الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين في معالجة الکلمات في ضوء کل من سعة الانتباه، زمن الإنتقال العصبي بين شقى الدماغ واليد المهيمنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوى المساعد - کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية الکشف عن الفروق بين الطلاب الموهوبين والعاديين في زمن الإنتقال العصبي عند معالجة الکلمات مختلفة الطول والتى تشغل حيزاً من سعة الانتباه بصورة متباينة. تکونت عينة الدراسة من 60 طالب من الموهوبين منهم 30 طالب ، 60 طالب من العاديين. وللکشف عن الموهوبين استخدمت قائمة الخصائص السلوکية للطلاب الموهوبين بالجامعة ليسرى عبود وسليم المصمودى، اختبار التفکير الابتکارى لابراهام، مصفوفة رافن المتتابعة للذکاء. وتضمنت الدراسة دراسة کل من زمن انتقال العصبي للکلمات مختلفة الطول والتى تشغل حيزاً من سعة عملية الإنتباه  واليد المهيمنة (يمنى - يسرى) لدى کل من الطلاب الموهوبين والعاديين. إستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم العاملي للتعرف على تأثير طول الکلمات على زمن الإنتقال العصبي بين الطلاب العاديين والموهوبين من طلاب الجامعة. واسفرت النتائج على وجود فروق في زمن الاستثارة العصبية بين  طلاب الجامعة العاديين والموهوبين لصالح الطلاب الموهوبين. وتشير تلک النتيجة لى أن الطلاب الموهوبين لديهم القدرة على معالجة المعلومات والکلمات بصورة اسرع من العاديين. 

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل البرصان، صلاح بخيت (2015). فاعلية القياس التکيفي في الکشف عن الموهوبين بإستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعيارى. مجلة رسالة التربية و علم النفس، 50.
  2. صالح محمد (2010). زمن الإنتقال العصبي بين شقى المخ لدى المبدعين وعلاقته ببعض الوظائف التنفيذية " دراسة على عينة من طلاب الجامعة". رسالة ماجستير، کلية الاداب جامعة بنى سويف.
  3. طارق محمد (2014). انماط التحميل الادراکى وتأثيرها على نشاط الخلايا الدماغية بالفصوص الصدغية لدى عينة من العرب الراشدين. مجلة کلية التربية بالاسکندرية، 24(1)، 387-431.
  4. طارق محمد، إسراء شمس (2014). أنماط معالجة المعلومات ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر وعلاقتهما بالاداء الأکاديمى لطلاب کلية التربية بسوهاج.المجلة التربوية بسوهاج، 38، 1-33.
  5. طارق محمد، شعيب صالح (2016). توظيف تکنولوجيا ERP للتعرف على طول الکلمات وإتجاهات دورانها على ترميز الکلمات بالذاکرة ونشاط الخلايا الدماغية بالفصوص الصدغية، مجلة العلوم الإجتماعية بحلوان،1(22)، 615-666.
  6. علا منجود (2018). الفروق بين الأطفال ذوي إضطراب ضعف الإنتباه وفرط الحرکة ونظرائهم الأسوياء في زمن الإنتقال العصبي وحل المشکلات الحسابية والإجتماعية. المجلة المصرية لعلم النفس الاکلينيکى والارشادى، 6(3)، 371-414.
  7. مجدى حبيب (2001). اختبار التفکير الابتکارى. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
  8. نرمين صالح (2016). کفاءة الإنتقال العصبي اللمسي بين نصفي المخ لدى مرضي الذهان الوجداني ثنائي القطب من النوع الأول والنوع الثاني والأصحاء. مجلة دراسات عربية، 15(4)، 557-602.
  9. نرمين صالح، سعيد خضير (2015). مقياس کفاءة الإنتقال العصبي البصرى بين نصفي المخ . المجلة المصرية لعلم النفس الاکلينيکى والارشادى، 3(2)، 209-236.

10.يسرى عبود، سليم المصمودى (2014). بناء وتقنين مقياس الخصائص السلوکية للتعرف على الطلاب الموهوبين بجامعة الملک فيصل. مجلة جامعة طيبة،9(1)، 70-89.

