الاجتماعية المحددة وأنماط الطموح. رسالة دکتوراة، مکتبة عبد العزيز العامة، الرياض.
      3. أسماء الزناتى (2011). دراسة مقارنة بين مستويات الإدارة الذاتية فى کل من مرکز التحکم ومستوى الطموح وفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
      4. إسماعيل جابر أبو زيادة (2001). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح الأکاديمى لدى المعاقين حرکياً من مصابى الانتفاضة فى قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
      5. أمجد محمد هيجانة، فتحية بنت محمد الشکيرى (2013). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي لذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. مجلةالجامعةالإسلامية للدراساتالتربويةوالنفسية، 21(1)، ص ص189-225.
      6. أنور مصطفى سليمان الدلالعه، محمد أحمد صوالحة (2015). الذکاء الانفعالي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراساتالتربويةوالنفسية، 3(12)، ص ص13-38.
      7. باحمد جودة (2015). علاقة مستوى الطموح بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمرسين بمرکز التعليم والتکوين عن بعد بولاية تيزي وزو. رسالة ماجستير، علوم التربية، جامعة مولود معمري، الجزائر.
      8. جمال الخطيب، منى الحديدى (2004). التـدخل المبکـر فـي التربيـة الخاصـة فـىالطفولة المبکرة. عمان: دار الفکر.
      9. جمال عبد الله أبو زيتون (٢٠٠٤). أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الدراسية والتحصيل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. رسالة دکتواره غير منشورة، الجامعة الإسلامية، عمان، الأردن.
      10. حامد زهران (2000). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتاب.
      11. حسن الشيخي (2003). المعيارية ومفهوم الذات والسلوک الإنحرافي لدى المنحرفين. رسالة دکتوراه، کلية العلوم الإنسانية، جامعة نايف العربية، السعودية.
      12. حنان خليل الحلبى (2000). مستوى الطموح ودوره فى العلاقات الزوجية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
      13. رمزية الغريب (1999). التعلم دراسة نفسية - تفسيرية- توجيهية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
      14. زينب بنت عيدان الزهرانى (2014). مستوى الطموح الأکاديمى وعلاقته بتقدير الذات لدى الطالبات المتفوقات تحصيلياً بجامعة الباحة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الباحة، السعودية.
      15. سالم ناصر الکحالى (2005). مفهومالذاتالأکاديميوقلقالاختباروعلاقتهمابالتحصيلالدراسيلدىطلبةالصفالحاديعشربسلطنةعمان. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
      16. سرحان نظيمة (1993). العلاقة بين مستوى الطموح والرضي المهني للأخصائيين الاجتماعيين. مجلة علم النفس، 28(7)، ص ص 96 – 134.
      17. سعاد أحمد مولى الساعدى (2015). العلاقة بين الالتزام الأکاديمى والطموح المهنى والأکاديمى لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب البصرة، کلية الآداب، جامعة البصرة، 70(1)، ص ص321-382.
      18. سعيد جاسم الأسعدي، مروان عبد المجيد إبراهيم (2009). الإرشاد التربوي: مفهومه وخصائصه وماهيته. الطبعة الأولى، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
      19. سلوى عثمان الصديقي، هناء حافظ بدوي (1999). أبعاد العملية الاتصالية. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
      20. سهام محمد إبراهيم (2008). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو العمل مع الطفل فيضوء بعض المتغيرات النفسية الديموغرافية. رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
      21. سهير کامل أحمد (1999). أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق. الإسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب.
      22. شريف مهنى محمود (2001). دراسة الاغتراب وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب الثانوى العام والفنى والصناعى. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
      23. شـيفر، شـارلز، ميلمـان، هـوارد (2008). مـشکلات الأطفـال والمـراهقين وأسـاليبالمساعدة فيها. ترجمة نزيه حمدي، نسيمة داود، عمان: دار الفکر.
