تدريس الجغرافيا فى ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية التحصيل الدراسى ومهارات التفکير عالى الرتبة والقدرات الابداعية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد - کلية التربية ـ جامعة دمياط

المستخلص

تشهد معظم دول العالم، تقدمًا کبيرًا فى مجال صناعة المعرفة وتطويرها، وأصبح قياس تقدم الدول بما تمتلکه من عقول البشر التى يستفاد منها فى صناعة المعرفة، وبناء على ذلک ظهرت التوجهات المعاصرة التى تدعوا بأهمية مساعدة المتعلم على الخروج من ثقافة تلقى المعلومات إلى ثقافة بناء المعلومات. ولذا أصبحت تنمية مهارات التفکير لدى لاطلاب أحد أهم أهداف تدريس الجغرافيا، لأن مناهجها لها لها دور مهم فى تنشيط قدراتهم العقلية، وهو ما يمکن أن يسهم فى تنمية مهارات التفکير المختلفة، ومنها مهارات التفکير عالى الرتبة.

  1. أمجد فرحان الرکيبات، ويوسف محمود قطامى (2016): "أثر برنامج تدريبى للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفکير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن"، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 43، العدد 2 ، 2016، ص ص 619 ـ 635.
  2. إيمان محمد صبرى وحمدان محمد على وحمدى أحمد محمود وأحمد على إبراهيم (2014): تعليم التفکير رؤى تنظيرية ومسارات تطبيقية، القاهرة: دار الفکر العربى.
  3. أيمن جمال غانم (2016): بطارية اختبارات الذکاء الناجح لطلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية، القاهرة: النجلو المصرية.
  4. بسام عبد الله إبراهيم (2017): أثر تدريس العلوم باستراتيجية الصف المقلوب فى تنمية عمليات العلم وحل المشکلات لدى طلبة کلية العلوم التربوية فى الأردن"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، الأردن، 37 (1)، فبراير، 55 ـ 82.
  5. تهانى محمد الخلف وأمانى خلف الغامدى وريم على المغربى (2017): أثر تدريس وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفکير الإبداعى فى العلوم للمرحلة الابتدائية فى المملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية بالإسکندرية، العدد 27، 45 ـ 70.
  6. حسين عباس حسين (2012): استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفکير فى تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير التأملى ومهارات التفکير عالى الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلد (15)، العدد (4)، أکتوبر، ص ص 1 ـ 64.
  7. حموده عبد الواحد حموده (2013): فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح لستيرنبيرج فى تنمية القدرات التحليلية والإبدائية والعلمية باستخدام القياس الدينامى، رسالة دکتوراه، جامعة أسيوط، کلية التربية بالوادى الجديد.
  8. حنان رزق عبد الله (2009): فاعلية التدريس بالذکاء الناجح على التحصيل والتفکير الإبداعى لطالبات الصف الثانى الثانوى المتفوقات بمادة الرياضيات بمدينة مکة المکرمة، المؤتمر العلمى العربى السادس لرعاية المتفوقين، المجلس العربى للموهوبين والمتفوقين، الأردن.
  9. بيع العمرى وروزانا سايس (2012): أثر برنامج تدريبى فى التفکير عالى الرتبة فى أساليب التدبر فى الضغوط النفسية، مجلة الثقافة والتنمية، العدد (54)، مارس، ص ص 61 ـ 90.
  10. سعاد محمد عمر (2018): برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (331)، فبراير.
  11. شيماء أحمد محمد أحمد (2017): برنامج مقترح قائم على الاختراعات العلمية لإکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (224) يوليو، ص ص 16 ـ 63.
  12. صفاء أحمد محمد على (2012): برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير المرکب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلميذات الصف الثانى المتوسط، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (40) مارس.
  13. عبد الجليل الفرعان (2003): أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية ستيرنبرغ الثلاثية لتحسين مستوى اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الأول الثانوى، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
  14. عدنان العتوم وعبد الناصر الجراح، موفق بشارة (2007): تنمية مهارات التفکير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، عمان: دار المسيرة.
  15. عفت مصطفى الطناوى (2015): اتجاهات معاصرة فى تدريس العلوم والتربية العلمية، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
  16. فاطمة أحمد الجاسم (2010): الذکاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية، عمان، دار ديبونو.
  17. فوزى أحمد الحبشى وفوقية رجب سليمان (2017): فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ فى تنمية مهارات التفکير عالى الرتبة والتحصيل الدراسى فى العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعداد، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (20) العدد (7)، يوليو، ص ص 93 ـ 137.
  18. محمد عبد الهادى حسين (2008): أربعة ادلة تدريسية ذکية للمعلم الناجح، القاهرة: دار العلوم.
  19. محمود أبو جادو (2016): نظرية الذکاء الناجح، عمان: دار ديبونو.
  20. محمود محمد أبو جادو (2016): نظرية الذکاء الناجح، الذکاء التحليليى والإبداعى والعملى، عمان: دار ديبونو.
  21. محمود محمد أبو جادو، وميادة الناطور (2016): أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية الذکاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عمقليًا، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد (14)، عدد (1).
  22. مروان أحمد محمد السمان (2017): استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها من المسلمين، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، العدد (221)، إبريل.
  23. منال محمد عبد العزيز (2015): برنامج تدريبى لتنمية الذکاء الناجح لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجليزية بالمملکة العربية السعودية ومهارات التفکير القرائى العليا فى ضوء نظرية الذکاء الناجح، مجلة مرکز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (59)، يوليو.
  24. هند هضيبان الجهنى (2017): استخدام النموذج الإثرائى فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدرسة الموهوبات منطقة جدة التعليمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (1)، إبريل، 76 ـ 92.
  25. ياسر بيومى أحمد (2010): فعالية استراتيجيات تريز فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفکير عالى الرتبة والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (99) أغسطس.