المراجع باللغة العربية
1- أحمد الرفاعى بهجت : تصور للکفايات اللازمة للمعلم فى ضوء النظرة الإسلامية " دراسة نظرية " مجلة کلية التربية , جامعة الزقازيق , عدد 21, ج1 , مايو 1994 , ص 350 .
2- أحمد الطيب : الإدارة التعليمية , أصولها وتطبيقاتها المعاصرة , الطبعة الأولى , المکتب الجامعى الحديث , الإسکندرية , 1999 , ص 109
3- احمد ربيع عبد المجيد : التنمية المهنية للمعلم اثناء الخدمة , مجلة التربية , العدد الثامن والثمانون , فبراير 2000, ص161
4- أحمد ذکى بدوى : معجم مصطلحات العلوم الإدارية , دار الکتاب المصرى , القاهرة , 1984 , ص 383
5- احمد حامد منصور : اساسيت تکنولوجيا التربية ,سلسلة تکنولوجيا التعليم , د ن , 2001, ص231
6- إيمان العربى النقيب : واقع ومستقبل اعداد معلمة رياض الاطفال فى مصر وسبل تطويره , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة الإسکندرية , 2003
7- ايهاب سيد احمد : قائمة ببعض السمات الشخصية الواجبة فى معلمات رياض الاطفال , رسالة ماجستير غير منشورة معهد دراسات الطفولة , جامعة عين شمس , 1998
8- السيد محمد السايح : الکفايات اللازمة لمعلم العلوم فى ضوء متطلبات مقترحة لتدريس العلوم لمراحل التعليم العام "رؤية مستقبلية " , المؤتمر العلمى الاول , التربية العلمية للقرن الحادى والعشرين , مجلد 2 , جامعة المنصورة , 2003, ص56
9- الهلالى الشربينى الهلالى : دليل المصطلحات المستخدمة فى الجودة والاعتماد التربوى , مرکز تطوير الاداء الجامعى , جامعة المنصورة , 2009
10- انيرابيل نيفروجين , ترجمة محمد عيد ديرانى : الاشراف التربوى على المعلمين دليل تحقيق التدريس , روائع مجد , 2007
11- جمال أبو الوفا : تطوير عملية الإشراف الفنى فى التعليم لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين , رؤية مستقبلية للمناهج فى الوطن العربى . المؤتمر العلمى للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , أغسطس 1991 , الإسکندرية , ص 1349
12- جميلة عبد الرضا عبد الله کاکولى : تقويم وتطوير الاشراف التربوى بمرحلة رياض الأطفال فى دولة الکويت فى ضوء خبرات بعض الدول , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة طنطا , 2008.
13- حامد ا لأفندى : الإشراف التربوى , الطبعة الثانية , عالم الکتب , 1976 , ص 51 .
14- حسام سمير عمر : نظم تکوين معلم رياض الأطفال في مصر في ضوء بعض الإتجاهات التربوية المعاصرة , دراسة تحليلية مقارنة, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية جامعة المنصورة , 2004
15- حنان رضوان , أحمد غنيمى , ولاء محمود : ادوار معلمة رياض الاطفال فى ضوء نظرية الذکاءات المتعددة , مجلة کلية التربية , جامعة بنها , المجلد 23, العدد 89, 2012.
16- رشدى احمد طعيمة , المعلم , کفاياته , اعدادة, تدريبه , ط1, القاهرة , دار الفکر الجامعى , 1999, ص50
17- رياض حمزاوى : تقويم کفاية المعلم فى مراحل التعليم فى دول الخليج العربى , مکتبة التربية العربى لدول الخليج , 1989, ص455
18- سعيد جاسم الأسدى : التنمية المهنية القائمة على الکفاءات والکفايات التعليمية ( المعلم – المدير – المشرف ) الطبعة الأولى , الدار المنهجية للنشر والتوزيع , عمان , 2016 , ص 153.
19- ([1]) سيد عبد الحميد مرسى : علم النفس والکفاية الانتاجية , القاهرة , مکتبة وهبة , 1980 , ص 29
20- سهير اسماعيل النجار : دراسة تقويمية للکفايات المهنية لدى خريجات کليات رياض الاطفال وشعبة تربية الطفل , رسالة ماجستير , کلية الترتبية , جامعة بنها , 1996, ص40
21- شريف أحمد [1] حلمى حسين اللمعى : تقويم الکفايات المهنية للمعلمين خريجى برنامج تأهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعى , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة عين شمس , 2001 , ص 74
22- عارف توفيق عطارى وآخرون : الإشراف التربوى ( نماذجه النظرية , وتطبيقاتة العملية ) الطبعة الأولى مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الکويت , 2005 , ص 39 .