      24. صالح أبو جادو (١٩٩٨). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان: دار المسيرة.
      25. عبد الرحيم عبدالله الزبيدى (2006). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالتحصيل الدراسى لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المستنصرية، العراق.
      26. عبد القادر کارجة (1999). سيکولوجية التعلم. الطبعة الأولى، عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
      27. عبدالله عبدالهادى العنزى (2016). أساليب التفکير ومستوى الطموح الأکاديمى ودورهما فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(8)، ص ص 96-134.
      28. عبد المنعم الحنفى (1995). علم النفس فى حياتنا اليومية. الطبعة الأولى، القاهرة: مکتبة مدبولى.
      29. عبير عسيري (2003). علاقـة تـشکيل هويـة الأنـا بکـل مـن مفهـوم الـذات والتوافـق النفـسي والاجتماعي العام لدى عينـة مـن طالبـات المرحلـة الثانويـة بمدينـة الطـائف. رسـالة ماجـستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
      30. عزت عبد الحميد محمد حسن (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18، القاهرة: دار الفکر العربي.
      31. عصام بشرى شريف (2001). العلاقات الاجتماعية والشعور بالوحدة النفسية وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى الطلبة العرب بالجامعات العراقية. رسالة دکتوراة غير منشورة، الجامعة المستنصرية، بغداد.
      32. علاء الدين کفافى (1999). الإرشاد والعلاج النفسي الأسري. القاهرة: حورس للطباعة والنشر.
      33. علاء سمير موسى القطنانى (2011). الحاجات النفسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الازهر بغزة في ضوء نظرية محددات الذات. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
      34. على حسين مظلوم (2010). مستوى الطموح الأکاديمى وعلاقته بحوادث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية، 18(1)، ص ص236-248.
      35. غالب محمد المشيخي (2009). قلق المستقبل وعلاقتـه بکـل مـن فاعليـة الـذات ومـستوى الطمـوح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية. 
      36. غرم الله الغامدي (2009). التفکير العقلاني والتفکير غير العقلانـي ومفهـوم الـذات ودافعيـة الانجاز لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسياً والعاديين بمدينتي مکة وجدة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
      37. کاميليا عبد الفتاح (2007). مستوى الطموح والشخصية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
      38. مايسة النيال (2002). التنشئة الإجتماعية مبحث في علم النفس الإجتماعي. الإسکندرية:  دار المعرفة الجامعية.
      39. محسن الـدلفي (2004). تطور شخصية الإنسان والتعامل مع الناس في ضوء التربية وعلـم النفس والاجتماع، الأردن، عمان: دار الفرقان.
      40. منال على محمد الخولى (2014). أثر برنامج تدريبى قائم على تحسين التفکير الإيجابى فى مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأکاديمى لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسياً. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 48(2)، ص ص 196-242.
      41. مها فتح الله بدير نوير (2016). فاعلية وحدة إثرائية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على التعليم التخيلى الموجه لإثراء الخيال العلمى والارتقاء بمستوى الطموح الأکاديمى للطالبات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، 171، ص ص 217-259.
      42. نيفين عبدالرحمن المصرى (2011). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأکاديمى لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
      43. هيثم يوسف الريموني (٢٠٠٨). أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسى ومفهوم الذات. عمان: دار الحامد.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Altermatt, E. (2012). Children’s achievement-related discourse with peers: Uncovering the processes of peer influence. In Ryan, A. M., Ladd, G. W. (Eds.), Peer relationships and adjustment at school (pp. 109-134). Charlotte, NC: Information Age Publishing.
    2. Altermatt, E. & Kenney-Benson, G. (2006). Friends’ influence on school adjustment: A review of three perspectives. In A. V. Mitel (Ed.), Trends in Educational Psychology (pp. 137–153). New York: Nova Science Publishers.
    3. Altermatt, E. & Pomerantz, E. (2003). The development of competence-related and motivational beliefs: An investigation of similarity and influence among friends. Journal of Educational Psychology, 95, 111-123.
