الإسهام النسبي للتمکين النفسي فى الابتکار الانفعالي وأساليب اتخاذ القرار لمعلمي الأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد - کلية التربية بأسيوط - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الإسهام النسبي للتمکين النفسي فى التنبؤ بالابتکار الإنفعالي وأساليب اتخاذ القرار لدى معلمي الأزهر الشريف، بلغ عدد المشارکين فى الدراسة من (556) معلماً ومعلمةً، اشتملت أدوات البحث على: مقياس التمکين النفسي ومقياس الابتکار الانفعالي ومقياس أساليب اتخاذ القرار، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الأحادي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التمکين النفسي (الأبعاد والدرجة الکلية) وکل من الابتکار الانفعالي (الأبعاد والدرجة الکلية) وأساليب اتخاذ القرار (العقلاني والحدسي والتلقائي)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين کل من  أبعاد التمکين النفسي (التأثير والاستقلالية والدرجة الکلية) وأسلوبي اتخاذ القرار (الاحجامي والاعتمادي)، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التمکين النفسي والابتکار الانفعالي فى اتجاه الذکور والأکثر خبرة، ووجود فروق دالة إحصائياً فى اساليب اتخاذ القرار فى اتجاه الذکور في الأسلوب (العقلاني والتلقائي) وفى اتجاه الإناث في الأسلوب (الإحجامي والاعتمادي)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى النوع في الأسلوب (الحدسي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى الخبرة فى اتجاه الأکثر خبرة فى أسلوب (العقلاني والحدسي والتلقائي) وفى اتجاه الأقل خبرة في الأسلوب (الإحجامي والاعتمادي)، کما توصلت نتائج البحث إلى إسهام بعض أبعاد التمکين النفسي فى التنبؤ بکل من الابتکار الانفعالي وأساليب اتخاذ القرار، وکان أکثر الأبعاد إسهامًا الکفاءة والاستقلالية.

الكلمات الرئيسية


1-      أبو طعمة، ناديا؛ وعاشور، محمد (2016). دور مديري المدارس الحکومية داخل الخط الأحمر فى تمکين المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 12(2)، 255 - 267.
2-      الأمين، محمد السيد؛ وإسماعيل، هويدا عبد الجميد؛ والحاروني، إيمان حسن (2010). الذکاء الإنفعالي وعلاقته بمحددات الکفاءة المهنية في ضوء معايير الجودة لمعلمي التربية الرياضية. المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر (التربية البدنية والرياضة - تحديات الألفية الثالثة)، کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان، 5، 243 -290.
3-      البحيري، محمد رزق (2012). النموذج البنائي لعلاقة الإبداع الوجداني ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. دراسات عربية في علم النفس ، 11 (3)، 365- 417.
4-      جولمان، دانيال (2005).  ذکاء المشاعر. ترجمة هشام الحناوي ، القاهرة: هلا للنشر والتوزيع.
5-      الحراحشة، محمد؛ والهيتي، صلاح الدين (2006). أثر التمکين الإداري والدعم التنظيمي في السلوک الإبداعي کما يراه العاملون في شرکة الإتصالات الأردنية: دراسة ميدانية. دراسات العلوم الإدارية، 33 (2)، 240 – 266.
6-      حسين، عواطف (2007). الإبداع الانفعالي وعلاقته بالمهارات المعرفية والحاجة للتقييم لدى الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، (56)، 143- 199.
7-      الحميدى، منال (2016). التمکين الوظيفي وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الطائف من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (4)، 236- 266.
8-      حليم، شيري مسعد (2017). التمکين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 95 (1)، 57 - 118.
9-      خشبة؛ فاطمة السيد؛ والبديوي، عفاف سعيد (2018). مستوى التمکين النفسى لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعلاقته بالذکاء الروحى والتفکير الابتکارى لديهم. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 19 (116)، 208- 334.
10-  خضر، عادل (2010). البناء العاملي للإبداع الوجداني والذکاء الوجداني والسلوک الصفي العام لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية (رأنم ) ، 20 (67)، 165- 221.
11-  خليفة، مي السيد؛ وشهاب، لبنى محمود (2015). الإسهام النسبي للإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في التمکين النفسي والالتزام الوجداني للمعلمين. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21 (3)، 411 – 484 .
