فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية اتجاهات طالبات کلية التربية بجامعة قطر نحو توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد کلية التربية جامعة الکويت

2 أستاذ مساعد کلية التربية جامعة قطر وعين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية اتجاهات المعلمات قبل الخدمة نحو توظيف تقنية الواقع المعزز (AR)في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية، حيث صُمم برنامج تدريبي مکون من (6) ورش تدريبية، تضمنت أنشطة تطبيقية قائمة على بعض تطبيقات تقنية (AR) مثل، تطبيق HP REVEAL الشهير، وتطبيق 4D وغيرها، وتکونت أداة الدراسة من استبيان مصمم من قبل الباحثين، لتحديد اتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف تقنية (AR) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وتکون الاستبيان من أربعة أبعاد أساسية، وتبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وضمت عينة الدراسة (22) طالبة معلمة في برنامج التعليم الابتدائي بکلية التربية جامعة قطر، واللاتي يدرسن مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية خلال ربيع 2016، حيث طبق عليهن البرنامج التدريبي خلال دراسة المقرر، وخضعن لإجابة الاستبيان قبل وبعد التجربة، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لمقياس اتجاهات الطالبات المعلمات نحو توظيف تقنية (AR) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية، بشکل عام، وأيضاً في کل بُعد من أبعاد الاستبيان الأربعة، لکل منها على حدة، وذلک لصالح القياس البعدي، وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في تعليم تطبيقات تقنية (AR) لطلبة وطالبات کلية التربية في کافة التخصصات عامة، وبتخصص الدراسات الاجتماعية خاصة، والاهتمام بتصميم مناهج کافة المقررات في ضوء إمکانيات هذه التقنية، إضافة إلى الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على مهارات توظيف هذه التقنية، وغرس اتجاهات إيجابية نحوها.

  1. المراجع العربية:

    1. أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، الطبعة الأولى.
    2. أحمد، إسلام عوض (2016). فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
    3. الحديبي، علي عبدالمحسن (2018) برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات استخدام التقنية في التدريس والاتجاه نحو التقنية لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، مجلةالعلومالتربويةوالنفسية- البحرين، مج 19 ،،ع 1، مارس، 141-190.
    4. الحسيني، مها عبد المنعم، وسندى، نادية احمد (2014). "أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality)في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية" رسالة ماجستير. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    5. الحصري، کامل دسوقي (2015). "برنامج تدريبي لتنمية معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية ببعض مستحدثات العصر الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامها في التدريس." مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية جامعة المنوفية - مصر مج30، ع4: 43 - 67.
    6. خميس، محمد عطية (2016). توصيات المؤتمر، أعمال مؤتمر تکنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم، الجمعيةالعربيةلتکنولوجياتالتربية – مصر، يوليو 2016، القاهرة، 13-16.
    7. الدريج، محمد، آخرون (2011). معجم مصطلحات المناهج وطرق التدريس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (السکو)، مکتب تنسيق التعريب في الوطن العربي، الرباط.
    8. شحاته، حسن، النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الطبعة الأولى، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
    9. العتيبي، سارة، وآخرون. (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية الواقع المعزز کوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية، مجلة رابطة التربية الحديثة، مصر، مج 8، ع 28، ابريل، 59-99.
    10. علي، محمد رجب. (2009). فاعلية برنامج مقترح لإعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية                   في ضوء المستحدثات التکنولوجية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس.

     

     

     

