آليات تطوير الاساليب التعليمية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة البصرية من طلاب الجامعة (دراسة حالة لطلاب الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير إدارة الأعمال الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري بالاسکندرية

2 رئيس قسم التسويق بکلية الإدارة والتکنولوجيا- الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري بالاسکندرية

3 أستاذ مشارک بکلية الإدارة والتکنولوجيا - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري بالاسکندرية

المستخلص

نظراً للصعوبات البالغة التي تکتنف عملية تدريس المواد العلمية لذوي الحاجات الخاصة البصرية (المکفوفين وضعاف البصر) والتي تحتاج دراستها إلي استخدام الملاحظات البصرية، وکذلک إجراء التجارب وملاحظة ما يحدث من تغيرات، فإن الأمر يتطلب استراتيجيات وآليات خاصة لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية من إدراک الکثير من الحقائق والمفاهيم العلمية التي يدرسها المبصرون.
وقد أثبتت التجارب والدراسات المعاصرة أن إعداد البرامج الدراسية المعدلة التي تراعي طبيعة الإعاقة البصرية، وتوفير ما تطلبه تلک البرامج العلمية من مواد وأجهزة مخصصة لذلک الغرض وفقاً لما يمتلکه الکفيف من حواس وقدرات يمکن أن تساهم في إکسابه الکثير من المعارف والمهارات بما يکفل عدم حرمانه من دراسة موضوعات المقررات العلمية واستغلال طاقاته وإمکاناته الذهنية التي عوضه الله بها عن فقدان حاسة البصر، والتي ربما تفوق في کثير من الأحيان نظيرتها لدى المبصرين.
ومن منطلق ذلک سعى البحث الحالي إلى تحليل الأساليب التعليمية الخاصة بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية في مرحلة التعليم الجامعي لاستخلاص استراتيحيات عملية لتطوير تلک الأساليب بما يتيح لهؤلاء الطلاب دراسة المقررات العملية في بيئة مشابهة للبيئة المتاحة لزملائهم المبصرين وبما يمکنهم من مواجهة تحدي فقد البصر باعتباره عائقاً أمام حصولهم على فرص تعليمية مکافئة لتلک الفرص المتوفرة لنظرائهم، فضلاً عن إکسابهم للمهارات العملية المرجوة من إجرائهم للتجارب والأنشطة المتضمنة بمناهج المقررات العلمية.   

أولاً: المراجع العربية
1-      الحديدي، منى صبحي، مقدمة في الإعاقة البصرية، دار الفکر للنشر والتوزيع، الطبعة الثامنة، اسکندرية، 2016.   
2-      الغنام، ابتسام محمود صادق، الوسائل التعليمية للمعاقين بصرياً في ظل المستحدثات التکنولوجية، المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة، 3-4 ديسمبر2003.
3-   الموسى، عبدالله بن عبد العزيز، التعليم الالکتروني: الأسس والتطبيقات،
جامعة الإمام محمد بن سعود، المملکة العربية السعودية، 2015.
4-      الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، البيانات السنوية، القاهرة، 2015.
5-      بحراوي، عاطف، مقدمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، مرکز تنمية القدرات، جامعة بنها، 2015. 
6-      زينب محمد أمين، تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، دار التيسير للطباعة والنشر، المنيا، الطبعة الثانية، 2008.
7-      صبحي أحمد سليمان، مقرر مقترح في تکنولوجيا التعليم للفئات الخاصة لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2006.
8-      طلبة، منى حلمي عبد الحميد، تطوير منهج الکيمياء للطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء احتياجاتهم الخاصة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة قناة السويس، 2005.
9-      عبد الهادي، محمد أسامة عبد العزيز، فعالية استخدام طريقة التعلم بالاکتشاف في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض المهارات العملية لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة، 2007. 
10-  ميادة الزريقات وآخرون، مقدمةفيتعليمالطلبة ذويالحاجاتالخاصة، دار الفکر، عمان، 2007.
11-   منظمة الصحة العالمية، التقرير العالمي حول الإعاقة، 2011.
ثانياً: المراجع الأجنبية
12-    Bonicap, Judith, Visual aides in teaching blind students mathematics, Journal of the Tennessee Academy of Science, January, 2002.
13-  Caton, Hilda & Rankin, Earl, Variability in age and experience among blind students using basal reading materials, Journal of Visual Impairment and Blindness, April, 2008.
14-  Davis, Pauline; Hopwood, Vicky, Including Children with a Visual Impairment in the Mainstream Primary School Classroom, Journal of Research in Special Educational Needs, Nov., 2003.
15-  Giangreco M., Using creative problem solving methods to include students with severe disabilities in general education classroom activities, Journal of Education and Psychological Consultant, Vol. 4, 1993.
16-  Girynski, A., Przybylski, S., Social integration of persons with visual impairment problems in schools. Warso, 1993.
17-  Farrell,Peter, Current Issues in Special needs: Special education in the last twenty years: have things really got better?, March 2001.
18-  Mittler,Peter, Special Needs Education: An International Perspective, September 1995, available at: http://onlinelibrary.wiley.com/
19-  Meeting the Needs of Special Needs Students in the Inclusion Classroom, http://www.educationcorner.com
20-  Pascolini D, Mariotti SPM. Global estimates of visual impairment, British Journal Ophthalmology Online First published December, 2011.
21-   Teatchers' Gateway to special Education, Teaching Strategies for Students with Special Needs, http://www.teachspeced.com
22-   World Health Organization, (WHO), World Report on Disability, 2011, http://www.who.int.
23-   World Conference on Special Needs Education, Access and Quality, Spain,7-10 June 1994, available at: http://unesdoc.unesco.org
24-   Wold Health Organization, Data, http://www.who.int,
25-   Pascolini D, Mariotti SPM., Global estimates of Visual impairment, British Journal Of Phthalmology, 2011