    4. Altermatt, E., Pomerantz, E., Ruble, D.,  Frey, K.Greulich, F. (2002). Predicting changes in children's self-perceptions of academic competence: a naturalistic examination of evaluative discourse among classmates. Developmental    Psychology, 38(6), 903-17.
    5. Anderman, E. (2013). Middle school transitions. In J. Hattie & E. M. Anderman (Eds.), International guide to student achievement (pp. 176-178). New York, NY: Routledge.
    6. Anne, A. (2018). The Association of Peer Academic Reputations with Achievement Beliefs and Behaviors during Early Adolescence. Journal of Early Adolescence, 34(4), 63-85.
    7. Ashley, E. & Perry, L. (2003). Academic achievement: Do peer reputations really matter? Poster session presented at the Biennial Meeting of the Society for Research in Child Development, Tampa, FL.
    8. Author, A. (2019). Effects of peer academic reputation on achievement in academically at-risk elementary students. Journal of Applied Developmental Psychology, 30, 182-194.
    9. Bandura, A., Barbaranelli, C., Caprara, G. & Pastorelli, C. (1996). Multifaceted impact of self-efficacy beliefs on academic functioning. Child Development, 67, 1206-1222.
    10. Barron, P. & Ali-Knight, J. (2017). Aspirations and progression  of  event management graduates: A study of career development. Journal of Hospitality and Tourism Management, 30, 29-38.  
    11. Berndt, T., Laychak, A. & Park, K. (1990). Friends’ influence on adolescents’ academic achievement motivation: An experimental study. Journal of Educational Psychology, 82, 664-670.
    12. Bierman, K. (2004). Understanding and treating peer rejection. Guilford Press; New York.
    13. Blanton, W., Wood, K. & Taylor, D. (2007). Rethinking middle school reading instruction: A basic literacy activity. Reading Psychology, 28, 75-95.
    14. Bong, M. & Skaalvik, E. (2003). Academic self-concept and self-efficacy: How different are they really? Educational Psychology Review, 15, 1-40.
    15. Buhs, E. (2005). Peer rejection, negative peer treatment, and school adjustment: Self-concept and classroom engagement as mediating processes. Journal of School Psychology, 43(5), 407-424.
    16. Buhs, E. & Ladd, G. (2001). Peer rejection as an antecedent of young children’s school adjustment: An examination of mediating process. Developmental Psychology, 37, 550-560.
    17. Buhs, E., Ladd, G. & Herald, S. (2006). Peer exclusion and victimization: Processes that mediate the relation between peer group rejection and children's classroom engagement and achievement. Journal of Educational Psychology, 98, 1-13.
    18. Butler, R. (1998). Age trends in the use of social and temporal comparison for self-evaluation: Examination of a novel developmental hypothesis. Child Development, 69,1054-1073.
    19. Cillessen, D., Schwartz, D. & Mayeux, L. (2011). Popularity in the peer system (pp. 25-56). New York, NY, US: The Guilford Press.
    20. Coie, J., Dodge, K. & Kupersmidt, J. (1990). Peer group behavior and social status, Cambridge University.
    21. Cole, D. (1991). Change in self-perceived competence as a function of peer and teacher evaluation. Developmental Psychology, 27, 682-688.
    22. Cole, D., Maxwell, S. & Martin, J. (1997). Reflected self-appraisals: Strength and structure of the relation of teacher, peer, and parent ratings to children’s self-perceived competencies. Journal of Educational Psychology, 89, 55-70.
    23. Cole, D., Maxwell, S., Martin, J., Peeke, L., Seroczynski, A. & Tram, J. (2001). The development of multiple domains of child and adolescent self-concept: A cohort sequential longitudinal design. Child Development, 72, 1723-1746.