12-  الدغيم، محمد دغيم؛ والعجمي، سند عبد الله (2018). أساليب اتخاذ القرار وعلاقتها بسلوک التسويف لدى عينة من شاغلى الوظائف الاشرافية فى القطاع الحکومى بدولة الکويت. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت،46(1)، 57 - 80.
13-  سعادة، سامح أحمد (2012). تمييز الإبتکار الإنفعالي عن الإبتکار المعرفي والذکاء الإنفعالي لدى الشباب من الجنسين. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (46)، 129 - 185.
14-  السميرى، نجاح عواد (2017). الثقة بالنفس کمتغير وسيط فى العلاقة بين التمکين النفسي والاحتراق الوظيفي. مجلة الجامع فى الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 5 (1)، 178 - 204.
15-  السيد، عبدالمنعم عبدالله (2012). أساليب اتخاذ القرار لدى المراهقين و الراشدين و علاقتها بالعوامل الکبرى للشخصية و الصلابة النفسية و الإحساس بالکفاءة الذاتية. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 22( 2)، 115 - 173.
16-  شاهين، صابر صادق (2015). التمکين النفسي والاحتراق النفسي المهني لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 2(1)، 1- 45.
17-  شراب، نبيلة عبد الرؤوف (2011). أساليب اتخاذ القرار و علاقتها بالصلابة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسى، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (28)، 422 - 450.
18-  شعبان، عرفات صلاح (2013). تنظيم الذات کمنبئ بأساليب اتخاذ القرار لدى المديرين. دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم ) ، 23(4)، 377 - 416.
19-  الشويقي، أبو زيد سعيد (2008). الابتکارية الانفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقتها بکل من الالکسيثيميا والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية. دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )، 18 (61)، 43- 84.
20-  عبد العزيز، ناصر؛ والمغربي، محمد (2009). المحددات الانفعالية لبعض العمليات المعرفية لطلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )، 19 (63)، 261- 317.
21-  مصطفى، منال محمود ؛ و طه، منال عبد النعيم (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤية بالتمکين النفسي لطالبات الجامعة ، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (162)، 11 – 82.
22-  مونس، خالد (2019). تقدير الذات وعلاقته بالابتکار الانفعالي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولى في قطاع غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 33(6)، 933- 962.
23-  النجار، حسني زکريا (2014). النموذج البنائي للعلاقة بين الإبداع الانفعالي وفعالية الذات الانفعالية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 25 (98)، 101 – 144. 
24-  النجار، حسني زکريا (2018). الاسهام النسبى لاساليب اتخاذ القرار والمرونه المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية فى التنبؤ بالحکمة لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29 (113) ، 537 - 601.
25-  النرش، هشام إبراهيم؛ و أبوالعينين، إيمان سعيد (2014). الإسهام النسبي لکل من التفکير البنائي والذکاء العام وعوامل الشخصية الخمسة الکبري في القدرة على اتخاذ القرار لدى معلمي التعليم العام. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 161(3)، 793 - 855.
26-  النواجحة، زهير عبد الحميد (2016). التمکين النفسي والتوجه الحياتي لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 4 (15)،  283 - 316.
27- Aksel,  A.;  Serinkan, A.; &  BilalAksoy, M. (2013). Assesment of teacher's Perceptions of Organizational Citizenship behaviors Psychological Empowerment: An Empirical Analysis in Turkey. Procedia - Social and behavioral Sciences, 89, 69- 73.
28- Arogundade, O.; & Arogundade, A. (2015). Psychological Empowerment in the Workplace: Implications for Employees' Career Satisfaction. North American Journal of Psychology, (1), 27-36.
29- Aslam, S. (2017). Psychological Empowerment on Creativity Among Employees of IT Sector: The Mediating Role of Creative Process Engagement and Intrinsic Motivation, Canadian Social Science, (13), 6, 11-34.
30- Averill, J. (1999). Individual differences in emotional creativity: Structure and Correlates. Journal of Personality. 67 (2), 331 —371.
31- Averill, J. (2001). The rhetoric of emotion, with a note on what makes great literature great. Empirical studies of the arts, (19), 5 —26.
