استراتيجيات تعليم الموسيقى وتأثيرها في تحسين قدرات التفکير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على دکتوراة الفلسفة فى التربية تخصص علوم نفسية من کلية رياض الاطفال - جامعة دمنهور

المستخلص

 
أهتمت الدول المتقدمة بتحسين التفکير والقدرة على حل المشکلات إدراکاً منها لأهميتها إزاء الظروف المتجددة حيث لم تعد العادات المألوفة کافية لمواجهة المواقف الجديدة، لأن کل موقف جديد ينطوى على مشکلة تتطلب الدراسة والتفکير.
وعليه، لتحسين قدرات التفکير الإبداعى دور مهم فى تطوير المجتمع الحديث حيث انتقل اهتمام علماء النفس من دراسة الشخص الذکى إلى دراسة الشخص المبدع والعوامل التى تسهم فى إبداعاته من تعلم التفکير، وطرق مواجهة المشکلات وتقديم الحلول الإبداعية لها.
حيث إنَّ الهدف الرئيسى للعملية التعليمية فى أى دولة متقدمة أونامية هو بناء الإنسان وتنمية مهارات التفکير لديه، فالإهتمام الحالى يعتمد على تحسين مهارات التفکيروتنمية قدرة المتعلم على التحليل والنقد والإبداع.
وتأسيساً على ما سبق، فإن الدراسة الحالية تسعى لإستخدام بعض أساليب وفنيات الموسيقى المختلفة  فى تحسين التفکير الإبداعى، لدى عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

الكلمات الرئيسية


1-     إبراهيم بن أحمد مسلم الحارثى (2009):تعليم التفکير، ط4، دار المقاصد للنشر والتوزيع، القاهرة
2-     أحمد حسين اللقانى (2002):المناهج بين النظرية والتطبيق، ط4، عالم الکتب، القاهرة
3-     أحمد عبد اللطيف عبادة (2001):قدرات التفکير الإبداعى فى مراحل التعليم العام، دار الکتاب، القاهرة.
4-     أسامة محمد (2003):تعليم مهارات التفکير:الإتجاهات والبرامج، کلية التربية، جامعة عين شمس
5-     أمال أحمد مختار صادق (2005):تنمية الإبداع فى الفنون عند تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى، الإبداع والتعليم العام، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
6-     أمال خليل (2008):النقد الموسيقى أصوله ومناهجه،دار الثقافة العلمية ، الإسکندرية .
7-     السيد محمد إبراهيم سالم (2006):استخدام المدخل الاستعارى فى الدراسات الإجتماعية لتنمية التفکير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
8-     خليل فاضل خليل (2003): العلاج بالموسيقى، ورقة عمل المؤتمر العلمى السابع14-15 ديسمبر، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان.
9-     زيد محمود الهويدى (2005): الإبداع ماهية اکتشافه وتنميته، دار الکتاب الجامعى، القاهرة
10- رشا أحمد محمد عيسى(2010):فاعلية طريقة القبعات الست فى تنمية التحصيل والتفکير الٌإبتکارى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ،رسالة ماجستير ،کلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة .
11- رفعت السيد السيد غراب (2005):فاعلية برنامج إثرائى مقترح لتنمية التحصيل والتفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
12-  سامى أحمد الموصلى (2013): العلاج بالموسيقى: من الحضارات القديمة إلى التکنولوجية المعاصرة، دار المعارف، القاهرة.
13-  سحر محمد يوسف (2009):أثر فنية "دى بونو "على تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات فى الکيمياء لدى طلابالشعب العلمية بکليات التربية ،رسالة ماجستير ،کلية التربية ، جامعة بنها .
14- سهيلة محسن الفتلاوى (2005):تعديل السلوک فى التدريس، مکتبة دار الشروق، الأردن.
15- صالح محمد أبو جادو (2005):برنامج TRIZ لتنمية التفکير الإبداعى (النظرة الشاملة )، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان.
16- طارق محمود سويدان (2004):مبادئ الإبداع، دار قرطبة للنشر، الرياض.
17- عبد الحميد شاکر، أحمد أنور (2005):تربية التفکير، مقدمة عربية فى مهارات التفکير، جدار القلم، دبى.        
18- عبد العزيز سعيد (2007):تعلم التفکير ومهاراته، دار الثقافة، الأردن.
19- عماد الحسينى أحمد (2011): " التفسير العلمى للعلاج بالموسيقى "، لصحيفة البيان، مقالة نشرت بتاريخ 16-4-2011، أبو ظبى.
20- فتحى أحمد الصنفاوى (2000): الموسيقى فن وعلم وثقافة، موسوعة الموسيقى العربية والعالمية، جامعة القاهرة.
21- فتحى عبد الرحمن جروان (2002):أساليب الکشف عن الموهبين والمتفوقين ورعايتهم، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
22- محمود عبد الحليم منسى (2005):الإبداع والموهبة فى التعليم العام، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
23- مجدى عزيز إبراهيم (2002):موسوعة المناهج التربوية، مکتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة
24- مصطفى حسيب محمد، محى الدين عبده الشربينى (2003):أثر استخدام أسلوب حل المشکلة إبتکارياً على التفکير الإبداعى لدى طلاب کلية التربية ببنها، العدد 54، المجلد الثالث عشر.
25- مصطفى عبد السميع محمد(2003):دور المدرسة الحديثة فى تنمية الإبداع ورعاية التفوق، المجلة التربوية، العدد69، المجلد الثامن عشر، مجلس النشر العلمى، جامعة الکويت.
26-  Aimee & Joelizabeth(2009): Music therapy, Journal of education research,University of North Texas,62(4)pp.241-364.     
27-  Beck ,J(2009):The effects of music instruction using picture books and creative activities on musical creativity, music aptitude ,and reading abilty of young children.section 0010 ,part 0522 150 pages;[ D.M.A dissertation ] Arizona state university ,publication Number AAT3361830.
28-  Dingle ,R.,(2006):Relationships between adolescents stabilized music aptitudes and creative thinking abilities in music ,ph. University of south Carolina,107 pages ;AAT 3224426.
29-  Gregory A.O,(2006):Firest remembrances of creative musical activity ,adisseration submitted to the collage of music in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy degree awarded:fall semester.
30-  Kennedy, Michael (2002): The oxford dictionary of music ,oxford university reprinted with corrections , p.828
31-  Rober lundin (2006):Music curriculum for kindergarten,journal announcement, An bjective psychology of music 2 nd education , pp. 106- 117
Heal M.,Margret H.&Wigrontony L. (2002): Music therapy in health and education,Jessica kigsley publishers ,London