    24. Connell, J. & Wellborn, J. (1991). Competence, autonomy, and relatedness: A motivational analysis of self-system processes. In: Gunnar, M. & Sroufe, L. editors. Minnesota symposium on Child Psychology, 22, 43-77. 
    25. Curlee, A. (2016). Peer Reputation among Affluent Middle School Youth: Ramifications for Maladjustment versus Competence by Age 18. A Thesis Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Arts.
    26. De Bruyn, E. & Cillessen, A. (2006). Popularity in early adolescence: Prosocial and antisocial subtypes. Journal of Adolescent Research, 21(6), 607-627.
    27. Droege, K. & Stipek, D. (1993). Children’s use of dispositions to predict classmate’s behavior. Developmental Psychology, 29, 646-654.
    28. Dweck, C. (2002). The development of ability conceptions. In A. Wigfield & J. S. Eccles (Eds.), Development of achievement motivation (pp. 57–88). San Diego, CA: Academic Press.
    29. Eccles, J. & Roeser, R. (2010). An ecological view of schools and development. In J. L. Meece & J. S. Eccles (Eds.), Handbook of research on schools, schooling and human development (pp. 6-21). New York, NY: Routledge.
    30. Ferla, J., Valcke, M. & Cai, Y. (2009). Academic self-efficacy and academic self-concept: Reconsidering structural relationships. Learning and Individual Differences, 19, 499-505.
    31. Flagstaff, A. (2008). US Fed News Service, Including US State News. Digital Streams Limited, Washington, D.C.
    32. Flook, L., Repetti, R. & Ullman, J. (2005). Classroom social experiences as predictors of academic performance. Developmental Psychology, 41, 319-327.
    33. Freeman, G. (2008). Academic Achievement, Academic Self-Concept and Academic Motivation of Immigrant Adolescents in the Greater Toronto Area Secondary Schools. Journal of Advance Academic, 19(4), 700-743.
    34. Furrer, C. & Skinner, E. (2003). Sense of relatedness as a factor in children’s academic engagement and performance. Journal of Educational Psychology. 95, 148-162.
    35. Gelman, L. (2004). Peer Reputations as a Determinant of Gender Differences in School Outcomes; Evidence for Domain-Specific Effects. A Thesis Submitted to the Faculty of The Charles E. Schmidt College of Science In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts.
    36. Gest, S., Domitrovich, C. & Welsh, J. (2005). Peer Academic Reputation in Elementary School: Associations with Changes in Self-Concept and Academic Skills. Journal of Educational Psychology, 97(3), 337-346.
    37. Gest, S., Rulison, K., Davidson, A. & Welsh, J. (2008). A Reputation for Success (or Failure): The Association of Peer Academic Reputations with Academic Self-Concept, Effort, and Performance across the Upper Elementary Grades. Developmental Psychology, 44(3), 625-663.
    38. Gilbert, D. & Malone, P. (1995). The correspondence bias. Psychological Bulletin, 117, 21-38.
    39. Guay, F., Larose, S. & Boivin, M. (2004). Academic self-concept and educational attainment level: A ten-year longitudinal study. Self and Identity, 3, 53-68.
    40. Guay, F., Marsh, H. & Boivin, M. (2003). Academic self-concept and achievement: Developmental perspective on their causal ordering. Journal of Educational Psychology, 95, 124-136.
    41. Hamm, J. & Faircloth, B. (2005). Peer Context of Mathematics Classroom Belonging in Early Adolescence. Journal of Early Adolescence, 25(3), 345-366.
    42. Harris, J. (1995). Where is the child's environment? A group socialization theory of development. Psychological Review, 102, 458-489.
    43. Harter, S. (1998). The development of self-representations. In: Damon W, Eisenberg N, editors. Handbook of Child Psychology, Social, Emotional and Personality Development. 5, 553-617.
    44. Harter, S. (2006). The self. In Damon, W., Lerner, R. (Series Eds.) & Eisenberg, N. (Vol. Ed.), Handbook of child psychology,  Social, emotional, and personality development, 4, 505-570. 