23- عادل عبد الفتاح سلامة : نظام التعليم فى ج م ع . فى عبد الغنى عبود واخرون : التربية المقارنة والالفية الثالثة الايدجولوجية والتربية والنظام العالمى الجديد , دار الفکر العربى , ط1, القاهرة , 2000, ص537.
24- عبد الله مبارک الشنقرى , وجيهه نايف العانى : الکفايات التخطيطية لاعضاء الهيئة الادارية بجامعة السلطان قابوس لتحولها الامن الى جامعة الکترونية , مجلة العلوم التربوية والنفسية , کلية التربية , جامعة البحرين , المجلد السادس , العدد الثالث , 2005.
25- عبد الرحمن الصغير محمد عيسى : برنامج تدريبى مقترح لتنمية الکفايات المهنية اللازمة لمعلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بالأزهر أثناء الخدمة , رسالة دکتوراة غير منشورة , معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة , 1996 , ص ص 88 – 89
26- عبد الرحمن عبد الباقى عمر : ادارة الافراد , القاهرة , دار المعارف , 1981 , ص255
27- عبد العزيز غانم :اخلاقيات مهنة التعليم معايير لضبط سلوک المعلمين : مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية , 62, السنة السادسة عشر , رمضان , 1410, 1990
28- عبد العظيم عبد السلام العطواني : العملية التربوية في رياض الأطفال في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة , المؤتمر السنوي الأول لمرکز رعاية وتنمية الطفولة , تربية الطفل من أجل مصر المستقبل – الواقع والطموح , في الفترة من 25-26 ديسمبر 2002, المنصورة , ص231
29- -عبير عبد الله الهولى , سلوى جوهر , نبيل القلاف: الکفايات الشخصية والادائية لمعلمات رياض الاطفال فى ضوء الاسلوب المطور , المؤتمر السنوى , التربية الوجدانية للطفل , کلية رياض الاطفال ,الکويت , فى الفترة من 8-9 ابريل 2005
30- -عبير محمود فهمى منسى : تقييم بعض مدخلات مؤسسات رياض الاطفال فى ضوء معايير الجودة, مجلة المعلم ,
net WWW.Almalem
31- عزة محمد جاد النادى : الکفايات الادائية الاساسية ومدى توافرها فى معلمات رياض الاطفال , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة حلوان ¸1987
32- على عبد الرازق جلبى: تصميم البحث الاجتماعي، الأسس والاستراتيجيات، دار المعرفة الجامعية , الإسکندرية ,2014, ص 57
33- فارعة حسن محمد : دراسات وبحوث فى المنهاج وتکنولوجيا التعليم , القاهرة , ط1 , عالم الکتب , 1999, ص130
34- فتحى عبد الرسول : بعض أدوار وأساليب معلمة رياض الاطفال فى تربية الطفل , دراسة ميدانية فى سوهاج وقنا , المجلة التربوية بسوهاج , العدد الثامن , الجزء الأول , يناير993 1,ص63
35- ليلى نبيل أحمد نصر : إساءة معاملة معلمات الروضة کما يدرکها الأطفال وعلاقتها بالمخاوف الاجتماعية لديهم , رسالة ماجستير غير منشورة , معهد الدراسات العليا والطفولة , جامعة عين شمس , 2018
36- محمد إبراهيم السفاسفة : أساسيات فى الإرشاد والتوجية النفسى والتربوى , مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الکويت , 2010 , ص16
37- محمد احمد الکرش : بعض الکفايات التعليمية المتطلبة لمعلمات رياض الاطفال, بحث منشور بالمؤتمر العلمى الثانى , بعنوان اعداد المعلم – التراکمات والتحديات , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , فى الفترة من 15- 18 يوليو , المجلد الثالث , الاسکندرية , 1990
38- محمد السيد حسونه , کمال حسنى بيومى : القيادات الإشرافية فى التعليم الإبتدائى - الاختيار - والإعداد والتدريب , المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية , شعبة التخطيط التربوى , القاهرة , 1992 ,
39- محمد جابر محمود رمضان : بعض معوقات تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة "دراسة ميدانية " بجنوب صعيد مصر ,رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية التربية , جامعة سوهاج , 2000
40- محمود محمد أبو عابد : المرجع فى الإشراف التربوى والعملية الإشرافية , دار الکتاب الثقافى , الأردن , 2005 , ص 13.
41- مريم محمد إبراهيم الشرقاوى : إدارة وتنظيم الأجهزة المسئولة عن تربية الطفل ما قبل المدرسة فى کل من مصر وإنجلترا , دراسة تحليلية مقارنة , رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية التربية , جامعة الزقازيق , 1992
42- مصطفى عبد السميع : الجودة فى التعليم , نحو مؤسسة تعليمية فاعلة فى عالم متغير , المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية , بالاشتراک مع مکتبة اليونسکو , القاهرة , 2008, 119
43- ميادة محمد محمد فوزى الباسل : متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة Iso 9000 برياض الاطفال ومدارس التعليم العام بمصر – دراسة ميدانية , مجلة کلية التربية , جامعة المنصورة , العدد 47 ,الجزء الثانى , 2001,
44- نادية کامل توفيق التيه: الکفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال في ضوء اتجاهاتهن نحو الابتکار , مجلة رسالة التربية وعلم النفس , العدد 20 . المملکة العربية السعودية , کلية اعداد المعلمات بالرياض .2003 .
