فعالية الاشراف التربوى فى تنمية الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال فى ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد اصول تربية طفل - کلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

يعد الاشراف التربوى عملية ديموقراطية انسانية ويمثل جوهر العملية التعليمية برياض الاطفال ويهدف  الى تطوير النمو المهنى لمعلمات الروضة والى تقديم خدمات فنية متعددة تشمل المعلم والمتعلم والبيئة التعليمية وذلک لتحقيق النمو الشامل وتحسين الظروف التعليمية ومن هنا جاء البحث الراهن للوقوف على مدى فعاليةالاشراف التربوى فى تنمية الکفايات المهنية لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة وتقديم تصور مقترح لدور الاشراف التربوى فى تنمية الکفايات المهنية فى ضوء معايير الجودة  وانتمت الدراسة الحالية الى الدراسات التقويمية واعتمدت على منهج المسح الاجتماعى بطريقة الحصر الشامل للمعلمات التربويات الموجودين بالمدارس الحاصلة على الجودة وعددهم( 68 )معلمة موزعين على عدد(34 )قاعة تدريسية وعدد ( 15) مدرسة بادارة کفر الدوار التعليمية  وتوصلت الدراسة الى تصور مقترح لفعالية الاشراف التربوى فى تنمية الکفايات المهنية لمعلمة الروضة فى ضوء معايير الجودة وهى ( کفايات التخطيط - التنفيذ  -ادارة الصف- ادارة جوانب التعلم -التواصل - اخلاقيات المهنة - التنمية المهنية - کفايات التقويم )

الكلمات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
1-     أحمد الرفاعى بهجت : تصور للکفايات اللازمة للمعلم فى ضوء النظرة الإسلامية " دراسة نظرية " مجلة کلية التربية , جامعة الزقازيق , عدد 21, ج1 , مايو 1994 , ص 350 .
2-     أحمد الطيب : الإدارة التعليمية , أصولها وتطبيقاتها المعاصرة , الطبعة الأولى , المکتب الجامعى الحديث , الإسکندرية , 1999 , ص 109
3-     احمد ربيع عبد المجيد : التنمية المهنية للمعلم اثناء الخدمة , مجلة التربية , العدد الثامن والثمانون , فبراير 2000, ص161
4-     أحمد ذکى بدوى : معجم مصطلحات العلوم الإدارية , دار الکتاب المصرى , القاهرة , 1984 , ص 383 
5-      احمد حامد منصور : اساسيت تکنولوجيا التربية ,سلسلة تکنولوجيا التعليم , د ن , 2001, ص231
6-         إيمان العربى النقيب : واقع ومستقبل اعداد معلمة رياض الاطفال فى مصر وسبل تطويره , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة الإسکندرية , 2003
7-     ايهاب سيد احمد : قائمة ببعض السمات الشخصية الواجبة فى معلمات رياض الاطفال , رسالة ماجستير غير منشورة معهد دراسات الطفولة , جامعة عين شمس , 1998
8-      السيد محمد السايح : الکفايات اللازمة لمعلم العلوم فى ضوء متطلبات مقترحة لتدريس العلوم لمراحل التعليم العام "رؤية مستقبلية " , المؤتمر العلمى الاول , التربية العلمية للقرن الحادى والعشرين , مجلد 2 , جامعة المنصورة , 2003, ص56
9-     الهلالى الشربينى الهلالى : دليل المصطلحات المستخدمة فى الجودة والاعتماد التربوى , مرکز تطوير الاداء الجامعى , جامعة المنصورة , 2009
10- انيرابيل نيفروجين , ترجمة محمد عيد ديرانى : الاشراف التربوى على المعلمين دليل تحقيق التدريس , روائع مجد , 2007
11- جمال أبو الوفا : تطوير عملية الإشراف الفنى فى التعليم لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين , رؤية مستقبلية للمناهج فى الوطن العربى . المؤتمر العلمى للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , أغسطس 1991 , الإسکندرية , ص 1349
12- جميلة عبد الرضا عبد الله کاکولى : تقويم وتطوير الاشراف التربوى بمرحلة رياض الأطفال فى دولة الکويت فى ضوء خبرات بعض الدول , رسالة ماجستير , کلية التربية ,  جامعة طنطا , 2008.