    45. Hartup, W. (2005). Peer Interaction: What Causes What? Article inJournal of Abnormal Child Psychology33(3), 387-94.
    46. Hoglund, W. & Chisholm, C. (2014). Reciprocating risks of peer problems and aggression for children’s internalizing problems. Developmental Psychology, 50, 586-599. 
    47. Hughes, J., Dyer, N., Luo, W. & Kwok, O. (2009). Effects of peer academic reputation on achievement in academically at-risk elementary students. Journal of Applied Developmental Psychology, 30, 182-194.
    48. Hughes, J., Im, M. & Wehrly, S. (2014). Effect of peer nominations of teacher–student support at individual and classroom levels on social and academic outcomes. Journal of School Psychology, 52, 309-322. 
    49. Hughes, J. & Zhang, D. (2007). Effects of the Structure of Classmates’ Perceptions of Peers’ Academic Abilities on Children’s Academic Self-Concept, Peer Acceptance, and Classroom Engagement. Journal of Contemporary Educational Psychology, 32, 400-419.
    50. Huitt, W. (2009). Self-Concept and Self-Esteem. http://eprints.qut.edu.au.
    51. Hymel, S., Wagner, E. & Butler, L. (1990). Reputational bias: View from the peer group. Cambridge University Press; New York.
    52. Jan, N., Myung, H. & Sarah, E. (2014). Effect of Peer Nominations of Teacher-Student Support at Individual and Classroom Levels on Social and Academic Outcomes. Journal of School Psychology, 52(3), 309-322.
    53. Jan, N., Nicole, D., Wen, L. & Oi-Man, K. (2009). Effects of Peer Academic Reputation on Achievement in Academically At-Risk Elementary Students. Journal of Applied Developmental Psychology, 30(2), 182-194.
    54. Jun, A. (2008). Life Sciences; New findings from Pennsylvania State University in the area of life sciences in children described. Journal of Developmental Psychology, 44(3), 625-636.
    55. Juvonen, J. & Nishina, A. (1997). Social motivation in the classroom: Attributional accounts and developmental analysis. In Pintrich, P. R., Maeher, M. L. (Eds.), Advances in motivation and achievement, 10, pp. 181-211). Greenwich, CT: JAI.
    56. Kasser, T. & Ryan, R. (2001). Be careful what you wish for: Optimal functioning and the relative attainment of intrinsic and extrinsic goals. In P. Schmuck & K. Sheldon (Eds.) Life goals and well-being. Gottingen: Hogrefe.
    57. Khattab, N. (2015). Students’ aspirations, expectations and school achievement: what really matters? British Educational Research Journal, 41(5), 731-748.
    58. Kindermann, T. (1993). Natural peer groups as contexts for individual development: The case of children’s motivation in school. Developmental Psychology, 29, 970-977.
    59. Kiuru, N., Aunola, K., Nurmi, J., Leskinen, E. & Salmela-Aro, K. (2007). Peer group influence and selection in adolescents’ school burnout: A longitudinal study. Paper presented at Society for Research in Child Development; Boston.
    60. Ladd, G., Birch, S. & Buhs, E. (1999). Children’s social and scholastic lives in kindergarten: Related spheres of influence? Child Development, 70, 1373-1400.
    61. Ladd, G., Kochenderfer, B. & Coleman, C. (1997). Classroom peer acceptance, friendship, and victimization: distinct relational systems that contribute uniquely to children's school adjustment? Child Development, 68(6), 1181-1197.
    62. Larson, R. & Richards, M. (1991). Daily companionship in late childhood and early adolescence: Changing developmental contexts. Child Development, 62, 284-300.
    63. Lips, H. (2004). The Gender Gap in Possible Selves: Divergence of Academic Self-Views Among High School and University Students. Sex Roles, 50(6), 357-371.