    1. فتح الله، مندور عبد السلام (2014). "فاعلية التدريب الإلکتروني الفردي والتعاوني على برنامج کورس لاب COURSELAB في تنمية مهارات معلمي الفيزياء لتصميم الدروس الإلکترونية وإنتاجها واتجاه نحوها استخدامها." مجلة التربية العلمية -مصر مج17, ع6، 137 - 190. 
    2. فودة، فاتن عبد الحميد. (2018). أثر برنامج تعليمي مقترح في تنمية مهارات استخدام الإنترنت في التدريس والاتجاه نحو استخدامها لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم التجاري بکلية التربية. دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر، ع 139، 146 -192.
    3. المطيري، دلال ذياب (2017). أثر تقنية الواقع المعزز في تدريس اللغة الإنجليزية على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
    4. نصر، نرمين، مبارک، هدى. (2018). أثر تطبيق الواقع المعزز في تنمية المهارات الأساسية لتصميم مواقع الويب بلغة HTML5 على طالبات جامعة الطائف واتجاهاتهن نحوه، مجلة تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مصر، ع 33، أکتوبر، 149-189.
    5. نصير، محمد رجب (2016). "فاعلية استخدام التعلم المقلوب عبر نظام Blackboard الإلکتروني في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وخفض قلق التدريس لدى طالبات برنامج التعليم الابتدائي في کلية التربية جامعة قطر." مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر ع84، 59 - 111. 
    6. هيئة التحرير، توصيات المؤتمر، أعمال مؤتمر التربية وبيئات التعلم التفاعلية: تحديات الواقع ورؤى المستقبل، 12-13 يوليو 2017، مجلة تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، ع 34، 13-16.

    المراجع الأجنبية:

    1. AKÇAYIR, M. y AKÇAYIR, G. (2017). Advantages and challenges associated with augmented reality for education: A systematic review of the literature. Educational Research Review 20, 1–11 doi: http://dx.doi.org/10.1016/j.edurev.2016.11.002
    2. Catenazz ,N. & Sommaruga, L. (2013). social media: challenges and opportunities for education in modern society, mobile learning and augmented reality :new learning opportunities, International Interdisciplinary scientific Conference, V .1 N.1.

     

     

     

     

    1. Chang, R. C., Chung, L. Y., & Huang, Y. M. (2016). Developing an interactive augmented reality system as a complement to plant education and comparing its effectiveness with video learning. Interactive Learning Environments24(6), 1245-1264. http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/10494820.2014.982131
    2. Chen, Y. (2013). Learning Protein Structure with Peers in an AR Enhanced Learning Environment. Doctor's thesis, University of Washington. USA.
    3. Craig, A. B. (2013). Understanding augmented reality: Concepts and applications. Newnes.‏
    4. Dunser, A. & et. Al. (2012). Creating Interactive Physics Education Books with Augmented Reality. 24th Australian Computer-Human Interaction Conference.
    5. Hung, Y. H., Chen, C. H., & Huang, S. W. (2016). Applying augmented reality to enhance learning: a study of different teaching materials. Journal of Computer Assisted Learning. http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jcal.12173/full
    6. Lopez, D. & Contero, M. (2013). Delivering Educational Multimedia Contents Through an Augmented Reality Application: A Case Study on its Impact on Knowledge Acquisition and Retention, The Turkish Journal Of Educational Technology, V. 1, N. 24.
    7. Mat-jizat, J., Osman, J., Yahaya, R., & Samsudin, N. (2016). The Use of Augmented Reality (AR) among tertiary level students: Perception and experience. Australian Journal of Sustainable Business and Society, 2 (1), 42-49.
    8. McMahon, D. D., Cihak, D. F., Wright, R. E., & Bell, S. M. (2016). Augmented reality for teaching science vocabulary to postsecondary education students with intellectual disabilities and autism. Journal of Research on Technology in Education, 48(1),38-56. http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/15391523.2015.1103149

     

     

    1. Shea, A. (2014). Student Perceptions of a Mobile Augmented Reality Game and Willingness to Communicate in Japanese. Education in Learning Technologies, Doctor's thesis, Pepperdine University. California-United States.
    2. Sudarshan, S. K. (2018). AUGMENTED REALITY IN MOBILE DEVICES (Doctoral dissertation, San José State University).‏
    3. UNESCO. (2013). IBE Glossary ofCurriculumTerminology, the UNESCO International Bureau of Education (UNESCO-IBE), Geneva, Switzerland. at: www.ibe.unesco.org   
    4. Yilmaz, R. M. (2016). Educational magic toys developed with augmented reality technology for early childhood education. Computers in Human Behavior54, 240-248. http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0747563215300510