13- حامد ا لأفندى : الإشراف التربوى , الطبعة الثانية , عالم الکتب , 1976 , ص 51 .
14- حسام سمير عمر : نظم تکوين معلم رياض الأطفال في مصر في ضوء بعض الإتجاهات التربوية المعاصرة , دراسة تحليلية مقارنة, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية جامعة المنصورة , 2004
15- حنان رضوان , أحمد غنيمى , ولاء محمود : ادوار معلمة رياض الاطفال فى ضوء نظرية الذکاءات المتعددة , مجلة کلية التربية , جامعة بنها , المجلد 23, العدد 89, 2012.
16- رشدى احمد طعيمة , المعلم , کفاياته , اعدادة, تدريبه , ط1, القاهرة , دار الفکر الجامعى , 1999, ص50
17- رياض حمزاوى : تقويم کفاية المعلم فى مراحل التعليم فى دول الخليج العربى , مکتبة التربية العربى لدول الخليج , 1989, ص455
18- سعيد جاسم الأسدى : التنمية المهنية القائمة على الکفاءات والکفايات التعليمية                     ( المعلم – المدير – المشرف ) الطبعة الأولى , الدار المنهجية للنشر والتوزيع , عمان , 2016 , ص 153.
19- ([1]) سيد عبد الحميد مرسى : علم النفس والکفاية الانتاجية , القاهرة , مکتبة وهبة , 1980 , ص 29
20- سهير اسماعيل النجار : دراسة تقويمية للکفايات المهنية لدى خريجات کليات رياض الاطفال وشعبة تربية الطفل , رسالة ماجستير , کلية الترتبية , جامعة بنها , 1996, ص40
21-  شريف أحمد [1] حلمى حسين اللمعى : تقويم الکفايات المهنية للمعلمين خريجى برنامج تأهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة عين شمس , 2001 , ص 74
22- عارف توفيق عطارى وآخرون : الإشراف التربوى ( نماذجه النظرية , وتطبيقاتة العملية ) الطبعة الأولى مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الکويت , 2005 , ص 39 .
23- عادل عبد الفتاح سلامة : نظام التعليم فى ج م ع . فى عبد الغنى عبود واخرون : التربية المقارنة والالفية الثالثة الايدجولوجية والتربية والنظام العالمى الجديد , دار الفکر العربى , ط1, القاهرة , 2000, ص537.
24- عبد الله مبارک الشنقرى , وجيهه نايف العانى : الکفايات التخطيطية لاعضاء الهيئة الادارية بجامعة السلطان قابوس لتحولها الامن الى جامعة الکترونية , مجلة العلوم التربوية والنفسية , کلية التربية , جامعة البحرين , المجلد السادس , العدد الثالث , 2005.