  1. Baker, M., Kapse, K., McMahon, A., & O'Boyle, M. (2012). Connectivity in math-gifted adolescents: Comparing structural equation modeling, granger causality, and dynamic causal modeling. In (pp. 93-96). IEEE.
  2. Barnett, K. J. & Corballis, M. C. (2005). Speeded right-to-left information transfer: the result of speeded transmission in right-hemisphere axons? Neuroscience Letters, 380, 88-92.
  3. Chaumillon, R., Alahyane, N., Senot, P., Vergne, J., Lemoine-Lardennois, C., Blouin, J. et al. (2017). Asymmetry in visual information processing depends on the strength of eye dominance. Neuropsychologia, 96, 129-136.
  4. Chaumillon, R., Blouin, J., & Guillaume, A. (2018). Interhemispheric transfer time asymmetry of visual information depends on eye dominance: an electrophysiological study. Frontiers in neuroscience, 12, 72.
  5. Erbil, N. & Yagcioglu, S. (2016). Connectivity measures in the Poffenberger paradigm indicate hemispheric asymmetries. Functional neurology, 31, 249.
  6. Friedrich, P., Ocklenburg, S., Mochalski, L., Schl++ter, C., G++nt++rk++n, O., & Genc, E. (2017). Long-term reliability of the visual EEG Poffenberger paradigm. Behavioural brain research, 330, 85-91.
  7. Geffen, G., Bradshaw, J. L., & Nettleton, N. C. (1973). Attention and hemispheric differences in reaction time during simultaneous audio-visual tasks. Quarterly Journal of Experimental Psychology, 25, 404-412.
  8. Geffen, G., Bradshaw, J. L., & Wallace, G. (1971). Interhemispheric effects on reaction time to verbal and nonverbal visual stimuli. Journal of experimental psychology, 87, 415.
  9. Hillyard, S. A. (2010). Interhemispheric Cooperation Following Brain Bisection. The Cognitive Neuroscience of Mind, 25.
  10. Jin, S. H., Kwon, Y. J., Jeong, J. S., Kwon, S. W., & Shin, D. H. (2006). Differences in brain information transmission between gifted and normal children during scientific hypothesis generation. Brain and cognition, 62, 191-197.
  11. Larson, E. B. & Brown, W. S. (1997). Bilateral field interactions, hemispheric specialization and evoked potential interhemispheric transmission time. Neuropsychologia, 35, 573-581.
  12. Leblanc-Sirois, Y., Braun, C. M., & Elie-Fortier, J. (2018). Effects of stimulus pair orientation and hand switching on reaction time estimates of interhemispheric transfer. Experimental brain research, 1-10.
  13. Marzi, C. A., Bisiacchi, P., & Nicoletti, R. (1991). Is interhemispheric transfer of visuomotor information asymmetric? Evidence from a meta-analysis. Neuropsychologia, 29, 1163-1177.
  14. Meissner, T. W., Friedrich, P., Ocklenburg, S., Gen+º, E., & Weigelt, S. (2017). Tracking the Functional Development of the Corpus Callosum in Children Using Behavioral and Evoked Potential Interhemispheric Transfer Times. Developmental neuropsychology, 42, 172-186.
  15. Mohamed, I. S., Cheyne, D., Gaetz, W. C., Otsubo, H., Logan, W. J., Carter, S. O., III et al. (2008). Spatiotemporal patterns of oscillatory brain activity during auditory word recognition in children: a synthetic aperture magnetometry study. Int.J.Psychophysiol., 68, 141-148.
  16. Mohamed, T. (2018a). Combined effects of selective attention and repetition on event-related potenials of arabic words processing. Neuropsychological Trends, 23, 83-96.
  17. Mohamed, T. (2018b). The influence of perceptual load on the orthographic complexity of Arabic words processing: ERP Evidence. Neuropsychologica Trends, 24, &.
  18. Nowicka, A., Grabowska, A., & Fersten, E. (1996). Interhemispheric transmission of information and functional asymmetry of the human brain. Neuropsychologia, 34, 147-151.
  19. O'boyle, M. W., Alexander, J. E., & Benbow, C. P. (1991). Enhanced right hemisphere activation in the mathematically precocious: A preliminary EEG investigation. Brain and cognition, 17, 138-153.
  20. Ringo, J. L., Doty, R. W., Demeter, S., & Simard, P. Y. (1994). Time is of the essence: a conjecture that hemispheric specialization arises from interhemispheric conduction delay. Cerebral Cortex, 4, 331-343.
  21. Singh, H. (2000). Differences in interhemispheric interaction during visual information processing in mathematically gifted youth, average ability adolescents, and college students.
  22. Singh, H. & O'boyle, M. W. (2004). Interhemispheric interaction during global-local processing in mathematically gifted adolescents, average-ability youth, and college students. Neuropsychology, 18, 371.
  23. slauriers-Gauthier, S. & Deriche, R. (2019). Estimation of axonal conduction speed and the inter hemispheric transfer time using connectivity informed maximum entropy on the mean. In (pp. 109530E). International Society for Optics and Photonics.
  24. Thomas, C. L., Bourdeau, A. M., & Tagler, M. J. (2019). Interhemispheric communication and the preference for attitude consistent information. Laterality: Asymmetries of Body, Brain and Cognition, 24, 342-354.
  25. Weber, B., Treyer, V., Oberholzer, N., Jaermann, T., Boesiger, P., Brugger, P. et al. (2005). Attention and interhemispheric transfer: a behavioral and fMRI study. Journal of cognitive neuroscience, 17, 113-123.
  26. Zhang, L., Gan, J. Q., & Wang, H. (2017). Neurocognitive mechanisms of mathematical giftedness: A literature review. Applied Neuropsychology: Child, 6, 79-94.