وحدة بينية في الفلسفة واللغة العربية قائمة على المدخل الجمالي؛ لتنمية التفکير التخيلي، والکتابة الإبداعية؛ لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرائق التدريس (اللغة العربية) کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

2 مدرس المناهج وطرائق التدريس (المواد الفلسفية) کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية وحدة بينية في الفلسفة واللغة العربية قائمة على المدخل الجمالي في تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي ومهارات الکتابة الابداعية؛ لدي طلاب المرحلة الثانوية، حيث أعدت الباحثتان کتابًا للطالب، ودليلًا للمعلم واشتمل کتاب الطالب على عدد من الموضوعات ونُفذ في فترة امتدت إلي عدة أسابيع بواقع حصتان أسبوعيا علي عينة قوامها 90 طالبا، وطالبة کمجموعة تجريبية ولقياس فاعلية الوحدة المقترحة اعدت الباحثان مقياسا للتفکير التخيلي وکذلک اختبارا له، کذلک اعدت الباحثتان اختبارا  للکتابة الابداعية. وقد کشفت نتائج الدراسة بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في نمو مهارات التفکير التخيلي ککل وکذلک نمو مهارات الکتابة الإبداعية مما يدل على تأثير (المتغير المستقل) الوحدة البينية في مستوى نمو (المتغير التابع) مهارات التفکير التخيلي والکتابة الابداعية.

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية:

    1. إبراهيم أحمد بهلول (2003): اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة، مجلة القراءة والکتابة، العدد 30.
    2. إبراهيم الحارثي (2009): تعليم التفکير، القاهرة: الروابط العالمية.
    3. أبو الحسن حازم بن محمد القرطاجني (1981): منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ت: محمد الحبيب بن الخوجة، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
    4. أبو الفضل جمال الدين محمد ابن منظور (1986): لسان العرب، المجلد الثالث، بيروت، دار صادر، ج11.
    5. أبو القاسم الشابي (2013): الخيال الشعري عند العرب، القاهرة: کلمات عربية للترجمة والنشر.
    6. أبو حامد محمد بن محمد الغزالي (د.ت): إحياء علوم الدين، ج 4، بيروت: دار المعرفة.
    7. أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا (1938): النجاة فى المحکمة المنطقية والطبيعية والإلهية، القاهرة: مطبعة السعادة، ط2.
    8. أحمد عبد الحميد أحمد سيد (2012): فاعلية استخدام المدخل الجمالي فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد47، ديسمبر، ص 121- 156.
    9. أحمد عبد الرحمن حماد (2005): العلاقة بين اللغة والفکر، دراسة للعلاقة اللزومية بين الفکر واللغة، القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
    10. أحمد محمد حسن النعيمي (2016): فاعلية برنامج مقترح قائم على تکامل فنون اللغة فى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية بالعراق، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 189، مصر، يوليو، ص 86- 117.
    11. إخوان الصفا (1983): رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا، ج3، لبنان: دار بيروت للطباعة والنشر.
    12. أرسطو طاليس (1962): کتاب النفس، ترجمة: أحمد فؤاد الأهوانى، ط2، دار إحياء الکتب العربية.
    13. إلهام الشلبي، ومحمود الشاذلي (2009): أثر استخدام الجماليات المعرفية فى تنمية التفکير الإبداعي لدى عينة من طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية، مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، کلية العلوم التربوية-الأنروا-الأردن، العدد23، ص 685- 709.
    14. آمال محمد محمود (2015): فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية توليد الفِکر (سکامبر) في تنمية مهارات التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة التربية العلمية، القاهرة، المجلد 18، العدد 4، يوليو، ص 1-50.
    15. أماني أبوزيد (2009): فعالية المدخل الجمالي في تدريس البيولوجي لتنمية بعض المفهومات العلمية الکبرى وآراء الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية نحو استخدامه، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة عين شمس.
    16. أمل زهير شرباصي (2013): فاعلية المدخل الجمالي في تنمية المفاهيم والمهارات الصحية بمادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية: الجامعة الإسلامية، غزة: فلسطين.
