تقييم الفيديوهات التعليمية لمادة الرياضيات للصف الأول الابتدائي في قناة "عين دروس" الإلکترونية في ضوء معايير تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم - کلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض المملکة العربيَّة السعوديَّة

2 أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم - کلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض - المملکة العربيَّة السعوديَّة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلکترونية لتعرف على درجة تضمين وتوازن وحُسن مطابقتها لمعايير تطوير الفيديوهات التعليمية، حيث وظف المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت العينة من 50% من إجمالي عدد الفيديوهات التعليميَّة المنشورة في قناة "عين دروس" لمراحل التعليم العام في المملکة العربيَّة السعوديَّة للصف الأول الابتدائي لمادة الرياضيات والتي تم نشرها ما بين 2015م و2016م، ولتحقيق أهداف الدراسة، بُنيت قائمة معايير تطوير الفيديو التعليمي، حيث تکونت من ثلاثة وخمسين مؤشرًا مندرجة تحت أحد عشر معاييرًا، وثلاثة مجالات رئيسة( مجال تربوي، ومجال التوثيق والشخصية، ومجال فني)، وقيمت الفيديوهات من قبل مقيمين، وقد کشفت الدراسة عن عدم وجود حُسن للمطابقة بين التکرارات المشاهدة للمعايير التطوير في فيديوهات عينة الدراسة وتکراراتها المتوقعة، وجاءت درجة تضمين مؤشرات معايير الجانب التربوي (الأهداف، وعرض المحتوى، والمحتوى والأنشطة) أعلى من بقية معايير المجالات (التوثيق والشخصية، والفني).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف؛ والختاتنة، سامي محسن؛ والکرکي، وجدان (2015). مبادئ علم النفس. عمان: دار المسيرة.
  2. براون، آ؛ وقرين، ت (2015). أساسيات التصميم التعليمي ربط المبادئ الرئيسيَّة مع الطريقة والممارسة. ترجمة الدکتور عثمان الترکي. الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
  3. بو طالبي، بن جدو (2014). الوسائطالتکنولوجيَّةوالتعليمالجامعي. اليوم التکويني لتطوير الأداء البيداغوجي للأستاذ الجامعي. مداخلة. خليَّة ضمان الجودة. جامعة سطيف2. الجزائز. الاسترجاع 10/ 7/ 2018:   http://www.univ-setif2.dz/images/PDF/qualite/6.pdf
  4. بيتس، ط (2007). التکنولوجيا والتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد. مترجمة وليد شحادة. الرياض: العبيکان.
  5. بيکر، ف (2013). الثقافة الإعلاميَّة في سنوات المدرسة من الروضة إلى الصف الثاني عشر. مترجمة الدکتور محمد بلال الجيوسي. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
  6. جاستفون، ک؛ وبرانش، ر (2003). استعراض نماذج التطوير التعليمي، ط3. مترجمة الدکتور بدر عبدالله الصالح. الرياض: مکتبة العبيکان.
  7. حسين، عايدة فاروق (2012). برامج التلفزيون التربوي للأطفال: الإنتاج – الاستخدام – التقويم، ط1. الرياض: دار الزهراء النشر والتوزيع.
  8. خميس، محمد عطيَّة (2003). منتجات تکنلوجيا التعليم، ط1. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
  9. الدخيل، عزام (5، ديسمبر، 2015). "تغريده: سعيًا لتيسير المحتوى الدراسي وإثراء المحتوى التعليمي، أطلقنا قناة #عين_دروس على اليوتيوب لجميع المراحل الدراسيَّة.". تم استرجاعها 13/8/2018: https://twitter.com/aldkill/status/673241482900463616
  10. زيتون، حسن (2007). أساسيات الوسائل التعليميَّة وتکنلوجيا التعليم (المفهوم والممارسات). الرياض: الدار الصولتيَّة للتربية.