32- Averill, J. (2005). Emotion as mediators and as products creative activity. In J. Kaufman & J. Baer (Eds.) Creativity across domains faces of the muse, (225 — 243,), Mahwah, N J: Erlbaum.
33- Averill, J; & Thomas-Knowles, C. (1991). Emotional creativity. In K. T. Strongman (Eds.) International Review of studies on Emotion, (1), (269 —299), London: Wily
34- Averill, J.; Chon, K; & Hahn, D. (2001). Emotions and creativity, east and west. Asian Journal of Social Psychology, (4), 165-183.
35- Baiocco, R.; Laghi, F.; & Dalessio, M. (2009). Decision- making style among adolescents: Relationship with sensation seeking and locus of control. Journal of Adolescence, (32), 963-976.
36- Barber, L. (2005). Decision Making Styles Associated with Adolescent Risk Taking Behavior. A Senior Honors Thesis, Ohio University. Undergraduate College. 1-32.
37- Baron, R.; & Ward, T. (2004). Expanding entrepreneurial cognition's toolbox: Potential contributions from the field of cognitive science. Entrepreneurship Theory and Practice, 28 (6), 553-573.
38- Batool, N.; Naveed Riaz, M.; Akram Riaz, M. & Akhtar, M. (2017). Self-related factors and decision making styles among early adults. Journal of the Pakistan Medical Association, 67 (5), 731-734.
39- Batool, S.; & Batool, S. (2017). Construction and Validation of Global Psychological Empowerment Scale for Women.  Pakistan Journal of Social and Clinical Psychology, 15(1), 3-10
40- Baumeister, R.; Campell, J.; Krueger, J.; & Vohs, K. (2003). Does high self esteem cause better performance, interpersonal success, happiness or healthier lifestyles? Psychological Science in The Public Interst4, (1), 1- 44.
41- Bryant, P. (2006). The role of self-regulation in decision making by entrepreneurs. PhD., Macquarie Graduate School of Management, Macquarie University, Sydney, Australia.
42- Busenitz, L.; West, G.; Shepherd, D.; Nelson, T.; Chandler, G.; & Zacharakis, A. (2003). Entrepreneurship research in emergence: Past trends and future directions. Journal of Management, 29 (3), 285-308.
43- Cekmecelioglu, H.; and Ozbag, G. (2014). Linking Psychological Empowerment, Individual Creativity and Firm Innovativeness: A Research on Turkish Manufacturing Industry. Business Management Dynamics, 3, (10), 01-13.
44- Chang, C.; & Hsieh, T. (2012). The Impact of Perceived organizational Support and Psychological empowerment on job performance: The mediating effects of organizational citizenship behavior. International Journal of Hospitality Management, 31(1), 180-190.
45- Cleary, T.; & Zimmerman, B. (2004). Self-regulation empowerment program: A school-based program to enhance self- egulated and self-motivated cycles of student learning. Psychology in the Schools, 41(5), 537- 550.  Retrieved from http://search.proquest.com/docview/62017908?accountid= 44936
46- Cyboran, L. (2005). The Influence of Reflection on Employee Psychological Empowerment: Report of an Exploratory Workplace Field Study. Performance Improvement Quarterly ,.18 ( 4), 37-49.
47- Dai, Y.; Tan, X.; Marathe, D.; Valtcheva, A.; Pruzek, M.; & Shen, J. (2012). Influences of social and educational environments on creativity during adolescence: Does SES matter? Creativity Research Journal, 24(2–3), 191–199.
48- Devos, G.; Tuytens, M.; & Hulpia, H.  (2014). Teachers' organizational commitment: Examining the mediating effects of distributed leadership. American Journal of Education, 120, 205-231.
49- Dimitriade , S. &; Marouda,T. (2007). Internal service climate and psychological empowerment among public   employees   An   exploratory   study   in   Greece, Transforming Government: People, Process and Policy. 1( 4), 377- 400.
50- Durrah, O.; khdour, N.; Al-Abbadi, S.; & Saif, F. (2014). The impact of psychological empowerment on the effectiveness of jop performance: a field study on the Jordanian Private banks. European Journal of Business and Management, 6(32).176- 188.