    17. إيمان محمد محمود يونس (2012): منهج مقترح في العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء المدخل الجمالي وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والقيم والاتجاه نحو دراسة العلوم، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة عين شمس.
    18. بن إبراهيم إبراهيم (2015): الإقناع والتخيل في شعر أبى العلاء المعري، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات: جامعة وهران، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.
    19. جمال حمود (2009): فلسفة اللغة عند لودفيج فتجنشتاين، ط1، منشورات الاختلاف: الدار العربية للعلوم ناشرون.
    20. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014): مسألة المعنى ونشأة التحليل فى الفلسفة المعاصرة، مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ، العدد9، ديسمبر، ص236-245.
    21. جورج المارون (2009): تقنيات التحدث وأنماطه (بالنصوص الموجهة)، طرابلس: المؤسسة الحديثة للکتاب.
    22. جون ديوي (1954): الخبرة والتربية، ترجمة: محمد رفعت رمضان ونجيب اسکندر، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    23. جيل دولوز، وکلير بارني(1999): حوارات في الفلسفة والأدب والتحليل النفسي والسياسة، ترجمة: عبد الحي أزرقان- أحمد العلمي، إفريقيا الشرق: المغرب، لبنان.
    24. حامد عمار (1996): في التوظيف الاجتماعي للتعليم، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
    25. حسام أحمد محمد أبو سيف (2006): الخيال أبعاده الأساسية ووظيفته المعرفية لدى عينات من مراحل عمرية مختلفة، دراسات نفسية، المجلد 16، العدد 2، ص 223-258.
    26. حسن أحمد مسلم (2000): برنامج لتنمية مهارات بعض فنون الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة الزقازيق .
    27. حسن حسين زيتون (2003): تعليم التفکير، القاهرة: عالم الکتب.
    28. حسن شحاته (2010): المرجع في فنون الکتابة العربية لتشکيل العقل المبدع، القاهرة: دار الفکر العربي.
    29. حسن محمد على ثاني (2005): بيئة اللغة العربية وحفز الإبداع، المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين-معًا لدعم الموهوبين والمبدعين فى عالم سريع التغير، الأردن: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، ج2، ص 27- 36.
    30. حمدان على نصر (2009): أثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة طلاب الصف السادس الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد5 ، العدد4، ص 385-398.
    31. حياة زکريا سعيد الأغا (2005): مستوى التعبير الکتابي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في قطاع غزة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة عين شمس.
    32. خالد خلاوي (2010): التخيل الإبداعي، مجلة الوعي الإسلامي، الکويت: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، س47، ع538، مايو/يونيو، ص 84-85
    33. خالد عبد الکريم، وعبد العزيز أبو حشيش (2009): مهارات في اللغة والتفکير، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    34. خليل عبد الفتاح حماد، خليل محمود نصار (2002): فن التعبير الوظيفي، ط1، غزة: مطبعة منصور.
    35. رافد قاسم هاشم (2011): التحليل في فلسفة فتجنشتاين، مجلة جامعة بابل العلوم الإنسانية، المجلد 19، العدد (2).
    36. رجاء محمود أبو علام (2003): التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS)، القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
    37. رشا السيد صبري (2013): بناء برنامج إثرائي في نظرية الجراف وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، العدد 41، ج2، ص 137- 216.
    38. رشيدة کلاع (2005): الخيال والتخيل عند حازم القرطاجنى بين النظرية والتطبيق، رسالة ماجستير، کلية الآداب والتربية: جامعة منتورى بقسنطينة.
    39. رغد مصطفي خصاونة (2008): أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على عمليات الإنشاء في تنمية الکتابة الإبداعية لدي طلاب المرحلة الأساسية في الأردن واتجاهاتهم نحوها، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربية، الأردن.
    40. ريم أحمد عبد العظيم (2009): فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، عدد 95.