45- نايفة قاسم على : الإشراف التربوى فى مصر والأردن دراسة مقارنه فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة ,رسالة ماجستسير غير منشوزرة , کلية التربية جامعة طنطا , 2002 , ص 53 .
46- - نجوى وزير مراد حوته : برنامج لتنمية الکفاءة المهنية لمعلمات الروضة وأثره على بعض الجوانب الوجدانية لأطفالهن " رسالة دکتوراة , کلية التربية , جامعة بنى سويف , 2016
47- نيرمين نايل محمدى : الإشراف التربوى فى رياض الأطفال بمصر , دراسة تقويمية , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة عين شمس , 2004 , ص 28 .
48- هادية محمد رشاد : الکفاية الداخلية للجامعات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة دمياط , 1984, ص19.. .
49- هدى الناشف : رياض الاطفال , دار الفکر العربى , القاهرة , ط4 , 2009
50- هناء عبد الحميد عيسى : الکفايات المهنية اللازمة لدور معلمة الروضة فى ضوء معايير الجودة , رسالة ماجستير , جامعة بنها , کلية التربية النوعية , 2013.
51- ياسمين عاطف فوزى حسن : برنامج تدريبى لتنمية التفکير الإيجابى وأثره على الکفايات المهنية لدى معلمات رياض کلية التربية , جامعة بنى سويف , 2018
52- وزارة التربية والتعليم : نشرة عن التوجيه الفنى برياض الأطفال , مطابع الوزارة , القاهرة , 2000 , ص 2
53- وزارة التربية والتعليم : نشرة استرشادية لمعلمات رياض الاطفال للعام الدراسى 2010, 2011, الادارة المرکزية للتعليم الاساسى , الادارة العامة لرياض الاطفال .
54- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد : وثيقة اعتماد مؤسسات الاطفال , الاصدار الثالث , 2011
المراجع باللغة الانجليزية
55-Akinniy Gloria ; Abigail , perception and preferences of principles and Teachers supervisory Behaviour , the Unuversity of Wisconsin , Doctoral , Dissertation , 2001
56-Paul E., Richard G:Continuing education and training Through competence based vocational qualifications, educational , training technology, international , vol. 26 ,1989,p9
57- ClayM.,Technology Competencies of beginning Teachers; A challenge an opportunity for teacher preparation programs , vol .55,1994,p25
58- carter v . Good . ADictionary of Education : New York , MC Graw ilill Book Co , 1993 . p.293
59- Carol logie :proposed Quality standards for kindGarten teachers:gree paper for public comment (2013) Ecceomnit trinidal and Tobago.
60- Douglas ; The relationship between principle leadership style and teacher job satisfaction Dissertation abstrac international, vol .53, 1992.
61- Dennis Nelson et al : supervisory Roles of principal of Kindergarten in Florida , Journal of Riesman , Florida Riemar Florida , 2006
62- Earley , Peter : Developing competence in schools a critique of standards –bad approaches to management development , educational administration abstracts ,vol.29,1993,,p207
63-Elizabeth.wood :Neville Bennett:Changing Theories Changing Practice: Exploring Early childhood Teachers professional Learning Teaching and TeachersEducation ,Vol.16.Jul.2000
64-Frnestin Johns Virginia ; Analvsisof supervisory Tasks performed in Elementary school , Doctoral , Dissertation Temple University U. S. A .2000 .
65-Karl ,Thomas ,Teacher Development Marking TheRight Moves (washington:U.s.Information press 1994 ),p.24.
66- posmore,Valerie N : Amme meade. Aspects of quality in early childhood education.Literator review series, new zeland,,p56, 2000
67- Liang . pithing. Parents persceived quality of and satisftaction with early childhood programs: Astudy of Taiueanese pates whose have a International. The pennsylvanis University, 2001 p 154
68-Marvin; C, Alkin , ' Encyclopedia of Educational Research " Sixth Edutuon , Vo. 1, Friend , M, Supervision of the perception of selected in Eduction , Doctoral Dissertation , Mssissppi , 1968 , p. 21
69-Stephan Tourney ; Administrative Reform at Kindergarten , paper presented at the Annual International " Study conference of the Association of childhood Education , Journal of Riemar , Florida , 2005
70- sheriden. Sonja: A comparison of external and self-evaluations of quality in early childhood education . early c hildh development and care ,vol.164.2000.