  11. شعلان، السيد محمد (2012). التليفزيون التعليمي في عصر الإنفوميديا، ط2. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
  12. الصالح، وفاء (1999). أثر استخدام الفيديو التعليمي المهيأ بالأهداف التعليميَّة أو الأسئلة القبليَّة على تحصيل الطالبات قسم التربية الخاصة بکليَّة التربية في جامعة الملک سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، کليَّة التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
  13. الصبان، منى صالح (2010). من مناهج السيناريو والإخراج والمونتاج. الاردن: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
  14. عبد الرحيم، جمال جمعة (2006). تصميم وإنتاج الوسائل التعليميَّة. عمان: دار يافا.
  15. عبد المنعم، منصور أحمد (2007). مبادئ في تصميم المواد التعليميَّة مناهج وبرامج التعليم. مصر: مکتبة الأنجلو المصريَّة.
  16. العجمي، أحمد (2012). فاعليَّة استخدام قنوات الفيديو التعليمي في تدريس التربية الفنيَّة على تنمية مهارات الإنتاج الفني لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، کليَّة التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
  17. عدس، عبد الرحمن؛ وقطامي، نايفة (2002). مبادئ علم النفس. عمان: دار الفکر.
  18. عزمي، نبيل جاد (2014). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني، ط 2. القاهرة. مصر: دار الفکر العربي.
  19. الکلوب، بشير عبد الرحيم (1992). في تقنيات التعليم التلفزيون التعليمي: تصميم وإنتاج البرامج والأفلام التعليميَّة. عمان: مکتبة المحتسب؛ بيروت: دار إحياء العلوم.
  20. المرحبي، أيمن (2015). أثر التفاعل بين اختلاف أشکال المثير البصريَّة صعوبة المهمة في برمجيَّة الفيديو التعليمي على الأداء في مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستير غير منشورة، کليَّة التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية.
  21. النتشة، أمل (2012). سيناريو الفيلم التعليمي الروائي وتصميمة تربوي. رام الله: جامعة القدس المفتوحة.
    1. Azer, Samy (2014). Understanding pharmokinetics: are YouTube videos a useful learning resource? European Review Medical and Pharmacological Sciences, 18(13), 1957–1967.
    2. Azer, Samy; AlEshaiwi, Sarah; AlGrain, Hala; AlKhelaif, Rana (2012). Nervous system examination on YouTube. BMC Medical Education, 12(1), 126. Date of loopback 20/2/2018: https://doi.org/10.1186/1472-6920-12-126
    3. Azer, Samy; AlGrain, Hala; AlKhelaif, Rana; AlEshaiwi, Sarah (2013). Evaluation of the educational value of youtube videos about physical examination of the cardiovascular and respiratory systems. Journal of Medical Internet Research, 15(11), 1–11. Retrieved 20/2/2018 from: https://doi.org/10.2196/jmir.2728
    4. Bass, Brad (2017, 14 October). LESSON 1: Starting an educational channel on YouTube. Academy YouTube Creator. Date of loopback 13/8/2018: https://creatoracademy.youtube.com/page/lesson/edu-video-formats?cid=educational-channel&hl=en
    5. Black, Joanna (2014). Model new media/video programs in arts education: Case study research. International Journal of Education & the Arts, 15(6). Retrieved from 13/8/2018: http://www.ijea.org/v15n6/
    6. Cao, Juan; Zhang, Yongdong; Ji, Rongrong; & Li, Xin (2016). On application-unbiased benchmarking of web videos from a social network perspective. Multimedia Tools and Applications, 75(3), 1543–1556. Retrieved from 13/8/2018:   https://doi.org/10.1007/s11042-014-2245-2
    7. Fischer, Jonas; Geurts, Jeroen; Valderrabano, Victor; & Hügle, Thomas (2013). Educational quality of YouTube videos on knee arthrocentesis. Journal of Clinical Rheumatology, 19(7), 373–376. Retrieved from 13/8/2018: https://journals.lww.com/jclinrheum/pages/articleviewer.aspx?year=2013&issue=10000&article=00003&type=abstract
    8. Gabarron, Elia; Fernandez-Luque, Luis; Armayones, Manuel; & Lau, Annie (2013). Identifying measures used for assessing quality of youtube videos with patient health information: A review of current literature. Journal of Medical Internet Research, 15(2), 1–9. Retrieved from 13/8/2018: https://doi.org/10.2196/ijmr.2465
    9. Harrison, David J. (2015). Assessing experiences with online educational videos: Converting multiple constructed responses to quantifiable data. International Review of Research in Open and Distance Learning. Vol 16. No 1. pp168–192.