    41. زکى نجيب محمود (1980): نحو فلسفة علمية، ط2، القاهرة: مکتبة الانجلو مصرية.
    42. زينب محمود أحمد على (2010): وحدة تعليمية مبرمجة مقترحة في الجمال البيئي وأثرها على تنمية الوعي الجمالي لدى طالبات کلية التربية جامعة الملک سعود، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد164، نوفمبر، ص15- 47.
    43. سامي محمود إبراهيم (2012): مفهومات الجمال في الفلسفة الإسلامية ومقارنتها بالفلسفات الغربية، المؤتمر العلمي الدولي، الفن في الفکر الإسلامي، رؤية معرفية ومنهجية، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، الأردن، ص 93- 122.
    44. سعاد الوائلي (2004): طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق، ط1، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
    45. سلوى محمد حسن بصل (2005): المناشط التعليمية المصاحبة وأثرها على تنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة الزقازيق.
    46. سندس محمد موسى شبات، ومحمد سليمان حسين (2016): أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية: الجامعة الإسلامية، غزة.
    47. سيلفان أورون وآخرون، ترجمة: بسام برکة (2012): فلسفة اللغة، بيروت، مرکز دراسات الوحدة العربية: المنظمة العربية للترجمة. 
    48. شاکر عبد الحميد (1995): الخيال وحب الاستطلاع والإبداع في المرحلة الابتدائية، مجلة علم النفس، جامعة القاهرة، ص116- 132.
    49. شوقي عبده (2010): تفعيل التربية الجمالية في برامج إعداد المعلمين بالجمهورية اليمنية، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية: جامعة القاهرة.
    50. صابر جيدورى (2010): الخبرة الجمالية وأبعادها التربوية في فلسفة جون ديوي، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد 3، ص 91-134.
    51. صالح محمد علي أبو جادو (2004): تطبيقات عملية في تنمية التفکير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتکاري، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. 
    52. ضياء ناصر الجراح (2000): تطوير مناهج الرياضيات في مرحلة التعليم العام في المملکة الأردنية الهاشمية في ضوء المنهج التکاملي، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة، کلية التربية جامعة عين شمس.
    53. عبد الحکيم کرام (2009): أهمية تدرس الفلسفة من منظور عبد الله شريط، الجزائر: المدرسة العليا للأساتذة.
    54. عبد الغفار العيسوي وآخرون (2005): طرائق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بين النظرية والتطبيق، العين: دار الکتاب الجامعي.
    55. عبد الغنى بو السکک (2008): واقع وآفاق تدريس الفلسفة في التعليم الثانوي، دراسة غير منشورة، کلية التربية: جامعة باتنة بالجزائر.
    56. عبد القاهر الجرجاني (1999): أسرار البلاغة، ترجمة: محمد الفاضلي، ط2، بيروت، لبنان: المکتبة العصرية.
    57. عبد الله الکندري (2005): تنمية مهارات التعبير الإبداعي، ط1، الکويت: مؤسسة الکويت التقدم العلمي.
    58. عبد الله خميس وآخرون (2009): طرائق تدريس العلوم (مفهومات وتطبيقات عملية)، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    59. عبد المجيد الانتصار (1997): الأسلوب البرهاني والحجاجي في تدريس الفلسفة من أجل ديالکتيک مطابق، السلسلة البيداغوجية، الدار البيضاء: دار الثقافة.
    60. عبد المنعم الدردير (2006): الإحصاء البارامتري واللابارامتري، القاهرة: عالم الکتب.
    61. عدلي جلهوم (2008): فاعلية استراتيجية التعلم النشط وتدريس الأدب على تنمية مهارات الکتابة الإبداعية، مجلة کلية التربية: جامعة المنصورة، المجلد 67، العدد 11، ص 95-167.
    62. عدنان العتوم، وآخرون (2009): تنمية مهارات التفکير (نماذج نظرية وتطبيقات عملية)، ط1، عمان: دار المسيرة.
    63. عز سيد محمد (2013): فاعلية بعض الأنشطة اللغوية القائمة على تنويع التدريس في تنمية مهارات التعبير الکتابي في ضوء المستويات المعيارية للکتابة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة حلوان.
