إستخدام شبکات التواصل الإجتماعي وفق مدخل التعلم الذاتي لتنمية قيم التسامح والتعايش مع الأخر لدي معلمي الدراسات الإجتماعية بمدارس محافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية-جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي محاولة الکشف عن الآثار المتوقعة من التعليم عبر شبکات التواصل الإجتماعي في تنمية قيم التسامح والتعايش مع الأخر لدي معلمي الدراسات الإجتماعية, وتکوين فهما مشترکا للعديد من القضايا العالمية والتغلب علي الکثير من الأختلافات قبل ان تتطور الي نزاعات ومن ثم صراعات ، وذلک  من خلال ثلاثة محاور ، في المحور الأول تم التعريف لمدخل التعلم الذاتي و بشبکات الاتصال الاجتماعي وتأثيرها علي عمليات ومداخل واستراتيجيات التعليم والتعلم  واثرها التعليمي في تکوين فهما مشترکا عن العديد من القضايا لدي الکثير من المعلمين وفي المحور الثاني تناول الباحث في قيم التسامح والتعايش مع الأخر لدي معلمي الدراسات الإجتماعية ومدي تأثرها باتصال معلمي الدراسات الإجتماعية عبر شبکات التواصل الإجتماعي ،وقد شملت  المحاور السابقة استعراض الادبيات الخاصة بالمتغيرات البحثية وقد انتهي الباحث إلي إعداد التصور المقترح والوصول إلي مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات خلص اليها البحث .  

المراجع العربية:-
1)      ابوحمدة , إيناس عبد الرحيم .(2015).اثر وسائل التواصل الاجتماعي علي مهارة الکفاءة الکتابية لطلبة الصف التاسع.رسالة ماجستير.کلية الدراسات العليا.جامعة النجاح الوطنية
2)      الصاعدي، سلطان مسفر بن مبارک.(2012). مواقع التواصل الاجتماعي خطر أم فرصة، بحث مقدم لشبکة الألوکة التعليمية، المملکة العربية السعودية، المدينة المنورة.
3)      السلمي,حميد بن مطيع الله.(1436).أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلاب  الصف الثالث متوسط لمهارة الق ا رءة في اللغة الإنجليزية و على تنمية اتجاهاتهم نح وها بمدارس  مکة المکرمة.رسالة ماجستير.کلية التربية.جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
4)      الشهري , حنان بنت شعشوع (1434). أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونية على العلاقات الاجتماعية "الفيس بوک وتويتر نموذجا"دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة.مشروع بحثي مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم الاجتماع. کلية الآداب والعلوم الإنسانية .جامعة الملک عبد العزيز.
5)      الهزاني , نوره سعود .(2013).فاعلية الشبکات الاجتماعية الإلکترونية في تطويرعملية التعليم والتعلم لدى طالبات کلية التربية في جامعة الملک سعود.المجلة الدولية للأبحاث التربوية / جامعة الإما ا رت العربية المتحدة العدد 33.
6)      الدرّاب، مازن (2011). مواقع الشبکات الاجتماعية وطريقة عملها.متاح علي knol.google.com/k21.
7)      القادري، نهوند.( 2008). قراءة في ثقافة الفضائيات العربية الوقوف على تخوم التفکيک"، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
8)      الموسوي، عباس فاضل.(2007).منهجية تعليمية معانة بالحاسوب ، تقويم وتطوير مناهج مادة الرسم الهندسي للتخصصــات الهندســية الميکانيکيــة. رســالة دکتــوراة غيــر منشــورة .قســم التعلــيم التکنولــوجي.الجامعــة التکنولوجية .سلطنة عمان.
9)      الهندي،سهيل أحمد.(٢٠٠١).دور المعلم في تنمیة بعض القیم الاجتماعیة لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظات غزة من وجهة نظرھم.رسالة ماجستير.الجامعة الإسلامية.غزة.
10)  بن بيه، محمدو،(2008 ). تعليم الفيم الأسلامية .متاح علي الموقع الشخصي http://www.binbayyah.net
11)  جياد،خالد عليوي .(2012).حقوق اآلخر في ضوء وثيقة المدينة المنورة : تأصيل إسالمي لمبدأ التعايش.مـجـلـة رسـالـة الحقوق.السنة الرابعة.العدد ألثاني.
12)  عمران ،خالد عبد اللطيف محمد.(2010). فاعلية مقرر الکتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالکتروني والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب کلية التربية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس ،الجمعية المصرية . للمناهج وطرق التدريس، العدد ١٥٨ ، الجزء الثاني، مايو
13)  خزعلي ، قاسم .واخرون(2016).أثر استراتيجية في التعلم التعاوني Jigsaw  في تنمية التسامح الاجتماعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة إربد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 12 ،عدد 2 ،2016 ،209 -221.
14)  شعبان، عبد الحسين.(2002). الإسلام والإرهاب الدولي، ثلاثية الثلاثاء الدامي،                               دار الحکمة، لندن.
15)  عبد الجواد، أحمد رأفت .( 2011 ). مبادئ علم الاجتماع، دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت.
16)  عوض,حسني .(2012).أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى الشباب (تجربة مجلس شبابي علار أنموذجا).برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية .مجلة جامعة القدس المفتوحة.
17)  علام ، محمد أحمد عبد الحليم.(2015). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة فى الدرسات الاجتماعية على تنمية مهارات المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.رسالة ماجستي.کلية التربية.جامعة المنوفية.
18)  مشرف ، شيرين عيد مرسي .(2007).دو التعليم الأساسي في تنمية قيم المواطنة.رسالة ماجستير.کلية التبية.جامعة عين شمس.
19)  منصور، طلعت.(2009). التعليم الذاتي وارتقاء الشخصية , ط /١ مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
20)  هارتلي, جون وآخرون،(2007). الصناعات الإبداعية، ترجمة: بدر السيد سليمان الرفاعي، عالم المعرفة، ج1، الکويت.
المراجع الأجنبية :-
21)      Zepke, Nick and Leach,Linda.(2010). Improving student engagement: Ten proposals for action Active Learning in Higher Education November  11: 167 .
22)      Boyd .M.Danah, Ellison . B .Nicole. (2007).Social Network Sites: Definition, History, and Scholarship. Journal of Computer-Mediated Communication Volume 13, Issue 1, pages 210–2.
23)      Ekoc , Arzu.(2014).FACEBOOK GROUPS AS A SUPPORTING TOOL FOR LANGUAGE CLASSROOMS .Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE July 2014 ISSN 1302-6488 Volume: 15 Number: 3 Article 2
24)      Srirat,Kesinee.(2014).USING FACEBOOK GROUP TO FACILITATE TEACHING ENGLISH FOR EVERYDAY COMMUNICATION . The 2014 WEI International Academic Conference Proceedings Budapest, Hungary.
25)      Shiveley, James M. & Vanfossen, Philip J. (2006), "Toward Assessing Internet Use in the Social Studies Classroom: Developing and Inventory Based on a Review of Relevant Literature". Paper Submitted to Contemporary Issues in Technology and Teacher Education Journal 2006.