25- عبد الرحمن الصغير محمد عيسى : برنامج تدريبى مقترح لتنمية الکفايات المهنية اللازمة لمعلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بالأزهر أثناء الخدمة , رسالة دکتوراة غير منشورة , معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة , 1996 ,  ص ص 88 – 89      
26- عبد الرحمن عبد الباقى عمر : ادارة الافراد , القاهرة , دار المعارف , 1981 , ص255
27- عبد العزيز غانم :اخلاقيات مهنة التعليم معايير لضبط سلوک المعلمين : مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية , 62, السنة السادسة عشر , رمضان , 1410, 1990
28- عبد العظيم عبد السلام العطواني : العملية التربوية في رياض الأطفال في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة , المؤتمر السنوي الأول لمرکز رعاية وتنمية الطفولة , تربية الطفل من أجل مصر المستقبل – الواقع والطموح , في الفترة من 25-26 ديسمبر 2002, المنصورة , ص231
29- -عبير عبد الله الهولى , سلوى جوهر , نبيل القلاف: الکفايات الشخصية والادائية لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء الاسلوب المطور , المؤتمر السنوى , التربية الوجدانية للطفل , کلية رياض الاطفال ,الکويت ,  فى الفترة من 8-9 ابريل 2005
30- -عبير محمود فهمى منسى  : تقييم بعض مدخلات مؤسسات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة, مجلة المعلم  , net WWW.Almalem
31- عزة محمد جاد النادى : الکفايات الادائية الاساسية ومدى توافرها فى معلمات رياض الاطفال , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة حلوان ¸1987
32- على عبد الرازق جلبى: تصميم البحث الاجتماعي، الأسس والاستراتيجيات، دار المعرفة الجامعية  ,  الإسکندرية ,2014, ص 57 
33- فارعة حسن محمد : دراسات وبحوث فى المنهاج وتکنولوجيا التعليم , القاهرة , ط1 , عالم الکتب , 1999, ص130
34- فتحى عبد الرسول : بعض أدوار وأساليب معلمة رياض الاطفال فى تربية الطفل , دراسة ميدانية فى سوهاج وقنا , المجلة التربوية بسوهاج , العدد الثامن , الجزء الأول , يناير993 1,ص63
35- ليلى نبيل أحمد نصر : إساءة معاملة معلمات الروضة کما يدرکها الأطفال وعلاقتها بالمخاوف الاجتماعية لديهم , رسالة ماجستير غير منشورة , معهد الدراسات العليا والطفولة , جامعة عين شمس , 2018
36- محمد إبراهيم السفاسفة : أساسيات فى الإرشاد والتوجية النفسى والتربوى , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الکويت , 2010 , ص16
37- محمد احمد الکرش : بعض الکفايات التعليمية المتطلبة لمعلمات رياض الاطفال, بحث منشور بالمؤتمر العلمى الثانى , بعنوان اعداد المعلم – التراکمات والتحديات , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , فى الفترة من 15- 18 يوليو , المجلد الثالث , الاسکندرية , 1990
38- محمد السيد حسونه , کمال حسنى بيومى : القيادات الإشرافية فى التعليم الإبتدائى - الاختيار - والإعداد والتدريب , المرکز   القومى للبحوث التربوية والتنمية , شعبة التخطيط التربوى , القاهرة , 1992 ,
39-  محمد جابر محمود رمضان : بعض معوقات تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة "دراسة ميدانية " بجنوب صعيد مصر ,رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية التربية , جامعة سوهاج , 2000
40- محمود محمد أبو عابد : المرجع فى الإشراف التربوى والعملية الإشرافية , دار الکتاب الثقافى , الأردن , 2005 , ص 13.
41- مريم محمد إبراهيم  الشرقاوى : إدارة وتنظيم الأجهزة المسئولة عن تربية الطفل ما قبل المدرسة فى کل من مصر وإنجلترا , دراسة تحليلية مقارنة , رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية التربية , جامعة الزقازيق , 1992
42- مصطفى عبد السميع : الجودة فى التعليم , نحو مؤسسة تعليمية فاعلة فى عالم متغير , المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية , بالاشتراک مع مکتبة اليونسکو , القاهرة , 2008, 119
 
43- ميادة محمد محمد فوزى الباسل :   متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة                           Iso 9000  برياض الاطفال ومدارس التعليم العام بمصر – دراسة ميدانية ,  مجلة کلية التربية , جامعة المنصورة , العدد 47 ,الجزء الثانى , 2001,
44- نادية کامل توفيق التيه: الکفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال في ضوء اتجاهاتهن نحو الابتکار , مجلة رسالة التربية وعلم النفس , العدد 20 . المملکة العربية السعودية , کلية اعداد المعلمات بالرياض .2003 .
45- نايفة قاسم على : الإشراف التربوى فى مصر والأردن  دراسة مقارنه فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة  ,رسالة ماجستسير غير منشوزرة , کلية التربية جامعة طنطا , 2002  , ص 53 .