    64. عزو إسماعيل عفانة، ويوسف إبراهيم الجيش (2009): التدريس والتعليم بالدماغ ذي الجانبين، عمان: دار الثقافة للنشر.
    65. عصام الطيب (2006): أساليب التفکير: نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، القاهرة: عالم الکتب.
    66. علي أحمد مدکور(2008): فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفکر العربي.
    67. ــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2009): تدريس فنون اللغة العربية، الکويت: مکتبة الفلاح.
    68. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وآخرون (2016): تقويم مهارات الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة العلوم التربوية، العدد الثاني، الجزء الثاني، ص 558-580.
    69. علي سامي (2010): اللغة والتفکير، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    70. غالية الخصيبي (2012): أثر طريقة تدريس موضوعات القراءة الإضافية في تحسين مهارتي القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية لدي البات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة اليرموک.
    71. فاتن إبراهيم محمود (2014): فاعلية استراتيجيتي التخيل والمترابطات في تنمية الاتجاهات الإبداعية والتعبير الکتابي الإبداعي في اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة حلوان.
    72. فاطمة عبد الفتاح أحمد إبراهيم (2016): أثر استخدام نظرية تريز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، القاهرة، ع 83، ص 50 - 80.
    73. فاطمة محمود فياض خوالدة (2017): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج عمليات الاستماع التکاملي في تحسين الوعي الصوتي والتفکير التخيلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة اليرموک، الأردن.
    74. فتحي جروان (2008): الموهبة والتفوق، عمان: دار الفکر.
    75. فهد رايد، وفاطمة السعدى (2006): فن الکتابة والتحدث، عمان: مکتبة الرسالة.
    76. فهيم مصطفى (2002): مهارات التفکير في مراحل التعليم العام، رياض الأطفال-الابتدائي-الإعدادي(المتوسط)-الثانوي رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي، القاهرة: دار الفکر العربي.
    77. فوزي الشربيني (2001): التربية الجمالية بمناهج التعليم لمواجهة القضايا والمشکلات المعاصرة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
    78. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2005): التربية الجمالية بمناهج التعليم، المؤتمر العلمي التاسع- معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول، الجمعية المصرية للتربية العلمية، أغسطس، ص95- 109.
    79. فوزي عبد الغنى (2015): برنامج إثرائي قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية والتعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية: جامعة القاهرة.
    80. فوزية الدرسورى (2004): استراتيجية التناقض المعرفي، الرياض: مکتبة الرشد.
    81. فيوليت خيري (2010): فاعلية وحدة باستخدام المدخل الجمالي في تنمية بعض مهارات التفکير الابتکاري والميل نحو البيولوجي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة عين شمس.
    82. لودفيج فتجنشتاين (1968): رسالة منطقية فلسفية، ترجمة عزمي إسلام، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    83. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2007): تحقيقات فلسفية، ترجمة وتقديم: عبد الرازق بنور، بيروت: مرکز دراسات الوحدة العربية، ط1.
    84. ماهر عبد البارئ (2013): التذوق الأدبي النظرية والتطبيق، المملکة العربية السعودية: مکتبة المتنبي.
    85. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2010): الکتابة الوظيفية والإبداعية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    86. ماهر مهدى هلال (1996): التخيل والتصوير بين عبد القاهر الجرجاني والفلاسفة والنقاد، مجلة کلية التربية، جامعة بغداد، العراق، العدد 41 ، ص 181- 192.
    87. مثلى إبراهيم أحمد (2013): أثر استخدام استراتيجية التخيل فى تدريس مادة التربية الإسلامية على تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطالبات المرحلة الأساسية فى مدارس وکالة الغوث الدولية واتجاهاتهن نحوها، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا: الجامعة الأردنية.
    88. مجدي عزيز إبراهيم (2007): التفکير لتطوير الإبداع وتنمية الذکاء: سيناريوهات تربوية مقترحة، القاهرة: عالم الکتب.