    10. Ho, Matthew; Stothers, Lynn; Lazare, Darren; Tsang, Brian; & Macnab, Andrew (2015). Evaluation of educational content of youtube videos relating to neurogenic bladder and intermittent catheterization. Journal of the Canadian Urological Association, 9(9–10 October), 320–354. Retrieved from 13/8/2018: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4662392/
    11. Juliana, Mazzocchi )2013(. Online video tutorials in Italian academic libraries. International Journal of Library and Information Science, Università degli studi di Firenze. Italian. Vol 5. No 9. pp275-288.
    12. Kousha, Kayvan; Thelwall, Mike; Abdoli, Mahshid (2012). The role of online videos in research communication: A content analysis of YouTube videos cited in academic publications. Journal of the American Society for Information Science and Technology. Vol 63. No 2. pp1710–1727.
    13. Kozma, Robert (2000). The relationship between technology and design in educational technology research and development: A reply to Richey. Educational Technology Research and Development. Vol 48. No 1. pp19-21.
    14. Lee, Jun Suh; Seo, Ho Seok; Hong, Tae Ho (2014). YouTube as a source of patient information on gallstone disease. World Journal of Gastroenterology, Pleasanton, US. Vol 20. No 14: pp4066 – 4070. Published online: 10.3748/wjg.v20.i14.4066 
    15. Lederer, Naomi (2016). How to do library research. Retrieved 13/8/2018, form Coloradd State University Web site: https://libguides.colostate.edu/howtodo
    16. Mayer, Richard (2009). Multimedia Learning (2nd Ed.). New York: Cambridge University Press.
    17. Schraw, Gregory (2006). Knowledge: structures and processes. In P. A. Alexander& P. H Winne (Eds.), Handbook of educational psychologogy (pp. 245-264). Mahwah. NJ: Lawrenca Erlbaum.
    18. Seels, Barbara B.; & Richey, Rita C. (1994). Instructional technology: The definition and domains of the field. Washington, DC: Association for Educational Communications and Technology.
    19. Snelson, Chareen (2015). Integrating Visual and Media Literacy in YouTube Video Projects. In Baylen, Danilo M., & D’alba, Adriana (Eds). Essentials of Teaching and Integrating Visual and Media Literacy: Visualizing Learning. (pp. 165 – 183). Springer International Publishing Switzerland. Retrieved from 13/8/2018: https://doi.org/10.1007/978-3-319-05837-5
    20. Tennyson, Robert (1992). An educational learning theory for instructional design. Educational Technology. Vol 32. No 1. pp36-41.
    21. Tewell, Eamon (2010). Video Tutorials in Academic Art Libraries: A Content Analysis and Review. Art Documentation: Journal of the Art Libraries Society of North America, Vol. 29, No. 2. pp. pp. 53-61.
    22. Williams, David; Sullivan, John; Schneiders, Anthony; Ahmed, Osman Hassan; Lee, Hopin; Balasundaram, Arun Prasad; & McCrory, Paul (2014). Big hits on the small screen: an evaluation of concussion-related videos on YouTube. British Journal of Sports Medicine. Vol48. Issue 2. pp107–111. Date of loopback 13/8/2018: https://doi.org/10.1136/bjsports-2012-091853   
    23. YouTube Help (n.d.). What kind of content can I monetize?. YouTube Terms of Service. Resources for Creators. Date of loopback 13/8/2018: https://support.google.com/youtube/answer/2490020?hl=en
    24. Yusop, Farrah Dina (2013). Curriculum and design analysis of a mathematics-based educational television program: a case study of Cyberchase animated television series. The Malaysian Online Journal of Educational Technology. Vol 1. Issue2. pp8–18. Retrieved from 13/8/2018:  http://eprints.um.edu.my/9211/
    25. Zhou, Renjie; Khemmarat, Samamon; Gao, Lixin; Wan, Jian; & Zhang, Jilin (2016). How YouTube videos are discovered and its impact on video views. Multimedia Tools and Applications, 75(10), 6035–6058. Retrieved from 13/8/2018: https://doi.org/10.1007/s11042-015-3206-0