فاعلية نموذج فينک Fink لتنمية التفکير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفکير الجانبي بمادة الرياضيات لدى طلاب الصف المتوسط بدولة الکويت باستخدام نموذج فينک Fink . وظفت الدراسة المنهج شبه التجريبي .
                توصلت الدراسة للنتائج الآتية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفکير الجانبي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الجانبي وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست موضوعات الوحدة السادسة من خلال نموذج فينک.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في التطبيق البعدى لاختبار التفکير الجانبي 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ادوارد دي بونو: الإبداع الجاد استخدام قوة التفکير الجانبي لخلق أفکار جديدة، تعريب باسمة النوري، مکتبة العبيکان، الرياض، 2005.
    2. أريج خضر حسن: أثر انموذج فينک للتعلم النشط في التفکير الجانبي وتحصيل طلبة قسم الحاسبات في مادة الرياضيات، مجلة الأستاذ، مج 3، ع 224، جامعة بغداد، 2018.
    3. أسيل عبدالکريم مزيد وأسماء حسن عبدعلي: التفکير الجانبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، س 7، ع 17، جامعة واسط، 2015.الإعدادية
    4. إيمان عبدالکريم ذيب: التفکير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة، مجلة الأستاذ، ع 201، جامعة بغداد، 2012.
    5. إيهاب خليل نصار: أثر استخدام الألغاز في تنمية التفکير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، 2009.
    6. جودة أحمد سعادة : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق للنشر والتوزيع، غزة، 2006.
    7. حسين محمد أبو رياش: التعلم المعرفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2007.
    8. رافد بحر أحمد: أثر تصميم تعليمي قائم على استراتيجية التعليم من أجل الفهم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس العلمي، مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع 54، جامعة بغداد، 2017 . 
    9. رباب إبراهيم الطنة: تحليل محتوى منهاج الرياضيات للصف الثامن الأساسي في ضوء مستويات التفکير الهندسي لفان هايل، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، 2008.
    10. سليم محمد محمد: أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة،  2006.
    11. عبدالواحد حميد الکبيسي: أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفکير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مجلة أبحاث البصرة(العلوم الإنسانية)، مج 34، ع 1، جامعة البصرة، 2009.
    12. عبد الواحد حميد الکبيسي وعلاء عبد الزهرة الأمين: أثر استراتيجية الجيجسو في تحصيل طلبة الصف الخامس العلمي في الرياضيات وتفکيرهم الجانبي، مجلة الکوفة للحاسوب والرياضيات، مج 2، ع 2، جامعة الکوفة، ديسمبر 2014.
    13. عمار طعمة جاسم : فاعلية أنموذج أدي وشاير(  Adey& Shayer ) في تحصيل مادة الرياضيات والتفکير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط،  مجلة أبحاث ميسان، مج 13، ع 25، جامعة ميسان، 2017.

     

    1. عوض التودري : أثر استخدام التدريس المنظومي لوحدة مقترحة في برمجة الرياضيات لطلاب کلية التربية على تنمية التفکير في الرياضيات والاحتفاظ بمهارات البرمجة المکتسبة، المؤتمر العلمي الثاني "الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد رؤية مکتسبة " ، مج 2، کلية التربية، جامعة أسيوط ، 18- 20 أبريل 2000.
    2. فائدة ياسين طه وآخرون: التفکير الجانبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته بالدافعية نحو مادة الرياضيات، مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، مج 23، ع 9، جامعة تکريت، 2016.
    3. فاضل زامل صالح وقصي عجاج سعود: التفکير الجانبي لدى طلبة الجامعة، مجلة الأستاذ، مج 2، ع 209، جامعة بغداد، 2014، ص 41.
    4. محمد جبر دريب: التفکير الجانبي ومهارات حل المشکلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين، مجلة مرکز دراسات الکوفة الدراسات الميدانية والتطبيقية، مج 1 ع 34، جامعة الکوفة، 2014.
    5. محمود صلاح الدين عرفة : تفکير بلا حدود رؤى معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه، عالم الکتب، القاهرة، 2006.
    6. مؤيد کاظم رحيم : أثر انموذج المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات في التفکير الجانبي لدى طلاب الرابع العلمي ، دراسات تربوية، مج 10، ع 40، وزارة التربية، بغداد، 2017.
    7. ندي شحاذة مضحي وفائدة ياسين طه: أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في التحصيل والتفکير الجانبي لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الرياضيات، مجلة کلية التربية الأساسية، مج 22، ع 96 ،الجامعة المستنصرية، 2016.
    8. نضال مزاحم رشيد ورياض معن عباس: التفکير الجانبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته بالدافعية نحو مادة القواعد، مجلة سر من راي، مج 12، ع 46، جامعة سامراء، 2016.
    9. هنية عبدالله سراج: أثر استخدام استراتيجيات التدريس التفاعلي النشط على التحصيل الآجل لمقرر طرق تدريس شعبة الکيمياء لطالبات کلية التربية جامعة أم القري، دراسات في التعليم الجامعي ،ع 30، کلية التربية، جامعة عين شمس، 2015.
      1. Slavin, Robert:Effect of Co-operative Learning on the Mathematics Achievement of Years 4 and 5 Pupils in Britain: A randomized Control Trial, Effective Education, Vol. 2, No. 1, 2010.
      2. Tairm, Kamuran: The Effect of The Cooperative Learning Method Supported by Multiple Intellgience Theory on Turkish Elementary Students Mathematics Achievement", Asia Pacific Education Review, Vol. 10, No. 4, 2009.
      3. Yildiz, Nazli:The Effect of Learning Together Technique of Cooperative Learning Method on Student Achievement in Mathematics Teaching 7th Class of Primary School", Journal of Educational Technology, Vol.3, No. 3, 2004.