    89. مجدي عز الدين حسن (2012): في فلسفة اللغة، مجلة الحوار المتمدن، العدد: 3874، بتاريخ: 2012  / 10 / 8 - 13:43 .
    90. محمد إسماعيل حسن، عبد الکريم سليم الحداد (2013): أثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي، المجلة التربوية، الکويت، المجلد 27، العدد 106، ص 13-39.
    91. محمد أصمعى محروس (2015): مفهوم التربية الجمالية وأهدافها ووظائفها، جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المملکة العربية السعودية.
    92. محمد الشبة (2018): مقومات الجودة في الکتابة الإنشائية الفلسفية، متاح على الموقع التالى: http://www.hespress.com/oporion/389211.html.
    93. محمد القضاة، ومحمد الترتوري(2006): تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عند طفل الروضة ، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع.
    94. محمد إلهامي (2010): التربية بالجمال، مجلة الوعي الإسلامي، الکويت: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، العدد542، سبتمبر، ص 12- ص15.
    95. محمد رجب فضل الله (2002): عمليات الکتابة الإبداعية، وتطبيقاتها، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
    96. محمد سيد السيد، وعزة الصادق (2008): التربية الجمالية في رياض الأطفال (الأسس النظرية والممارسة العملية)، القاهرة: عالم الکتب.
    97. محمد صابر سليم (2001): المدخل الجمالي في التربية العلمية، مجلة التربية العلمية، مصر، المجلد 4، العدد 4، سبتمبر، ص 1-8.
    98. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2006): التربية العلمية" رؤى المستقبل في ضوء الماضي والحاضر"، مجلة التربية العلمية، المجلد 9، العدد 4، ديسمبر، ص 1-13.
    99. محمود أبو النور عبد الرسول (2011): التربية الجمالية بين الاتجاهين الإسلامي والغربي: دراسة مقارنة، مجلة التربية، القاهرة، المجلد 14، العدد 33، ص 11-45.
    100. محمود البسيوني (1987): تربية الذوق الجمالي، حولية کلية التربية، قطر، السنة 5، العدد 5، ص 272- 287.
    101. محمود الناقة (2009): تعليم اللغة العربية في التعليم العام، مداخله وفنياته، القاهرة: منشورات جامعة عين شمس.
    102. مريم شبوب (2016): فلسفة التربية عند جون ديوي، مجلة الحکمة للدراسات الفلسفية، الجزائر: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، العدد 7، يونيو، ص 30- 45.
    103. مصري حنورة (2003): الإبداع وتنميته من منظور تکاملي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    104. موريس بلانشو (2004): الفلسفة والکتابة، ترجمة: نعيمة بنعبد العالي وعبد السلام بنعبد العالي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط. 1، ص 17-26
    105. موفق محمد حسن (2017): أثر التدريس بالخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير التخيلي وتغيير المفهومات البديلة في الکيمياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، کلية الدراسات العليا.
    106. ناديا هايل السرور (2000): مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، ط3.
    107. نجفة قطب الجزار، والى عبد الرحمن (2003): فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تنمية مهارة التخيل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، المجلد 18، العدد3، ص117 - 153.
    108. نشوة محمد مصطفى عمر الغزاوي (2017): استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلمة التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، القاهرة، العدد 87، ص 40-94.
    109. غادة الحلايقة (2016): اللغة في الفلسفة، بيروت: دار سحنون للنشر والتوزيع.

     

    1. هدى بنت محمد حسين، وهنادي بنت عبد الله سعود (2010): فعالية المدخل الجمالي في تدريس مقرر الأحياء على فهم المفهومات العلمية وطبيعة العلم والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، المجلد الثالث عشر، العدد الأول، مارس، ص 169- 199.
    2. خناء حلمي عبد الحميد(2015): وحدات تعليمية قصيرة في الفلسفة الإسلامية لتنمية النزعة العقلانية لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة الإسکندرية.
    3. وائل کشک (2005): تکامل المناهج واتصالية المعرفة، رام الله: مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي.