51- Femandez-Berrocal, P.; Cabello, R.; Castillo, R.; Extremera, N. (2012). Gender differences in emotional intelligence: the mediating effect of age. Behavioral Psychology / Psicologia Conductual, 20 (1), 77- 89.
52- Ferrarri, J. (1994). Dysfunctional procrastination and its relationship with self – esteem, interpersonal dependency, and self defeating behaviors. Personality Individual Difference, 17 (5), 673- 679.
53- Fordyce, M. (1998). The psychology of happiness. New York: Guilford.
54- Franken, I.; & Muris, P. (2005). Individual differences in decision-making. Journal of individual Differences. Vol.39,991-998.
55- Gallotti, K.; Cincr, E.; Altenbaumer, H.; Greets, H.; Rupp, A.; & Woulfe, J. (2006). Decision-making styles in a real -life decision: Choosing a college major. Journal of lndividual Differences, (41),629-639.
56- Gambetti, E.; Bensi, L; &Tonetti, L. (2008). A contribution to Italian validation of the General Decision-Making Style Inventory. Journal of Individual Differences, (44), 842-852.
 
57- Garnefski, N.; Kommer, T.; Kraaij, V.; Teerds, J.; Legerstee, J; & Onstein, E. (2002). The relationship between cognitive emotion regulation strategies and emotional problems: Comparison between a Clinical and a Non-Clinical sample. European Journal of Personality, (16),403-420.
58- Gati, I.; Landman, S.; Davidovitch, S.; Peretz, L.; &Gadassi, R. (2010). From career decision-making styles to career decision- making profiles: A multidimensional approach. Journal of Vocational Behavior,76(2), 277-291.
59- Gordon, J., & Turner, K. (2004). The empowerment principle: Casualties of two schools' failure to grasp the nettle. Health Education, 104 (4), 226-240. Retrieved from http://searchproquest.com/docview/61924299?accountid =44936
60- Hosseini, H.; Etebarian A.; Zamani, N. (2013). The Relationship between Employees Style of thinking styles and Decision Making styles. International Journal of Information Technology and Business Management,15(1), 152- 161.
61- Itamar, G.; Shiri, L.; Shlomit, D.; Lisa, A.; & Reuma, G. (2010). From career decision-making styles to career decision-making profiles: A multidimensional approach. Journal of Vocational Behavior, (76), 277-291.
62- Ivcevic, Z.; Brackett, M.; & Mayer, J. (2007). Emotioia1 intelligence and emotional creativity. Journal of Personality, 75(2), 199 —236.
63- Jafri, M. (2018). Moderating Role of Job Autonomy and Supervisor Support in Trait Emotional Intelligence and Employee Creativity Relationship ,First Published ,22(3) https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1177/0972262918785960
64- Javed, B.;  Arif Khan, A.; Bashir, S. & Arjoon, S. (2017). Impact of ethical leadership on creativity: the role of psychological empowerment. Journal Current Issues in Tourism , 8 (20) , 839-851.
65- Jennifer. G. & James. R. (1996). Individual differences in emotional creativity as manifested in words and pictures. Creativity Research Journal, 9 (4), 327 - 337.
66- Klecker, B. J., & Loadman, W. E. (1998). Defining and measuring the dimensions of teacher empowerment in restructuring public schools.  Academic Journal Article Education, 118(3), 358-370.
67- Knight - Turvey, N. (2006). Influencing Employee Innovation Through Structural Empowerment Initiatives: The need to Feel Empowered. Entrepreneurship Theory and practice, 313 – 324.
68- Kokkwang, L. (1995). The relationship between emotional creativity and interpersonal style (creativity). Dissertation Abstracts International, 57(02B), 1488.
69- Langley, A. (2000). Emotional intelligence - a new evaluation for management development? Career Development International,5(3), 177-183.
70- Mau, C. (2000). Cultural differences in career decision­making styles and self-efficacy. Journal of Vocational Behavior ,57, 365-368.
71-  Moltafet, G.; Firoozabadi, S.; & Pour-Raisi, A. (2018). Parenting Style, Basic Psychological Needs, and Emotional Creativity: A Path Analysis. Creativity Research Journal, (30) 2, 187- 194.