    64. Liu, W. & Wang, C. (2005): Academic Self-Concept: A Cross-Sectional Study of Grade and Gender Differences in a Singapore Secondary School. Asia Pacific Education Review, 61(1), 20-27.
    65. Lozano, A. (1997). Accompan Ying Gulliver Personal counselin in Secondary School Education. Unpublished Study, University of Sevilla.
    66. Luthar, S. & McMahon, T. (1996). Peer reputation among inner-city adolescents: Structure and correlates. Journal of Research on Adolescence, 6, 581-603.
    67. Madon, S., Jussim, L. & Eccles, J. (1997). In search of the powerful self-fulfilling prophecy. Journal of Personality and Social Psychology, 72, 791-809.
    68. Matovu, M. (2014): A Structural Equation Modeling of the Academic Self-Concept Scale. International Electronic Journal of Elementary Education, 6(2), 185-198.
    69. Menon, M. (2004). Peer Reputations and Gender Differences in Academic Self-Concept. A Thesis Submitted to the Faculty of The Charles E. Schmidt College of Science in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts.
    70. Molloy, L., Ram, N. & Gest, S. (2011). The storm and stress (or calm) of early adolescent self-concepts: Within-and between-subjects variability. Developmental Psychology, 47, 1589-1607.
    71. Montgomery, M. (1994). Self-concept and children with learning disabilities: Observer-child Concordance across six context-dependent domains. Journal of Learning Disabilities, 27(4), 254-262.
    72. Newman, R. (2000). Social influences on the development of children’s adaptive help seeking: The role of parents, teachers, and peers. Developmental Review, 20, 350-404. 
    73. North, E. & Ryan, A. (2018). The Association of Peer Academic Reputations in Math and Science with Achievement Beliefs and Behaviors during Early Adolescence. Journal of Early Adolescence, 38(6), 772-794.
    74. Pietsch, J., Walker, R. & Chapman, E. (2003). The relationship among self-concept, self-efficacy, and performance in mathematics during secondary school. Journal of Educational Psychology, 95, 589- 603.
    75. Pomerantz, E., Grolnick, W. & Price, C. (2005). The Role of Parents in How Children Approach Achievement: A Dynamic Process Perspective. In A. J. Elliot & C. S. Dweck (Eds.), Handbook of competence and motivation (pp. 229-278). New York, NY, US: Guilford Publications.
    76. Prinstein, M. (2007). Assessment of adolescents' preference and reputation-based peer status using sociometric experts. Merrill-Palmer Quarterly, 53(2), 243-261.
    77. Qi, Ch., Jan, N., Jeffrey, L. & Oi-Man, K. (2010). Joint Contributions of Peer Acceptance and Peer Academic Reputation to Achievement in Academically At Risk Children: Mediating Processes. Journal of Applied Developmental Psychology, 31(6), 448-459.
    78. Realmuto, G., August, G., Sieler, J. & Pessoa-Brandao, L. (1997). Peer assessment of social reputation in community samples of disruptive and nondisruptive children: Utility of the revised class play method. Journal of Clinical Child Psychology, 26, 67-76.
    79. Risi, S., Gerhardstein, R. & Kistner, J. (2003). Children’s classroom peer relationships and subsequent educational outcomes. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, 32, 351-361.
    80. Rodkin, P. & Ryan, A. (2012). Child and adolescent peer relations in educational context. In K. Harris, S. Graham & T. Urdan (Eds), Educational Psychology handbook (PP. 363-389). Washington, DC: American Psychological Association.
    81. Rubin, K., Bukowski, W. & Bowker, J. (2015). Children in peer groups. In R. Lerner (Series Ed.), M. H. Bornstein & T. Leventhal (Vol. Eds.), Handbook of Child Psychology and Developmental Science, 4. Ecological settings and processes in developmental systems. Hoboken, NJ: Wiley-Blackwell.