    4. وجدان کاظم عبد الحميد (2010): فلسفة اللغة من وجهة نظر رودلف کارناب، رسالة ماجستير، کلية الإدارة والاقتصاد: جامعة القادسية.
    5. وحيد السيد حافظ، وجمال سليمان عطية (2006): فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، المجلد السادس عشر، العدد 98، ص 165-203.
    6.  وحيد حامد عبد الرشيد(2016): استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التخيلي لتنمية مهارات الأداء اللغوي المقروء والمکتوب ومهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة العربية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد 5، العدد 2، ص ص 151- 173.
    7. وفاء إبراهيم (2007): الوعي الجمالي عند الطفل، القاهرة: الهيئة المصرية للکتاب.
    8. وفاء محمود يونس (2012): أثر استخدام مدخلي البيئة والجمالي في تطوير المفهومات الأحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وتنمية التفکير الاستدلالي لديهن، مجلة التربية والعلم، المجلد19، العدد5، ص 275- 305.
    9. يحي حسين أبو حرب (2007): المنهج التکاملي، بحوث ومقالات تربوية، کلية التربية: سلطنة عمان.
    10. يسرى عبود (2012): فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية مها رات الکتابة الإبداعية استنادًا إلى نموذج ويليام جوردون لتأليف الأشتات لدى عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة في محافظة الأحساء، المرکزالوطنيلأبحاثالموهبةوالإبداع، جامعة الملک فيصل.
    11. يوسف سعيد محمود المصري (2006): فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة، تنمية مهارات التعبير الکتابي والاحتفاظ بها لطلاب الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية الجامعة الإسلامية: عزة.
    12. يوسف محمد جبرائيل (2014): أثر برنامج تعليمي في اللغة العربية قائم على التفکير الإبداعي فى تحسين مهارتي التلخيص والتخيل لدى الطلبة المتميزين في الأردن، رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة اليرموک.

     

     

     

    ثانيًا: المراجع غير العربية:

    1. Akkaya, N. (2014): Elementary Teachers Views on The Creative Writing Process: An Evaluation Educational Sciences: Theory & Practice, 14(4) 75-95.
    2. Balsiger, P. W. (2004): Disciplinary Research, Practices: “History, Objectives and Rationale “, Futures, Vol (36), 421.
    3. Barper,S.(2003):Imagination in Writing& Teaching. IERG conference. Vancouver,Bc,July,18,2003(online).available at:                 http:www.ierg.net/confs/proceeds/Barber.pdf.
    4. Bayat, S (2016): The Effectiveness of the Creative Writing Instruction Program Based on Spearing Activities (Clipsal), International Electronic Journal of Elementary Education, 8(4) 617-628.
    5. Cross, A (2006): Creative Writing Process Works, Canada: The Ecco press.
    6. Currie, G & Ravenscroft, I (2002): Creative Minds: Imagination in Philosophy and Psychology, Oxford, Oxford University press.
    7. Derrida, J (1988): White My Theology in Poetics, available at www.aljabriabed.net
    8. Eckhoff, A & Urbach, J (2008): Understanding Imaginative Thinking During Childhood: Sociocultural Concepts of Creativity and Imaginative Thought, Early Childhood, Education Journal, 3(63)
    9. Eisner, E (1985): On The Art OF Teaching. The Educational Imagination (2nd ed), New York: Macmillan Publishing Co.
    10. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2005): Back to Whole, New York: College Entrance Examination Board.
    11. Ellen, R. (2007): The right of aesthetic realism to be known, Periodical of Hope and Information, (17) 19.
    12. Farb, W, G (2008): A brief guide to writing the philosophy paper, Harvard university: Harvard college press.
    13. Flannery, M (1991): Science and Aesthetics: A Partnership for Science Education. Science Education.75 (5) 577- 593.
    14. Frank, S (2001): Approach to Aesthetics: Collected Papers on Philosophical Aesthetics, Oxford: Clarendon Press.     
    15. Girod, A. & Et, Al (2003): Leveling Science for Aesthetic Understanding, available at: www.Wou.Edul-Girodm/leveling-html.