72- Moran, K. A. (2015). Teacher empowerment: School administrators leading teachers to lead, Unpublished Doctoral Dissertation, Youngstown State University.
73- Nezhdyan, F.; & Abdi, B. (2010). Factor Structure of Emotional Creativity Inventory (ECI-Averill, 1999) Among Iranian Undergraduate students in Tehran Universities.  Procedia Social and Behavioral Sciences, (5),1442 -1446.
74- Oladipo, S. (2009). Psychological Empowerment and Development. Edo Journal of Counseling, 2(1),119-126.
75- Olcuma, D. & Titrekb, O.(2015). The Effect of School Administrators’ Decision-Making Styles on Teacher Job Satisfaction.  Procedia - Social and Behavioral Sciences, (197),  1936-1946.
76- Ozaralh, N. (2015). Linking empowering leader to creativity: the moderating role of psychological (felt) empowerment. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 181, 366 - 376.
77- Parker, A.; Debruine, W.; & Fischhoff, B. (2007). Maximizes versus satisfiers: Decision-making styles, competence, and outcomes. Judgment and Decision Making, 2 (6), 342- 350.
78- Polat, Ş.; Kutlu, L.; Ay, Fatma; P, Sevim; E, & Habibe, A.(2019). Decision-making styles, anxiety levels, and critical thinking levels of nurses. Japan Journal of Nursing Science,16(3), 309-321.
79- Quinones, M.; Broeck, A.; & Witte, H. (2013). Do job resources affect work engagement via psychological empowerment? A mediation analysis. Journal of Work and Organizational Psychology, (29),127-134.
80-   Salo, I.; & Allwood, C. (2001). Decision-making styles, stress and gender among investigators. An International Journal of Police Strategies & Management, 34 (1), 97-119.
81-   Scott, S.; & Bruce, R. (1995). Decision-making style: The development and assessment of a new measure. Educational and Psychological Measurement, 55(5), 818-831.
82-   Short, P.; & Greer, J. (1997). Leadership in empowered schools. Upper Saddle River, New Jersey: Prentice-Hall Inc.
83-   Singh, K.; & Kaur, S. (2019). Psychological Empowerment of Teachers: Development and Validation of Multi-dimensional scale. International Journal of Recent Technology and Engineering (IJRTE), 7, (65),340-343.
84-   Singh, R. & Greenhaus, J. (2004). The relation between decision-making strategies and person-job fit: A study of job changer. Journal of Vocational Behavior, (64), 198-221.
85-   Soheila, K.; & Parviz, A. (2019). Relationship between Emotional Regulation, Resiliency and Self-Efficacy with Emotional Creativity of Painting Artists in Ahwaz, Salamat Ijtimai (Community Health), 6(2), 2423-4702
86-   Soroa, G.; Gorostiaga, A.; Aritzeta, A.; Aitor, A.; & Balluerka, N. (2015). A Shortened Spanish Version of the Emotional Creativity Inventory (the ECI-S). Creativity Research Journal, (27) 2, 232-239. 
87-   Spreitzer, G., & Mishra, A. (1999). Giving up control without Losing control. Group & organization management, 24 (2), 155 – 187.
88-   Spreitzer, G. (1995). Psychological Empowerment in workplace: dimensions, measurement and validation. Academy of Management journal, 38(5), 1442- 1465.
89-   Thunholm, P. (2004). Decision-making styles: habit, style or both? Journal of Individual Differences, 36()4,931-944. 
90-   Tindowen, D. (2019). Influence of Empowerment on Teachers’ Organizational Behaviors. European Journal of Educational Research, 8(2), 617-631.
91-   Yilmaz, O. (2015). Revisiting the impact of perceived empowerment on job performance; results from front-line employees. TURIZAM, 19(1), 34- 46.
92-   Zhang, X.; & Bartol, K. (2010). Linking Empowering Leadership and Employee Creativity: The Influence of Psychological Empowerment, Intrinsic Motivation, And Creative Process Engagement. Academy of Management Journal, 53(1), 112.
Zorlu, O.; Avan, A.; & Baytok. A. (2019). The Effect of Servant Leadership on Psychological Empowerment and Organizational Identification.  Journal of Business Research-Turk, 11 (1), 293-309