    82. Rubin, K., Bukowski, W. & Parker, J. (1998). Peer Interactions, Relationships and Groups. In W. Damon, & N. Eisenberg (Eds.), Handbook of Child Psychology (pp. 619-700). New York: Wiley.
    83. Rubin, K., Chen, X., McDougall, P. & Bowker, A. (1995). The waterloo longitudinal project: Predicting internalizing and externalizing problems in adolescence. Development and Psychopathology, 7, 751-764.
    84. Ruble, D., Eisenberg, R. & Higgins, E. (1994). Developmental changes in achievement evaluations: Motivational implications of selfother differences. Child Development, 65, 1095-1110.
    85. Ryan, C. (2018). Europe's Moral Margin: Parental Aspirations and the European Court of Human Rights, Columbia. Journal of Transnational Low, 56, 1-36.
    86. Sage, N. & Kindermann, T. (1999). Peer networks, behavior contingencies and children's effort in the classroom. Merrill-Palmer Quarterly, 45, 143-171.
    87. Sagone, E. & De Caroli, M. (2014). A correlational study on dispositional resilience, psychological well-being, and coping strategies in university students. American Journal of Educational Research, 2, 463-471.
    88. Schunk, D. & Zimmerman, B. (2006). Competence and control beliefs: Distinguishing the means and ends. Lawrence Erlbaum Associates; Mahwah, NJ.
    89. Scott, D., Arturo, S., Ann, S. & Masten, A. (2006).Childhood Peer Reputation as a Predictor of Competence and Symptoms 10 Years Later. Journal of Abnormal Child Psychology, 34(4), 509-526.
    90. Scott, D., Kelly, L., Alice, J. & Janet, A. (2008). A Reputation for Success (or Failure): The Association of Peer Academic Reputations with Academic Self-Concept, Effort, and Performance across the Upper Elementary Grades. Developmental Psychology, 44(3), 625-636.
    91. Steinberg, L. (2014). Age of opportunity: Lessons from the new science of adolescence. Boston, MA,: Houghton Mifflin Harcourt.
    92. Steinberg, L., Dornbusch, S. & Brown, B. (1992). Ethnic differences in adolescent achievement: An ecological perspective. The American Psychologist, 47(6), 723-739.
    93. Sze, S. & Valentin, S. (2007). Self-Concept and Children with Disabilities. Education Journal, 127(4), 552-562.
    94. Tice, D. & Wallace, H. (2003). The reflected self: Creating yourself as (you think) others see you. In: Leary MR, Tangney JP, editors. Handbook of Self and Identity. Guilford Press; New York: pp. 91-105.
    95. Trautwein, U., Ludtke, O., Koller, O. & Baumert, J. (2006). Self-esteem, academic self-concept, and achievement: How the learning environment moderates the dynamics of self-concept. Journal of Personality and Social Psychology, 90, 334-334.
    96. Vander, S., Hendrickx, M., Boor-Klip, H. & Mainhard, T. (2018). Learning Disabilities and Low Social Status: The Role of Peer Academic Reputation and Peer Reputation of Teacher Liking. Journal of Learning Disabilities, 51(3), 211-222.
    97. Wentzel, K. (1998). Social relationships and motivation in middle school: The role of parents, teachers, and peers. Journal of Educational Psychology, 90, 202-209.
    98. Wentzel, K., Filisetti, L. & Looney, L. (2007). Adolescent prosocial behavior: The role of self-processes and contextual cues. Child Development, 78, 895-910. 
    99. Wentzel, K. & Muenks, K. (2016). Peer influence on students’ motivation, academic achievement, and social behavior. In K. R. Wentzel & G. B. Ramani (Eds.), Handbook of social influences in school contexts: Social-emotional, motivation, and cognitive outcomes (pp. 13-30). Charlotte, NC: Information Age Publishing.
    100. Zimmerman, B. (2002)Achieving academic excellence: A self-regulatory perspective. Lawrence Erlbaum Associates; Mahwah, NJ.