    16. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2001): Teaching for Aesthetic Understanding in The Fifth Grade Classroom, Doctoral/ Disseveration, Michigan State University: East Lansing.
    17. Goldren, V. (2007): let Them Write, New York: Ford Foundation.
    18. Gossutt, A. (1990): Elements for Reading Philosophical Texts, Paris: Bordas.
    19. Harper, G. (2010): On Critical Responsive Under Standing, English Subject, Centrino line: Newsletter.
    20. Harvy, N (2006): How to Write Creative Paper, Random House.
    21. Hayes, F (2009): Problems Solving Strategies and the Writing Process, Abstracts of College English ,39 (4), 449-460.
    22. Hayin, L.)2010(Application Of Science Aesthetics in Teaching of Electrodynamics, International Education studies, Vol. (3),No.(2) ,May, PP 130-134.
    23. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014): Application of Social Studies Aesthetic in Teaching Sociology , International Educational Studies (3) 2, May ,PP. 100-122. 
    24. Hedge, S. (2003): writing, Oxford: oxford university press.
    25. Hillman, S& Et, Al (2000): Learning to Practice what we Preach: Integrating Elementary, Education Methods Courses. Action in Teacher Education, 22, (2A), pp 91-100.
    26. Hons, B (2008): Philosophy and Creative Professional Writing, University of Wolver: Hampton Press.
    27. Ichino, A (2012): Imagination in Philosophy and Psychology, Italy: University of Milan Press.
    28. Janssen, D& Broekkamp, H. (2009): Is A Relationship Between Literature Reading and Creative Writing? Fourth Quarter,43 (4)p p 24-44.
    29. Kagan, S, (2009): How to Write Philosophy Paper, department of philosophy: Yale university press.
    30. Ken, J (2002): Innovation in Thinking, Learning and Teaching Creative writing, University Science news, 16 (2), 20-65.
    31. Khan, H. (2011): Testing Creative Writing in Pakistan Tensions and Potential in Classroom Practice, International Journal of Humanities and Social Science, 15 (1): 118-119.
    32. Kind, A. (2015): Imagination as Powerful Tool: Why is Philosophy a Fraud of Its, Claremont McKean College: California, University.
    33. Kind, A. (2017): Imagination, Encyclopedia of Philosophy: Routledge.
    34. Klein, J& William, H (2001): Advancing Interdisciplinary Studies: Essays from the Literature, New York: College Entrance Examination Board.
    35. Koch, A. (2001): Training in Metacognition: (Metacognition and comprehension of physics, Texts Science Education, Vol. 85, No. 6 P. P. 758 - 768.
    36. Kuhn, U. (2003): The Development of Writing Skills, Journal of Child Development, 74(5), 55-70.
    37. Martin, J. (2007): Philosophy and Creative Writing, Faculty of Arts: Queensland University Press.
    38. Mcvery, D (2008) why all writing is creative? International Journal of Education and Teaching, 45(3): 289-294.
    39. Pryor, J.(2009): Guide liens on Writing Philosophical, Paper Available At: http://www.jimpryor.net/teaching/guidliners/writing.html.
    40. Richard, S.(2001): Living Philosophy: Pragmatism and The Art Of Living, Translated From English (United States) by Christian Fournier with The Collaboration of Jean-Pierre Canada: Klincksieck Press.
    41. Rubin, D, (2000): Teaching Elementary Language Arts: a balanced Approach, Boston: A Pearson education company.
    42. Shank, D. (2001): Developing Imagination, UK: Spring Gardens Publishers.
    43. Smith,R.(2005): Book Review: The Aesthetic Form Of Life: Eisner On Arts Education, Education Policy Review,6(104),35- 37.
    44. Stevenson, L (2003): Twelve Conceptions of Imagination, British Journal of Aesthetics, 43(3): 238-259.
    45. Vakil, A (2008): teaching creative writing, Oxford: Oxford University Press