46- - نجوى وزير مراد حوته   : برنامج لتنمية الکفاءة المهنية لمعلمات الروضة وأثره على بعض الجوانب الوجدانية لأطفالهن " رسالة دکتوراة , کلية التربية , جامعة بنى سويف , 2016
47- نيرمين نايل محمدى : الإشراف التربوى فى رياض الأطفال بمصر  , دراسة تقويمية , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة عين شمس , 2004 , ص 28 .
48- هادية محمد رشاد : الکفاية الداخلية للجامعات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة دمياط , 1984, ص19.. .
49- هدى الناشف : رياض الاطفال , دار الفکر العربى , القاهرة , ط4 , 2009
50- هناء عبد الحميد عيسى : الکفايات المهنية اللازمة لدور معلمة الروضة فى ضوء معايير الجودة , رسالة ماجستير , جامعة بنها , کلية التربية النوعية , 2013.
51-  ياسمين عاطف فوزى حسن : برنامج تدريبى لتنمية التفکير الإيجابى وأثره على الکفايات المهنية لدى معلمات رياض  کلية التربية , جامعة بنى سويف , 2018
52- وزارة التربية والتعليم : نشرة عن التوجيه الفنى برياض الأطفال , مطابع الوزارة , القاهرة , 2000 , ص 2
53- وزارة التربية والتعليم : نشرة استرشادية لمعلمات رياض الاطفال للعام الدراسى 2010, 2011, الادارة المرکزية للتعليم الاساسى , الادارة العامة لرياض الاطفال .
54-  الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد : وثيقة اعتماد مؤسسات الاطفال , الاصدار الثالث , 2011
المراجع باللغة الانجليزية
55-Akinniy Gloria ; Abigail , perception and preferences of principles and Teachers supervisory Behaviour , the Unuversity of Wisconsin , Doctoral , Dissertation , 2001
56-Paul E., Richard G:Continuing education and training Through competence based vocational qualifications, educational , training technology, international , vol. 26 ,1989,p9 
57- ClayM.,Technology  Competencies of beginning Teachers; A challenge an opportunity for teacher preparation programs , vol .55,1994,p25
58- carter v . Good . ADictionary of Education : New York , MC Graw ilill Book Co , 1993 . p.293
59- Carol  logie :proposed Quality standards for kindGarten teachers:gree paper for public comment (2013) Ecceomnit trinidal and   Tobago.
60- Douglas ; The relationship between principle leadership style and teacher job satisfaction Dissertation abstrac international, vol .53, 1992.
61- Dennis Nelson et al : supervisory Roles of principal of Kindergarten in Florida , Journal of Riesman , Florida Riemar Florida , 2006
62- Earley , Peter : Developing competence  in schools a critique of standards –bad approaches to management development , educational administration abstracts ,vol.29,1993,,p207
63-Elizabeth.wood :Neville Bennett:Changing Theories Changing Practice: Exploring Early childhood Teachers professional Learning Teaching and TeachersEducation ,Vol.16.Jul.2000
64-Frnestin Johns Virginia ; Analvsisof supervisory Tasks performed in Elementary school , Doctoral , Dissertation Temple University U. S. A .2000 . 
65-Karl ,Thomas ,Teacher Development Marking TheRight Moves (washington:U.s.Information press 1994 ),p.24.
66- posmore,Valerie N : Amme meade. Aspects of quality in early childhood education.Literator review series, new zeland,,p56,  2000
67- Liang . pithing. Parents persceived quality of and satisftaction with early childhood programs: Astudy of Taiueanese pates whose have a International. The pennsylvanis University, 2001 p 154
68-Marvin; C, Alkin , ' Encyclopedia of Educational Research " Sixth Edutuon , Vo. 1, Friend , M, Supervision of the perception of selected in Eduction , Doctoral Dissertation , Mssissppi , 1968 , p. 21
69-Stephan Tourney ; Administrative Reform at Kindergarten , paper presented at the Annual International " Study conference of the Association of childhood Education , Journal of Riemar , Florida , 2005    
70-  sheriden. Sonja: A comparison of external and self-evaluations of quality in early childhood education .  early  c hildh development and care ,vol.164.2000.